راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم             مكناس: تخليد الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية             أزيلال: فطور جماعي لنزلاء ونزيلات المركز الاجتماعي للأشخاص بدون مأوى بمناسبة عيد الفطر             مصرع شخص وإصابة آخر في تصادم سيارة بعمود إنارة ليلة عيد الفطر بأزيلال             نـداء السلام             عيوب في أساليب التواصل             عفو ملكي على 810 شخصا من بينهم عددا من معتقلي الريف ومدانون في قضايا الإرهاب             المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يخوض مباراتين وديتين ضد منتخبي غانا وبوركينافاسو             أزيلال: لقاء بأيت امحمد لمناقشة مضامين شكايات احتمال تلوث مياه البئر المزودة لدواوير المركز             الحكومة المغربية تحدد مواعيد الاستحقاقات الانتخابية لـ 2021             عيد الفطر المبارك الخميس 13 ماي بالمغرب             استمرار سريان الإجراءات الاحترازية طيلة أيام العيد             بكالوريا 2021.. نشر الأطر المرجعية المحينة للامتحانات الإشهادية بالمسالك المهنية             دبلوماسية الابتزاز والاستفزاز             بيــــــــــان: اعتداء أمين الطاكسي الكبير بأزيلال بسيارته على حافلة للنقل المزدوج و التسبب في حادثة             كوفيد 19: بلاغ وزارة الأوقاف حول عدم إقامة صلاة عيد الفطر             أزيلال : التأخر في صرف الأجور يخرج مربيات التعليم الأولي للإحتجاج أمام مديرية التعليم             وزارة الأوقاف تعلن عن موعد مراقبة هلال شهر شوال لسنة 1442 هـ             أنين استضعاف             كوفيد 19 .. تقنين التنقل من و إلى مدينة فاس من 11 إلى 16 ماي             بلاغ صحفي للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة حول بذور البطيخ الأحمر             جديد اعتقال عصابة سرقة النحل بأفورار.. مذكرة بحث في حق المتهم الثالث             إسبانيا .. خطيئـة "محمد بن بطوش"             المغرب ، كابوس يجثم على صدور حكام الجزائر             بــيـــــان توضيحــي.. لا للإســاءة لأطــر التجهيــز بأزيـلال وتمريــر عــدة مغالطــات             بلاغ هام من صندوق CNSS يهم تسجيل المهنيين والتصريح بأفراد أسرهم             أزيلال: محاولة انتحار فتاة بأفورار             أزيلال: مجلس جماعة ارفالة يصادق بالإجماع على جميع نقط الدورة العادية لشهر ماي             ليس هناك أي جديد بخصوص السماح للمقاهي بالعمل ما بعد الثامتة مساء بعد رمضان             جامعة الأخوين تعمل على تنفيذ مشروع تحويل زيوت القلي إلى وقود حيوي                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

نـداء السلام


عيوب في أساليب التواصل


أنين استضعاف


إسبانيا .. خطيئـة "محمد بن بطوش"


المغرب ، كابوس يجثم على صدور حكام الجزائر

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
دوليـــــــــــــــــة

آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

 
وطنيـــــــــــــــــة

مكناس: تخليد الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

 
قضايـــــــــــــــــا

بيــــــــــان: اعتداء أمين الطاكسي الكبير بأزيلال بسيارته على حافلة للنقل المزدوج و التسبب في حادثة

 
جــهـــــــــــــــات

عامل أزيلال يترأس لقاء تواصليا حول مضامين القانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والاجراءات الإدارية

 
 

دورة تكوينية بمراكش في موضوع: علوم اللغة وتحليل النصوص


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2021 الساعة 58 : 19


 

دورة تكوينية بمراكش في موضوع: علوم اللغة وتحليل النصوص

رضوان الرمتي

نظم مختبر اللغة والنص بكلية اللغة العربية -جامعة القاضي عياض – مراكش دورة علمية تكوينية لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه في موضوع "علوم اللغة وتحليل النصوص" يومي 18 و19 مارس/آذار 2021م بمدرج الرحالي الفاروق، كلية اللغة العربية. وقد أطرها ثلة من الأساتذة الأفاضل، وحضرها جمع من الطلبة الباحثين. وكانت فعالياتها كما يلي:

استُهل اليوم الأول (الخميس 18 مارس2021م) بجلسة افتتاحية تضمنت كلمة السيد بلعيد بوكادير نائب رئيس جامعة القاضي عياض أشاد فيها بكلية اللغة العربية وريادتها في الأنشطة العلمية، والسيد د.أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بالنيابة؛ الذي نوه بجهود الأساتذة في الكلية وتعاون الرئاسة في الأنشطة العلمية. ثم السيد عادل عبد اللطيف رئيس مركز الدكتوراه، الذي بيّن في كلمته أهمية هذه الفعاليات في تكوينات الطلبة والباحثين. وختمت بكلمة السيدة مسؤولة اللجنة المنظمة د. ربيعة العمراني الإدريسي التي عبرت عن امتنانها للتعاون الخلاق من لدن كل الفاعلين: رئاسة وإدارة ومؤطرين وباحثين وداعمين. وقدد ترأس هذه الجلسة د. مولاي شرف العرب الداودي.

