راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         أيها الحجاج.. احذروا الشركات الوهمية التي تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية             البلطجة أسلوب حكم في الجزائر والكذب خط تحريري لإعلامها             السجن النافذ لسائق حافلة “فاجعة أزيلال” التي خلفت 11 قتيلاً             المغرب يسعى الى تحسين سلالات الأبقار الحلوب للاستجابة للطلب على منتجات الالبان             قميص بركان وحدود " المغرب الحقة "             مجلة نيوزلوكس الأمريكية: الجيش الجزائري يتدخل في الرياضة ويستغلها سياسيا             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض             الأحداث المغربية تعالج فوضى “اليوتوبر” المنتحل لصفة صحافي: “وجب تطبيق القانون”             المغرب..النسبة الإجمالية لملء السدود تقارب مستويات السنة الماضية             ملف “اسكوبار الصحراء”.. متابعة بعيوي والناصيري بتهم جديدة             الحوار الاجتماعي في قطاع الصحة..مسلسل متواصل والحكومة ستحسم في الخلافات             أزيلال: الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية             إطلاق دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي             الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا             تكريم بطعم القهر...             المغرب يتوج بكأس أمم إفريقيا للفوتسال للمرة الثالثة على التوالي             التلقيح في المغرب..حماية للأطفال من الأمراض وتعزيز الصحة العامة             الكاف تلغي مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري بعد مصادرة أقمصة الفريق المغربي             ما وراء الاتهامات والتقارير..الجزائر معبر محوري لتهريب الكوكايين نحو أوروبا             أسعار الأضاحي مرشحة للارتفاع أكثر من السنة الماضية             ليلة القدر.. أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا             عامل إقليم أزيلال يحيي ليلة القدر بالمسجد الأعظم بمدينة أزيلال             عيد الفطر بفرنسا الأربعاء 10 أبريل             كوت ديفوار .. الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان             ما هذا المستوى؟                                                                                                                                                                                                                                                           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

البلطجة أسلوب حكم في الجزائر والكذب خط تحريري لإعلامها


قميص بركان وحدود " المغرب الحقة "


تكريم بطعم القهر...


لا أحدَ يُجادل بأن المغربَ يتقدَّم لكن…


لمحات من تاريخنا المعاصر.. التعريب الإيديولوجي في المغرب

 
أدسنس
 
حـــــــــــــــوادث

خمسة جرحى في حادثة سير بنواحي مدينة أزيلال

 
سياحـــــــــــــــة

عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ 6,5 مليون سائح عند متم يونيو 2023

 
دوليـــــــــــــــــة

روسيا: بدء محاكمة متورطين في العمليات الارهابية التي اسفرت عن مقتل137 شخصا بموسكو

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : [email protected]

 
 
ملفــــــــــــــــات

ملف “اسكوبار الصحراء”.. متابعة بعيوي والناصيري بتهم جديدة

 
وطنيـــــــــــــــــة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي

 
جــهـــــــــــــــات

ليلة القدر.. أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا

 
 

معاني القرآن والتنوير في كتاب النحو والتفسير تقرير عن مداخلة الدكتور عبد الجليل هنوش


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2016 الساعة 41 : 18


 

معاني القرآن والتنوير في كتاب النحو والتفسير تقرير عن مداخلة الدكتور عبد الجليل هنوش

 

نظم مختبر الترجمة 'وتكام' المعارف بتنسيق مع ماستر اللغة والنص وماستر البيان العربي يوما احتفائيا بصدور كتاب  "النحو والتفسير أصول نظرية ونماذج تطبيقية"للدكتور مولاي مصطفى ابوحازم بقاعة المحاضرات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش يوم السبت 3دجنبر 2016.

