راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         الزيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات في المقاهي..مجلس المنافسة يفتح تحقيقا في الموضوع             الألعاب الأولمبية بباريس.. سرقة حاسوب مسؤولة عن البرمجة والشرطة تحقق في النازلة             الجرائم الغابوية ..تحرير حوالي 12 ألف محضر سنويا             المركزيات النقابية تجمع على أهمية الاتفاق الموقع مع الحكومة             وزير الفلاحة: استيراد اللحوم الحمراء من الخارج إجراء استثنائي وظرفي فقط             عيد الأضحى.. 3 ملايين رأس تم ترقيمها الى حدود مارس الماضي             مسؤول اوروبي: الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك تجعل من المملكة نموذجا في المنطقة             مذكرة توقيف دولية في حق صاحب صفحة “الفرشة” المختصة في الابتزاز والتشهير             تنظيم حفل بالسجن المحلي بأزيلال إحياء لذكرى تأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج             أيها الحجاج.. احذروا الشركات الوهمية التي تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية             البلطجة أسلوب حكم في الجزائر والكذب خط تحريري لإعلامها             السجن النافذ لسائق حافلة “فاجعة أزيلال” التي خلفت 11 قتيلاً             المغرب يسعى الى تحسين سلالات الأبقار الحلوب للاستجابة للطلب على منتجات الالبان             قميص بركان وحدود " المغرب الحقة "             مجلة نيوزلوكس الأمريكية: الجيش الجزائري يتدخل في الرياضة ويستغلها سياسيا             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض             الأحداث المغربية تعالج فوضى “اليوتوبر” المنتحل لصفة صحافي: “وجب تطبيق القانون”             المغرب..النسبة الإجمالية لملء السدود تقارب مستويات السنة الماضية             ملف “اسكوبار الصحراء”.. متابعة بعيوي والناصيري بتهم جديدة             الحوار الاجتماعي في قطاع الصحة..مسلسل متواصل والحكومة ستحسم في الخلافات             أزيلال: الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية             إطلاق دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي             الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا             تكريم بطعم القهر...             ما هذا المستوى؟                                                                                                                                                                                                                                                           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

البلطجة أسلوب حكم في الجزائر والكذب خط تحريري لإعلامها


قميص بركان وحدود " المغرب الحقة "


تكريم بطعم القهر...


لا أحدَ يُجادل بأن المغربَ يتقدَّم لكن…


لمحات من تاريخنا المعاصر.. التعريب الإيديولوجي في المغرب

 
أدسنس
 
حـــــــــــــــوادث

خمسة جرحى في حادثة سير بنواحي مدينة أزيلال

 
سياحـــــــــــــــة

عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ 6,5 مليون سائح عند متم يونيو 2023

 
دوليـــــــــــــــــة

مسؤول اوروبي: الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك تجعل من المملكة نموذجا في المنطقة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : [email protected]

 
 
ملفــــــــــــــــات

ملف “اسكوبار الصحراء”.. متابعة بعيوي والناصيري بتهم جديدة

 
وطنيـــــــــــــــــة

المركزيات النقابية تجمع على أهمية الاتفاق الموقع مع الحكومة

 
جــهـــــــــــــــات

تنظيم حفل بالسجن المحلي بأزيلال إحياء لذكرى تأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

 
 

ثقافة الاسلام بين يوسف القرضاوي وطارق رمضان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2017 الساعة 35 : 16


 

ثقافة الاسلام بين يوسف القرضاوي وطارق رمضان

 

مِن بَين النزَاعَات والخِلافـَات التي تطفـُو عَلى السَّاحَة الدِّينيَّـة والفكريَّـة، قضيَّة الإسلام الأورُوبِّـي التِي دَعا إليهَا مُفكرُون إسلاميُّون يقطنـُونَ بأورُوبًّـا، وأيدتهَا أصوَات وتيَّارَات إسلاميّة تنويريَّـة وأحزَابٌ سياسيّة فرَنسيَّة خاصَّة فِي عَهد الرَّئيس (نيكولا سَاركوزي) الذي دعَا إلى (إسلام فـَرنسِي) يتماشى مع قيم الجمهورية والعلمانية الفرنسيَّـة، فهل حَقا هُناكَ إسلامٌ أورُوبـِّي وإسلامٌ تركِي وأخر سَعُودِي أو مَغربـِي ؟


