راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         في شأن الوضع السياسي بالمغرب.. ألسنا في حاجة إلى نوع آخر من الإنصاف والمصالحة ؟             المديرية العامة للأمن الوطني تنظم الدورة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية اليوم السبت في العديد من مناطق المملكة             تنظيم الملتقى السادس للثقافة العربية دورة الكاتب والناقد محمد برادة بخريبكة             دور الأستاذ في نجاح التلميذ             اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ             توضيحات وزارة التربية الوطنية حول نسبة الهدر المدرسي             الوداد يفشل في المرور إلى المربع الذهبي لدوري أبطال افريقيا             الكاتب العام لعمالة أزيلال يتفقد أثار الفياضانات التي ضربت أيت بوكماز واتخاذ قرارات استعجالية             إنتروبيا الديمقراطية الغربية.. أوهام العامة وكذب الساسة             أزيلال: عاصفة رعدية عنيفة تضرب أيت بوكماز وتخلف خسائر             برقية تعزية ومواساة من الملك محمد السادس إلى أفراد أسرة المرحوم محمد كريم العمراني             رسالة مفتوحة من سيدة بأزيلال الى السيد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب             النشاط التعاوني قاطرة الاقتصاد التضامني في المغرب             إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) وفق هندسة جديدة             حول تقديم حصيلة وبرنامج دعم التمدرس وإصلاح التربية والتكوين            العمى الفيسبوكي           
 
كاريكاتير

العمى الفيسبوكي
 
آراء ومواقف

في شأن الوضع السياسي بالمغرب.. ألسنا في حاجة إلى نوع آخر من الإنصاف والمصالحة ؟


دور الأستاذ في نجاح التلميذ


اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ


إنتروبيا الديمقراطية الغربية.. أوهام العامة وكذب الساسة


جلالة الملك يضع حدا للنقاشات العدمية حول قضايا التعليم

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

حوادث بالجملة بأزيلال.. مقاولان ينضافان الى عداد القتلى

 
الجهوية

رئيسة جماعة أزيلال تسند مجالات مهمة من اختصاصاتها للنواب أهمها ما يتعلق بقطاع التعمير والبناء

 
متابعات

المديرية العامة للأمن الوطني تنظم الدورة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة

 
سياحة وترفيه

جولة بشلالات أزود أزيلال و بين الويدان

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

برقية تعزية ومواساة من الملك محمد السادس إلى أفراد أسرة المرحوم محمد كريم العمراني

 
الناس والمجتمع

الشعب المغربي "ساخط" على العدالة والتنمية أو الحزب (الإسلامي)

 
جمعيات ومجتمع

تنظيم الملتقى السادس للثقافة العربية دورة الكاتب والناقد محمد برادة بخريبكة

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

النشاط التعاوني قاطرة الاقتصاد التضامني في المغرب

 
الرياضية

الوداد يفشل في المرور إلى المربع الذهبي لدوري أبطال افريقيا

 
 


أوزود تحتضن دورة تكوينية في موضوع إدماج المتخرجات من مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2018 الساعة 23 : 15


 

أوزود تحتضن دورة تكوينية في موضوع إدماج المتخرجات من مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل

 

دعا المشاركون والمشاركات في الدورة التكوينية التي نظمتها العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية فرع ازيلال في موضوع "إدماج خريجات مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل " بدعم من مجلس جهة بني ملال خنيفرة إلى بلورة أفكار ومشاريع انطلاقا من حاجيات المنطقة، من مجال تخصصهن، من خبرتهن وعرضها على الخبراء والمختصين للتحقق من قابلية إنجازها والدعوة إلى تأسيس تعاونيات وشركات لتوحيد الموارد والرفع من التنافسية ، الذي احتضنه مأوى عجيل بمركز اوزود  على مدى يومين  17و18 مارس 2018  لفائدة  المدربات  والمتدربون والرائدات  من مراكز التربية والتكوين ومؤطرات برامج محاربة الأمية  للعصبة  المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية فرع ازيلال  ، بشراكة وتاطير من القطاعات  الشريكة كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  و مندوبية  التعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات ومجلس جهة بني ملال  خنيفرة والمجلس الإقليمي بازيلال  وبحضور عشرات من خريجات و ومدربات.

 


 

وتم افتتح أشغال هذا العرس النسائي، بكلمة لمنسق الدورة الأخ سمير ايت بيرو  الذي أشاد بدور الذي تلعبه العصبة المغربية فرع ازيلال وبتنسيق  مع مختلف شركائها لإدماج خريجات المراكز في سوق الشغل عن طريق تأسيس تعاونيات ومقاولات حرفية صغرى.

 

حيث استهل  الأخ هشام أحرار المنسق الإقليمي للعصبة المغربية للتربية الأساسية و محاربة الأمية بازيلال في كلمته الترحيبية والتوجيهية التي ألقاها أمام المشاركون والمشاركات، و التي أشار فيها إلى الدور الهام الذي تلعبه الدورات التكوينية في جعل  المتدربة أو الرائدة  في خلق مشاريع مدرة للدخل عن طريق تعاونيات أو مقاولات صغرى. كما سلط الضوء من  خلال كلمته الى عمل العصبة المغربية المنتظم و البناء و مساهمة شركائها في إدماج متخرجات مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل ” لتيسير ولوجهن سوق الشغل عبر تقوية قدراتهن في ميدان التشغيل الذاتي عبر التكوين والمواكبة من أجل  الرفع في المر دودية وتحسين وضعيتهن المعيشية. .

 


 

وأوضح المنسق الإقليمي في حديثه ،فرغم صعوبات في الاندماج في سوق الشغل بالنسبة لحاملي الدبلومات لبعض التخصصات ، فان منظومة التكوين لم يعد طريق الفاشلين في الدراسة بل أصبح خيارا وتغيرت نظرة العائلات وأصبحت مراكز التربية والتكوين تسجل إقبالا من قبل المتحصلين على شهادة الباكالوريا أو الإجازة أو دون مستوى تعليمي وان التكوين بالمراكز المختصة يمكن من سهولة الحصول على عمل قار ومحترم  وتفادي البطالة.

 

و لم يترك المتحدث الفرصة تمر دون الحديث عن دور شركاء العصبة المغربية للتربية الأساسية و محاربة الأمية وخاصة  قسم العمل الاجتماعي و مندوبية التعاون الوطني والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ومديرية التعليم ومديرية الصناعة التقليدية  ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي بازيلال شاكرا الجميع على المجهودات و المساعدات النيرة التي يقدمونها للعصبة المغربية التي أصبحت رائدة على المستوى الإقليمي و الجهوي و برامجها أصبحت مرجعا في الملتقيات الوطنية خصوصا و أن ميادين تدخلها متعددة و لم تمنعها المسالك الصعبة و الجبال و التضاريس من الوصول إلى أبعد نقطة بالإقليم وكانت مناسبة كذلك لتقديم الشكر الجزيل لجميع الخريجات على تفانيهن في العمل اليومي المتواصل ولجميع المؤطرات و المدربات على مهارتهن في التلقين و التواصل و الانسجام مع الجميع أساسها الانفتاح و الحوار.

 

 


 

مصطفى زهري ممثل المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بازيلال أشار في مداخلته الى البرامج  والمشاريع التي تدعمها وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية ، كدعم مراكز الاستقبال والاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف وتعزيز وتجويد الخدمات المقدمة للنساء ضحايا العنف وتوعية النساء بحقوقهن ودعم مراكز الوساطة الأسرية والإدماج الاجتماعي عبر التمكين الاقتصادي للنساء كالصناعة التقليدية والمنتجات الغابوية والمنتجات النسائية الجبلية والصحراوية والمنتجات المحلية وتثمين المنتوجات الحيوانية .

 

وأضاف ممثل التعاون الوطني  القطاع يدعم برامج النهوض بالأطفال في وضعية الشارع وأيضا صندوق التماسك الاجتماعي التابع للتعاون الوطني لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة كتقديم المعينات التقنية (عكاكيز – كراسي متحركة )ودعم المقاولات الذاتية  ودعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.

 


 

وعن آفاق و تطلعات مؤسسة التعاون الوطني في تبني مشاريع اجتماعية مستقبلية كالحقائب البيداغوجية ورياض الأطفال و مؤسسة لرعاية الطفولة واستقبال الأطفال في و ضعية صعبة علاوة على مراكز متعددة الوظائف في إطار تدخلات نوعية مختلفة.

 

عبد العزيز عاصيمي  رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم أزيلال أكد في معرض تدخله أنه تشكل الأنشطة المدرة للدخل رافعة حقيقية للتنمية المحلية ومدخلا أساسيا تعتمده المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لضمان الاندماج الاجتماعي وتحسين الأوضاع الاقتصادية للساكنة في وضعية هشاشة.

 


 

فمنذ إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية العديد من المستفيدين من برامجها من إطلاق مشاريع مدرة للدخل سواء تعلق الأمر بمشاريع فردية طورت مستوى عيش أصحابها، أو بالمشاريع المنجزة في إطار التعاونيات، والتي تمكنها من تحسين ظروف إنتاجها وتثمين وتسويق هذا الإنتاج ولعبت دورا محوريا من أجل محاربة الفقر والهشاشة و تعزيز  إدماج الساكنة خاصة  في شق " المرأة " في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،و تشجيع إحداث المشاريع الصغرى المدرة للدخل والموفرة لفرض الشغل؛ تثمين المؤهلات الذاتية للمجال الترابي و تشجيع روح المبادرة والإبداع الجماعي، وكذا تشجيع التخصص في المشاريع المدرة للدخل تعزيز مقاربة سلسلة الإنتاج في مجال خلق المشاريع المدرة للدخل، وتناول المساطر المتبعة من اجل الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأن أبواب قسم العمل الاجتماعي مفتوح في وجههن لتمكينهن من معلومات و إرشادات تمكنهن من إنجاز دراسات لمشاريع من اختيارهن.

 

 إبراهيم المنصوري نائب رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة نوه بالمجهودات  المبذولة لإدماج المتخرجات من مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل عبر التتبع والمواكبة، مجددا التأكيد على دعم الجهة لهن بمرافعات في مشاريعهن المتعلقة التكوين والتأهيل والإدماج كلما تعلق الأمر بشؤون المرأة و قضاياها على جميع المستويات .

 
رضوان منيع  مستشار بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بازيلال  أبرز في مداخلته للدور الفعال والرئيسي للوكالة في الوساطة بين الباحث عن الشغل والمشغل لتيسير الإدماج الفعال في سوق الشغل ، وان الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات  تقدم مجموعة من الخدمات المجانية من بينها:

 

-  الشق المتعلق بالتشغيل المأجور.

- الشق الثاني الذي هو موضوعنا التشغيل الذاتي  . تهدف الوكالة الوطنية في هذا المجال الى تشجيع روح المقاولة الرامية الى تحقيق التشغيل الذاتي للراغبات والراغبين الدخول في غمار المقاولة .

 


 

بعد ذلك تم توزيع  المشاركون والمشاركات على مجموعتين  للاستفادة من  ورشات تطبيقية لتأسيس تعاونية أو مقاولة صغرى وكيفية إنشاء مشاريع مدرة للدخل .

 

وفي ختام أشغال الدورة التكوينية تم توزيع شواهد تقديرية على المشاركين والمشاركات.

 

مراسلة..

 

 








  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القضايا المغربية قضايا اجتماعية

أزيلال : إنهيار قنطرة بشلالات أوزود بسبب عبور شاحنة

احذروا جريمة الزنا

12 وزيراً فقط في الحكومة يخوضون الانتخابات التشريعية المقبلة

المرأة بين القرآن وواقع المسلمين للشيخ راشد الغنوشي ...القسم الثاني

بنكيران يتجه للتحالف مع أحزاب الكتلة الديمقراطية

سوق السبت: قلق المواطن عن طبيعة الخدمات بالمرفق العمومي؟؟

إيكيدير يُحرز ذهبية الـ1500م في بطولة العالم داخل القاعة بإسطنبول

مثقفون عرب يدينون فضائيات الفتنة

انطلاق التسجيل للمشاركة في الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل ونتائج الدورة السابقة

أوزود تحتضن دورة تكوينية في موضوع إدماج المتخرجات من مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل





 
صوت وصورة

حول تقديم حصيلة وبرنامج دعم التمدرس وإصلاح التربية والتكوين


وفيات في انفجار أنبوب للمحروقات بالجزائر


المغرب يتجه نحو التخلي عن التوقيت الصيفي


دخول اجتماعي ساخن ينتظر حكومة العثماني


رئيس الحكومة و الدارجة

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

أزيلال: بناء طريق مهمة وقنطرة بجماعة سيدي بولخلف محور لقاء عامل الإقليم بممثلي الساكنة

 
الاجتماعية

إنقاذ فتاة قاصر بأزيلال بعد محاولتها الإنتحار بتناول كمية مفرطة من دواء

 
السياسية

ألم يحن الوقت بعد لوضع حد لـ"نهب" المال العام باسم القانون؟

 
التربوية

توضيحات وزارة التربية الوطنية حول نسبة الهدر المدرسي

 
عيش نهار تسمع خبار

رسالة مفتوحة من سيدة بأزيلال الى السيد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

 
العلوم والبيئة

نشرة إنذارية..أمطار عاصفية اليوم السبت في العديد من مناطق المملكة

 
الثقافية

المهرجان الوطني لعبيدات الرما في دورته 18 بخريبكة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

عجز الميزانية بلغ أزيد من 20 مليار درهم نهاية يوليوز 2018

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

ربع مليون مستفيد من البرنامج الوطني للتخييم لهذا العام

 
 شركة وصلة