راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         عين على "الكــــان" : المغرب والجزائر "خاوة .. خاوة "             حفل التميز بجماعة تسلطانت بمراكش يبهر الحاضرين ويحتفي بالتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية             عين على الباكالوريا..             فاعل جمعوي عثر على ديدان بأسماك اشتراها بمدينة أزيلال البعض يعتبرها عادية             مع غياب المسابح العمومية.. شاب ينضاف الى حصيلة المتوفين غرقا بقناة مائية بأفورار             محنة الإنتظار لاستخلاص المنحة.. منذ أسبوع بأزيلال             أزيلال الحرة تتوقع فوز العدالة والتنمية بالانتخابات القادمة رغم الأزمات التي شاركت فيها             هذا سعر أضحية عيد الأضحى لهذه السنة             الكاتب العام لعمالة أزيلال يستقبل مهنيي سيارات الأجرة الحمراء لتدارس المشاكل التي يعاني منها القطاع             إعدام أشجار بحي أغبالو بمدينة أزيلال.. مسؤولية من؟             الدفاع يلتمس إجراء خبرة نفسية على المتهمين في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل             انتخابات جزئية .. الاتحاد الدستوري يحافظ على مقعده بمجلس المستشارين عن جهة بنى ملال خنيفرة             توقيف قاتل ولعيد بمنطقة أغبالو بإقليم أزيلال             تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الاقتصاد المغربي             قراءة في أسباب تراجع معدلات النمو المتوقع                                                             بيدوفيليا                                                حافـة الفقـر            مفارقات                                                                                    تعثر الجرّار                        مشهد رمضاني            التعليم العالي           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

عين على الباكالوريا..


بعض المثقفين العرب


حين يصبح العمل الخيري قناعا للفساد


التحولات المجتمعية وبناء المشروع الثقافي الوطني


حرية الصحافة وأخلاقياتها أساس المهنية

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حـــــــــــــوادث

مع غياب المسابح العمومية.. شاب ينضاف الى حصيلة المتوفين غرقا بقناة مائية بأفورار

 
جهويــــــــــــــة

بدر فوزي نائب رئيسة جماعة أزيلال المكلف بتدبير قطاع التعمير ورهان إرساء دعائم التنمية المستدامة

 
متابعــــــــــــات

فاعل جمعوي عثر على ديدان بأسماك اشتراها بمدينة أزيلال البعض يعتبرها عادية

 
سياحــــــــــــــة

تبانت: 8 مليون درهم لتأهيل وتجهيز مركز التكوين في المهن والأنشطة الجبلية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
وطنيــــــــــــــة

الصحراء المغربية.. كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي

 
مجتمــــــــــــــع

محنة الإنتظار لاستخلاص المنحة.. منذ أسبوع بأزيلال

 
جمعيــــــــــــات

مركز الاستقبال العائلي مشروع نموذجي للحد من الهدر المدرسي بأزيلال

 
البحث بالموقع
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
ملفــــــــــــــات

بنكيران وجريمة اغتيال عمر بنجلون: ألا يستحق أن يحاكم من أجل المشاركة؟

 
 

منتزه مكون .. تراث عالمي وبيئي بأزيلال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2019 الساعة 17 : 17


 

منتزه مكون .. تراث عالمي وبيئي بأزيلال

 

 


يشكل المنتزه الجيولوجي مكون بمنطقة أزيلال، والذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات، تراثا عالميا وواجهة للتنوع التراثي والبيئي لجهة بني ملال- خنيفرة باعتباره مجالا طبيعيا وبيئيا ورافعة أساسية للسياحة المحلية والجهوية من خلال استقطاب العديد من هواة السياحة الإيكولوجية والطبيعية .


وبهذا التصنيف، يبقى الفضاء البيئي منتزه مكون، المجال الترابي الممتد على مساحة 5700 كلم مربع وسط جبال الأطلس الكبير والمتوسط بين بني ملال وأزيلال، من الإنجازات المهمة والواعدة التي تتميز بها الجهة، كما يشكل قاعدة عملية ملائمة للبحث العلمي والبيئي، وفضاء يتيح للزوار والساكنة المحلية لحظات ترفيه واستجمام بامتياز.


ويندرج المنتزه الجيولوجي مكون، في إطار المحافظة على الثروات الطبيعية والثقافية للمجال الذي يشغله هذا المنتزه، وحماية الثروات الجيولوجية بالمنطقة، وتنمية وتطوير السياحة المستدامة والنسيج الاقتصادي، وإنعاش التراث الجيولوجي والطبيعي والإنساني للمنتزه وتوظيفه في مجال التنمية السياحية بالجهة.


ويعد منح مكتب الشبكة العالمية لـ"جيوباركإيماناسيون" التابع لليونسكو، خلال الدورة السادسة للمؤتمر العالمي للمنتزهات التي عقدت في شتنبر 2014 بستونيهامر، جيوبارك بكندا، علامة "غلوبال جيوبارك" لموقع "مكون" من بين 11 موقعا جديدا تقع بسبع دول أوروبية وآسيوية (الصين، إسبانيا، البرتغال، الدنمارك، النمسا وفرنسا)، دليلا على غنى وتنوع مكوناته الجيولوجية، كما أضحى قبلة للباحثين الجيولوجيين والمهتمين والباحثين في المجال البيئي وطنيا ودوليا.


كما يشكل تتويج الموقع بعلامة "غلوبال جيوبارك"، التي تعتبر أول علامة تمنح على الصعيد الإفريقي والعربي، حافزا قويا لتضافر جهود كل الفاعلين على المستوى الجهوي لمزيد من الاشعاع لهذه المنطقة إن على المستوى الوطني أو الدواي، واعترافا صريحا لما تزخر به المملكة بصفة عامة، وجهة بني ملال- خنيفرة من مناظر طبيعية (جبال، وديان وبحيرات ...) ومآثر تاريخية ذات حمولة ثقافية كبيرة.


وقال مدير المنتزه الجيولوجي مكون المصطفى أوعباس، في تصريح صحفي، إن هذا الموقع التاريخي والتراثي يساهم بشكل كبير في المحافظة على المجال الطبيعي والبيئي ، وتوفير فضاءات بيئية نظيفة تتيح فرصا ثمينة للسياح المغاربة والأجانب للاستمتاع بما يزخر به الفضاء الذي يعتبر أعلى وأكبر سلسلة جبلية في المغرب، ويزخر بمؤهلات طبيعية وجيولوجية وثقافية وبشرية، وعلى مواقع جيوسياحية، وأخرى أركيولوجية وثقافية، إضافة إلى توفره على تراث طبيعي غني ومتنوع (مواقع ذات أهمية بيولوجية وايكولوجية – غابات – موارد مائية سطحية وجوفية مهمة).


وأضاف أن هذا الفضاء البيئي المحض يهدف إلى حماية التراث بمفهومه الشامل بما فيه المكون المادي واللامادي (الثقافي الطبيعي العمراني الإنساني) عبر إستراتيجية تشمل مجالات التدخل منها الموارد الطبيعية، وكل ما يتعلق بالكوارث الطبيعية، والتغيرات المناخية، والمجال العلمي من أجل مواجهة التحديات في المجال الثقافي، والمساواة ما بين الجنسين في الولوج إلى الخدمات، وكذا مجال التنمية المستدامة والمحافظة على كل ما هو تقليدي ومتوارث عن الأجداد في مختلف المجالات والمحافظة على التراث الجيولوجي.


وأبرز أن المنتزه يهدف أيضا إلى تحقيق التنمية المستدامة للساكنة المحلية عن طريق تشجيع السياحة المسؤولة بيئيا، وتنمية السياحة بالمنطقة التي تعرف توافدا كبيرا للسياح المغاربة والأجانب، مضيفا أنه يتوجب دعم المنتوج السياحي وهيكلة منتوج سياحي جديد قادر على خلق سياحة علمية وجيولوجية التي تعد لبنة إضافية للفضاء من أجل النهوض وجلب أعداد السياح المهتمين بمجال البحث العلمي والجيولوجي.


وعزا أوعباس المكانة الهامة التي أصبح يحتلها المنتزه على الصعيدين العربي والإفريقي إلى المؤهلات الكبيرة التي يتوفر عليها المجال بالنظر إلى أن الفضاء يصنف من بين أجمل المناطق في العالم، مبرزا أهمية الاعتراف العالمي لمنظمة اليونسكو لهذا المجال الذي يساهم في إشعاع المنطقة، ويعمل على النهوض بالقطاع السياحي سواء على المستوى المحلي أو الجهوي.


ودعا مدير المنتزه جميع المتدخلين والفاعلين في المجال إلى هيكلة الفضاء من خلال اتخاذ إجراءات جديدة تعطي للمشروع الوسائل الكفيلة لاضطلاعه بمهامه عبر خلق شركة التنمية الجهوية التي سيعهد إليها بتنفيذ تدبير المشروع وتدبير إستراتيجيته ومخططاته التنموية على مدى السنوات المقبلة.


