راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         عامل إقليم أزيلال يشارك جمعية أشبال تامدة لألعاب القوى فقرات حفلها الختامي             فريق الوفاق الرياضي لأفورار يحقق الإنتصار ويتنفس الصعداء بفوز فريق تيموليلت             دوري الأبطال.. الوداد يتعثر بميدانه أمام فريق كايزر تشيفز الجنوب افريقي             المستشفى الإقليمي بأزيلال ينظم حملة في جراحة الغدة الدرقية (المرحلة التاسعة)             النتائج النهائية لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الاعضاء             السلطات تشن حملات ضد رافضي ارتداء الكمامة.. عقوبات وغرامات مالية             ترقيم 5,8 ملايين من الأغنام والماعز             لأول مرة.. الكاف يسمح بحضور جماهيري محدود في نصف نهائي دوري الأبطال             اختتام النسخة الـ 17 من العمليات الميدانية لمناورات الأسد الإفريقي             جمعية أسكا للمرأة والطفل أيت امحمد تنظم حفل نهاية الموسم الدراسي 20212020 لأقسام التعليم الأولي             تعيين مفتشين جدد في التعمير             جمعية المحامين الشباب ببني ملال تدين الاعتداء اللفظي الذي طال أحد المحامين اثناء مرافعته             المغرب أول دولة عربية وإفريقية تحصل على صفة عضو شريك لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا             الشرطة العلمية و الدرك الملكي لأفورار يدخلان على خط العثور على جثة ثلاتيني بتيموليلت             بلاغ من المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال             منظمة تطالب الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بفتح ملف سبتة ومليلة المحتلتين             التنسيقية الوطنية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين - بيان مقاطعة اللجان الثنائية             22 قتيلا و2338 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي             بلاغ جديد من وزارة الداخلية بخصوص الانتخابات المقبلة             لجنة اعداد التراب بجهة سوس ماسة تتدارس التصميم الجهوي لإعداد التراب             حراس وعمال النظافة بالفقيه بنصالح ينتفضون ضد هذه التجاوزات             مقتل مواطن مغربي على يد إسباني عنصري في مورسيا             الاهتمام الأكاديمي في غياب الموضوعية وانعدام النزاهة الفكرية             مدرسة اولاد عطو الفقيه بن صالح تكرم متقاعدين ومستفيدين من الحركة الانتقالية             حصيلة فيروس كورونا حول العالم إلى حدود الإثنين 14 يونيو             المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورته العادية ويصادق على اتفاقيات             الخزينة العامة للمملكة: عجز الميزانية بلغ 24,6 مليار درهم حتى نهاية شهر ماي             رابطة المهندسين الاستقلاليين بالمغرب تنظم لقاء دراسيا موضوعه النموذج التنموي الجهوي الجديد             اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تقدم بأزيلال خلاصات تقريرها العام             مندوبية التخطيط: ظاهرة الأطفال المشتغلين تهم 1,3 في المئة من مجموع الأسر سنة 2020                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

الاهتمام الأكاديمي في غياب الموضوعية وانعدام النزاهة الفكرية


إبادة فرح مقدس


النفاق الاجتماعي والعالم الافتراضي


الإنجاز بين الحقيقة والمجاز


قراءة نقدية للقصة القصيرة "البحث عن قبر الشاعر البياتي" للدكتور علي القاسمي

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
دوليـــــــــــــــــة

منظمة تكشف عن اتصالات مشبوهة بين الحرس الثوري الإيراني والجزائر

 
وطنيـــــــــــــــــة

مواجهة جائحة كورونا بالمغرب .. بلاغ الحكومة حول التدابير الجديدة

 
قضايـــــــــــــــــا

منظمة تطالب الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بفتح ملف سبتة ومليلة المحتلتين

 
جــهـــــــــــــــات

اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تقدم بأزيلال خلاصات تقريرها العام

 
 

بــيـــــان توضيحــي.. لا للإســاءة لأطــر التجهيــز بأزيـلال وتمريــر عــدة مغالطــات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2021 الساعة 56 : 23


 


بــيـــــان توضيحــي.. لا للإســاءة لأطــر التجهيــز بأزيـلال وتمريــر عــدة مغالطــات

المكـتــــــب الإقليمــــــــــــي

أن يتدخل تحت قبة البرلمان من حقه وواجب عليه، أن يدافع عن ساكنة أزيلال ويدق الأبواب لجلب المشاريع والمصالح أمر محمود ومفروض، لكن أن يستغل قبة البرلمان لتمرير مجموعة من المغالطات ويسيء لأطر التجهيز بأزيلال أمر مرفوض ومنبوذ وغير معقول.

إنه فعلا حال أحد المستشارين البرلمانيين الذي تدخل مؤخرا في البرلمان ليتحدث عن بعض المشاريع التي هي في طور الإنجاز بأزيلال وبالضبط الطريقين الوطنية رقم 25 الرابطة بين أزيلال وبني ملال عبر أفورار والطريق الجهوية رقم 306 الرابطة بين بين الويدان وتاكلفت عبر واويزغت، ويمرر مجموعة من المغالطات والإساءات لأطر التجهيز بأزيلال.

    فبالنسبة للطريق الوطنية رقم 25 الرابطة بين أزيلال وبني ملال عبر أفورار فإننا نود أن نوضح ما يلي :

 إن المدة الزمنية التي تستغرقها سيارات الإسعاف وغيرها من السيارات إلى بني ملال عبر واويزغت بسبب الأشغال لا تتجاوز الساعتين وليس خمس ساعات كما يدعي ذلك المستشار وهي نفس المدة الزمنية التي كانت تستغرقها السيارات من أزيلال إلى بني ملال عبر أفورار.

 إن الأشغال الحالية في هذه الطريق ليست بالكارثية بقدر ماهي مهمة وعظيمة نظرا لصعوبة تضاريس هذا المقطع الطرقي ووعورتها كما أن عملية الحفريات في منطقة معروفة بمنعرجاتها ومنحدراتها وضيقها لابد أن تؤثر على الغابة المجاورة لأنه يستحيل استعمال المتفجرات دون أن تتطاير الأحجار والأتربة ولكن ليس ضدا على البيئة بل هو مفروض وضروري. وحتى إذا كانت عند السيد المستشار طريقة أخرى لا تتطاير فيها الأحجار والأتربة على الغابة والطبيعة فأطر التجهيز مستعدون لأخذها بعين الاعتبار وتطبيقها لكنه وكما يقال يا سيدي المستشار (الضرورة تبيح المحظورة).

 إن الاطمئنان والارتياح لأصحاب سترة التجهيز لا يزال قائما بل لقد ازداد بفضل التكوين العالي لتلك الأطر ومصداقيتها في تتبع إنجاز المشاريع. كما أن الآية لم تنقلب فيمكن لهذه الأطر أن تلج المناصب التي تحدث عنها السيد المستشار. فكفى من التشكيك في كفاءتها والإساءة إليها.

 إن تغيير المسار إلى بني ملال عبر واويزغت وتيموليلت ليس بالدائم والمستمر حيث بلغت مدة تغييره 11 يوما فقط وذلك عبر مناسبتين وكل ذلك من أجل استعمال المقاولة المكلفة بالإنجاز المتفجرات خلال أشغال التتريبات الصلبة والصعبة التي يستعصى إنجازها بالآليات.

 إن ادعاء السيد المستشار أن إنجاز المشروع قد عرف تأخرا طال ست سنوات وان نسبة إنجاز الأشغال فيه لم تتجاوز 20% ادعاء باطل لأن البطء في الإنجاز كان مع المقاولة الأولى التي لم تتجاوز مدة أشغالها السنتين علما أن بداية الأشغال بصفة عامة بهذا المقطع الطرقي كانت في 18/02/2018 فأين الست سنوات التي يدعيها الرئيس. لقد تم فسخ الصفقة معها بتاريخ 01/09/2020 ليتم الإعلان عن الصفقة الجديدة بتاريخ 26/08/2020 المتعلقة بإنهاء الأشغال وإعطاء الانطلاقة لبداية الأشغال مع الشركة الجديدة بتاريخ 08/02/2020 بعد المصادقة على الصفقة بتاريخ 30/12/2020 وكل ذلك بفضل تضافر جهود المصالح المعنية من أطر وتقنيين حيث يعرف المشروع حاليا نسبة تقدم جيدة بالمقارنة مع الآجال المحددة لتسليمه تناهز 30% بعد ثلاثة أشهر فقط من انطلاقته.

    أما بالنسبة للطريق الجهوية رقم 306 الرابطة بين بين الويدان وتاكلفت عبر واويزغت فنود أن نوضح ما يلي:

 إنه لا أحد من سكان المنطقة يعاني من العزلة بسبب أشغال إنجاز هذا المقطع الطرقي كما ادعى السيد المستشار. فهو يعرف جيدا نضالية وشجاعة تلك الساكنة لأنها لو أحست بالعزلة لاحتجت ونظمت المسيرات.

 إن هذا المقطع الطرقي بين واويزغت وتاكلفت يعرف حاليا أشغال التوسيع والتقوية على طول 10 كلم وتعرف نسبة الإنجاز تقدما جيدا مقارنة مع الآجال المحددة لتسليمه في شتنبر المقبل رغم التوقفات الاضطرارية بسبب الحجر الصحي والتساقطات المطرية.

مــــن خــــلال كــــل مــــا سبــــــــق فإننــــــــا نسجــــــــل مــــــــا يلــــــــي :

1. العزة والكرامة لمناضلينا أطر التجهيز بأزيلال الشرفاء المخلصين الذين يشتغلون ليل نهار لإنجاح المشاريع المهمة بالإقليم وذلك بضمير حي وإحساس بالمسؤولية.

2. لا لمحاولة استغلال هذين الطريقين لتمرير مجموعة من المغالطات والإساءة لأطر التجهيز لأغراض سياسوية وانتخابوية.


3. إننا مع النقد والنقد البناء وليس الهدام لأن المعطيات السابقة حول الطريقين تؤكد قيام أصحاب سترة التجهيز من أطر وتقنيين وإداريين بما يجب القيام به.

4. وجود تناقض صارخ بين تدخلين للسيد المستشار فيما يتعلق بالآجال والمبالغ المتعلقة بهذين المشروعين.

 لهذا نهيب بمناضلينا في التجهيز توخي الحيطة والحذر واللا مبالاة بكل تشويش والاستمرار في التضحية وتحكيم الضمير والإحساس بالمسؤولية في تتبع أشغال ومراقبة إنجاز المشاريع الطرقية بأزيلال.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنبيه حول التناقض في بعض التواريخ

الزيلالي

السلام على الجميع
اريد فقط التنبيه الى بعض الأخطاء والتناقض الواردة في بعض التواريخ ، خصوصا تاريخ فسخ الصفقة الأولى اللذي يستدعي المنطق ان يسبق تاريخ الإعلان عن الصفقة الجديدة ، كما يستحيل المصادقة على صفقة وبداية الأشغال فيها قبل الإعلان عنها بما يقرب 7 اشهر ....
اخي الكاتب اعتذر عن هذا التنبيه ان كان قد ازعجك فالخطأ وارد، والإنسان كله أخطا بدئا مني ، ان لم اكن انا المخطئ في هذه الملاحظات اصلا،
انما اريد ان اشير الى ان ردع الخصم يستدعي الكثير من التركيز والحذر والحيطة،
واحيطكم علما اني عنصر محايد ولا اريد الشر لأحد واستغفر الله رب العالمين،

في 10 ماي 2021 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الــجــدرمي الذي اكتشف البترول بالمغرب…

بيان الملتقى الوطني الأول للملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد‎

فدرالية جمعيات أسفي تنظم الدورة الأولى لمنتدى التنمية البشرية

أسفي : الأساتذة المكلفون خارج إطارهم الأصلي يتوعدون بدخول مدرسي ساخن

مجموعة مدارس الـشـريـف الادريسـي بازيلال تشارك في المهرجان الدولي للطفولة بتركيا

مؤتمر جمعية هيئات المحامين بالمغرب يختم أشغالـه ببيان عام يطــالب بمـلك يسـود ولا يــحــكـم

آسفي تضحك...تحت شعار "عبدة وأنا نضحك "

يــوم الأحـد: مـُـدن بدون سـيــارات

8 مارس بعيون نساء آسفيات : عنوان النسخة الثالثة من جريدة مواقف الورقية

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع ازيلال- إعلان للمنخرطــــــــيـــــــــــــــــــــن

تسجيل شذى FM يفند ادعاءات المضللين بأنركي و’أوعشى ابراهيم’ يصدر بيان حقيقة ويلجأ للقضاء لإنصافه

بيــــان توضيحـــي في شأن هدم بناية صومعة مسجد أزيلال القديم

بــيـــــان توضيحــي.. لا للإســاءة لأطــر التجهيــز بأزيـلال وتمريــر عــدة مغالطــات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
صوت وصورة

تفاصيل مشروع قانون مزاولة مهنة الطب


خسائر كبيرة جراء استثناء الموانئ الإسبانية من عملية عبور المغاربة


ملخص نهائي كاس السوبر الافريقي


ارتفاع مهم متوقع في محصول الحبوب هذه السنة


إطلاق حملة وطنية لتشجيع السياحة الداخلية

 
تربويـــــــــــــــــة

جمعية أسكا للمرأة والطفل أيت امحمد تنظم حفل نهاية الموسم الدراسي 20212020 لأقسام التعليم الأولي

 
وقائــــــــــــــــــع

الشرطة العلمية و الدرك الملكي لأفورار يدخلان على خط العثور على جثة ثلاتيني بتيموليلت

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: الختان التقليدي للأطفال وتتبع حالة الحوامل بالعالم القروي.. بين التقليد والمخاطر المحتملة

 
متابعــــــــــــــات

بعد أيام من البحث المضني.. الوقاية المدنية تنتشل جثة غريق بين الويدان بعدما طفت على سطح المياه

 
 شركة وصلة