راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         مستجدات الأمراض التعفنية عند الأطفال والأوبئة تجمع خبراء ومختصين من إفريقيا وأوروبا             إيموزار كندر تحتضن الدورة 4 من مهرجان "ثمازيرث" بحضور شخصيات فنية بارزة             الحكومة ترفض اتهامها بـ”المقايضة” لتمرير إصلاح التقاعد مقابل الزيادة في الأجور             أرباب المقاهي يهاجمون مجلس المنافسة             مكاسب المغرب من الأزمة المفتعلة ضد نهضة بركان             صرخة قوية لعاملات النظافة (فاتح ماي): نحن تحت رحمة شركات المناولة محرومات من كل شيء             بسبب إشادته بالمغرب..الكابرانات يهددون مدرب اتحاد العاصمة الجزائري             قميص نهضة بركان.. ذريعة لا تخفي أن قيادة الجزائر أوصلت نفسها إلى درجة عالية من الضيق             الزيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات في المقاهي..مجلس المنافسة يفتح تحقيقا في الموضوع             الألعاب الأولمبية بباريس.. سرقة حاسوب مسؤولة عن البرمجة والشرطة تحقق في النازلة             الجرائم الغابوية ..تحرير حوالي 12 ألف محضر سنويا             المركزيات النقابية تجمع على أهمية الاتفاق الموقع مع الحكومة             وزير الفلاحة: استيراد اللحوم الحمراء من الخارج إجراء استثنائي وظرفي فقط             عيد الأضحى.. 3 ملايين رأس تم ترقيمها الى حدود مارس الماضي             مسؤول اوروبي: الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك تجعل من المملكة نموذجا في المنطقة             مذكرة توقيف دولية في حق صاحب صفحة “الفرشة” المختصة في الابتزاز والتشهير             تنظيم حفل بالسجن المحلي بأزيلال إحياء لذكرى تأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج             أيها الحجاج.. احذروا الشركات الوهمية التي تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية             البلطجة أسلوب حكم في الجزائر والكذب خط تحريري لإعلامها             السجن النافذ لسائق حافلة “فاجعة أزيلال” التي خلفت 11 قتيلاً             المغرب يسعى الى تحسين سلالات الأبقار الحلوب للاستجابة للطلب على منتجات الالبان             قميص بركان وحدود " المغرب الحقة "             مجلة نيوزلوكس الأمريكية: الجيش الجزائري يتدخل في الرياضة ويستغلها سياسيا             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض             ما هذا المستوى؟                                                                                                                                                                                                                                                           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

مكاسب المغرب من الأزمة المفتعلة ضد نهضة بركان


البلطجة أسلوب حكم في الجزائر والكذب خط تحريري لإعلامها


قميص بركان وحدود " المغرب الحقة "


تكريم بطعم القهر...


لا أحدَ يُجادل بأن المغربَ يتقدَّم لكن…

 
أدسنس
 
حـــــــــــــــوادث

خمسة جرحى في حادثة سير بنواحي مدينة أزيلال

 
سياحـــــــــــــــة

عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ 6,5 مليون سائح عند متم يونيو 2023

 
دوليـــــــــــــــــة

مسؤول اوروبي: الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك تجعل من المملكة نموذجا في المنطقة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : [email protected]

 
 
ملفــــــــــــــــات

ملف “اسكوبار الصحراء”.. متابعة بعيوي والناصيري بتهم جديدة

 
وطنيـــــــــــــــــة

المركزيات النقابية تجمع على أهمية الاتفاق الموقع مع الحكومة

 
جــهـــــــــــــــات

تنظيم حفل بالسجن المحلي بأزيلال إحياء لذكرى تأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

 
 

إعادة نظر ..الإنسان عابد بجبلّته


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 دجنبر 2016 الساعة 26 : 16


 

إعادة نظر ..الإنسان عابد بجبلّته

 

إن الإنسان من منطلق أصله العدمي، وافتقاره الأصلي، عابد لربه عبادة ذاتية، وإن كان عند نفسه وعند الآخرين، كافرا ملحدا. وهذه العبادة عامة، لا يشذ عنها أحد من المخلوقين؛ كل بحسب مرتبته. وحصْر العبادة، في العبادة الشرعية أو الوضعية، هو اختزال لمعنى العبادة؛ ظن معه الجاهلون، أنه يمكنهم أن لا يكونوا عابدين. وعلى هذا، فإن الفرق بين عبادة المؤمن وعبادة الكافر، هو أن المؤمن يجمع بين عبادتين: ذاتية وشرعية؛ والكافر ليس له إلا العبادة الذاتية.

 

يتضح مما سبق أن تصنيف العباد، لا يكون إلا باعتبار العبادة الشرعية الاختيارية؛ التي يكون عنها تحديد المصير الأخروي، لكل عابد ما بين جنة ونار. يقول الله تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} [البقرة: 213]؛ فكون الناس أمة واحدة، هو بالنظر إلى العبادة الذاتية، لا كما قد يتوهمه المتوهم من حرية مطلقة؛ لأن الحرية المطلقة على المخلوقين محال. وبعثُ النبيين بالبشارة والنذارة المذكورُ في الآية، هو للدلالة على العبادة الشرعية التكليفية، التي يكون عنها الجزاء. وهذه العبادة -كما هو واضح- جزئية لا تعم عموم العبادة الذاتية؛ إلا عند العارفين الذين ارتقت عبادتهم الشرعية إلى أن صارت صورة للذاتية.

 

وكل من يظن من الكافرين، أنه يمتنع عن عبادة الله، فإنه يكون جاهلا بواقع حاله فحسب. أولا، لأنه لا يخرج عن قبضة الله في كل ما يأتي من أموره، وإن بدا له أنه مختار. يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ قَلْبٍ إِلا بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ إِنْ شَاءَ أَقَامَهُ، وَإِنْ شَاءَ أَزَاغَهُ»[1]. والإشارة بالأصبعين، هي لفريقي الجمال والجلال من الأسماء؛ ولهذا نسبهما إلى الرحمن الذي له مع الله الأسماء كلها. ثانيا (وهو تابع للأول)، لأن العبد عند إبايته طاعة ربه، فهو يخرج عن عبادة أسماء الجمال إلى عبادة أسماء الجلال فحسب. وهو ما أشار إليه الحديث بـ"أزاغه". وعلى هذا، فإن الكافر أو العاصي، يكون عابدا عبادة كَره، لا يؤجر عليها كما يؤجر المؤمن المطيع. فهو قد ضيع على نفسه الأجر فحسب؛ ويظن أنه يُحسن تدبير أموره!..

 

ثم إن من يأبى عبادة الله، مع كونه مجبولا على العبادة، ينزل من مستوى شرف عبادة الله، إلى مستوى عبادة العباد، عند اعتبار حاله. ولقد رأينا بأعيننا كيف يعبد الناس بعضهم بعضا، عند توهم ملكهم لأمرهم، إما بسلطة حكم، أو برئاسة عمل، أو بميل طبيعي أو عقلي. وتجد هذا العابد في أحيان كثيرة مخلصا في عبادته تلك، باذلا في سبيلها راحته وجهده وماله. وعندما يسمع الكلام عن عبادة الله، يستثقله، أو يراه -إن كان حداثيا تنويريا- اعتداء على حريته، التي لا ندري من أين هي له. ولا يصدق على هؤلاء المخذولين إلا ما قاله أحد الصوفية في هذا الباب: "من لم يعبد الحق اختيارا، عبد الخلق اضطرارا".

 

وحتى عند عبادة العبد ما سوى الله، فهو عابد لله من دون أن يدري؛ لأنه لا يخرج عن الإحاطة الوجودية لله، كائن من الكائنات المعبودة قط؛ حسا ومعنى. وهذه العبادة المطلقة هي التي أشار إليها المحققون في كلامهم، وظنها الجاهلون قولا بوحدة الوجود، على الفهم السقيم الذي يناسب مرتبتهم العقلية الدنيا.

 

وعلى ما ذكرنا، فإن الدعوات التي يزعمها أصحاب "الأنسنة" إلى الحرية بفهمهم، لا تصح أبدا؛ وإنما هي دعوة مقنّعة إلى عبادة الشيطان، الذي سيصير قبلة العابد فحسب. ولو علم أتباع الشيطان، أن معبودهم نفسه (الشيطان) عابد لله قهرا، لعلموا أنهم مثله عابدون؛ لكنهم لشقائهم محجوبون عن معرفة أنفسهم، واقعون تحت تلبيس كبيرهم لضعف عقولهم.

 

إن الكلام على غير هدى، أو تقليد بعض الدجالين في كلامهم، لا يدل على رجاحة عقل، ولا على فطانة؛ وإنما هو مغامرة بالنفس، وبمصيرها الأبدي، وكأن الخسران هو المطلوب. إن من لا يتحمل شبهة أذى بدني أو نفسي في حياته الدنيا، لا يمكنه أن يقنعنا أن له من الشجاعة والإقدام، ما يستهين معه بعذاب الدنيا والآخرة؛ ومن أجل لا شيء في الحقيقة. يقول الله عن إبراهيم عليه السلام: {وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ • وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الأنعام: 80، 81]. أي الفريقين؟!..

 

 [1] . أخرجه النسائي في السنن الكبرى وابن ماجه في سننه بلفظه؛ وعند أحمد في مسنده بلفظ مقارب؛ عن النواس بن سمعان الكلابي رضي الله عنه.

 

الشيخ عبد الغني العمري







[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

الجديد في مؤسسات الرعاية الاجتماعية ...قريبا

ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

جلالة الملك يدشن بزغنغان مركبا سوسيو تربويا أنجز بكلفة 6ر7 مليون درهم

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

جلالة الملك يضع بالناضور الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان بكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم

تعيين عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم أزيلال

التوقيع بالرباط على اتفاقية للوقاية من الرشوة

إعادة نظر ..الإنسان عابد بجبلّته





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
سياســــــــــــــة

أوزين و"الطنز العكري"

 
تربويـــــــــــــــــة

أزيلال: المدرسة العتيقة سيدي إبراهيم البصير تحتفي بأبنائها المتفوقين دراسيا في حفل التميز

 
صوت وصورة

ما هذا المستوى؟


الندوة الصحافية لوليد الركراكي قبل لقاء منتخب أنغولا


استمرار بكاء الصحافة الإسبانية على إبراهيم دياز


مدرعات سريعة وفتاكة تعزز صفوف القوات البرية المغربية


تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات

 
وقائــــــــــــــــــع

صدمة كبيرة بعد إقدام تلميذ على الانتحارداخل مؤسسته التعليمية

 
مجتمــــــــــــــــع

التلقيح في المغرب..حماية للأطفال من الأمراض وتعزيز الصحة العامة

 
متابعــــــــــــــات

مذكرة توقيف دولية في حق صاحب صفحة “الفرشة” المختصة في الابتزاز والتشهير

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة