راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالضمان الاجتماعي             مديرية الأمن تنفي ادعاءات بتوقيف أجانب شاركوا في احتجاج على هامش المؤتمر الحكومي الدولي بمراكش             أزيلال: ساكنة بأيت بوكماز غاضبة من طريقة إنجاز مشروع طريق أيت امحمد- تبانت عبر تزي نترغيست             التعديلات الأخيرة على قانون المالية 2019 على لسان وزير المالية             موظفي الأكاديمية يحتجون أمام مديرية التعليم بأزيلال ضدا على التمييز بين المتعاقد والرسمي             عامل إقليم جرادة يعطي الانطلاقة لأشغال مشروع التطهير السائل بمدينة تويسيت             الحرمان من الدعم العمومي يخرج جمعية فضاء المرأة بتنغير إلى الشارع             كذبة "الحماية" المكرهة كان يتخفّى وراءها استعمارٌ بغيض             الكشف عن مسجد سري لجماعة العدل والإحسان             صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه             أزيلال: ماذا أعد حزب البيــجيـدي للمناطق المتضررة من الفياضانات السابقة بتبانت التي يسير جماعتها.. ؟             ميثاق مراكش حول الهجرة يمنح "إمكانات" لتدبير أكثر انتظاما واحتراما لقيم الكرامة الإنسانية             أوّل مواجهة بين فرنسا وألمانيا: (ضربة أگادير)             أزيلال.. راميد وتوسيع المساعدة على لسان رجل بسيط من أيت بوكماز             تفاصيل متابعة القيادي الإسلامي حامي الدين بتهمة المساهمة في قتل اليساري آيت الجيد             الداودي يسخر من تحضر فرنسا+ متفرقات            الحوار الاجتماعي           
 
كاريكاتير

الحوار الاجتماعي
 
آراء ومواقف

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه


أوّل مواجهة بين فرنسا وألمانيا: (ضربة أگادير)


أزمة السترات الصفراء ودرس السياسة والقيم


انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ


طارق رمضان، توفيق بوعشرين، وجمال خاشقجي: ثلاثي أضواء المسرح الإسلاموي

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

تفاصيل متابعة القيادي الإسلامي حامي الدين بتهمة المساهمة في قتل اليساري آيت الجيد

 
الجهوية

أزيلال: ساكنة بأيت بوكماز غاضبة من طريقة إنجاز مشروع طريق أيت امحمد- تبانت عبر تزي نترغيست

 
متابعات

مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالضمان الاجتماعي

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

كذبة "الحماية" المكرهة كان يتخفّى وراءها استعمارٌ بغيض

 
الناس والمجتمع

أزيلال.. راميد وتوسيع المساعدة على لسان رجل بسيط من أيت بوكماز

 
جمعيات ومجتمع

نشطاء "العمل الجمعوي" وثقافة الاسترزاق

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

الكشف عن مسجد سري لجماعة العدل والإحسان

 
الرياضية

ترتيب البطولة الاحترافية بعد فوز الوداد والحسنية

 
 


أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 مارس 2013 الساعة 05 : 18


 

 

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

 


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..


* المساء:


- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن خصوم الإصلاح٬ كما وصفهم٬ لهم أساليبهم الخاصة في قلب الحقائق وإثارة المؤسسات٬ مشيرا إلى أن "+الفلول+ موجودة بالمغرب وتحاول أن تشوش على التجربة الحكومية الحالية وتتكتل في أحزاب سياسية وقنوات تلفزية".

- نادي قضاة المغرب يحسم موقفه في مسألة ضرورة استقلالية النيابة العامة عن وزير العدل وخضوعها للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض وذلك خلال دورة المجلس الوطني الثالثة للنادي التي عقدت أول أمس السبت بالرباط.
- مستثمرون خليجيون يهددون ب"تفجير" ناديهم بالمغرب.. حيث كشفت مصادر موثوقة أن عددا منهم يستعدون حاليا للانسحاب من نادي المستثمرين العرب وتأسيس اتحاد جديد٬ بعدما فشلت المفاوضات مع المكتب المسير للنادي٬ الذي يترأسه جمال باعامر٬ الرئيس المدير العام لشركة "لاسامير" من أجل إعادة هيكلته.


* أخبار اليوم المغربية:


- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهاجم "الفلول" في الإعلام والأحزاب والنقابات.. حيث تساءل في تجمع خطابي لحزبه٬ أمس الأحد بالدار البيضاء٬ "هل الفلول التي تحاول أن تشوش على التجارب التي انطلقت في الشرق غير موجودة هنا"٬ مجيبا "إنها هنا وتحاول أن تشوش وأن تتكتل.. عندهم الجرائد والإعلام والقنوات٬ وعندهم بعض الأشخاص في بعض الأحزاب وفي بعض النقابات"٬ ومؤكدا أنه يفضل الموت على الاستسلام للتشويش.

- زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تستعجل الحكومة لعقد دورة استثنائية للبرلمان.. حيث قالت مصادر إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قرر عقد الدور الاستثنائية٬ حيث من المنتظر أن يلقي هولاند خطابا أمام نواب الأمة يوم 4 أبريل القادم.


* الصباح:


- قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسلا أمر٬ أول أمس السبت٬ بإيداع ابن كولونيل السجن المحلي بالمدينة بعد اعتقاله يوم الخميس الماضي بموجب مذكرة بحث صدرت بعد اعتقال موظفين جماعيين وابن باشا سابق بتهم تتعلق بالنصب والتزوير واستخلاص مبالغ مالية دون وجه حق٬ بعدما أوهموا تجارا بالبيضاء بوجود بيع بالمزاد العلني لشاحنات وجرافات وسيارات مما دفعهم إلى تسليم ابن الكولونيل لوحده مبلغ 130 مليون سنتيم٬ في حين وصلت المبالغ الإجمالية المسلمة إلى الموقوفين 222 مليون سنتيم.
- هزيمة مذلة لمنتخب الطاوسي.. حيث واصل المنتخب الوطني لكرة القدم مسلسل انتكاسته بعد هزيمته٬ أمس الأحد٬ في المباراة التي جمعته بالمنتخب التانزاني لحساب الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة بالبرازيل سنة 2014٬ مضيعا آمالا كثيرة في تحقيق حلم التأهل إلى المونديال٬ ورشيد الطاوسي الناخب الوطني اشتكى من الرطوبة ووصف اللاعبين بالسذج.
- مصطفى البكوري٬ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة٬ يحذر من التسرع في ورش الجهوية٬ مشددا خلال يوم دراسي نظمه مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان أول أمس٬ في ثالث محطات قافلته حول موضوع الجهوية الموسعة٬ على أن الطريق إلى الجهوية الموسعة ما زال طويلا وأنه يجب أولا وضع البنية الاستقبالية القانونية والتنظيمية اللازمة لتحقيق "حلم" الجهوية الموسعة وسعيد شباعتو٬ رئيس جهة مكناس – تافيلالت يرفض الاندماج مع فاس في جهة واحدة.


* الخبر:


- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ خلال الدورة السادسة لقافلة المصباح أمس الأحد بالبيضاء٬ إن "هذه حكومة صامدة٬ هذه حكومة معارضة٬ معارضة للفساد٬ معارضة للاستبداد٬ معارضة تدريجيا"٬ كما هاجم تيار المقاومة داخل الإعلام الذي يهاجمه من داخل المؤسسات الإعلامية ويحاول إفشال تجربة حكومته٬ و"البيجيدي" يهاجم "جهات" تقاوم إصلاحات حكومته دون تسميتها.

- يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون٬ قال خلال أعمال مؤتمر دولي حول "نمو الاقتصاد العالمي" نظم أول أمس السبت من طرف معهد أماديوس٬ إن "المغرب يعتبر الجزائر شريكا يمكن أن يبني معه مستقبلا واعدا"٬ والمشاركون في هذا المؤتمر الدولي يطالبون بتفعيل الاتحاد المغاربي.
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قال٬ في لقاء نظمته وزارة التربية الوطنية مع مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة نهاية الأسبوع المنصرم٬ إن إصلاح التعليم يعتبر من الأولويات الأساسية في السياسات العمومية وأداة حقيقية لإنجاح أي خطوة إصلاحية٬ قاطعا الطريق على مطالب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال للإطاحة بالوزير محمد الوفا٬ إذ عبر عن مساندته لهذا الأخير لأنه يباشر إصلاحات ضرورية لمعالجة ما لحق المنظومة التربوية من اختلالات.
- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تشرع في اعتماد مقاربات جديدة وصارمة للحد من تسريب المخدرات والهواتف المحمولة والممنوعات ترتكز أساسا على تفعيل المقاربة الأمنية المبنية على التفتيش ثم على إعمال المقاربة الاجتماعية عبر التقرب من نزلاء المؤسسات السجنية.


* المنعطف:


- كريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ يواصل جولته بالاستماع إلى فعاليات المجتمع المدني بمدينة الداخلة قبل انتقاله إلى المحطة الموالية٬ على أن يعرض خلاصات جولته أمام مجلس الأمن يوم 22 أبريل المقبل.


* الاتحاد الاشتراكي:


- بعد أن طالبوا بلجان تحقيق بإقليم تنغير.. محاولات للركوب على ملف "إيميضير" وإدخاله دائرة المتاهات.. حيث طالب برلمانيو (العدالة والتنمية) و(الاستقلال) بلجان تحقيق للبحث في حقيقة ما يقع بين ساكنة "إيميضير" وشركة المعادن هناك في تحرك انتخابي للالتفاف على حركة احتجاجية سلمية عرفت مدا وجزرا بين الشركة والساكنة.


* العلم:


- واقع يسائل الحكومة ومجلس المدينة.. أهم شوارع الدار البيضاء تغرق بسبب الأمطار .. ذلك ما حدث بعد ظهر أول أمس السبت إذ غرق السائقون في البرك المائية بحي القدس رغم أن التساقطات لم تدم طويلا وتوقفت حركة المرور لمدة طويلة٬ علما أنه تم استثمار 45 مليون درهم سنة 2009 في الشارع المذكور.
- المغرب رائد في "الأفشورينغ".. والفرنسيون والإسبان يقبلون على المغرب بسبب انخفاض تكلفة الإنتاج والمكتب الدولي للذكاء الاقتصادي (أكسفورد بزنيس غروب) يؤكد أن المغرب ما زال مستمرا في تقوية وضعيته كرائد في "الأفشورينغ" على الصعيد الجهوي والقاري بعد تصنيفه سنة 2012 كوجهة السنة من طرف الجمعية الأوروبية للأفشورينغ.


* بيان اليوم:


- دورة استثنائية للبرلمان٬ غدا الثلاثاء٬ لدراسة 5 مشاريع قوانين.. فبعد تعذر جمع ثلث النواب من أجل طلب عقد دورة استثنائية٬ أصدرت الحكومة مرسوما يقضي بعقد هذه الدورة وذلك من أجل دراسة مشاريع قوانين تتعلق بالقانون الجنائي وقانونين تنظيميين (مجلس المنافسة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي)٬ إلى جانب قانون يتعلق بغسيل الأموال وآخر يتعلق بتحديد كيفيات صرف معاشات الأرامل والمطلقات.


* رسالة الأمة:


- فاعلون ومنتخبون بجهة العيون – بوجدور - الساقية الحمراء يقولون للوسيط الأممي كريستوفر روس: "مقترح الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لقضية الصحراء"٬ موضحين في تصريحات صحفية عقب لقائهم بروس أول أمس السبت بالعيون٬ أنه تم إبلاغ روس بقناعة الصحراويين الثابتة بمبادرة الحكم الذاتي التي شاركوا في بلورتها عن طريق المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وكشيوخ لتحديد الهوية بالصحراء المغربية.


* الأحداث المغربية:


- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر ثاني أبريل موعدا لعقد ثاني دورة استثنائية للبرلمان٬ ومصادر تقول إن ابن كيران سيوقع اليوم الاثنين على مرسوم الدورة الاستثنائية بعد نهاية أسبوع حاول فيها تجاوز الخلاف الكبير بين الفرق البرلمانية المنتمية للأغلبية والمعارضة التي لم تتوفق على أجندة الدورة التشريعية.
- كتاب الضبط يطلقون "حوارا شعبيا" لإصلاح منظومة العدالة٬ وذلك عقب دورة للمجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل بالدار البيضاء أول أمس السبت٬ حيث أشاروا إلى أن "هذا الحوار يبقى مفتوحا على جميع شرائح المجتمع والأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية التي لها رؤى مغايرة لإصلاح القضاء".


* النهار المغربية:


- 45 مليار درهم رقم معاملات "الفراشة" بالمغرب٬ وهذا القطاع غير المهيكل يشغل 276 ألف مواطن ويفوت على الدولة الكثير من المداخيل الضريبية٬ ويتم استغلاله ككتلة ناخبة خلال الاستحقاقات الانتخابية.


* لوسوار إيكو:


- إصلاح منظومة التعليم يسائل الحكومة.. حيث ان واقع الحال المر أكدته ملاحظات منظمة (اليونيسكو) التي اعتبرت٬ في تقريرها الذي صدر تحت عنوان "التعليم للجميع"٬ أن "المغرب ليس لديه القدرات التي تمكنه من تحقيق الأهداف المسطرة في أفق 2015"٬ مضيفة أن "قرابة 30 في المئة من العاطلين عن العمل المغاربة تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة".
- قرابة أربعين متخصصا في القضايا السياسية والاقتصادية ينتمون إلى إفريقيا وأوروبا وآسيا والقارة الأمريكية ناقشوا آفاق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية٬ خلال اللقاء الذي نظمه منتدى "أماديوس"٬ مشيرين إلى أن الشباب هو القاطرة التي من شأنها أن تقود إفريقيا على درب التنمية٬ ومن أجل ذلك ينبغي حل معضلة التشغيل بشكل عاجل.


* البيان:


- حزب التقدم والاشتراكية شارك في المنتدى ال 17 للأحزاب التقدمية اللاتينو - أمريكية الذي عقد بمكسيكو مؤخرا٬ ودعا الأحزاب المشاركة إلى تبني موقف إيجابي وموضوعي جديد من نزاع الصحراء بعيدا عن أي تحيز أعمى لطرف على حساب آخر ومحمد العلالي٬ عضو اللجنة المركزية لحزب الكتاب٬ يقول إن الموقف الذي دعا إليه الحزب ينبغي أن يدعو إلى فتح حوار جاد ومفاوضات بناءة من أجل التوصل إلى حل سلمي.


* ليكونوميست:


- مصنعو الصلب والحديد يطالبون وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة إلى الالتزام بتعهداتها بخصوص تدابير الحماية التجارية التي نصت عليها الجمعية المغربية لصناع الصلب والحديد في 15 غشت 2012٬ وذلك على خلفية "الواردات المكثفة" للصلب وأسلاك الحديد القادمة أساسا من البرتغال وإسبانيا والوزارة الوصية أطلقت منذ شتنبر 2012 تحقيقا في القضية.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:


- إنيكو لوندابورو٬ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى المغرب٬ قال إن المملكة تملك كل مقومات الديمقراطية من أحزاب سياسية ومجتمع مدني نشيط ومدافعين عن حقوق الإنسان٬ معتبرا أنه إذا أراد المغرب أن يصبح أكثر تنافسية وأن يخلق اقتصادا عصريا فإن عليه أن يقوم بإصلاح العدالة وتطوير نظامه التعليمي.