 

أن تحضر جلسات ثقافية وأدبيـــة معناه أنك لن تبقى وحيــــدا تُحيــــط بك أقفـــــالك التي أضعتَ مفاتيحها..اليوم تحديدا اكتشفنـــا أرضا جديدة ونحن نحضر احتفالية الاحتفاء بالمنجز العلمي الرصين للدكتور الفاضل مولاي مصطفى أبو حازم " النحو والتفسير: أصول نظرية ونماذج تطبيقية". كان موعدا جميلا مع لغة البهاء والجمال والتحليق بأجنحة البيان وبـلاغة الكلمة مع من يمتلكون ناصية اللغة المشدودة نواصيها إلى نواصي بعض. بتنظيم جيد من مختبر الترجمة وتكامل المعارف بمراكش وبتنسيق محكم مع ماستر اللغة والنص وماستر البيان العربي. عرف اللقاء حضور هامات فكرية مقتدرة تتأبط علما وأدبا من داخل جامعة القاضي عياض ومن خارجها. وهو لقاء تألق فيه باقتدار أساتذتنا الأفاضل، إذ شارك منسق ماستر البيان العربي الدكتور الجليل عبد الجليل هنوش في تنشيط الفترة الصباحية وإدارة الجلسة ، ثم متدخـلا في الفترة المسائية التي أدارها الأستاذ الفاضل عبد القادر حمدي..وكانت الأوراق التي اشتغلت على هذا الجهـــــــد المضيء ثــــرة ثرية ، متنوعة ومتكاملة رؤية ومنهجا. وتابع اللقاء باهتمام كبير جمهور من المثقفين والطلبة ولفيف من المبدعين الشعراء، في لقاء أقل ما يقال عنه أنه سيدفع الطلبة الباحثين دفعا نحو الحفر في هذا المجرى ، الذي كثيرا ما يتحاشاه الطلبة الباحثون ،كما جاء على لسان الدكتور هنوش ، وإن ولجوه فمـن باب ضيق هو باب التأريخ. ذهبت مداخلة الاستاذ هنوش إلى وضع اليـــــد على الباب الثاني من الكتاب المعنون ب ( معاني القرآن ) ولقد سهل الأستاذ الفاضل منهجيـــا للقارئ الدخول إلى أعماق الكتاب.

 

وقبل ذلك استهل الدكتور عبد الجليل هنوش مداخلته بالحديث عن علاقته بالمحتفى به فأثنى عليه وعلى غزارة علمه وسعة اطلاعه ودماثة أخلاقه ، هو الذي خبر الكتاب العربي قديمه وحديثه، مخطوطه ومطبوعه. وأشار أن هما كبيرا يجمعهما معا هو الشغف بالكتاب وبالإصدارات الجديدة، إذ كلما جالسه كان سيبويه وهم الدراسات القرآنية والتفسير ثالثهما. بعد ذلك انتقل الدكتور عبد الجليل هنوش مباشرة إلى تحليل القسم الثاني من الكتاب الذي تناول فيه المؤلـــف "معاني القرآن" واعتبر الدكتور هنوش أن هذا المجال من أعقد وأهم وأول المجالات التي اهتم بها العلماء المسلمون، ولكنها لم تلق العناية الخاصة بها . فهي تطرح استشكالات عميقة ضاعت بين أهل التفسير وأهل اللغة بعدما زهد بعض المفسرين ورأوا أنها إلى مجال اللغة أقرب. وبنى قراءته لهذا الباب من خلال الانطلاق من الخاتمة التي اعتبرها المتدخل الفقــــرة المفتاح لفهم مضامين الكتاب، ومنها انتهى إلى إشكال جوهري تفرعت عنه الأسئلة المؤرقة لصاحب الكتاب، ومؤداها أنه لا يمكن بناء اللسانيات العربية الحديثة إذا ما تم قطع صلتها بالعلوم القرآنيــــــــــة.