إنَّ التيَّــار المُعَاصِر من المُفكرين يَعتبرُ بأنَّ هَذِه القضيَّة مَازَالت مَدارَ نقاش وتفـَاعُل وأخذٍ وَرَد، خَاصة بَين السَّلفـِـيِّين والمُجَدديــن، فوجهَة نظـَر السَّلفِيِّــين تقـُومُ على فِكرَة أنَّ الإسلام وَاحِدٌ، لا تغيِّرُهُ ثقـَافة ولا بَيئـَة ولا جُغرَافيَّـة ولا عَولمَة ولا حَضَارَة وأنَّ ثقـَافـَة الإسلام نـَابعَة مِن رُوحِهِ ومِن تـَاريخِهِ ومَدَنيَّـتِه وقومِيَّـته وتعَاليمِه الرُّوحيَّة وقد قـَال بهَذا (شكيب أرسَلان) و (مُحمد الغزالي) و(السيد مُحمد قطب) و(طه حسِين) فِي (مرآة الإسلام) حَيثُ ذهَبَ إلى " أنَّ القرَآن هُو أساس ثقافـَة الإسلام" فضلا عَن (مُصطفى مَحمود) و(حَامِد بَن أحمَد الرِّفـَاعي) و(الشيخ عبد السلام ياسين) الذِي تنـَاوَل هَذِه القضيَّة فِي كثير من كتبهِ منها: (إمَامَة الأمّة) و (حِوَار مع صَدِيقي الأمازيغي) و (جَمَاعة المُسلمين ورابطتهَا) ولعَلَّ أشهَر مَن قالَ بأن الإسلام دِينٌ وثقـَافـَة، هُو الشـَّيخ (يُوسُف القرضَاوي).


بَينمَا يتجهُ التيَّــار المُعَارضُ إلى القـَول بأنَّ الخـَلط بَيْن الدِّين والثقـَافة هُو إشكـَالٌ بحدّ ذاتِه، وأنَّ الإسلام يَنسَجمُ ويتـَأقلـَمُ مَعَ كلِّ بيئةٍ و قـَارَّة و مُجتمَع لأنه دينٌ و رسَالة كونيَّـة شُمُوليَّـة وأنَّ فكرَة دِين العِرق أو فكرَة دِين الشَّعب المُختـَار، هِيَ مُخـَالفة للتعَاليم الإسلامية فضلا عن أنهَا ضِدَّ الخطـَاب القرآنِي، الذِي يُخـَاطب الأمريكِي والاسكندينـَافِي والصِّينِي والسِّريلانكِي والإفريقي..إلخ، ولذلك فهُم فصلوا بين انتماءاتٍ ثلاث:


الانتمَاء الدِّينِـي: وهُوَ يَخصُّ دِيَانة المَرء وقنـَاعَاتِهِ الرُّوحِيَّة والمَذهبيَّـة، وهذا الانتماء يشمل الدِّيَانـَات الكتـَابيَّة (اليَهُوديَّة، المَسيحيَّة، الإسلام) والدِّيَانـَات غَير الكتـَابيَّة ( الزرَادشتيَّـة، المَانويَّة، يزيدية، هِندوسيَّة، السَّامريَّة، البَابيَّـة البَهَائيَّـة..) ويشملُ أيضًا الديانات الأخلاقيَّـة أو الرُّوحيَّة ( الكونفوشيوسيَّة، الطـَّاويَّـة، السِّيخ..)


الانتمَاء الثقـَافِي: أن يَنتمِيَ المَرءُ إلى ثقـَافة مُجتمَع يَسْتمدُّهَا مِن تـَاريخِه وبَيئتِـه وترَاثِه المَادِّي واللامَادِي و عُرفِهِ الشَّعبـِي ونمَطِهِ في العَيش ولكل مجتمع ثقافته بل حتى داخل المجتمع الواحد نجد ضروبا مختلفة ومتباينة من ألوان الثقافات خَاصَّة فِي بُلدَان مثل الصِّين والهـِند وأمريكـَا اللاتينية وإيرَان وتركيَّا...


الانتمَاء العِرقِــي: ويَخصُّ هذا الانتمَاءُ أصلَ المَرءِ، وقرَابتـَهُ الدَّمَويَّة وشَجَرَة نسَبهِ، فكلُّ مَا يدخل في إطار أصل النسب فهُوَ يندرجُ ضِمنَ دَائِرَة الانتمَاء العِرقِي مثلا ( عِرق يَهُودي، ، كنعَانِي، مِصري، أمَازيغِـي، عَربـِي، فـَارسِي، بريطاني..)


فقد ذهَبَ المُفكرُون الإسلاميُّون المجددون خِلافـًا للتيَّـار السَّلفِي المُحَافِظ، إلى أنهُ يُمكن لأيِّ إنسَان أن يكـُونَ صِينيًّا أو رُوسِيًّا أو أمريكيًّـا أو هندِيًّــا مِن حَيْثُ الثقـَافـَة ومُسْلِمًا مِن حَيث الديَانـَة، دُونَ أن تضطرَّهُ الدِّيَانـَة إلى الانعزَال والذوبَان والتقـَوقع فِي ثقـَافـَة مُغايرَة، يُنظـَرُ إليهَا البعض باعتبَارهَا ثقـَافـَة الإسلام، وهَذا مَوقف المفكر الإسلامي وأستاذ الفِكر الإسلامِي المُعَاصِر بجَامعَة أكسفورد (طارق رمضان) الذي سَلط عليه الضَّوء من خلال كتبه خاصة (اعتقادِي الخَاص) و ( الإسلام والمُسلمُون)