ويرى الفاعلون المحليون أن المنتزه الجيولوجي مكون، الذي يعد المجال الأرحب لتنمية السياحة المحلية والوطنية ويعزز الوجهة البيئية للجهة، في حاجة إلى مزيد من الاهتمام والتعريف به وطنيا ودوليا باعتباره يساهم في تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على الغابة والتراث المحلي وتثمين التراث المجالي.


يذكر أنه في إطار إعطاء دينامية جديدة لهذا الفضاء الطبيعي انعقد، مؤخرا، لقاء تواصلي ببني ملال خصص لتدارس الإمكانيات والوسائل المتاحة لإعطاء دينامية جديدة لهذا المنتزه حتى يساهم في انتعاش القطاع السياحي بالجهة، ولاسيما السياحة الإيكولوجية.


وتم خلال هذا اللقاء التأكيد على ضرورة تبني مبدأ الحكامة كأداة ووسيلة ناجحة للتدبير الجيد لهذا المنتزه الجيولوجي والأركيولوجي حتى يساهم في التنمية السوسيو اقتصادية للجهة، وتهييئ البنية الأساسية لتطوير وإنعاش السياحة خاصة القروية، وذلك عبر إحداث إدارة خاصة لتسيير وتدبير هذا المشروع.


أزيلال الحرة/ بتصرف..

المصطفى الناصري - و م ع







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عين أسردون..قطعة من الحدائق البديعة

واويزغت : اقصائيات البطولة الوطنية للالعاب ' لمؤسسات الرعاية الاجتماعية' الدورة 39

واويزغت : اختتام الاقصائيات الاقليمية للبطولة الوطنية للالعاب لمؤسسات الرعاية الاجتماعية - الدورة 39

أزيلال : استئناف الإقصائيات المؤهلة للبطولة الوطنية للألعاب الرياضية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية

اسدال ستارالاقصائيات الجهوية للبطولة الوطنية للالعاب لمؤسسات الرعاية الاجتماعية - الدورة 39

أزيلال : بيض وهيكل كامل لدينصور في السوق السوداء بجماعة تاكلفت

أوزيل ينقذ الريال من هزيمة تاريخية ويقوده للتعادل في وقت قاتل أمام دورتموند

خطاب الكراهية والجهل في رحاب الجامعة المغربية

في ندوة صحفية عقدت باسفي حول السباق الدولي على الطريق

من بإمكانه أن يكون بديلا لمحمد وغاض رئيس المجلس البلدي لأزيلال ؟

منتزه مكون .. تراث عالمي وبيئي بأزيلال





 
صوت وصورة

قراءة في أسباب تراجع معدلات النمو المتوقع


شحن التبن عبر الطريق السيار سطات مراكش


أغنية بنينية ساخرة من منتخب رونار


مصر تغادر الكان و تلتحق بالمغرب


اين هو حكيم زياش ؟

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــع

 
 

»  سياســـــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــل

 
 

»  اقتصــــــــــــاد

 
 

»  سياحــــــــــــــة

 
 

»  وقائـــــــــــــــع

 
 

»  وطنيــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــوادث

 
 

»  بيئـــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــوار

 
 

»  تربويــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــة

 
 

»  قضايــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــات

 
 

»  جهويــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  متابعــــــــــــات

 
 
تنميــــــــــــــــة

سياسة الأوراش الكبرى بإقليم أزيلال..الشروع في تقوية الطريق الإستراتيجية دمنات- سكورة بوارزازات

 
تكافـــــــــــــــل

الكاتب العام لعمالة أزيلال يشارك المستفيدين بمؤسسة الرعاية الإجتماعية بواولى فطورهم الجماعي

 
سياســـــــــــــة

أزيلال الحرة تتوقع فوز العدالة والتنمية بالانتخابات القادمة رغم الأزمات التي شاركت فيها

 
تربويــــــــــــــة

بوابة وطنية للتوجيه لما بعد الباكالوريا

 
وقائـــــــــــــــع

ضرب وجرح وإصابات بمحطة الطاكسيات بأفورار

 
بيئـــــــــــــــــة

إعدام أشجار بحي أغبالو بمدينة أزيلال.. مسؤولية من؟

 
ثقافــــــــــــــــة

النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية:دراسة معمقة على ضوء إصلاحات أنظمة التقاعد

 
اقتصــــــــــــاد

تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الاقتصاد المغربي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
قضايــــــــــــــا

أزيلال: هكذا تم الترامي على عقار من أملاك الدولة بتراب جماعة أيت تمليل دون اكتراث للحكم والأمر

 
 شركة وصلة