راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بكورونا بإقليم أزيلال يرفع الحالات إلى 25 إصابة رهن العلاج             مخاطر كورونا.. قائدة الملحقة الادارية الثانية بأزيلال تباشر حملة تحسيسية بالمقاهي والمحلات التجارية             إصابات كورونا تتصاعد بإقليم أزيلال.. تسجيل 4 إصابات جديدة من مخالطي إيواريضن             ناد مغربي يسجل إصابة 23 لاعبا وإداريا بفيروس كورونا             أزيلال: تسجيل ثلاث حالات جديدة بأيت عتاب وتنانت ليرتفع عدد المصابين بكورونا إلى 17 حالة             إجراء 51 تحليلة مخبرية لمخالطي الحالتين المصابتين بفيروس كورونا بحي تانوت بأزيلال             مختل عقليا يحدث فوضى في أيت بوكماز جماعة وقيادة تبانت             تسجيل إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19 بدمنات             فريق التدخل السريع سيجري هذا اليوم تحاليل الكشف عن فيروس كورونا لمخالطي حالتي تانوت بأزيلال             قرارات بإغلاق مقاهي بمدينة خريبكة             اصطدام عنيف بين سيارة خفيفة ودراجة نارية نقل صاحبها الى مستعجلات مستشفى أزيلال             عبد الرحمان اليوسفي رجل تاريخ وفلسفة وفقه خبر الواقع ومتطلباته             حزب جبهة القوى الديمقراطية يلتقي بوفد عن حركة قادمون وقادرون             عاجل: فيروس كورونا يعود لمدينة أزيلال من جديد..اكتشاف حالتين لرجل وامرأة بحي تانوت             أزيلال: إجراء 111 تحليلة مخبرية للمخالطين بعدد من الجماعات للكشف عن فيروس كوفيد-19             الأطر الطبية بمستشفى القرب بسوق السبت تستنجد الأمن لحمايتهما             الإعلامي لكبير المولوع في حوار مع الفاعلة الجمعوية عضو المجلس الإقليمي لأزيلال نورة حساني             خمس إصابات جديدة بأزيلال.. 3 من مخالطي حالة إيواريضن وحالتين من جماعة تاكلفت             موظف شرطة في سلا يشهر سلاحه الوظيفي دون استعماله في تدخل أمني             تسجيل خمس حالات جديدة للإصابة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال             الندوة الصحفية لوزارة الصحة .. حصيلة الأربعاء 05 غشت             وزارة الصحة: المغرب لا زال يصنف في المرحلة الثانية لوباء كورونا المستجد             أزيلال: جريحان في حادث سير بين سيارتين ودراجة نارية             فريق التدخل السريع لمندوبية الصحة بأزيلال يجري الكشف الإستباقي عن كورونا لما يقارب 366 فرد بواويزغت             الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي .. النقاط الرئيسية في الندوة الصحفية لبنشعبون             إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 ل 222 شخص من الوافدين على أزيلال ونواحيها             كوفيد 19 .. الحكومة تقرر تنزيل عدة إجراءات احترازية على مستوى طنجة أصيلة وفاس             إجراء تحاليل كورونا لما يقارب 1000 فرد من الوافدين على دمنات والجماعات المجاورة بمناسبة عيد الأضحى             أزيلال: نداء إنساني عاجل الى ذوي القلوب الرحيمة.. مريض ببين الويدان يناشدكم لإنقاذ حياته             دمنات: نقل 7 أشخاص من المخالطين لحالة سيدي بولخلف المصاب بفيروس كوفيد-19 لإجراء التحاليل المخبرية                                                                                                                                                                                                                                                            
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

عبد الرحمان اليوسفي رجل تاريخ وفلسفة وفقه خبر الواقع ومتطلباته


لماذا كل هذا العبث بمسميات شوارعنا ؟؟


الجهلاء إلى أين..؟


انتبهوا .... ما الذي يجري في المنطقة


أسئلة يعتقد أنها سهلة الإجابة!

 
أدسنس
 
متفرقــــــــــــات

مخاطر كورونا.. قائدة الملحقة الادارية الثانية بأزيلال تباشر حملة تحسيسية بالمقاهي والمحلات التجارية

 
حـــــــــــــــوادث

اصطدام عنيف بين سيارة خفيفة ودراجة نارية نقل صاحبها الى مستعجلات مستشفى أزيلال

 
سياحـــــــــــــــة

في هذه اللحظات.. منتزه جيوبارك مكون المعتمدة من اليونسكو يشارك بأغنية أمازيغية لفرقة إتران ن أدرار

 
جمعيــــــــــــات

أزيلال: انطلاق اليوم التكويني لرؤساء وأمناء الجمعيات في موضوع تحقيق أهداف التدبير المالي والمادي

 
دوليـــــــــــــــــة

شروط الولوج إلى التراب الوطني.. توضيحات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة بالخارج

 
ملفــــــــــــــــات

أزيلال: التعريف بالرئيس السابق لجماعة أيت أمديس (محارب الفساد) الذي يظن أن الجميع نسي تاريخه

 
وطنيـــــــــــــــــة

عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا

 
قضايـــــــــــــــــا

فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-المنارة

 
جهويــــــــــــــــة

قرارات بإغلاق مقاهي بمدينة خريبكة

 
البحث بالموقع
 
ثقافــــــــــــــــــة

عام كورونا.. كتاب رقمي جديد للكاتب المغربي عبده حقي

 
اقتصـــــــــــــــاد

الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي .. النقاط الرئيسية في الندوة الصحفية لبنشعبون

 
 

دورة تكوينية ببني ملال لتقوية قدرات مستشارات الجماعات الترابية في تدبير الشأن العام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 دجنبر 2019 الساعة 15 : 20


 

دورة تكوينية ببني ملال لتقوية قدرات مستشارات الجماعات الترابية في تدبير الشأن العام

 

بشراكة بين حزب الحركة الشعبية وصندوق الدعم المخصص لتشجيع التمثيلية السياسية للنساء،  نظم الحزب يوم الأحد بمدينة بني ملال ندوات ولقاءات تكوينية وتأطيرية لفائدة عدد من النساء، وذلك في إطار مشروع " تقوية قدرات مستشارات الجماعات الترابية في الحكامة وتدبير الشأن المحلي".
 
وخلال الجلسة الافتتاحية لهذه اللقاءات التأطيرية والتكوينية، قالت رئيسة منظمة النساء الحركيات نزهة بوشارب، إن رهان هذا المشروع التكويني والتأطيري، يتمثل في تعزيز قدرات المستشارات بالجهة، للمساهمة في تدبير الشأن المحلي وتطوير التمثيلية النسائية في الهيئات المنتخبة خلال الاستحقاقات المقبلة.

وشددت بوشارب خلال هذه الجلسة الافتتاحية، التي حضرها على الخصوص رئيسا المجلس البلدي لكل من بني ملال والفقيه بن صالح على التوالي السيدان أحمد شدا ومحمد مبدع وممثلات وممثلو هياكل الحزب ومنظمة النساء الحركيات والشبيبة الحركية وعدد من المستفيدات، على أنه لا يتعين أن تكون تمثيلية النساء "شكلية أو تكميلية" بل محورية، سواء على مستوى الهياكل الحزبية أو المجالس الترابية، وذلك تفعيلا لمضامين الدستور التي تنص على تكافؤ الفرص والمساواة في جميع الحقوق.

وذكرت بالتوجيهات الملكية في هذا الشأن، والداعية إلى إيجاد الآليات الناجعة لتشجيع حضور ملائم وواسع للمرأة في المجالس الجماعية ترشيحا وانتخابا، بغاية ضمان التمثيلية المنصفة للنساء في الجماعات المحلية، وتمكين هذه المجالس من الإفادة من عطاء المرأة المغربية، داعية إلى انخراط النساء في مسار تحقيق هذه الأهداف من خلال عمل القرب المبني على المصداقية والنجاعة والفعالية، وإعداد النساء المؤهلات لخوض الاستحقاقات المقبلة، وإرساء هيكلة حزبية جهوية لتقوية هذا الحضور وتحقيق هذا المسعى.

بدورها، أكدت فاطمة مازي، المشرفة على المشروع، أن "النموذج التنموي الجديد ومواصلة بناء دولة المؤسسات لا يستقيمان دون إدماج ومشاركة المرأة في بلورة السياسات العمومية وتدبير الشأن العام والشأن المحلي"، مذكرة بأن المغرب حقق عدة مكتسبات لفائدة النساء، تمثلت أساسا في الإصلاحات الجوهرية التي همت الدستور والترسانة القانونية والتدابير والإجراءات التي نصت على مقاربة النوع في شتى المجالات السياسية والاجتماعية.

واستدركت انه بالرغم من هذه المكتسبات فإن النتائج تبقى "غير كافية للنهوض بأوضاع المرأة، وتمكينها من المشاركة الفعلية في التنمية والحد من الهشاشة الاجتماعية، ومن مظاهر التهميش"، مبرزة ان "الوضع المقلق" الذي تعيشه المرأة بالعالم القروي، مؤشر على " إلاكراهات التي تقتضي التعبئة الجماعية، والمزيد من ضمان مغرب الإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية" في هذا الصدد.

ويراهن البرنامج، الذي يستهدف عددا من المستشارات في المجالس الترابية المنتخبة بالجهة، على تأهيلهن للمساهمة بشكل فعال في تدبير الشأن المحلي والجهوي، وتمكين البرلمانيات من الآليات للعمل في المجال التشريعي، وترشيح أكبر عدد من النساء في الانتخابات التشريعية المقبلة، وإتاحة الفرص أمامهن للوصول إلى مراكز القرار ، والرفع من تمثيليتهن في الأحزاب السياسية.

وأجمعت باقي التدخلات لمسؤولات ومسؤولي الحزب والمنظمة النسائية الحركية والشبيبة على ضرورة تمكين المستفيدات من آليات التدبير والتواصل السياسي والانتخابي من أجل تعزيز التمثيلية النسائية في الهيئات المنتخبة، وإدماج مقاربة النوع في تدبير الشأن السياسي، والرفع من تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة على المستويات المحلية والجهوية والوطنية، والمشاركة النوعية في مختلف الاستحقاقات المقبلة.

وتضمن جدول الأعمال لقاءات تواصلية ودورات تكوينية حول "المشاركة السياسية للنساء في المغرب ترشيحا وتصويتا"و"الرفع من قدرات المستشارات الجماعيات في مجال التدبير المحلي".

يشار إلى أن صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، الذي تشرف عليه وزارة الداخلية، كان قد أحدث سنة 2009، بناء على التوجيهات الملكية السامية لتشجيع حضور المرأة المغربية في المجالس المنتخبة. الصورة من ارشيف الدورات التكوينية للمستشارات الجماعيات.

 

عبد العزيز المولوع

 

 

 

 








  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

منطقة القبائل بالجزائر على صفيح ساخن

مرسوم وزاري يدعو لتوقيف عمليات التوظيف والترقية في المؤسسات العمومية

عالم لا يفهم غير لغة القوة

بوتفليقة والقيادة الجزائرية والفقر الى أين ...؟

الحقيقة وراء أسطورة نهاية العالم في 2012

دورة تكوينية لفائدة سائقي سيارات الأجرة بالمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بأكادير

مديرية التعليم بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة المرشحين استعدادا لمباراة التوظيف بعقود

دورة تكوينية ببني ملال لتقوية قدرات مستشارات الجماعات الترابية في تدبير الشأن العام





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جهويــــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

وزارة الصحة تشرع في تطبيق علاجي لمصابي كورونا


قراءة في الأرقام المرتقعة للإصابات بكورونا في المغرب


خطة تاريخية لدعم اقتصاد الدول الأوروبية


تسارع لإيجاد لقاح مضاد لكورونا


ربورتاج عن مشاريع تنموية للمجلس الإقليمي لأزيلال

 
أدسنس
 
تنميــــــــــــــــــة

الإعلامي لكبير المولوع في حوار مع الفاعلة الجمعوية عضو المجلس الإقليمي لأزيلال نورة حساني

 
تكافـــــــــــــــــل

أزيلال: نداء إنساني عاجل الى ذوي القلوب الرحيمة.. مريض ببين الويدان يناشدكم لإنقاذ حياته

 
سياســــــــــــــة

حزب جبهة القوى الديمقراطية يلتقي بوفد عن حركة قادمون وقادرون

 
تربويـــــــــــــــــة

المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال تنظم الإقصائيات الإقليمية في مسابقة تحدي القراءة العربية

 
وقائــــــــــــــــــع

إيداع مشتبه به نشر شريط يظهر سيدة معنفة عارية ومكبلة

 
بيئــــــــــــــــــــة

زخات رعدية محلية قوية بعد ظهر اليوم الأحد بعدد من مناطق المملكة

 
من الأحبــــــــــار

إجراء 51 تحليلة مخبرية لمخالطي الحالتين المصابتين بفيروس كورونا بحي تانوت بأزيلال

 
رياضــــــــــــــــة

ناد مغربي يسجل إصابة 23 لاعبا وإداريا بفيروس كورونا

 
مجتمــــــــــــــــع

تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بكورونا بإقليم أزيلال يرفع الحالات إلى 25 إصابة رهن العلاج

 
متابعــــــــــــــات

مختل عقليا يحدث فوضى في أيت بوكماز جماعة وقيادة تبانت

 
 شركة وصلة