الاعتقاد الذي سَاد فِي العصر الرَّاشدي بأنَّ الإسلام ثقافة واحدة، ومَدنية واحدة، قادت الفاتحِين إلى مُحَاولـَة تغيِّير ثقـَافـَة الآخر وتعريب أقوام عِدة، باعتبار أنَّ الدِّين الإسلامي يُرفض كلهُ أو يُقبَلُ كله، و لا سبيلَ لقبول الإسلام دون قبُول ثقافته و لغـتِه التي تعد وعَاءً للثقـَافـَة العربيَّة، وهذا الخطأ التاريخِي والخلط بين الديني والثقافي وبين المُطلق والنسبي كان سببا رئيسيا في النزاع بَين العرب وغيرهم مِن الأقوام في المَاضِي والحَاضِر.


إن القول بأنَّ ثقـَافة الإسلام واحدة هُو قول مُبَالغ فِيه ولا مَكـَان لهُ فِي العَصر الحديث لأنَّ الثقـَافة ليسَت عَقيدَة ولا إيمَانـًا ولا فرَائض، إنمَا هِيَ نمط ٌ مُتكامل من المَعرفة البشرية ونظم فكرية وشعبية وعرفية وسلوكيَّة تختلفُ مِن بَيئةٍ لأخرَى ومن مُجتمَع لآخر، والخلط بين الثقـَافة والدِّين يَزيغُ بنـَا عن التعَاليم القرآنيَّة التي رَسَّخت وأكدَت فِي غيرمَا مَوضع وسُورة مَفهُوم التعدُديَّـة الدينيَّـة والثقـَافية والعِرقية، شَاء الله أن يَجعلنا أممًا مُختلفة المَشارب و الأعرَاق والمَعَارف والثقـَافات، فلا يَجُوز لا باسم العَقل ولا باسم الدِّين القول بأنَّ المُجتمعَات غير العَربيَّة هيَّ أقلُّ إسلامًا من المجتمعات العربية، لأن الإسلام جَاء ليُغيّر وليصلح بَاطِنَ الإنسان وحاشَ لله أن يكون قد أرسل إلينا النبي (محمد) ليُغيّر لغـَات البَشر وثقافتهُم وحَضَارَاتهم.

 

 

رشيد العالم







[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية يناقش بالرباط توظيف المناهج التربوية والإعلام

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

التوقيع بالرباط على اتفاقية للوقاية من الرشوة

كلمة الشعب المغربي دقت أخر مسمار في نعش الرافضين

الأمانة العامة لجائزة المهاجر العالمية للفكر والآداب والفنون في أستراليا تعلن عن أسماء الفائزين

تنسيقيات المعطلين تتسول بأزيلال ومقيمة بمقر نقابة أفراد العدل والإحسان

المشاركة السياسية في تصور جماعة العدل والإحسان

12 وزيراً فقط في الحكومة يخوضون الانتخابات التشريعية المقبلة

تجار الدين يسمسرون في الإسلام من أجل كرسي

هكذا كان ينظر عبد الكريم الخطيب إلى عبد السلام ياسين

كاتبة يمنية يهودية : هذه حقيقتكم اليوم أيها المسلمون

الدول العربية والأخطار ... حقائق لا أوهام !!!

ندوة علمية دولية بأزيلال حول دور أهل التصوف في حماية المجتمعات من التطرف

حلفاء البي جيدي يسيطرون على الإعلام العمومي

عامل إقليم أزيلال يترأس حفل إستقبال رسمي بمناسبة عيد الفطر المبارك

النص الكامل للخطاب الملكي السامي ‏ بمناسبة ثورة الملك والشعب ‏

ثقافة الاسلام بين يوسف القرضاوي وطارق رمضان

افتتاح الدورة الثانية عشر للملتقى العالمي للتصوف





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
سياســــــــــــــة

أوزين و"الطنز العكري"

 
تربويـــــــــــــــــة

أزيلال: المدرسة العتيقة سيدي إبراهيم البصير تحتفي بأبنائها المتفوقين دراسيا في حفل التميز

 
صوت وصورة

ما هذا المستوى؟


الندوة الصحافية لوليد الركراكي قبل لقاء منتخب أنغولا


استمرار بكاء الصحافة الإسبانية على إبراهيم دياز


مدرعات سريعة وفتاكة تعزز صفوف القوات البرية المغربية


تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات

 
وقائــــــــــــــــــع

صدمة كبيرة بعد إقدام تلميذ على الانتحارداخل مؤسسته التعليمية

 
مجتمــــــــــــــــع

التلقيح في المغرب..حماية للأطفال من الأمراض وتعزيز الصحة العامة

 
متابعــــــــــــــات

مذكرة توقيف دولية في حق صاحب صفحة “الفرشة” المختصة في الابتزاز والتشهير

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة