راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         مديرية الضرائب تعلن عن الإلغاء الكلي أو الجزئي للذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل             بالفيديو.. مرشح محتمل للرئاسة المصرية يعد بنقل الكعبة إلى مصر إن نجح             تضارُب الرّوايات وتناقُض الحكايات ومصداقية التراث             المنتخب الوطني يواجه ناميبيا في ربع النهائي السبت المقبل             حامي الدين بين المحاكمة والمسؤولية الحزبية             ديناميات الهامش والاستقلال الاجتماعي             استمرار توزيع المساعدات الإنسانية في مرحلتها الثانية بتراب إقليم أزيلال             جمعية الأعالي للصحافة تطرح مستجدات قانون الصحافة الالكترونية بالمغرب للنقاش في يوم دراسي بأزود             جلالة الملك محمد السادس يعين ثلاثة وزراء وكاتبا للدولة ووزير منتدبا             ترقبوا بعد قليل فيديو من ساعة ونصف لأغلب فقرات اليوم الدراسي المنظم من قبل جمعية الأعالي للصحافة             اللغة والانسان المعاصر             هل المسيحية دين المحبة والتسامح والسلام؟             يحرصون على الشكوك المرَضِية ويكفِّرون الشك المنهجي             ملاحقة الأخبار الكاذبة والمروجون تنتظرهم عقوبات زجرية             منتخب المغرب يضمن صدارة مجموعته بتعادل سلبي أمام السودان             التعيينات الجديدة حافظت على التحالف الحكومي                       
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

تضارُب الرّوايات وتناقُض الحكايات ومصداقية التراث


اللغة والانسان المعاصر


الطفولة عالم من الطراز الخاص


تراث صار مرجعًا لمن يحاولون سرقةَ القدس


إحسان بطعم السياسة


من التراث إلى الثورة أم من التراث إلى الفتنة؟

 
إعلان
 
عدالة

مصالح الأمن والدرك الملكي توقف مجموعة من المتورطين في تبادل رسائل أو تمجد الإرهاب

 
جهوية الحرة

بسبب الطاقة الإستيعابية.. على الأساتذة المتعاقدين بأزيلال الإلتحاق بمراكز التكوين بخريبكة

 
متابعات الحرة

جمعية الأعالي للصحافة تطرح مستجدات قانون الصحافة الالكترونية بالمغرب للنقاش في يوم دراسي بأزود

 
سياحية الحرة

بلاغ حول تطبيق المادة 31 من القانون رقم 12-05 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي

 
الناس والمجتمع

نقل سيدة اشتد ألمها من منطقة نائية بزاوية أحنصال صوب مستشفى أزيلال كان في استقبالها عامل الإقليم

 
أدسنس
 
جمعيات ومجتمع

الأربعاء 10 يناير 2018 .. كلنا حاضرين بدار الشباب بأزيلال من أجل عمل خيري

 
من الملفات

يحرصون على الشكوك المرَضِية ويكفِّرون الشك المنهجي

 
الرياضية

المنتخب الوطني يواجه ناميبيا في ربع النهائي السبت المقبل

 
دولية الحرة

شكوكٌ يثيرها التراث فيفسّرها الصهاينةُ لصالحهم

 
الشباب والنساء

قضية الجندر...

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
البحث بالموقع
 
وطنية الحرة

جلالة الملك محمد السادس يعين ثلاثة وزراء وكاتبا للدولة ووزير منتدبا

 
 


أبرز الأحداث الوطنية التي ميزت سنة 2012


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2012 الساعة 53 : 16


 

 


أبرز الأحداث الوطنية التي ميزت سنة 2012

 

 

 

أهم الأحداث الوطنية التي ميزت سنة 2012 ندرجها بالتفصيل من خلال الملف التالي:

فاتح يناير 2012 - المغرب يبدأ مهامه بمجلس الأمن للأمم المتحدة بصفته عضو غير دائم لمدة سنتين.
 
2 يناير 2012
- الطيب الفاسي الفهري يعين من طرف الملك محمد السادس مستشارا لجلالته بالديوان الملكي. 3

 يناير 2012 - الملك محمد السادس يترأس .مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن. بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط. مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة.

6 يناير 2012 - إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل و انحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

7 يناير 2012 - إحداث الفيدرالية المغربية لمربي ومالكي الخيول بالدار البيضاء وذلك عقب انعقاد جمع عام تأسيسي .

9 يناير 2012- غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقضي بتخفيض الحكم من 10 سنوات إلى 5 سنوات سجنا نافذا في حق مواطن مغربي يحمل الجنسية الألمانية توبع في إطار قانون مكافحة الإرهاب. - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا

تقضي بتأييد الأحكام الابتدائية بسنتين حبسا نافذا في حق ثلاثة متهمين ضمن خلية تتكون من 39 متهما توبعوا في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

- غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقرر تخفيض الحكم الابتدائي من سنتين إلى سنة ونصف حبسا نافذا في حق المتهم (ع.ش) الذي توبع في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

12 يناير 2012 - محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تحكم بالإعدام على بارون المخدرات نجيب الزعيمي وعلى (هشام شوحو) بالمؤبد فيما تراوحت باقي الأحكام بين 30 سنة والبراءة . وقد وجهت لهؤلاء المتهمين تهم " تكوين عصابة إجرامية. والاختطاف والاحتجاز بالعنف. والإيذاء العمدي. واستعمال التعذيب المفضي إلى الموت. وإخفاء جثة وطمس معالم الجريمةوالإرشاء والارتشاء. والتهريب الدولي للمخدرات والاتجار فيها. وعدم التبليغ والمشاركة. والخيانة الزوجية. والشراء غير المشروع ".

14 يناير 2012 -إنجاز أكبر عجة من بيض الاستهلاك بإفريقيا بساحة 16 نونبر بجيليز بمراكش وذلك في إطار الاحتفال باليوم الوطني الرابع للبيض .

15 يناير 2012 انتخاب السيدة نبيلة منيب أمينة عامة للحزب الاشتراكي الموحد.

19 يناير 2012 - رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران يقدم البرنامج الحكومي أمام مجلسي البرلمان. - غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تقضي بسنتين حبسا نافذا في حق خالد موجان الذي توبع في إطار قانون مكافحة الإرهاب بتزوير جوازات سفر لفائدة أشخاص لهم صلة بأعمال إرهابية. 23 يناير 2012 - تسجيل هزة أرضية بإقليم تيزنيت بقوة 4,1 درجة على سلم ريشتر . وتم تحديد مركز الهزة على الساعة الحادية عشرة و16 دقيقة بعرض سبويا.

23 - 24 يناير 2012 - وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني . يقوم بزيارة للجزائر بدعوة من نظيره الجزائري مراد مدلسي.
السيد العثماني مناسبة بحث خلالها مع نظيره الجزائري سبل تنويع أوجه التعاون بين البلدين و وضع برامج جديدة ومواصلة التشاور والتعاون لتجاوز حالة الجمود التي يعرفها اتحاد المغرب العربي وتفعيل مؤسساته.وخلال هذه الزيارة استقبل السيد العثماني من طرف الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة.

26 يناير 2012 - مجلس النواب يصادق بأغلبية 218 صوتا مقابل 135 على البرنامج الحكومي التي تقدم به رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

26 -28 يناير 2012  عبد الإله بنكيران. رئيس الحكومة. يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بسويسرا. وقد أوضح السيد بنكيران في كلمة له خلال الجلسة العمومية للمؤتمر الذي تمحور حول " من الثورة إلى التطور: أي نموذج للحكامة". إن المغرب حقق تطورا ملموسا على طريق إرساء الديمقراطية في إطار من الاستمرارية والاستقرار بفضل جو الانفتاح الذي ساد خلال انطلاق الربيع العربي وبفضل الإصلاح الدستوري الذي أجري بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وكذا تنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

27 يناير 2012

- تدشين المركز الوطني لجمع وترميم النظارات بدار الطفل بمراكش. وهي وحدة تم إنجازها من قبل الجمعية الدولية لأندية الليونز وذلك بحضور عدد من حكام و أعضاء الليونز العرب.

31 يناير 2012 - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقضي بتخفيض الأحكام الابتدائية في حق 19 شخصا وتأييدها في حق ثلاثة آخرين متابعين في إطار قانون الإرهاب. - السيد بوزكري جماخ من حزب الاستقلال ينتخب لشغل منصب شاغر بمجلس المستشارين برسم الهيئة الناخبة لممثلي غرف الفلاحة بجهة تادلة أزيلال.

فاتح فبراير 2012 - الساحة الإعلامية تتعزز بصدور جريدة أسبوعية تحمل اسم "الجنوبية للإعلام" .وتعتبر الجريدة إضافة نوعية في مجال الإعلام الجهوي المكتوب بما تحمله من أخبار وتقارير محلية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وفنية ورياضية .وهي كذلك محاولة لتدارك الشح للحاصل في مجال الإعلام المكتوب بمناطقنا الجنوبية وجهة سوس ماسة درعة والأقاليم الجنوبية. - أعمال شغب وتخريب يقوم بها. متظاهرون بمنطقة الكوشة بتازة تؤدي إلى إصابة عناصر من القوات العمومية بجروح حيث قام المتظاهرون برشق القوات العمومية بالحجارة وأقدموا على إحراق عجلات على الطريق العمومية ودمروا ممتلكات عمومية. وقد تدخلت القوات العمومية لتفادي امتداد هذه الأعمال إلى أحياء أخرى بالمدينة.

3 فبراير 2012 - المشهد الإعلامي الوطني يتعزز بصدور أسبوعية مستقلة جديدة باللغتين العربية والفرنسية. تحمل اسم "مغرب التغيير" .وتشكل هذه الأسبوعية الجديدة فضاء لمواكبة التغييرات والتحولات التي يشهدها المغرب بشكل خاص والمغرب العربي بشكل عام. وتتضمن هذه الأسبوعية. الصادرة عن شركة (فري سيرفيس). صفحات خاصة بالأخبار وبالمجتمع وبالحوارات وبالثقافة والفنون وبالرياضة. إضافة إلى صفحات أخرى تعالج قضايا أخرى.

4 فبراير 2012 - الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتمكن من تفكيك خلية تابعة لما يسمى "حزب التحرير الاسلامي" المصنف في خانة المنظمات التخريبية ذات البعد الدولي". و تم إلقاء القبض على ثلاثة من عناصر هذه الخلية ومن بينهم مغربي حامل للجنسية الدانماركية تم "إيفاده من طرف هذا التنظيم من أجل الاشراف على تنفيذ مخطط يستهدف الاخلال بأمن واستقرار البلاد من خلال استقطاب أكبر عدد من الأتباع يتم تجنيدهم لهذه الغاية".

7 فبراير 2012

- تعيين السيد بوشعيب الرميل من طرف الملك محمد السادس على رأس الأمن الوطني.

9 فبراير 2012

- تدشين مصنع "رونو-نيسان طنجة " الذي بلغ حجم الاستثمارات الإجمالية لإنجازه 1ر1 مليار أورو. 10 فبراير 2012 - انتخاب فتح الله السجلماسي المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات بالإجماع ببروكسيل أمينا عاما للاتحاد من أجل المتوسط خلفا لمواطنه يوسف العمراني الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

13 فبراير 2012 - غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تقضي بتخفيض أحكام قضائية صدرت في حق 12 متهما توبعوا من أجل قضايا تتعلق بالإرهاب. وذلك بعد قبول طلب النقض لفائدة أفراد هذه المجموعة. وهكذا قضت المحكمة بتخفيض الحكم الصادر في حق المتهم الرئيسي من 12 سنة سجنا إلى 10 سنوات سجنا نافذا . ومن 8 سنوات إلى 7 سنوات سجنا نافذا في حق خمسة متهمين . ومن 7 سنوات إلى 5 سنوات سجنا نافذا في حق ستة متهمين .

14 فبراير 2012

- البرلمان الأوروبي. يوافق على إبرام برتوكول اتفاق الشراكة الأورو-متوسطية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب المتعلقة بالمبادئ العامة لمشاركة المغرب في برامج الاتحاد.

- المغرب والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يوقعان بالرباط. على اتفاقيتي قرض وضمان تتعلقان بتمويل مشروع القطار فائق السرعة طنجة-الدارالبيضاء بمبلغ إجمالي قدره 864 مليون درهم.

16 فبراير 2012 - البرلمان الأوروبي . يصادق بستراسبورغ على اتفاقية بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول تحرير تجارة المنتوجات الفلاحية .

- إجراء عملية زرع كلية على يد فريق طبي من مستشفى الشيخ زايد بالرباط الذي بادر لأول مرة إلى تجربة تقنية جراحية جديدة تسمح بالحد إلى أدنى الحدود من المضاعفات ما بعد الجراحية بالنسبة للمتبرع . وبخلاف السابق فإن. الأمر لا يتطلب سوى إجراء جراحات صغيرة على مستوى المنطقة المعنية .مما يمثل إضافة هامة على مستوى الراحة وتقليص مدة النقاهة بالنسبة للمتبرع الذي يمكنه الالتحاق بمنزله في ظرف 3 أيام .

18 فبراير 2012

- مدينة الرباط تحتضن مجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي في دورته الثلاثين و ا لذي يشارك فيه وزراء خارجية كل من المغرب السيد سعد الدين العثماني والجزائر السيد مراد مدلسي وتونس السيد رفيق عبد السلام وليبيا السيد عاشور بن خيال. الذي ترأس بلاده الدورة الحالية. فيما ترأس الوفد الموريتاني في الجلسة الافتتاحية السفير الموريتاني بالرباط محمد ولد معاوية نيابة عن الوزير. وقد أجمع الوزراء المغاربيون في ختام هذه الدورة على ضرورة تفعيل الآليات القائمة. بما فيها آليات التشاور داخل الاتحاد. و إصلاح المنظومة الاتحادية في اتجاه إعادة النظر في هياكل الاتحاد وكيفية اشتغالها واتخاذ القرارات فيها. - تسجيل هزة أرضية بقوة 9 ر4 درجات على سلم ريشتر في إقليم سيدي قاسم.و تم تحديد مركز الهزة التي وقعت حوالي الساعة الثانية عشرة و28 دقيقة. في جماعة زيرارة.

19 فبراير 2012

- انتخاب مصطفى البكوري أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة خلفا محمد الشيخ بيد الله بأغلبية أصوات تصل إلى 352 صوتا من أصل 388 من الأصوات المعبر عنها . مقابل 29 صوتا لمنافسه سمير كوضار بعد انسحاب المرشح الثالث زهير العليوي. - انتخاب حكيم بنشماس بالإجماع رئيسا للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة . وذلك في إطار فعاليات المؤتمر الوطني الاستثنائي للحزب. ويخلف السيد بنشماس في هذا المنصب السيد حسن بن عدي.

21 فبراير 2012

- إحداث مؤسسة "أحمد الطيب العلج" للمسرح والزجل والفنون الشعبية .وستعمل المؤسسة على نشر تراث العلج المخطوط من مسرحيات وأزجال وكلمات الأغاني. وكذا الدراسات الخاصة بالأمثال والحكايات فضلا عن مذكراته الشخصية.

- الحكومة ومجموعة "الضحى". يوقعان بالرباط. اتفاقيتين بشأن إنشاء مركزين للتكوين بالدار البيضاء وفاس يمكنان أزيد من 3 آلاف شاب. لم يسبق لهم أن التحقوا بالمدرسة. الاستفادة المجانية من تكوين في مجال البناء.

23 فبراير 2012 - غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تصدر أحكاما تتراوح بين سنة وست سنوات سجنا نافذا في حق 27 متهما. أفراد خلية كانت تخطط للقيام بأعمال إرهابية. - التوقيع بالرباط على اتفاقية تمويل الاتحاد الأوروبي للشطر الأول من برنامج "إنجاح الوضع المتقدم". الذي تبلغ قيمته 91 مليون أورو.

24 فبراير 2012 - الإعلان عن بدء اشتغال الشرطة الإدارية الجماعية بالرباط. وهي فرقة من المراقبين المحلفين أحدثت لتنفيذ وتفعيل قرارات رئيس مجلس بلدية الرباط . مكلفة بضمان سلامة المرور والصحة والمحافظة على أمن المواطنين.

26 فبراير 2012

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على رأس وفد مغربي يشارك بالدوحة في أشغال المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس .وقد تلا السيد بنكيران خلال هذا المؤتمر الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس. رئيس لجنة القدس .لهذا المؤتمر والتي دعا فيها جلالته إلى بلورة استراتيجية شاملة في إطار من التناسق والتكامل بين العمل العربي والإسلامي المشترك للدفاع عن القدس.

- آلاف المواطنين المغاربة. يشاركون بالدار البيضاء. في مسيرة تضامنية لمناصرة الشعب السوري في نضاله من أجل إرساء الديمقراطية بمبادرة من اللجنة الشبابية المغربية لدعم الشعب السوري .

27 فبراير 2012 - مجموعة من الكفاءات المغربية بالخارج. تؤسس هيئة أطلقوا عليها "جمعية منتدى مغرب الكفاءات". لمد جسر التواصل والتعارف والتعاون بين الكفاءات بالخارج. وقد أسندت رئاسة هذه الجمعية إلى النائبة البرلمانية نزهة الوفي التي تقطن بإيطاليا .

28 فبراير 2012 - المغرب يوقع على البروتوكول الثالث الملحق باتفاقية حقوق الطفل بشأن تقديم البلاغات. وذلك خلال حفل خاص نظمته الامم المتحدة على هامش اشغال الجزء الرفيع المستوى من الدورة ال 19 لمجلس حقوق الانسان بجنيف .

29 فبراير 2012

- تسجيل هزة أرضية بقوة 8,3 درجات على سلم ريشتر بإقليم الرشيدية. وتم تحديد مركز الهزة. التي وقعت حوالي الساعة الرابعة و11 دقيقة و57 ثانية بتوقيت غرينتش. بجماعة تاديغوست . - المغرب وغامبيا يوقعان بالرباط. على اتفاقيات للتعاون في مجالات النقل الجوي والهيدروكاربورات والثقافة والشؤون الإسلامية في ختام أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة المغربية- الغامبية.

5 مايو 2012 - تفكيك شبكة إرهابية تنشط بعدة مدن مغربية يتزعمها قيادي بارز في التنظيم الارهابي المعروف ب"حركة المجاهدين في المغرب" . - انتخاب السيد جمال المنظري بالدار البيضاء أمينا عاما جديدا لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية خلال انعقاد المؤتمر الوطني الأول للحزب . خلفا للسيد عبدالله أزماني الذي استقال من الحزب بعد أن شغل منصب أمينه العام منذ تأسيسه في يوليوز سنة 2006 .

5- 6 مايو 2012 - مدينة مراكش تحتضن أشغال الاجتماع الرابع لمتابعة مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في افريقيا (تيكاد الرابع) بمشاركة 51 دولة افريقية ومنظمات دولية وإقليمية إلى جانب ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني. وقد توج هذا اللقاء. الذي نظم من قبل الحكومة اليابانية ومكتب المستشار الخاص لإفريقيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي بإصدار بلاغ ختامي دعا خلاله المشاركون إلى ضرورة التركيز على إنعاش التنمية الاقتصادية.

فاتح مارس 2012 - منطقة التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي والمغرب تصبح فعلية بالنسبة للمنتوجات الصناعية.

2 مارس 2012 - تسجيل هزة أرضية بقوة 4 درجات على سلم ريشتر بإقليم الحوز.و تم تحديد مركز الهزة. التي وقعت حوالي الساعة الثانية وخمسة دقائق بتوقيت غرينتش. بجماعة اجوكاك .

5 مارس 2012 - قضاء القرب يدخل حيز التنفيذ. بمختلف مناطق المملكة وذلك لتقريب القضاء من المتقاضين وتطوير مستوى الأداء القضائي المهني وضمان نجاعته. ويندرج هذا القانون في إطار مراجعة التنظيم القضائي بهدف عقلنته والرفع من نجاعته. عبر إحداث جهة قضائية محترفة مؤهلة لمعالجة المنازعات والمخالفات البسيطة وفق مسطرة مبسطة. - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تقضي. بتخفيض الحكم الابتدائي الصادر في حق متهمين اثنين متابعين في ملفين منفصلين في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

6 مارس 2012

- الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب. باعتباره ممثلا للقطاع الخاص. يوقعان بالصخيرات. مذكرة تفاهم لإرساء أسس الثقة المتبادلة والتشاور المنتظم بشأن الملفات الاقتصادية. وقد وقع هذه المذكرة. رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد محمد حوراني.

8 مارس 2012 - عامل إقليم سيدي بنور جلال الدين مريمي يتم إعفائه من مهامه لمسه باعتبار وشرف عضو من أعضاء حكومة صاحب الجلالة وإخلاله بواجب التحفظ المفروض على موظفي وأعوان الدولة .حسب بلاغ لوزارة الداخلية. - تغيير الساعة القانونية بإضافة 60 دقيقة على التوقيت القانوني عند حلول الساعة الثانية بعد منتصف الليل من يوم الأحد الأخير من شهرأبريل من كل سنة. والعودة إلى الساعة القانونية من جديد بدءا من حلول الساعة الثالثة بعد منتصف الليل من يوم الأحد الأخير من شهر شتنبر من نفس السنة مع استثناء شهر رمضان. - غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقضي. بست سنوات سجنا نافذا في حق فيصل لبابي. مواطن مغربي مرحل من سويسرا وذلك بعد مؤاخذته بتهمة "السرقة من أجل تمويل أعمال إرهابية".

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء. تحيل على الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط عشرة أشخاص أفراد جماعة دينية تدعى "الجماعة المهداوية" وجهت لهم تهم "الانتماء وتمويل أعمال إرهابية. وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص. وزعزعة عقيدة مسلم"و تتبنى معتقدات شاذة. وتتكون من عدة أفراد ينشطون بكل من تاوريرت ووجدة والعروي والصويرة تحت إمرة "زعيم" نجح في إيهام أتباعه بأنه "المهدي المنتظر".

9 مارس 2012 - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقضي . بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بعقوبة الإعدام في حق عادل العثماني. المتهم الرئيسي في ملف الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى "أركانة" بمراكش وجعل الحكم الابتدائي القاضي بالمؤبد إعداما في حق المتهم الثاني في الملف حكيم الداح. كما قضت المحكمة برفع العقوبة الحبسية من أربع سنوات إلى عشر سنوات سجنا نافذا في حق كل من عبد الصمد بطار ووديع اسقيريبة وإبراهيم الشركاوي وعز الدين لشداري. وحكمت المحكمة أيضا برفع العقوبة الحبسية من سنتين حبسا إلى عشر سنوات سجنا نافذا في حق كل من محمد رضا ومحمد النجيمي الذي تم اعتقاله داخل قاعة المحكمة. فيما أيدت الحكم الابتدائي القاضي بسنتين حبسا نافذا في حق عبد الفتاح الدهاج.

11-13 مارس 2012 - انعقاد الجولة التاسعة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء. بمانهاست بضاحية نيويورك . بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس . وقد جرت هذه الجولة في جلسات مغلقة على غرار سابقاتها. بحضور ممثلي كل من المغرب والجزائر وموريتانيا و"البوليساريو" . وضم الوفد المغربي المشارك في هذه المحادثات كلا من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني والمدير العام للدراسات والمستندات السيد محمد ياسين المنصوري والأمين العام للمجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس) السيد ماء العينين خليهن ماء العينين.

12 مارس 2012

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يمثل المغرب في المنتدى العالمي السادس للماء بمارسيليا (جنوب فرنسا). والذي ينظم حول موضوع "زمن الحلول" وذلك بحضور العديد من قادة الدول ورؤساء الحكومات. وحوالي مائة من الوزراء وممثلي منظمات دولية. وبرلمانات. وجماعات محلية. ومقاولات ومنظمات غير حكومية. وتم تسليم "جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء لهذه الدورة لمرصد الصحراء والساحل الذي يتخذ من تونس العاصمة مقرا له.

13 مارس 2012

- انطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد) بالدار البيضاء . و التي سيستفيد منها نحو 5,8 مليون نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة.

14 مارس 2012 - رئيس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. السيد حميد شباط يعلن بالرباط. عن انسحاب نقابته من الحوار الاجتماعي. - تسجيل هزة أرضية بقوة 3 ,5 درجات على سلم رشتر بإقليم تازة .وتم تحديد مركز الهزة التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة بتوقيت غرينتش بجماعة اكزناية الجنوبية.

17 مارس 2012 - الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية تعقد بالرباط مؤتمرها التأسيسي تحت شعار "الشبيبات الحزبية ..معا لبناء دولة المؤسسات ومغرب الديمقراطية".

20 مارس 2012 - الاتحاد العام للجامعات العربية في دورته ال45 المنعقدة بفاس . يمنح الدرع الذهبي . لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذلك اعترافا من الاتحاد بالجهود التي يبذلها جلالته في ميدان دعم البحث العلمي والابتكار. وقد تسلم السيد عبد الحق المريني. مؤرخ المملكة. هذا الدرع الذهبي من السيد سلطان أبو عرابي العدوان. الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية. خلال افتتاح أشغال هذه الدورة .

21 مارس 2012 - تدشين مركز للتكوين في مهن الجزارة والصناعة التحويلية للحوم بالمحمدية والذي يعتبر الأول من نوعه في المغرب.

- الإطلاق الرسمي لميثاق الممارسات الجيدة لحكامة المنشآت والمؤسسات العامة .

22 مارس 2012 المغرب يؤكد رفضه أي استيلاء على السلطة بالقوة إثر الانقلاب العسكري الذي عرفته جمهورية مالي. داعيا إلى الالتزام بمقتضيات الدستور واحترام المؤسسات المنتخبة .حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

25 مارس 2012

- مدينة الرباط تحتضن الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط . وخلال هذه الدورة دعت الجمعية البرلمانية إلى تسوية سياسية للأزمة السورية. وإعادة إطلاق مسلسل السلام في الشرق الأوسط. من جهة أخرى أعربت الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط عن تشجيعها للإصلاحات الدستورية والمؤسساتية الجارية في بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط من أجل ضمان مزيد من ترسيخ الديمقراطية والحكم الرشيد. واحترام الحقوق والحريات الأساسية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.

كما دعت الى تقوية الاستراتيجية الجديدة للاتحاد الاوربي في الساحل التي تم إعدادها من أجل تحسين التعاون الإقليمي في مجالات الأمن والتنمية والتخطيط العسكري المشترك وتبادل المعلومات .

وعلى المستوى الاقتصادي أعربت الجمعية عن أملها في أن يساهم الاتحاد من أجل المتوسط من خلال أدوات المتابعة المتاحة له في تعزيز الديمقراطية وتحقيق استقرار مستدام في جميع دول جنوب المتوسط.

25- 27 مارس 2012

- مصطفى الخلفي . وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة. يقوم بزيارة عمل للجزائر بدعوة من نظيره الجزائري السيد ناصر مهل .ويرافق السيد الخلفي خلال هذه الزيارة السيد خليل الهاشمي الإدريسي. المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء. والسيد نور الدين مفتاح رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف. والسيد عبد الله بلقزيز سفير المغرب في الجزائر. وعبد الإله التهاني مدير الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة. وقد توجت هذه الزيارة بالتوقيع على مذكرو تفاهم بين البلدين في مجال الاتصال وعلى بروتوكول للتعاون في مجال تبادل الأخبار والوسائط المتعددة والتكنولوجيات بين وكالة المغرب العربي للأنباء (وم ع ) ووكالة الأنباء الجزائرية (واج ) .

26 مارس 2012 - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تقضي بتخفيض الحكم الابتدائي من سنتين حبسا نافذا إلى سنة ونصف حبسا نافذا في حق نزيه القشتالي المتابع في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

26 – 27 مارس 2012 - السيد سعد الدين العثماني . وزير الشؤون الخارجية والتعاون يمثل المغرب بسيول في أشغال قمة الأمن النووي بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 53 بلدا من بينها المغرب. وقد دعا قادة وكبار مسؤولي الدول المشاركة في بيان ختامي للقمة إلى تعزيز التعاون الدولي في مواجهة الإرهاب النووي. مؤكدين أنه لا يمكن التغلب على هذا الخطر دون تدابير وطنية وتعاون دولي قويين.

28 مارس 2012 - التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في مجال العمل الاجتماعي والأسرة بين وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية ولجنة الجهة الفرنكوفونية للعاصمة ببروكسيل.

- التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة حول التكوين المهني في مجال الصناعة التقليدية لفائدة شبان من منطقة بروكسيل.

29 مارس 2012 - المغرب يشارك ببغداد بوفد يترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني في أشغال القمة العربية ال23.


8 مايو 2012

- تنصيب أعضاء الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة من طرف جلالة الملك محمد السادس بالدار البيضاء. - مجلس النواب يصادق في جلسة عمومية بالأغلبية . على مشروع القانون التنظيمي رقم 12. 02 يتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور. وصوت لصالح المشروع 131 نائبا. وعارضه 48 نائبا. فيما امتنع عن التصويت عليه سبعة نواب. - نقابة الفنانين التشكيليين المغاربة والجمعية الوطنية للفنون التشكيلية ينتخبان بالدار البيضاء السيد عبد اللطيف الزين رئيسا لهما خلال جمعين عامين لكل منهما.

10 مايو 2012 - مجلس الحكومة. يصادق على مشروع قانون رقم 12-58 والقاضي بإحداث المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية. وهي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع للوصاية والمراقبة المالية للدولة المطبقة على المنشآت العامة. - السيدة أمينة لمريني الوهابي البصري والسيد جمال الدين الناجي يعينهما جلالة الملك على التوالي رئيسة للمجلس الأعلى للاتصال السمعي –البصري و مديرا عاما للاتصال السمعي البصري.

11 مايو 2012 - مجلس المستشارين يصادق في جلسة عمومية بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2012 .

15 مايو 2012 - مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2012 كما تم تعديله بمجلس المستشارين.

16 مايو 2012 - انتخاب مريم بنصالح شقرون على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلفا للسيد محمد حوراني. - الشركة المغربية (أكريد) المتخصصة في قروض الاستهلاك والتي هي فرع لمجموعة " أكسا تأمين المغرب" أصبحت تحمل اسم " أكسا كريدي".

17 مايو 2012 - تنفيذا للتعليمات السامية لملك محمد السادس المملكة المغربية تقرر إرسال مساعدات إنسانية أخرى من 50 طنا من المواد الغذائية والصيدلية للنازحين الماليين المدنيين إلى بوركينا فاسو للتخفيف من معاناة هذه الدولة الإفريقية الشقيقة. - المغرب يقرر سحب ثقته في كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ويطالب بتصحيح المسلسل. و يرجع إلى الأمين العام ليتخذ القرارات المناسبة للدفع بمسلسل المفاوضات الخاصة بقضية الصحراء . ويؤكد من جهة أخرى تشبثه بقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها التفاوض للوصول إلى حل سياسي دائم ومتوافق عليه حسب بلاغ للحكومة . - مصرع خمسة أشخاص في حادث انهيار منزل في حي سيدي فاتح بالمدينة القديمة بالدار البيضاء.

18 مايو 2012 - المغرب وبوركينا فاسو يوقعان على عدة اتفاقيات تهم مجالات مختلفة . وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للجنة المشتركة المغربية البوركينابية . ويتعلق الأمر باتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي واتفاقيات للتعاون في المجال الديني ومجالات الصناعة والبيئة والصحة والصيدلة والثقافة. والعدل.


- التوقيع ببرلين. على اتفاق يهم إحداث لجنة اقتصادية مشتركة مغربية ألمانية.

21 ماي 2012 - إسناد رئاسة الاتحاد العام العربي للتأمين إلى المغرب في شخص السيد أنس هوير العلمي لمدة سنتين . وذلك على هامش أشغال المؤتمر ال29 للاتحاد العام العربي للتأمين المنعقد بمراكش تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

23 ماي 2012 - المغرب يوقع بباريس إعلان النوايا المتعلقة بانضمام المغرب إلى الآليتين الجديدتين لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية المتعلقتين بالشفافية في الأعمال والنمو الأخضر. - فريق طبي مغربي تحت إشراف الدكتور علي دمورة المتخصص في جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري بالدار البيضاء. يجري عملية طبية دقيقة هي الأولى من نوعها على الصعيد الإفريقي همت إزالة ورم سرطاني على مستوى الحوض.

- تأسيس نادي قدماء برلمان الطفل بالصخيرات يعمل في إطار المرصد الوطني لحقوق الطفل. ويساهم فعليا في اعمال الاتفاقية الاممية ذات الصلة.

27 مايو 2012 - تنظيم مسيرة وطنية بالدار البيضاء دعت اليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل للدفاع عن كرامة الطبقة العاملة وصيانة مكتسباتها. وللمطالبة بتفعيل الحوار الاجتماعي.

29 مايو 2012 - مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية في جلسة عمومية على مشروع قانون تنظيمي رقم 02.12 بتطبيق أحكام الفصلين 49 و92 من الدستور والمتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

فاتح أبريل 2012 - آلاف المغاربة يشاركون بالدار البيضاء في "مسيرة الشعب المغربي" من أجل القدس التي دعت إليها مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على الشعب الفلسطيني وتماديه في القتل والتنكيل والهدم والاستيطان والتهجير والتهويد وتزوير المعالم التاريخية للقدس الشريف ولفلسطين بصفة عامة.

2 أبريل 2012 - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تقضي بتخفيض أحكام ابتدائية في حق متهمين اثنين. في ملفين منفصلين. توبعا في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

وهكذا . قضت المحكمة في الملف الأول بتخفيض الحكم من خمس سنوات سجنا نافذا إلى ثلاث سنوات سجنا نافذا في حق (مراد . ع ) و في الملف الثاني. بتخفيض الحكم من ثلاث سنوات إلى سنتين حبسا نافذا في حق (مصطفى . ز ) .

3 أبريل 2012 - تقديم الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السيدا للفترة 2012-2016 بالرباط . وذلك بحضور عدد من المسؤولين والمهنيين الوطنيين والدوليين المهتمين بهذا المجال .و تروم هذه الاستراتيجية تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في تسجيل انخفاض في نسبة الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشري بنحو 50 في المائة سنة 2016. وانخفاض وفيات الأشخاص المتعايشين مع الفيروس بنسبة 60 في المائة سنة 2016. وكذا تحقيق حكامة مثلى وتدبير فعال للاستجابة الوطنية وتوسيعها على المستويين المركزي واللامركزي.

4 أبريل 2012 - تسجيل هزة أرضية بقوة 3,4 درجات على سلم ريشتر بإقليم فكيك .وتم تحديد مركز الهزة التي وقعت على الساعة الحادية عشرة و37 دقيقة في جماعة بني كيل.

5 أبريل 2012 - غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تصدر أحكاما تتراوح بين سنة واحدة وثلاث سنوات سجنا نافذا في حق خمسة متهمين توبعوا في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

وهكذا قضت المحكمة بثلاث سنوات سجنا نافذا في حق كل من (عزيز د .) و(رضوان ب.) و (سفيان غ.) وبسنتين حبسا نافذا في حق (زكرياء د.) وبسنة واحدة حبسا نافذا في حق (محمد ف.) . - غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقضي بالسجن سنتين ونصف حبسا نافذا في حق متهم توبع في إطار قانون مكافحة الإرهاب .

وقد صدر هذا الحكم في حق المتهم (علي س.) بعد مؤاخذته من أجل " تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام وإقناع الغير وتحريضه على ارتكاب أعمال إرهابية وتقديم أموال يعلم أنها ستستخدم في ارتكاب أعمال إرهابية". 8 أبريل 2012 - حكومة المملكة المغربية تقرر . بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. إرسال مساعدات إنسانية للاجئين الماليين بجمهورية النيجر تتكون من 14 طنا من المواد الغذائية .

9 أبريل 2012 - إعطاء الانطلاق الرسمي لنظام المساعدة الطبية (راميد). بالدار البيضاء من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يستفيد منه نحو 8,5 مليون نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة.

- الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون يدعو مجددا الأطراف للانخراط في مناقشات جوهرية حول قضية الصحراء على أساس الجولات السابقة للمحادثات. مع الأخذ بعين الاعتبار المشاورات الأخيرة لمبعوثه الشخصي كريستوفر روس. مجددا كذلك الدعوة لإحصاء ساكنة مخيمات تندوف بالجزائر. - الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتمكن من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة أفراد تنحدر من منطقة أكوراي (ضواحي مدينة مكناس). كانوا يخططون للقيام بعمليات إجرامية تستهدف تخريب وإضرام النار ضد مقرات أمنية وإدارية وكذا الشبابيك البنكية المتواجدة بالمنطقة السالفة الذكر ونواحيها.

10 أبريل 2012 - المغرب والجزائر يوقعان بالرباط. على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي تهدف إلى إرساء أرضية قانونية جديدة وتشجيع التعاون المباشر . وتبادل الخبرات والزيارات.

11 أبريل 2012

- مجلس النواب. يصادق في جلسة عمومية. بالأغلبية على مشروع القانون المالي لسنة 2012 بشموليته . وصوت لصالح المشروع. خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب. 166 نائبا وعارضه 49. في حين امتنع 15 نائبا عن التصويت.

- المغرب يستنكر بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع بضواحي العاصمة البحرينية المنامة. ويؤكد تضامنه مع مملكة البحرين ودعمه لجهود ترسيخ دعائم الاستقرار والتماسك بين مكونات الشعب البحريني .حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

17- 18 أبريل 2012 - مدينة مراكش تحتضن أشغال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمشاركة حوالي 350 شخصية من عالم المال والاقتصاد.

وتميزت هذه الاجتماعات بالرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في أشغالها. والتي تلها السيد نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية.

18 أبريل 2012 - المغرب يوقع بمقر مجلس الاتحاد الأوروبي ببروكسيل . على الاتفاقية الإقليمية الأورو- متوسطية حول قواعد المنشأ التفضيلية التي تشكل مرحلة مهمة نحو إحداث منطقة أورو-متوسطية للتبادل الحر من شأنها تسهيل التبادل البيني داخل المنطقة. والدفع بالنمو فيها. وضمان اندماج إقليمي أكبر داخل المنطقة الأورو- متوسطية.

19 أبريل 2012 - وكالة المغرب العربي للأنباء (و م ع) ووكالة الأنباء الإيطالية (أنسا). يوقعان بروما. بروتوكول تفاهم يروم تعزيز العلاقات المهنية وتوطيد الشراكة في قطاع الصحافة والاتصال.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا البروتوكول. الذي وقعه المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الإدريسي. ورئيس وكالة (أنسا) السيد جوليو أنسيلمي. في تطوير أشكال تحريرية جديدة للتعاون بين إيطاليا والمغرب وتعزيز تبادل تدفق الأخبار مع ضمان ديمومة واستقرار ووضوح هذا التدفق لدى كل من الطرفين.

21 أبريل 2012

- انتخاب النقيب حسن وهبي (هيئة أكادير) رئيسا لجمعية هيئات المحامين بالمغرب للسنوات الثلاث القادمة خلال اجتماع لمجلس الجمعية عقد بالجديدة و خصص لانتخاب المكتب المسير.

21 -23 أبريل 2012 - رئيس جمهورية التشيك. السيد فكلاف كلاوس. يقوم بزيارة عمل للمغرب.

22- 24 أبريل 2012 - السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية . يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة من نظيره الجزائري بوبكر بن بوزيد .وقد توجت هذه الزيارة بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التربية والتكوين . يتم العمل بها لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد . مع دخولها حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ التوقيع . وتهدف هذه المذكرة بالأساس إلى توطيد دعائم التعاون التربوي بين البلدين في مجال التربية والتكوين. مع إطلاع كل منها الآخر على التقدم المحرز في إصلاح وتطوير منظومته التربوية. وذلك من خلال تبادل الخبرات والمعلومات.