أما الجلسة العلمية الأولى فانتظمت في ثلاث مداخلات: كانت أولاها مع د.ربيعة العمراني الإدريسي بعنوان "أسس التحليل النحوي وآلياته: تطبيقات على النص القرآني". والثانية مع د.عبد العزيز الحويدق والموسومة بـ"تحليل الخطاب الشعري مقاربة بلاغية"، فالثالثة مع د.مولاي شرف العرب الداودي في موضوع "التشكلات اللفظية وبناء السيرورة الدلالية في قصيدة مالك بن الريب". وترأس هذه الجلسة الدكتور نور الدين الوكيلي.

وأما الجلسة العلمية الثانية (مساء) فكان المتدخلون فيها هم: د.أنس وكاك بموضوع "جوانب من عناية المحدثين بالدرس اللغوي في الشروح الحديثية: المقتفى في شرح مبعث المصطفى لأبي شامة المقدسي أنموذجا"، ليعقبه د. محمد الطبراني مقدما نماذج "من قضايا تحقيق النص الشرعي : علوم القرآن والحديث"، لتختم د. ريحانة اليندوزي بمداخلة في "المنهج الأصولي في تحليل النص الشرعي". وترأست هذه الجلسة د.مليكة ناعيم.

في صباح اليوم الثاني من الدورة (الجمعة 19 مارس2021م) كان الحاضرون على موعد الجلسة العلمية الثالثة بمداخلات ثلاث؛ بدأت د. فاطمة أخدجو بموضوع "آليات تحليل النصوص: مقاربة صرف-صواتية"، قدم بعدها د. عادل عبد اللطيف "التحليل الحجاجي للخطاب: مقاربة تطبيقية"، ليختتم الجلسة د. عبد العلي قدا بتقديم "مقاربة موضوعاتية لشعر السياب: نماذج مختارة من ديوان "أنشودة المطر". وقد يسرت الجلسة د.ربيعة العمراني الإدريسي.

ترأست الجلسة العلمية الرابعة والأخيرة د. سناء السميج، وقدم فيها د. إبراهيم أمغار محاضرة "التحليل التداولي لنص شرعي"، قبل أن يختمها د.هشام فتح بعرض لـ "طرائف جحا: مقاربة سيمائية".

وتجدر الإشارة إلى الجلسات كانت تعززها وتعضدها ورشات تطبيقية انفتحت على أسئلة متنوعة ونقاشات غنية؛ حيث ركز المؤطون على الجانب الإجرائي التطبيقي، مجيبين عن الأسئلة التي تتخللها، وموضحين الإشكالات التي أثارها الاشتغال في أذهان الحاضرين.

وقد توجت هذه الجلسات العلمية بجلسة ختامية ترأسها الأستاذ أنس وكاك، فبدأت بكلمة قدمها ممثل عن المستفيدين من الطلبة والباحثين، شاكرين ومقدرين المجهودات التي بذلت في إنجاح الدورة. كما تم في هذه الجلسة استعراض نتائج استمارة التسجيل في الدورة، قدمته السيدة المسؤولة الأستاذة ربيعة العمراني الإدريسي، إذ أبانت هذه النتائج عن تفاعل كبير للطلبة مع مقترحات الندوة، كما أوضحت جانبا من رغبات كثير منهم. هذا قبل أن تختم الأستاذة الكريمة بالشكر الجزيل لكل الفاعلين، وتعرض توصيات ومقترحات تنفتح على أنشطة أخرى.







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

منطقة القبائل بالجزائر على صفيح ساخن

مرسوم وزاري يدعو لتوقيف عمليات التوظيف والترقية في المؤسسات العمومية

عالم لا يفهم غير لغة القوة

بوتفليقة والقيادة الجزائرية والفقر الى أين ...؟

الحقيقة وراء أسطورة نهاية العالم في 2012

دورة تكوينية بأسفي حول " التخطيط الإستراتيجي لمشاريع الجمعيات

دورة تكوينية بأزيلال حول التواصل الإنتخابي وحشد التأييد بالإقليم

أوزود تحتضن دورة تكوينية في موضوع إدماج المتخرجات من مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل

دورة تكوينية بمركز تقوية قدرات الشباب أزيلال حول المرتكزات والمبادئ للتنظيم الجمعوي

دورة تكوينية بمراكش في موضوع: علوم اللغة وتحليل النصوص





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

إطلاق حملة وطنية لتشجيع السياحة الداخلية


دور جمعيات حماية المستهلك في رمضان


الملك محمد السادس يترأس حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية


تحذير من استغلال قانون"التحرش الجنسي" لتصفية الحسابات بين المواطنين والزج بأبرياء في السجن


عملية إزاحة الثلوج وسحب العالقين بأعالي جبال أزيلال نهاية الأسبوع الماضي

 
أدسنس
 
تربويـــــــــــــــــة

بكالوريا 2021.. نشر الأطر المرجعية المحينة للامتحانات الإشهادية بالمسالك المهنية

 
وقائــــــــــــــــــع

أزيلال: محاولة انتحار فتاة بأفورار

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: لقاء بأيت امحمد لمناقشة مضامين شكايات احتمال تلوث مياه البئر المزودة لدواوير المركز

 
متابعــــــــــــــات

اعتقال عصابة سرقة النحل بأفورار في انتظار تقديمها لاستئنافية بني ملال

 
 شركة وصلة