راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         عين على "الكــــان" : المغرب والجزائر "خاوة .. خاوة "             حفل التميز بجماعة تسلطانت بمراكش يبهر الحاضرين ويحتفي بالتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية             عين على الباكالوريا..             فاعل جمعوي عثر على ديدان بأسماك اشتراها بمدينة أزيلال البعض يعتبرها عادية             مع غياب المسابح العمومية.. شاب ينضاف الى حصيلة المتوفين غرقا بقناة مائية بأفورار             محنة الإنتظار لاستخلاص المنحة.. منذ أسبوع بأزيلال             أزيلال الحرة تتوقع فوز العدالة والتنمية بالانتخابات القادمة رغم الأزمات التي شاركت فيها             هذا سعر أضحية عيد الأضحى لهذه السنة             الكاتب العام لعمالة أزيلال يستقبل مهنيي سيارات الأجرة الحمراء لتدارس المشاكل التي يعاني منها القطاع             إعدام أشجار بحي أغبالو بمدينة أزيلال.. مسؤولية من؟             الدفاع يلتمس إجراء خبرة نفسية على المتهمين في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل             انتخابات جزئية .. الاتحاد الدستوري يحافظ على مقعده بمجلس المستشارين عن جهة بنى ملال خنيفرة             توقيف قاتل ولعيد بمنطقة أغبالو بإقليم أزيلال             تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الاقتصاد المغربي             قراءة في أسباب تراجع معدلات النمو المتوقع                                                             بيدوفيليا                                                حافـة الفقـر            مفارقات                                                                                    تعثر الجرّار                        مشهد رمضاني            التعليم العالي           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

عين على الباكالوريا..


بعض المثقفين العرب


حين يصبح العمل الخيري قناعا للفساد


التحولات المجتمعية وبناء المشروع الثقافي الوطني


حرية الصحافة وأخلاقياتها أساس المهنية

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حـــــــــــــوادث

مع غياب المسابح العمومية.. شاب ينضاف الى حصيلة المتوفين غرقا بقناة مائية بأفورار

 
جهويــــــــــــــة

بدر فوزي نائب رئيسة جماعة أزيلال المكلف بتدبير قطاع التعمير ورهان إرساء دعائم التنمية المستدامة

 
متابعــــــــــــات

فاعل جمعوي عثر على ديدان بأسماك اشتراها بمدينة أزيلال البعض يعتبرها عادية

 
سياحــــــــــــــة

تبانت: 8 مليون درهم لتأهيل وتجهيز مركز التكوين في المهن والأنشطة الجبلية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
وطنيــــــــــــــة

الصحراء المغربية.. كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي

 
مجتمــــــــــــــع

محنة الإنتظار لاستخلاص المنحة.. منذ أسبوع بأزيلال

 
جمعيــــــــــــات

مركز الاستقبال العائلي مشروع نموذجي للحد من الهدر المدرسي بأزيلال

 
البحث بالموقع
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
ملفــــــــــــــات

بنكيران وجريمة اغتيال عمر بنجلون: ألا يستحق أن يحاكم من أجل المشاركة؟

 
 

لقاء موسع بعمالة أزيلال لتعزيز الحكامة في ميدان مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أبريل 2019 الساعة 24 : 02




لقاء موسع بعمالة أزيلال لتعزيز الحكامة في ميدان مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء

 

 ترأس السيد محمـد عطفـاوي عامل إقليم أزيلال صباح يوم الثلاثاء 23 أبريل الجاري بمقر عمالة إقليم أزيلال، أشغال اللقاء التواصلي مع رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم حول التعمير والبناء، بهدف تعزيز الحكامة في ميدان مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء..
 
حضر اللقاء كل من السادة؛ محمد باري الكاتب العام للعمالة، المدير الجهوي للإسكان وسياسة المدينة، المفتش الجهوي للتعمير وإعداد التراب ببني ملال، مدير الوكالة الحضرية، رئيس هيئة المهندسين المعماريين ببني ملال..

 تميز اللقاء بكلمة للسيد عامل الإقليم، أكد من خلالها على أهمية هذا اللقاء الذي يتمحور حول البناء والتعمير، الذي يشكل مناسبة لتدارس المشاكل التي تطرحها الساكنة في ظل النمو الديموغرافي الذي يعرفه الإقليم، مبرزا العلاقة الوطيدة بين السكن والتعمير بمدينة أزيلال، والتي تقتضي بذل المزيد من الجهود لضبط المجال، والوقوف على الأوراش، وما تفرزه من ظواهر لا تنبني على دراسات علمية لامتصاص الزيادات وتدارك المتطلبات الحضرية المتنامية..

 

 

كما أوضح عامل الإقليم، أن قطاع  التعمير يعتبر رافعة للتنمية بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، متقدما بالشكر للوزارة الوصية ومجلس الجهة على اتفاقية الشراكة الخاصة بالمساعدة التقنية التي تروم التخفيف عن الساكنة عبء المصاريف المتعلقة بالتصميم والبناء..

كلمات رؤساء الجماعات طرح من خلالها المتدخلون أهم العراقيل التي يطرحها قطاع التعمير والتي تعرقل التنمية بجماعاتهم الترابية، في مقدمتها القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، الذي من بنوذه المقتضيات القانونية المتعلقة بتنظيم الورش..

حسب الدارسين وللتوضيح قرائنا الكرام المقصود بمسك دفتر الورش؛ فهو ليس إلا آلية تمكن المهنيين من تتبع تدخلاتهم وتوثيق مذكراتهم وأوامرهم وملاحظاتهم وقراراتهم، وكذا لتسهيل عملية مراقبة الأوراش من طرف المراقبين وضباط الشرطة القضائية. كما أن السلطة الإدارية المحلية مدعوة إلى اتباع مسطرة يقتضي تحصين استعمالها من كل النقائص الإجرائية التي قد تؤدي إلى طعنه قضائيا..

مسألة تنظيم الورش وتتبع أشغال البناء والتجهيز من أهم ما جاء به القانون 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، وخصص لها فصولا خاصة بها، الهدف منها الرفع من مهنية المتدخلين. وتمر مسطرة تنظيم الورش من ثلاث مراحل أساسية، قبل البدء في الأشغال، ومرحلة ثانية مواكبة ومتزامنة مع إنجاز الأشغال، ثم المرحلة الثالثة بعد انتهاء الإشغال.

 كما تم التطرق خلال اللقاء إلى مسألة تمويل اتفاقية الشراكة الموقعة مابين الوزارة الوصية عن القطاع ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ، هذا علاوة على إشكالية تبسيط المساطر الخاصة برخص البناء، والمشاكل المتعلقة بالتصاميم التي تلقى الرفض أحيانا من طرف لجن التعمير على مستوى هيئة المهندسين المعماريين.
 
المتدخلون وبفعل جملة المشاكل التي يطرحها القطاع بمختلف الجماعات الترابية على حد قولهم، أجمعوا على ضرورة الأخد بعين الاعتبار الخصوصية والاستثناء الذي يشكله الإقليم، كما طالبوا بحلول وضمانات موازية..

 

 
كما أشار عامل الإقليم عقب المداخلات، إلى أن المشاكل المتعلقة بالبناء والتعمير لا يمكن حلها في لقاء واحد أو اثنين، موضحا أن الميزة الرئيسية لمسك دفتر الورش موضوع تساؤل رؤساء الجماعات الترابية، تكمن في تضمينه لكافة المعلومات التي توثق لمختلف العمليات المنجزة داخل الورش، وكذا التعديلات التي قد تطاله، بما يمكن من حسن تتبعه وتيسير مراقبته.

وبفعل الكثافة السكانية التي تعرفها مدينتي أزيلال ودمنات وما يطرحه التعمير بهما من إشكاليات مختلفة، اقترح عامل الإقليم عقد لقاء آخر في بحر الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن هناك تقدم ومرونة في التنزيل كالمساعدة التقنية بمبلغ( 3000,00درهم)، و لا يمكن تجاوز القانون بتشجيع التقسيم العشوائي والمضاربة العقارية، داعيا إلى تطبيق المساطر القانونية وتبسيطها وحل الإشكالات التي يطرحها قطاع البناء والتعمير بالإقليم.

 من باب التوضيح، لم يعد رؤساء الجماعات كما كان معمولا به سابقا؛ لهم الحق في إحالة وثيقة ضبط مخالفة البناء لتحريك الدعوى العمومية؛ بسبب ما تلى ذلك من انتقادات خاصة فيما يتعلق بإقدام البعض بجعلها سوطا ضد الخصوم السياسيين والتكتم عن البعض الآخر من الأتباع والموالاة، حيث في ظل القانون الجديد يقوم ضابط الشرطة القضائية الذي عاين المخالفة المرتكبة بتحرير محضر بذلك، والتي تقضي بأن يكون المحضر مكتوبا ومتضمنا لما عاينه وما تلقاه من تصريحات أو ما قام به من عمليات ترجع لاختصاصه، ومتضمنا خاصة لاسم محرره وصفته ومكان عمله وتوقيعه وتاريخ وساعة إنجاز الإجراء وساعة تحرير المحضر إذا كانت تخالف ساعة إنجاز الإجراء، وإذا تعلق الأمر بمخالفة مرتكبة داخل محلات معتمرة، يوجه ضابط الشرطة القضائية طلب إلى النيابة العامة المختصة من أجل منحه الاذن لمعاينة هذه المخالفة، وتلزم هذه النيابة العامة وفق القانون رقم 66.12، بمنح إذن كتابي بالمعاينة داخل أجل لا يتعدى ثلاثة أيام يبتدئ من تاريخ توصلها بالطلب المذكور، ويوجه ضابط الشرطة القضائية أصل محضر معاينة المخالفة الى وكيل الملك في أجل أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ المعاينة، مرفقا بنسختين منه مشهود بمطابقتهما للأصل وكذا بجميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالمخالفة، وأن يوجه في أجل أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ المعاينة نسخة من محضر معاينة المخالفة الى السلطة الادارية المحلية، رئيس مجلس الجماعة ومدير الوكالة الحضرية. كما يوجه ضابط الشرطة القضائية الى المخالف في نفس الأجل نسخة من محضر معاينة المخالفة المشار إليه أعلاه وفق وسائل التبليغ القانونية مقابل وصل بالتسليم، وعند امتناع المخالف عند تسليم محضر المعاينة، يوجه ضابط الشرطة القضائية فورا هذه الوثيقة الاخيرة مرفقة بالإشعار بالامتناع عن التسلم الى السلطة الادارية المحلية والى وكيل الملك لدى المحكمة المختصة، وفي جميع الحالات فإن الإمتناع لا يحول دون إتمام الإجراءات القانونية والمسطرية.

يقصد بمراقبي التعمير هم التابعين للوالي أو العامل أو للإدارة؛ تمنح لهم صفة ضباط الشرطة القضائية بمزوالة مهامهم تحت إشراف النيابة العامة، تكون ممارستهم تلقائيا أو بناء على طلب السلطة الإدارية المحلية أو رئيس المجلس الجماعي أو مدير الوكالة الحضرية بعد إبلاغهم من طرف الأعوان التابعين لهم بها، أو بناء على طلب كل شخص تقدم بشكاية وتمكينهم من الوسائل القانونية والمادية للقيام بمهام اليقظة والرصد، والقيام بكل التدابير لإنهاء المخالفات في مهدها عن طريق المساطر.

 

 

 مما سبق، يتضح أن تحريك المتابعة القضائية في إطار القانون 90/12 المتعلق بالتعمير ضد المخالفين لأحكام قانون التعمير كانت بيد رئيس المجلس الجماعي مهما كانت خطورة الأفعال المقترفة، مما يعقل يد ممثل الحق العام في الدفاع عن القانون وملاحقة المخالفين وتحقيق الزجر، فشرط الشكاية اللازم من رئيس الجماعة على ضوء هذا القانون يفرغ دور محضر المعاينة في تحريك النيابة العامة للمتابعة القضائية.

إن كان رئيس الجماعة تبعا للقانون 90/12 يغل يد النيابة العامة في تحريك الدعوة العمومية ضد المخالف لأحكام قانون التعمير كما سبقت الإشارة إلى ذلك، فقد أصبح المراقب أو ضابط الشرطة القضائية في ظل القانون الجديد رقم 66/12، هو من يقوم مباشرة بتوجيه المحضر والوثائق المرفقة إلى النيابة العامة، مما ييسر مهام الأخيرة في تحريك المتابعة بناء على محضر المعاينة دون الحاجة الى شرط شكاية رئيس المجلس الجماعي الذي أصبح يتوصل بنسخ المحضر والمستندات والوثائق على سبيل الإخبار، شأنه شان باقي الجهات التي ألزم القانون بتوجيه النسخ إليها.

 أما بخصوص الحصول على رخصة البناء، فإن الطالب يودع بمقر الجماعة قبل افتتاح الورش تصريحا ببدء الاشغال مقابل وصل مؤرخ وموقع وحامل لرقم ترتيبي، و يكون موقع من قبل مهندس معماري إذا كانت الأشغال تستلزم إشراف المهندس، على أن يحاط الورش بسياج، عند مدخله لوحة تبين رقم الرخصة وتاريخ تسليمها والمساحة المغطاة وعدد الطوابق وإسم صاحب المشروع والمهندس المشرف على تتبع الاشغال. وتوجه نسخة من التصريح ونسخة من الوصل الى السلطة الإدارية المحلية. ولضمان نجاعة المراقبة ألزم القانون 12/66 رئيس مجلس الجماعة بضرورة توجيه نسخ من الشواهد والرخص والأذون والتصاريح والمحاضر الى السلطة الإدارية المحلية والوكالة الحضرية ، مباشرة بعد تسليمها الى المعني بالأمر.

عامل الإقليم بالمناسبة، شكر المدير الجهوي على تواصله الدائم وجهوده المبذولة من أجل تنزيل اتفاقية الشراكة التي تخول للساكنة الاستفادة من المساعدة التقنية السالفة الذكر .

حضر أشغال هذا اللقاء، رئيس الديوان، رئيس قسم الشؤون الداخلية، باشا أزيلال، ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الدوائر بالإقليم..

أزيلال الحرة/ متابعة

 

 


 







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤتمر البوليساريو 13 والفرصة الأخيرة لقبول مقترح الحكم الذاتي

ردود عن الصحراء من مواقع الكترونية

ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

برايان شوكان سفيرا جديدا للولايات المتحدة الامريكية بالمغرب

من جرائم التكسب إلى جرائم العاطفة : جريمة قتل بأزيلال سببها امرأة

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية يناقش بالرباط توظيف المناهج التربوية والإعلام

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

اعتقال موظفان في القصر الملكي بتهمة النصب

منطقة القبائل بالجزائر على صفيح ساخن

لقاء موسع بعمالة أزيلال لتعزيز الحكامة في ميدان مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء





 
صوت وصورة

قراءة في أسباب تراجع معدلات النمو المتوقع


شحن التبن عبر الطريق السيار سطات مراكش


أغنية بنينية ساخرة من منتخب رونار


مصر تغادر الكان و تلتحق بالمغرب


اين هو حكيم زياش ؟

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــع

 
 

»  سياســـــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــل

 
 

»  اقتصــــــــــــاد

 
 

»  سياحــــــــــــــة

 
 

»  وقائـــــــــــــــع

 
 

»  وطنيــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــوادث

 
 

»  بيئـــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــوار

 
 

»  تربويــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــة

 
 

»  قضايــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــات

 
 

»  جهويــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  متابعــــــــــــات

 
 
تنميــــــــــــــــة

سياسة الأوراش الكبرى بإقليم أزيلال..الشروع في تقوية الطريق الإستراتيجية دمنات- سكورة بوارزازات

 
تكافـــــــــــــــل

الكاتب العام لعمالة أزيلال يشارك المستفيدين بمؤسسة الرعاية الإجتماعية بواولى فطورهم الجماعي

 
سياســـــــــــــة

أزيلال الحرة تتوقع فوز العدالة والتنمية بالانتخابات القادمة رغم الأزمات التي شاركت فيها

 
تربويــــــــــــــة

بوابة وطنية للتوجيه لما بعد الباكالوريا

 
وقائـــــــــــــــع

ضرب وجرح وإصابات بمحطة الطاكسيات بأفورار

 
بيئـــــــــــــــــة

إعدام أشجار بحي أغبالو بمدينة أزيلال.. مسؤولية من؟

 
ثقافــــــــــــــــة

النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية:دراسة معمقة على ضوء إصلاحات أنظمة التقاعد

 
اقتصــــــــــــاد

تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الاقتصاد المغربي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
قضايــــــــــــــا

أزيلال: هكذا تم الترامي على عقار من أملاك الدولة بتراب جماعة أيت تمليل دون اكتراث للحكم والأمر

 
 شركة وصلة