* ليبراسيون:


- 700 عضو في "البوليساريو" ضمن الإرهابيين في شمال مالي٬ بحسب ما أوردته جريدة (الأخبار) الموريتانية نقلا عن تقارير يتم تداولها في الأوساط الرسمية المالية ولدى السفارات الغربية المعتمدة في مالي٬ التي أكدت أن ثمة انخراطا هاما ل "البوليساريو" إلى جانب المتطرفين في مالي.
- المنتخب المغربي يخفق في الانتصار على المنتخب التنزاني في المقابلة التي جمعتهما أمس الأحد في الملعب الوطني بدار السلام برسم الإقصائيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014 والنتيجة ثلاثة أهداف لفائدة منتخب تنزانيا مقابل هدف واحد للمنتخب المغربي.


* لوبنيون:


- جلالة الملك استقبل وفدا عن مؤتمر أساقفة الكوت ديفوار.. وهو ما يعطي الدليل على بعد نظر جلالته وعلى انخراطه في دعم حوار الثقافات والحضارات من خلال التبادل والحوار والقبول بالآخر.


* أوجوردوي لوماروك:


- رئيس التعاضدية العامة للموظفين عبد المولى عبد المومني قال٬ يوم الجمعة الماضي بأرفود٬ إن الوضعية الحالية للتعاضدية تتطلب إعمال المبادرة وحس المسؤولية٬ معتبرا أنه لابد من إيجاد التوازن بين الطموحات بشأن النظام التعاضدي المغربي والإصلاحات التي ينبغي اتخاذها بشكل استعجالي.

 

 

و م ع







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

برايان شوكان سفيرا جديدا للولايات المتحدة الامريكية بالمغرب

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

الصقلي: أزيد من نصف ميزانيات الدولة موجه للقطاعات الاجتماعية

حميد برادة للشرق الاوسط : نحن الاتحاديين ظلمْنا الحسن الثاني..

خدمات للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحاصلين على "ميزة" في امتحانات الباكالوريا

نظرية المؤامرة والثورات العربية

أسامة الخليفي و أفراد من 20 فبراير بالحدود التركية السورية

الاتحاد الدولي للسكك الحديدية يشيد بالحدث المغربي

أبرز ما تصدر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين





 
صوت وصورة

الداودي يسخر من تحضر فرنسا+ متفرقات


راقي بركان في التحقيق


فرنسية راكعة أمام الشرطة: اقتلوني ولا تخربوا باريس!


سياق مشاركة المغرب حول الصحراء المغربية بجنيف


ممثلة مغربية تستغيت + متفرقات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

عامل إقليم جرادة يعطي الانطلاقة لأشغال مشروع التطهير السائل بمدينة تويسيت

 
الاجتماعية

أزيلال: ماذا أعد حزب البيــجيـدي للمناطق المتضررة من الفياضانات السابقة بتبانت التي يسير جماعتها.. ؟

 
السياسية

باميون يوجهون انتقادات شديدة لبنشماس وهجرة جماعية الى حزب الحمامة + متفرقات

 
التربوية

موظفي الأكاديمية يحتجون أمام مديرية التعليم بأزيلال ضدا على التمييز بين المتعاقد والرسمي

 
عيش نهار تسمع خبار

باشا أزيلال السابق المشمع مكتبه يفتعل نزاعات تبث فيها المحكمة بسبب الشواهد الإدارية

 
العلوم والبيئة

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"

 
الثقافية

مهرجان مراكش .. تتويج المخرج الصربي أوغنين غلافونيتش بجائزة "أفضل مخرج"

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

التعديلات الأخيرة على قانون المالية 2019 على لسان وزير المالية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

شباب اليوم واقع مأساوي مسؤولية من؟

 
 شركة وصلة