 

وأوضح الدكتور هنوش أن هذا التصور/ الرؤية التي يحملها المؤلف بهم كبير تنبني على ثلاثة عناصر تعكس ثلاث قوى فكرية امتلكها المؤلف أبو حازم عند إعماله العقل في موضوعه هذا وهي :


1/ التأصيل : ذلك أن المؤلف يستند لقوة معرفية إبستيمولوجية يعمل من خلالها على إرجاع القضايا إلى أصولها، والبحث في مقدماتها وعناصرها وطرق بنائها. ولذلك تجده قد ضمن جهده كتبا كثيرة ظلت حاضرة في توجيه الأسئلة المختلفة التي ارتبطت بعملية بناء هذا البحث، والتي تحاشى ذكرها ببليوغرافيا الكتاب لكونها لا توجد لها نصوص منقولة في متن الكتاب . ويرى الدكتور عبد الجليل هنوش أن ثقافة المؤلف الموسوعية وسعة معلوماته وإلمامه واستيعابه لكل ما كتب هو دليله في كيفية التأصيل للمعرفة بالعودة بها الى الأصول وتفسيرها، ودراستها بالطريقة الفلسفية العميقة، وهو أمر من أعقد الأمور من الناحية المعرفية.


2/ التحليل : كما انتبه الدكتور هنوش إلى القدرة التحليلية التصنيفية التي تجلت في القســــم الثانـــي: (الشواهد التطبيقية : شواهد القرآن في كتاب سيبويه) . دون أن تفته الإشارة إلى الأقسام النظرية أيضا في " تجديد السؤال عند علم معاني القرآن". فالمصنف قام بتحليل المعطيات تحليلا وافيا ودقيقا وعلميا ونموذجيا بالنسبة للباحثيــــن.


3/ النقـــد : وهنا تحديدا أشار الدكتور هنوش إلى امتلاك المؤلف للقدرة النقدية وهي سمة قوية ظل يسوقها بلغة بيانية منسابة في مواضع كثيرة من الكتاب، وسخر لها قدرة نظرية جدلية، وقوة حجاجية قوامها النقد والاعتراض، وهو اعتراض علمي منهجي على كثير من الدراسات. ثم يمضي الدكتور هنوش بتبصر في انتقاء نصوص بعينها من الكتاب ويعيد قراءتها على مسامع الحاضرين، ويتوغل في مناقشة مضامينها العميقة ومدى خدمتها للسؤال الجوهري للكتاب.

 

كما عرض المتدخل إلى تبيان المبادئ الأساسية التي استندت إليها لغويات التراث في القرون الثلاثة، واستحضر نصوصا مشرقة من الكتاب منها (وقد ألفينا من أبناء القوم من يجادل جدالا واسعا لم يوضح به غامضا أو مشكلا .........) إلى أن يقول المصنف مولاي المصطفى أبو حازم " لا أبغي التعريج بهذا الجدل على أكثر من هذا " وهو بذلك يختصر حكما نقديا مؤسسا على معرفة دقيقة بالكتابات المتأخرة، ويتضمن الدعاوى المسندة الى غير علم، منتهيا إلى أن قراءة المحدثين لا تصل الى المستوى الذي يبتغيه البحث العلمي .

 

ويقدم المتدخل رؤيته في هذا الجانب متكئا على القوة النقدية لصاحب الكتاب التي سبق الحديث عنها في انتقاد الدراسات السابقة في الميدان، مع الرجوع إلى النتائج التي توصل اليها عن طريق القدرة التـأصيلية ( نصوص تراثية مؤسسة).

 

 وفي نهاية مداخلته خلص الدكتور عبد الجليل هنوش إلى أن المؤلف استند في هذه القوى المنهجية الثلاث الى الفلسفة الايستيمولوجية، وهو ما يدل أن الاستناد الى المعارف اللسانية الحديثة بأدواتها ظل حاضرا في باطن كلامه، وهي معارف باطنية لا حاجة إلى إظهارها. وأن تظافرها أيضا على المستوى المنهجي، وتداخلها في كثير من مواضع هذا البحث له ما يبرره. كما أكد الدكتور هنوش إلى أن الدراسات القرآنية تشكل الأساس الأخلاقي والروحي المكين لكل العلوم، وأن الباحث في هذا المجال تحديدا لا يصل الى مستوى معرفي مقبول إلا اذا شفعــــــه بالعلوم القرآنية. ومضى خطوة أبعد في ختام مداخلته العالمة حينما استطاع الدكتور هنوش بقدرته التحليلية الفائقة تحقيق انتقال سلس بالقوى الإدراكية الثلاث من منهج الكتاب لتستقر كمنهج حياتي للمؤلف ولشخصيته الفذة.