23 أبريل 2012 - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. تقضي . بأحكام تتراوح بين التأييد ورفع العقوبة الحبسية في حق ستة متهمين توبعوا في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

وهكذا قضت المحكمة برفع العقوبة من ثلاث سنوات حبسا نافذا إلى ست سنوات سجنا نافذا في حق متهمين ومن أربع سنوات حبسا نافذا إلى ست سنوات سجنا نافذا في حق متهم واحد. فيما قضت بتأييد الحكم الابتدائي في حق ثلاثة متهمين آخرين.

- الاتحاد الأوروبي يمنح للمغرب غلافا ماليا إضافيا بمبلغ 80مليون أورو برسم سنة 2012 خصص لمواكبة التنمية السوسيو اقتصادية بالمملكة.

24 أبريل 2012 - المغرب ومجلس أوروبا يصادقان بستراسبورغ (شرق فرنسا) . على مخطط عمل تعاونهما للفترة 2012 - 2014 الذي يأتي تجسيدا للشراكة الثنائية في مجال تعزيز الديمقراطية. - مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. يمدد . مهمة المينورسو لمدة سنة. إلى غاية 30 أبريل 2013. ودعا مجددا الجزائر لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف. عبر المفوضية العليا للاجئين.

كما جدد مجلس الأمن في قراره الذي تمت المصادقة عليه بإجماع أعضائه ال15 . التأكيد على وجاهة وصواب ومصداقية المقترح المغربي. الذي قدم يوم 11 أبريل 2007 للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة. مشيدا ب"الجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل المضي قدما من أجل التوصل إلى تسوية".

25 أبريل 2012 - إحداث الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي. التي تضم أزيد من 30 جمعية للصيد من مختلف مناطق المملكة.

وتهدف الكونفدرالية إلى الدفاع عن المصالح الحيوية لمهنيي الصيد الساحلي وتحسين ظروف عملهم. والعمل على النهوض بالبنية التحتية للموانئ بما يساهم في تنمية قطاع الصيد البحري والسعي لكي تكون الكونفدرالية محاورا مع الوزارة الوصية والوكالة الوطنية للموانئ. خاصة في ما يتعلق باستغلال الملك العمومي المينائي المؤقت وتسيير الموانئ.

- غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط تقضي برفع العقوبة الحبسية من أربع إلى خمس سنوات سجنا نافذا في حق الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بعد مؤاخذته من أجل تهمة "تبديد أموال عمومية فيما قضت بعدم متابعته من أجل اختلاس أموال عمومية واستغلال النفوذ". وكانت غرفة الجنايات الابتدائية قد قضت في أبريل2011 بأربع سنوات حبسا في حدود 30 شهرا نافذة في حق الرئيس السابق للتعاضدية وموقوفة التنفيذ في الباقي وغرامة قدرها 10 آلاف درهم. كما قضت المحكمة في حق باقي المتابعين البالغ عددهم 21 بأحكام تراوحت بين سنتين حبسا والبراءة.

29 أبريل 2012 - إعادة انتخاب صلاح الدين مزوار بالرباط رئيسا للتجمع الوطني للأحرار لولاية ثانية وذلك خلال المؤتمر الوطني الخامس للحزب. - انتخاب السيد التهامي الخياري ببوزنيقة أمينا عاما لحزب جبهة القوى الديمقراطية.

2 يونيو 2012 - ارتفاع أسعار استهلاك مواد البنزين والغازوال والفيول الصناعي . وذلك لمواجهة تقلبات أسعار المواد النفطية في السوق الدولية. وقد حددت الزيادة المطبقة على مادة الغازوال في درهم واحد لليتر. والدعم المتبقي الذي ستتحمله الدولة هو 3.35 درهم لليتر. بينما سيتم زيادة درهمين اثنين لليتر في البنزين. والدعم المتبقي الذي ستتحمله الدولة هو 1.50 درهم لليتر. أما الفيول الموجه للقطاع الصناعي فحددت الزيادة في 988.04 درهم للطن. وتتحمل الدولة 2000 درهم للطن. وهكذا تم تحدد أسعار المواد النفطية. كما يلي :

- مادة الغازوال (15ر8 درهم لليتر عوض 15ر7 درهم لليتر. أي بزيادة درهم واحد لليتر)

- البنزين (12,18 درهم لليتر عوض 10,18درهم لليتر أي بزيادة درهمين لليتر).

- الفيول الموجه للقطاع الصناعي (4666.04 درهم للطن عوض 3678.00 درهم للطن)

من جهة أخرى تبقى أسعار المواد الأخرى بدون تغيير وهي :

- الفيول العادي الموجه للكهرباء (2384.83 درهم للطن)

- الفيول الخاص الموجه للكهرباء (2600.92 درهم للطن)

- غاز البوطان : قنينة 12 كلغ بíœ40 درهم. قنينة 3 كلم ب0 دراهم . 3 يونيو 2012 - انتخاب الكاتب المسرحي عبد الرحيم درمام بالمحمدية أمينا عاما جديدا لنقابة المسرحيين المغاربة وذلك خلال أشغال المؤتمر الوطني الأول للنقابة . الذي انعقد تحت شعار ' مواطنة. فكر. إبداع: كرامة الفنان' . خلفا للكاتب المسرحي المسكيني الصغير الذي تولى هذه المسؤولية خلال ولايتين متتاليتين.

8 يونيو 2012 - المغرب والسودان. يوقعان بالرباط ثلاث اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي. خاصة في المجالين الديبلوماسي والثقافي.

- التوقيع بالرباط اتفاقيتين للتعاون المالي والتقني بين المغرب وألمانيا. تتضمن مبلغ 5ر139 مليون أورو كدعم مالي و15 مليون أورو كدعم تقني برسم 2010- 2011 .

9 يونيو 2012 - مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة آخرين إثر انهيار منزل بمقاطعة مولاي يوسف (عمالة الدار البيضاء أنفا).

10 يوينو 2012 - تنظيم مسيرة وطنية دعت إليها المنظمة الديمقراطية للشغل بهدف الدفاع عن "الكرامة والعدالة الاجتماعية" تحت شعار "مسيرة وطنية للغضب". 11 يونيو 2012 - غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا تقضي بتأييد وتخفيض أحكام ابتدائية صادرة في حق سبعة متهمين توبعوا في أربع ملفات منفصلة من أجل قضايا تتعلق بالإرهاب. و من جهة أخرى قضت المحكمة ببراءة المتهم( يوسف . ه ) الذي صدر في حقه حكم ابتدائي.

12 يونيو 2012 - تجديد الثقة بباريس في رئيس مؤسسة الوسيط السيد عبد العزيز بنزاكور. على رأس "جمعية الأمبودسمان المتوسطيين" (مؤسسات الوسيط في حوض الابيض المتوسط) وذلك خلال الجمع العام السنوي الذي عقد في العاصمة الفرنسية .

13 يونيو 2012 - فريق من الأطباء بمستشفى الأطفال بالرباط يجري بنجاح عملية لفصل توأم سيامي ملتصق من جهة البطن تعد الأولى من نوعها في المغرب . 15يونيو 2012 - التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة وتعاون في الميدان السياحي بين المغرب وفيتنام.

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.يعين الألماني فولفغانغ فيسبروت فيبر ممثلا خاصا جديدا له في الصحراء على رأس بعثة (المينورسو). خلفا لهاني عبد العزيز الذي انتهت مهمته في متم أبريل 2012. - المغرب وتونس. يوقعان بالرباط. على مجموعة من اتفاقيات التعاون الثنائي. وذلك في ختام أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة العليا المشتركة المغربية التونسية. التي انعقدت برئاسة رئيسي حكومة البلدين السيدين عبد الإله ابن كيران وحمادي الجبالي.

ويتعلق الأمر بستة برامج تنفيذية لسنوات 2012 و2013 و2014 همت. على التوالي. مجالات التربية. والشباب والرياضة. والثقافة. والطاقة والطاقات المتجددة. والتعاون في مجال الصناعة التقليدية. إضافة إلى اتفاق تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية. - المغرب والكونغو يوقعان بالرباط .بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة على العديد من اتفاقيات التعاون . ويتعلق الأمر ب"اتفاقيتين رئيسيتين" تهمان الأمن والإسكان واتفاقيات للتعاون في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والتعليم والتكوين. - التوقيع بالرباط على اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات بين المغرب والجمهورية الشعبية للفيتنام.

16 يونيو 2012 - رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران. يعلن عن قرار الحكومة بالرفع من الحد الأدنى للمعاشات في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد إلى ألف درهم.

19 يونيو 2012 - المغربي ادريس الكرواي ينتخب رئيسا للمنظمة العربية للحماية الاجتماعية التي أعلن عن تأسيسها خلال ندوة صحفية نظمت بالرباط على هامش أشغال الملتقى الجهوي الثاني لجهة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للمجلس العالمي للعمل الاجتماعي . - اختيار السيد عبد العزيز معلمي . مهندس رئيس بالمندوبية السامية للتخطيط . مديرا عاما للمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية. وقد تأسس المعهد سنة 1977 ويوجد مقره بعمان .ويعمل على المساهمة في تعزيز قدرة الأجهزة الإحصائية العربية وتحسين جودة الإحصاءات التي تنتجها ورفع مستوى كفاءة الموارد البشرية العاملة فيها . وذلك من خلال تطوير وتنفيذ برامج بحث وتدريب عصرية شاملة ومتكاملة . ذات موضوعية وجودة عاليتين وصلة وثيقة بالعمل الإحصائي الرسمي.

19 -20 يونيو 2012 الوزير الأول الصيني السيد وين جياباوو يقوم بزيارة عمل وصداقة للمغرب .

20 يونيو 2012 - المغرب وأستراليا . يوقعان بالرباط على مذكرة تفاهم بشأن وضع آلية للتشاور السياسي بين البلدين تمكن من تعزيز المبادلات السياسية الثنائية







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

الصقلي: أزيد من نصف ميزانيات الدولة موجه للقطاعات الاجتماعية

قوات القذافي تدافع عن معاقله بشراسة ضد قوات المجلس الانتقالي

خدمات للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحاصلين على "ميزة" في امتحانات الباكالوريا

12 وزيراً فقط في الحكومة يخوضون الانتخابات التشريعية المقبلة

ثلاثة ملفات أمام علاقات مغربية قطرية ناجحة

بنكيران يرسل هيكلة الحكومة إلى القصر والمعطلون يحاصرون عباس واعتقال امرأة تدعي أنها ابنة عم الملك

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أعضاء حكومة بن كيران سيكشفون عن ممتلكاتهم للعمـــــــــــــــــوم

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

نظرية المؤامرة والثورات العربية

قناة الجزيرة القطرية أسسها أخوان فرنسيان يحملان الجنسية الإسرائيلية

لعبة سياسية قذرة لفرع الٳتحاد الإشتراكي بأزيلال بغرض الٳنتخابات بذريعة الدفاع عن الحقوق

هل رئاسة حزب العدالة والتنمية الاسلامي للحكومة ستمتص الغضب الشعبي..؟

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

بنكيران يرسل هيكلة الحكومة إلى القصر والمعطلون يحاصرون عباس واعتقال امرأة تدعي أنها ابنة عم الملك

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين





 
صوت وصورة

التعيينات الجديدة حافظت على التحالف الحكومي


الهوية البصرية لملف ترشح المغرب لاحتضان المونديال


مضامين رسالة الرئيس ترامب إلى الملك محمد السادس


زوبعة ثلجية في سماء النمسا


تكريم ' فطوكوبي' الرئيس بوتفليقة


كلمة عزيمان بمناسبة افتتاح الدورة الثالثة عشرة للمجلس الأعلى للتربية


حالة خادمة تعرضت للتعنيف والتعذيب


اهداف مباراة المغرب وغينيا


مشاهد من التساقطات الثلجية الإستثنائية بمدينة أزيلال


تحرير سعر صرف الدرهم تعويم الدرهم

 
إعلان
 
التنمية البشرية

لقاء بعمالة أزيلال لإعطاء الانطلاقة الفعلية لتسجيل جميع الأطفال بسجلات الحالة المدنية

 
اجتماعية الحرة

ديناميات الهامش والاستقلال الاجتماعي

 
أدسنس
 
سياسية الحرة

حامي الدين بين المحاكمة والمسؤولية الحزبية

 
تربوية الحرة

انطلاقة مميزة وناجحة لقافلة الألوان الجهوية بدار الشباب أزيلال

 
عيش نهار تسمع خبار

بالفيديو.. مرشح محتمل للرئاسة المصرية يعد بنقل الكعبة إلى مصر إن نجح

 
العلوم والبيئة

تراث في مجمله أشبَهُ بأساطير الأوّلين

 
ثقافية الحرة

إصدار جديد لمؤرخ الزاوية الشرقاوية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  سياسية الحرة

 
 

»  اجتماعية الحرة

 
 

»  اقتصادية الحرة

 
 

»  سياحية الحرة

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  وطنية الحرة

 
 

»  الرياضية

 
 

»  عدالة

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  تربوية الحرة

 
 

»  ثقافية الحرة

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  من الملفات

 
 

»  جهوية الحرة

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  دولية الحرة

 
 

»  متابعات الحرة

 
 
اقتصادية الحرة

مديرية الضرائب تعلن عن الإلغاء الكلي أو الجزئي للذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل

 
 شركة وصلة