راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         عين على "الكــــان" : المغرب والجزائر "خاوة .. خاوة "             حفل التميز بجماعة تسلطانت بمراكش يبهر الحاضرين ويحتفي بالتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية             عين على الباكالوريا..             فاعل جمعوي عثر على ديدان بأسماك اشتراها بمدينة أزيلال البعض يعتبرها عادية             مع غياب المسابح العمومية.. شاب ينضاف الى حصيلة المتوفين غرقا بقناة مائية بأفورار             محنة الإنتظار لاستخلاص المنحة.. منذ أسبوع بأزيلال             أزيلال الحرة تتوقع فوز العدالة والتنمية بالانتخابات القادمة رغم الأزمات التي شاركت فيها             هذا سعر أضحية عيد الأضحى لهذه السنة             الكاتب العام لعمالة أزيلال يستقبل مهنيي سيارات الأجرة الحمراء لتدارس المشاكل التي يعاني منها القطاع             إعدام أشجار بحي أغبالو بمدينة أزيلال.. مسؤولية من؟             الدفاع يلتمس إجراء خبرة نفسية على المتهمين في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل             انتخابات جزئية .. الاتحاد الدستوري يحافظ على مقعده بمجلس المستشارين عن جهة بنى ملال خنيفرة             توقيف قاتل ولعيد بمنطقة أغبالو بإقليم أزيلال             تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الاقتصاد المغربي             قراءة في أسباب تراجع معدلات النمو المتوقع                                                             بيدوفيليا                                                حافـة الفقـر            مفارقات                                                                                    تعثر الجرّار                        مشهد رمضاني            التعليم العالي           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

عين على الباكالوريا..


بعض المثقفين العرب


حين يصبح العمل الخيري قناعا للفساد


التحولات المجتمعية وبناء المشروع الثقافي الوطني


حرية الصحافة وأخلاقياتها أساس المهنية

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حـــــــــــــوادث

مع غياب المسابح العمومية.. شاب ينضاف الى حصيلة المتوفين غرقا بقناة مائية بأفورار

 
جهويــــــــــــــة

بدر فوزي نائب رئيسة جماعة أزيلال المكلف بتدبير قطاع التعمير ورهان إرساء دعائم التنمية المستدامة

 
متابعــــــــــــات

فاعل جمعوي عثر على ديدان بأسماك اشتراها بمدينة أزيلال البعض يعتبرها عادية

 
سياحــــــــــــــة

تبانت: 8 مليون درهم لتأهيل وتجهيز مركز التكوين في المهن والأنشطة الجبلية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
وطنيــــــــــــــة

الصحراء المغربية.. كولومبيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي

 
مجتمــــــــــــــع

محنة الإنتظار لاستخلاص المنحة.. منذ أسبوع بأزيلال

 
جمعيــــــــــــات

مركز الاستقبال العائلي مشروع نموذجي للحد من الهدر المدرسي بأزيلال

 
البحث بالموقع
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
ملفــــــــــــــات

بنكيران وجريمة اغتيال عمر بنجلون: ألا يستحق أن يحاكم من أجل المشاركة؟

 
 

هذه ليست وشاية كما تدّعون بل سردٌ لتاريخكم الأسود!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 58 : 13


 

هذه ليست وشاية كما تدّعون بل سردٌ لتاريخكم الأسود!


خلال شهر (يوليوز) فقط، بدّلَتِ الحكومةُ كلامَها، وتناقضتْ فيه، ودّعت، وكذبتْ، وافترتْ، كما كذبتْ على الله، وعلى أمّة، ورعية، وملِك، لا تخاف في ذلك لومة لائم.. ففي مستهلّ الشهر، أعلنتْ أنّ الموسمَ الفلاحي، هو موسمٌ استثنائي، نظرًا لجودة الغلّة، ووفرة المحاصيل الفلاحية؛ وبعد أيام على هذا الكلام الذي روّجتْ له التلفزة] ذكرتِ الحكومةُ خلال اجتماعها الخميس الذي يُتَوَّج دائما بالتعيينات في مناصبَ عليا، ذكرتْ بأنّ سنة (2019) ستكون سنة إكراهات مالية واقتصادية، وهي (شنشناتٌ) معهودة، ومعروفة في سريالية الحكومة؛ فهي بذلك تهيّئ الشعبَ نفسانيا حتى يتقبّل ضربات قاسية في أقواتِه، وأرزاقِه، ومستقبل أبنائه، الذين يدرسون في مدارس، وكليات، ومعاهد، استحالت إلى (سوبّرمارشيات) لا يدخلها إلا من كان جيبُه ممتلئًا بالأموال الحرام، والسّرقات، والاختلاسات؛ أمّا الفقراء، فيكتفون بمشاهدة (الڤيترينات) وهو ما يسمّى بالفرنسية [faire du lèche vitrines]، وفِعْل [lécher] معناه [لَحَسَ]؛ والفقراء يلحسون (الڤيترينات) فقط في هذا البلد..