 

 واعتبر أن ثباته على مبادئ العلم الأساسية من الأمور العظام ومن صميم أخلاقيات الجمع بين علمي النحو والتفسير. وهي:


I.  الاعتزاز بالحـــــق : ما يقابل مستوى التأصيل، ذلك أن الحق متأصل وأصيل في شخصية المحتفى به.

  1. II.    الدفـــــــــــاع عن الحق : إذ المحتفى به يبذل النفس والنفيس في سبيله تحليلا وتفسيرا

III.  النفور من الاتباع والبحث عن الإبداع : وهو دليل ساطع على مواطن القوة النظرية النقدية للرجل.

 


تقرير فاطمة رابح ـ ماستر البيان العربي

مراسلة : رضوان الرمتي







[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القضايا المغربية قضايا اجتماعية

مصطفى سلمى يعاني من الاهمال من قبل المنتظم الدولي

الذهب يعاود سلسلة ارتفاعه.. وغرام 21 يصل إلى 2100 ليرة

حملة مغربية لمكافحة الفساد

الأمانة العامة لجائزة المهاجر العالمية للفكر والآداب والفنون في أستراليا تعلن عن أسماء الفائزين

مغاربة وجزائريون يعيشون من بيع النفايات في شوارع مدريد

تضارب مصالح وازدحام جدول الأعمال وراء ارجاء عرض ميزانية 2012 على البرلمان

قصة آدم عليه السلام

إسرائيل تدخل ورطتها الكبرى

شبكة «تصطاد» الفتيات وتصدرهن إلى المدن السياحية والخليج

المشروع الخرافي لجماعة العدل والإحسان ورؤية النبي صلى الله عليه و سلم يقظة

خطاب الكراهية والجهل في رحاب الجامعة المغربية

نجاة عتابو تقول أن الله لم يحدد للنساء عدد الرجال؟

شباط لا يحترم مرجعية حزب الاستقلال

الإرث في الإسلام بين الفهم الجامد والفهم المتجدد للنص القرآني

عصيد من «الحياة» التنصيرية يطلق النار على الدين والمسلمين وعلماء البلد

ندوة الراحل الحاج محمد ياسين بمدرسة الاقتباس بعاصمة جهة بني ملال خنيفرة

موقع"DW" الألماني: أحد كبار أطر العدالة والتنمية المغربي يكشف علاقة البيجيدي بالإخوان المسلمين

النص الكامل للخطاب الملكي السامي ‏ بمناسبة ثورة الملك والشعب ‏

جلالة الملك يدعو الجالية للتشبث بقيم دينهم وبتقاليدهم العريقة في مواجهة ظاهرة التطرف ‏والإرهاب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
سياســــــــــــــة

أوزين و"الطنز العكري"

 
تربويـــــــــــــــــة

أزيلال: المدرسة العتيقة سيدي إبراهيم البصير تحتفي بأبنائها المتفوقين دراسيا في حفل التميز

 
صوت وصورة

ما هذا المستوى؟


الندوة الصحافية لوليد الركراكي قبل لقاء منتخب أنغولا


استمرار بكاء الصحافة الإسبانية على إبراهيم دياز


مدرعات سريعة وفتاكة تعزز صفوف القوات البرية المغربية


تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات

 
وقائــــــــــــــــــع

صدمة كبيرة بعد إقدام تلميذ على الانتحارداخل مؤسسته التعليمية

 
مجتمــــــــــــــــع

التلقيح في المغرب..حماية للأطفال من الأمراض وتعزيز الصحة العامة

 
متابعــــــــــــــات

السجن النافذ لسائق حافلة “فاجعة أزيلال” التي خلفت 11 قتيلاً

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة