راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         نهضة بركان يتوج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية             نهضة بركان يتوج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية             تعزيزا للعرض الصحي بأزيلال.. وزير الصحة يعطي انطلاق خدمات المركز الصحي المستوى الثاني بأيت أقبلي             تعزيزا للعرض الصحي بأزيلال.. وزير الصحة يعطي انطلاق خدمات المركز الصحي المستوى الثاني بأيت أقبلي             واد زم .. إدانة شرطي بالسجن بتهمة الرشوة والتوقيف عن العمل             واد زم .. إدانة شرطي بالسجن بتهمة الرشوة والتوقيف عن العمل             مؤسسة الآفاق العلمية تحتصن مهرجان العلوم في دورته السادسة             اجتماع عمل حول إنعاش القطاع السياحي واستعدادات استقبال الموسم السياحي             الرخصة عن الأبوة انبثاق لرؤية جديدة داخل المجتمع             الرخصة عن الأبوة انبثاق لرؤية جديدة داخل المجتمع             قصبة تادلة.. الشرطة تفك لغز قضية سرقة معدات إلكترونية من داخل المركز السوسيو ثقافي             قصبة تادلة.. الشرطة تفك لغز قضية سرقة معدات إلكترونية من داخل المركز السوسيو ثقافي             سوق الثلاثاء الغرب..مصرع ثلاثة تلاميذ غرقا في واد سبو             سوق الثلاثاء الغرب..مصرع ثلاثة تلاميذ غرقا في واد سبو             أزيلال: تأجيل جلسة محاكمة صاحب مطعم شلالات أوزود ورفض السراح المؤقت             أزيلال: تأجيل جلسة محاكمة صاحب مطعم شلالات أوزود ورفض السراح المؤقت             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية             برنامج مدارات يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي             برنامج " مدارات " يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي             أزيلال: رئيس الجهة وعامل الاقليم يترأسان اللقاء التشاوري الجهوي الثالث لإعداد برنامج التنمية الجهوية             أزيلال: رئيس الجهة وعامل الاقليم يترأسان اللقاء التشاوري الجهوي الثالث لإعداد برنامج التنمية الجهوية             فريق الأحرار بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يهدف للتصدي لتزويج القاصرات             فريق الأحرار بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يهدف للتصدي لتزويج القاصرات             الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية             الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية             أزيلال: مجلس جماعة أيت عباس يعقد لقاء تشاورياً مع فعاليات المجتمع المدني لإعداد برنامج عمل الجماعة             أزيلال: مجلس جماعة أيت عباس يعقد لقاء تشاورياً مع فعاليات المجتمع المدني لإعداد برنامج عمل الجماعة             معمل السكر كوسومار بأولاد عياد يحتفي بمنتجي الشمندر السكري بجهة بني ملال خنيفرة             الأرصاد الجوية تحذر من تجاوز درجات الحرارة 45 درجة في هذه المناطق                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

في ضرورة وقف الشغب والعنف في الملاعب الرياضية ومحيطها


غيبوبة أحياء وألباب جنة


الرد الكافي والشافي.. شكرا السفير هلال


الوداد عبرت بفتور وجماهير محمد الخامس أصابها الغرور


مجتمع بتنافر مرجعيات ثقافية ودينية

 
أدسنس
 
كاريكاتير

 
حـــــــــــــــوادث

سوق الثلاثاء الغرب..مصرع ثلاثة تلاميذ غرقا في واد سبو

 
سياحـــــــــــــــة

الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية

 
دوليـــــــــــــــــة

هلال يفضح سكيزوفرينيا السفير الجزائري بشأن مبدأ تقرير المصير

 
ملفــــــــــــــــات

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر تقريره السنوي حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب برسم سنة 2021

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
وطنيـــــــــــــــــة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية

 
جــهـــــــــــــــات

قصبة تادلة.. الشرطة تفك لغز قضية سرقة معدات إلكترونية من داخل المركز السوسيو ثقافي

 
 

مواقف السيارات بشلالات أزود القرار البسيط وإشكالات وانتظارات في الصميم.. هل من متعظ..؟؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 ماي 2022 الساعة 54 : 15


 

الصورة: الرئيس  والأعضاء وطاولة العصائر والحلويات في دورة للمجلس

 

مواقف السيارات بشلالات أزود القرار البسيط وإشكالات وانتظارات في الصميم.. هل من متعظ..؟؟

 

كتب موقع أزيلال الحرة ونشر بتاريخ  25 أكتوبر 2021، مقالا في شأن قرار الرئيس الجديد لجماعة أيت تكلا إقليم أزيلال، والقاضي بجعل مواقف السيارات مجانية بموقع شلالات أزود، ومنع عدد من شباب المنطقة من الحراسة بالمواقف المذكورة، وحرمانهم من عائد بسيط نظير العمل الذي يقومون به بحراسة السيارات..

قرار اعتبر الأول من نوعه بالموقع المذكور، وأول فعل قام به الرئيس الجديد العضو القديم بذات المجلس، مباشرة بعد تنصيبه على رأس مجلس الجماعة المعنية..

 وبالنظر لحجم الاكراهات المطروحة على طاولة المجلس، اعتبرنا من خلال هذه المادة المنشورة بالتاريخ أعلاه، أن القرار المتخذ ليس بعمل كبير موازاة من الإنتظارات، كما أن منع شباب المنطقة من حراسة السيارات يجعل الاخيرة في غير مأمن من المخاطر، وبجعل الموقع مكشوفا دون رقابة وتتبع، إذ عمل الحراس قد يساهم ويساعد في حالة غياب كاميرات المراقبة لتعقب أي دخيل مشكوك في أمره أو متابع في قضية من القضايا، اعتبرنا القرار آنذاك غير حكيم لا هدف وطائل منه..

المقال أدناه لا يتناول ما ارتبط بهذا القرار الأول من نوعه السابقة بإقليم أزيلال أو حجمه البسيط..، تطرقت المادة أيضا الى مجموعة من النقاط التي تمثل في حد ذاتها انتظارات كان أملنا أن يأخذها الرئيس بجد ويعمل جاهدا لتجاوزها من دون إهمالها ولا مبالاة..

من المنطق، بل ومن الواجب على الرئيس أن يأخذ بعين الإعتبار كل صغيرة وكبيرة حتى نتفادى على الأقل ما وقع من التشويش وضرب عمق السياحة بشلالات أزود لو كانت مثلا أعمال اللجنة المكلفة بحماية المستهلك والصحة العمومية مفعلة، وسهر الرئيس على جديتها ومسؤوليتها..،  فهل من متعظ..؟

لكل غاية مفيدة نعيد نشر المادة المذكورة أملا أخذها بعين الإعتبار، فالحال هو الحال:


أيت تكلا: ليس بجعل مواقف وسائل النقل مجانية يتم تشجيع السياحة يا رئيس الجماعة.. هناك سلبيات كثيرة
 

أزيلال الحرة

في خطوة اعتبرها المجلس الجماعي لأيت تكلا هي فعلا الأولى من نوعها بإقليم أزيلال، بجعل مواقف جميع المركبات مجانية والقضاء على ما أسماه رئيس الجماعة بالمتسلطين وتشجيع السياحة بشلالات أزود، قد بدى الأمر هكذا لمجلس أيت تكلا، بينما لا يعدوا الأمر لدى البعض الآخر سوى ترتيبات منه لجعل المواقف صفقة لحساب الجماعة تدبرها مقاولة في القادم من الأيام، إذ لا يعقل أن تظل السيارات أو جميع المركبات بدون حراسة وكأن المنطقة تعيش حياة المدينة الفاضلة..، بل وهل تم التفكير في بدائل للشباب الذي يبتغي رزقه من المواقف المذكورة..؟، وهم الذين يحرسونها من السرقة والتخريب أو عبث العابثين...

إن تشجيع السياحة بشلالات أزود أيها الرئيس الجديد العضو القديم، لا ينبني على جعل مواقف وسائل النقل بالمجان ابتداء من مطلع السنة القادمة، إذ هناك أمور شتى سلبية بهذا الموقع الذي لا يستهويني كما لا يروق ويستميل أناس كثر..

 بشلالات أزود.. قد تم إعدام الموقع منذ سنين طويلة ولم يعد يحظى بخصائصه الطبيعية الايكولوجية وتشكيلاته الغابوية بحكم السيطرة التجارية، أو بمعنى أدق التسلط الخاص على جميع مجالاته الترابية، والتي لم يسلم منها سوى تدفق مياه الشلال وجريان الواد، فشتان بين أيام كثرة أشجار التين والخروب واليوم، حتى أن الزائر عند هبوطه عبر "الدروج" الى أسفل بحيرة الشلال بالكاد عند طلوعه يلتقط أنفاسه، بين يمينه ويساره محلات وتجارة ليست للجلوس والإستراحة بالمجان، وهوما لم يكن في الماضي حيث كان الموقع طبيعيا، و للزائر حرية الإصطياف والمنام بمحيط الشلالات واستنشاق هواء نقي رطب، والإستمتاع بفاكهة التين والخروب تحت ظلال أشجارها الوارفة ومن دون أداء.

 لتشجيع السياحة بشلالات أزود حيث يعم الإختناق في وقتنا وارتفاع الحرارة، من الواجب وضع يافطات واضحة لأسعار جميع المواد وأثمنة الإيواء بجميع المحلات والفنادق حتى تعم الشفافية والنزاهة والقطع مع الاستغلال والجشع، وكذا المراقبة الدائمة لجودة المواد الإستهلاكية..

 لتشجيع السياحة بشلالات أزود، لم يعد من المقبول العبور الى هذا الموقع عبر السوق الأسبوعي للجماعة الذي يعج بالقذارة والأوساخ وحيث تنتشر الكلاب الضالة..

 أنتم تجهرون بتشجيع السياحة بشلالات أزود، خلصوا الزائر الذي لم يعد يجد مكانا للاصطياف الحر من دون مقابل.
 
 لتشجيع السياحة كفى من السيطرة أو التسلط على الأراضي وإشاعة الملك الخاص من أجل المتاجرة والزحف المصلحي الشخصي، في المقابل وجب التفكير في مشاريع الإستثناء أو الاستثمار السياحي الذي يعم بالخير على ساكنة تراب الجماعة ككل، فلا يعني إنشاء وحدة فندقية أو محلات للوجبات أو بيع منتجات أن ساكنة الجماعة برمتها تستفيد من عائدات السياحة...

 تشجيع السياحة يقتضي أيضا وقف الزحف والتسلط التجاري بمنابع "تغبولا"، فكل قطعة أرضية تقع تحت سيطرة البعض من أجل الربح، ولم يعد للزائر شأن الشلالات مكان به إلا بالأداء، فعن أي تشجيع للسياحة تتحدث سيادة الرئيس..

إن تشجيع السياحة بشلالات أزود أيها الرئيس الجديد العضو القديم، لا ينبني على جعل مواقف وسائل النقل بالمجان، إذ هناك أمور شتى سلبية بهذا الموقع الذي لا يستهويني كما لا يروق ويستميل أناس كثر...







 

 

[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجماعة .. بين الأصولية الظلامية والحداثة العلمانية !

تهديدات العدالة والتنمية بمقاطعة الانتخابات.. صيحة تحذير أم خطاب مزايدات؟

عالم لا يفهم غير لغة القوة

بوتفليقة يحاول إنقاذ نظامه باللعب بين «المحاور» داخلياً وخارجياً

إسرائيل تدخل ورطتها الكبرى

المغرب سيوقف التفاوض مع البوليساريو حول الصحراء

خلافة عبد السلام ياسين تثير مضجع أتباع العدل والإحسان

الفوائد الملتقطة في الرد على من زعم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة!

لهذه الأسباب غابت أشهر ناشطات حركة 20 فبراير

احذروا جريمة الزنا

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

الشعب ينهال ضربا على المثليين بالرباط طالبوا بزواج بينهم وبعض عناصر من 20 فبراير ساندتهم

إنطلاق الحملة الانتخابية بأزيلال دون مشاكل أو منازعات وطرطشة ببغاوات تنادي بالمقاطعة

تصريحات مثيرة لضابط روسي كان احد المستشارين العسكريين لدى معمر القذافي

أزيلال : تبذير 100 مليون سنتيم في إصلاح مقر تسجيل السيارات

درك أفورار يتوصل إلى هوية مرتكبي جريمة قتل

أسرار حركة 20 فبراير ورجالها.. “الحلقة الأولى”: كريم التازي من ريش بوند إلى ساحة الحمام

الصحافة الأمريكية تسلط الضوء على واقع مخيمات تندوف وتفضح قيادة البوليساريو

تحالف العدمية والإنتهازية الطريق إلى الجحيم

تخليدا لليوم العالمي للمرأة ببني ملال





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
صوت وصورة

مغربي يحول سطح منزله إلى مزرعة للخضروات والفواكه


العلمي وبنكيران والذيب الشارف


كتاب فوضى في حديقة الشيطان يعري الأوضاع المزرية في تندوف


من قلب أوزود: صاحب المطعم المتهم بتقديم الدود في طاجين يقدم روايته


رئيس جمعية حماية المال العام ينفجر في وجه وزيرالعدل

 
سياســــــــــــــة

باب ما جاء في نهيق الحمار الجنتلمان وعواء الذيب الشارف من بهتان!!!

 
تربويـــــــــــــــــة

مؤسسة الآفاق العلمية تحتصن مهرجان العلوم في دورته السادسة

 
وقائــــــــــــــــــع

زبائن أبناك ضحايا اختلاس ما يفوق 17 مليار سنتيم من الودائع

 
مجتمــــــــــــــــع

موجة حرارة تتراوح درجاتها ما بين 35 و42 درجة بعدد من مناطق المملكة

 
متابعــــــــــــــات

أزيلال: تأجيل جلسة محاكمة صاحب مطعم شلالات أوزود ورفض السراح المؤقت

 
 شركة وصلة