وفي منتصف الشهر، قام عضوٌ من حزب رئيس الحكومة، بالكذب والافتراء على الملكية في ندوة بمدينة (الخميسات)، حيث حمّل التّخلفَ، وعدم التقدّم، وعرقلة التطور للنظام الملكي؛ فقام رئيسُ الحكومة بعمل البهلوان على الخشبة لتضليل المغاربة؛ وبدلاً من عزْل  عدوّ الملكية، من الحزب، وتجريده من كافّة مناصبه، وحرمانه من تعدُّد تعويضاته، قام (العثماني) بفتح تحقيق حوْل من سرّب (الڤيديو)، فيما عدوُّ الملكية، تحدّث علانيةً أمام الملإ؛ فهل يعتقد هذا (العثماني) أنّ المغاربةَ بلهاء، ولا ذكي في هذا الوطن إلا هو وشيعَتُه؟ وخلال العشر الأواخر من الشهر، طلع رئيس الحكومة (ليعلن أن السبب في الهشاشة إنما هم الموظّفون، ورواتبهم الهزيلة، ومطالبهم الاجتماعية..

وبعد ذلك، صرّح وزيرٌ من (البيجدي) علانية بأنّه سيقدّم استقالتَه في حالة رفْض ملف تقاعُد الوزراء، والنواب.. قلتُ: كذبتَ يا هذا؛ فما عرف تاريخُ البلاد استقالةَ وزير من (جنّات النعيم، دانيةٌ عليه قطوفُها ودُلِّلتْ تدليلا)، ودليلي هو استقالةُ الوزير (الدّاودي) مؤخّرًا، حيث استقالَ فجأةً من الاستقالة؛ وأنتَ، ما شاء الله، وزيرٌ كفء، وملكيٌ مخلص، ووطني صادق، وقد بعثوك إلى مدينة [جرادة] لحلّ مشاكلها الاجتماعية، ففشلتَ فشلاً ذريعًا؛ وهل يسمح لك [إلاهُكَ] بذلك، وهو المال؟ وهل يقول (كتابُك المقدَّس) بالاستقالة وهو الأوراق النقدية؟ وهل يجوز لكَ أن تكفرَ بـ(كعبتك المشرّفة) وهي الوزارة؟ إذن، دعْكَ من التهديد بالاستقالة، واكنُزِ الأموال، رغْم ضُعْفِك، وانعدام أهليتِك، وانتفاءِ كفاءتِك؛ وكفاكَ كذبًا، فقد عرفناكم، وخبرناكم؛ فلا تتعجّلْ، فسوف تُكْنَس قريبًا كما كُنِسَتْ حكومة [راخوي] في [إسبانيا] والآن ستُكْنَس حكومةُ [الشّاهد] في [تونس]، واعملْ من الآن بالمثل المغربي القائل: [إذا رأيتَ لحيةَ أخيك تُنْتَف، فبلِّلْ لحيتَك بالماء مُسْبقًا] هذه نصيحتي لك!

ثم ماذا؟ ادّعى [العثماني] أنّ هناك من يريد الإيقاع بين الحزب والمؤسسة الملكية.. قلْ: كذبتَ يا هذا؟ فجلالةُ الملك نصره الله ملكٌ حكيم، ولا يسمع لوشوشة الوُشاة.. جلالة الملك يعرفكم حقّ المعرفة منذ كان وليًا للعهد؛ ويعرف نِفاقَكم، وكراهيتَكم للملكية.. ألم يسمعْكم وأنتم تطالبون بملكية برلمانية مثْل الإنجليز؛ وهل أنتم أحزاب مثْل الأحزاب الإنجليزية؟ أنتم بغاة، وطغاة، اجتمَعوا في طوائف منافقة، ادّعتِ الإسلام، وخانتِ الله، والملك، والوطن.. ألم يشهدْكم جلالتُه في مظاهرات (2011) في الشوارع؟ ألمْ يسمعْكم وأنتم (تتبنّدون) على شاشة قناة [الجزيرة]، وتُعْطون تفسيرًا كاذبا لإحداث [اكديم إيزيك] وتتشفّون؟ ألم يسمعْكم تنتقدون بشدّة حفلات تقديم الولاء وفروض الطّاعة لجلالته في المناسبات؟ ألم يشاهدْ جلالتُه [بنكيران] وهو يرفع شعار [رابْعة] الإخواني، مباشرةً بعدما صلّى إلى يمين جلالته؟ ألم يسمعْكم جلالتُه وأنتم تصرّحون بأنكم غير محتاجين لرضا الملك؟ ألم يسمعْكم جلالتُه وأنتم تتحدّثون عن [التحكّم، وعن الدولة العميقة]؟ ألم يعرفْ جلالتُه أنكم تساندون جبهة [النصرة] الإرهابية؟ ألم يَرَكُمْ جلالتُه، وأنتم تريدون تخريبَ علاقاتِنا مع [روسيا]؟ أين هي الوشاية يا هذا؟ أليس هذا تاريخكم الأسود؟ على من تضحكون يا هذا؟!

 
بقلم/ فارس محمد







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القضايا المغربية قضايا اجتماعية

قوات القذافي تدافع عن معاقله بشراسة ضد قوات المجلس الانتقالي

تصريحات مثيرة لضابط روسي كان احد المستشارين العسكريين لدى معمر القذافي

الجزائر-المغرب: إنعقاد اللجنة المشتركة العليا في غضون 2012 بالرباط

طرائف مرشحي الرئاسة في مصر

رباح يوزع وصولات بمثابة رخص نقل مزدوج أدت إلى الفوضى والاصطدام بأزيلال

الإعلام الإلكتروني ضمير المجتمعات نحو الديمقراطية

الرئيس الموريتاني يستقبل حميد شباط بنواكشوط

خلفيات وأبعاد انضمام السلفيين إلى حزب النهضة والفضيلة

هل اوباما اخواني‎ ؟

هذه ليست وشاية كما تدّعون بل سردٌ لتاريخكم الأسود!





 
صوت وصورة

قراءة في أسباب تراجع معدلات النمو المتوقع


شحن التبن عبر الطريق السيار سطات مراكش


أغنية بنينية ساخرة من منتخب رونار


مصر تغادر الكان و تلتحق بالمغرب


اين هو حكيم زياش ؟

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــع

 
 

»  سياســـــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــل

 
 

»  اقتصــــــــــــاد

 
 

»  سياحــــــــــــــة

 
 

»  وقائـــــــــــــــع

 
 

»  وطنيــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــوادث

 
 

»  بيئـــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــوار

 
 

»  تربويــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــة

 
 

»  قضايــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــات

 
 

»  جهويــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  متابعــــــــــــات

 
 
تنميــــــــــــــــة

سياسة الأوراش الكبرى بإقليم أزيلال..الشروع في تقوية الطريق الإستراتيجية دمنات- سكورة بوارزازات

 
تكافـــــــــــــــل

الكاتب العام لعمالة أزيلال يشارك المستفيدين بمؤسسة الرعاية الإجتماعية بواولى فطورهم الجماعي

 
سياســـــــــــــة

أزيلال الحرة تتوقع فوز العدالة والتنمية بالانتخابات القادمة رغم الأزمات التي شاركت فيها

 
تربويــــــــــــــة

بوابة وطنية للتوجيه لما بعد الباكالوريا

 
وقائـــــــــــــــع

ضرب وجرح وإصابات بمحطة الطاكسيات بأفورار

 
بيئـــــــــــــــــة

إعدام أشجار بحي أغبالو بمدينة أزيلال.. مسؤولية من؟

 
ثقافــــــــــــــــة

النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية:دراسة معمقة على ضوء إصلاحات أنظمة التقاعد

 
اقتصــــــــــــاد

تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية الاقتصاد المغربي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
قضايــــــــــــــا

أزيلال: هكذا تم الترامي على عقار من أملاك الدولة بتراب جماعة أيت تمليل دون اكتراث للحكم والأمر

 
 شركة وصلة