راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         ليلة القدر.. أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا             عامل إقليم أزيلال يحيي ليلة القدر بالمسجد الأعظم بمدينة أزيلال             عيد الفطر بفرنسا الأربعاء 10 أبريل             كوت ديفوار .. الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان             مسجد محمد السادس بأبيدجان معلمة لتكريس قيم التسامح والانفتاح             حصيلة جديدة.. نسبة ملء السدود ترتفع إلى 32.20 في المائة             ملف “إسكوبار الصحراء”.. عودة الملف إلى النيابة العامة للحسم في تاريخ بدء أولى الجلسات             لا زيادة في أسعار قنينات الغاز بالمغرب في الوقت الراهن             لفتيت يدعو إلى تكييف قرار إغلاق الحمامات مع الوضعية المائية الحالية             الحكومة تشتغل مع المركزيات النقابية للتوصل إلى اتفاق سيعلن عنه قريبا             أوزين و"الطنز العكري"             صدمة كبيرة بعد إقدام تلميذ على الانتحارداخل مؤسسته التعليمية             مع اقتراب عطلة العيد..المغاربة متوجسون من رفع أسعار تذاكر الحافلات             التساقطات الأخيرة ترفع نسبة ملء السدود إلى 31.79 في المائة             تسجيل طلبات استيراد الأغنام إلى غاية 5 أبريل الجاري             قيمة زكاة الفطر حسب رأي المجلس العلمي الأعلى             نسبة ملء السدود تجاوزت 30 في المائة             توقيف متورط في المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وقرصنة المكالمات الهاتفية             لا أحدَ يُجادل بأن المغربَ يتقدَّم لكن…             أخنوش يتسلم مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة قصد رفعها لجلالة الملك             الكسوف الكلي يوم 8 أبريل المقبل قد يحل لغزا غريبا حول الشمس             المخزون المائي بسدود حوض تانسيفت يسجل أعلى نسبة ملء وطنيا             خمسة جرحى في حادثة سير بنواحي مدينة أزيلال             قرار الزيادة في سعر "البوطاغاز" يدخل حيز التنفيذ ابتداء من الإثنين المقبل             رياح وأمطار قوية.. وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطرق توخي المزيد من الحذر             ما هذا المستوى؟                                                                                                                                                                                                                                                           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

لا أحدَ يُجادل بأن المغربَ يتقدَّم لكن…


لمحات من تاريخنا المعاصر.. التعريب الإيديولوجي في المغرب


تفاهة التلفزة المغربية في رمضان والتربية على "التكليخة"


التنمية البشرية.. الخروج من المأزق


الفن الساقط

 
أدسنس
 
حـــــــــــــــوادث

خمسة جرحى في حادثة سير بنواحي مدينة أزيلال

 
سياحـــــــــــــــة

عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ 6,5 مليون سائح عند متم يونيو 2023

 
دوليـــــــــــــــــة

روسيا: بدء محاكمة متورطين في العمليات الارهابية التي اسفرت عن مقتل137 شخصا بموسكو

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : [email protected]

 
 
ملفــــــــــــــــات

توقيف متورط في المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وقرصنة المكالمات الهاتفية

 
وطنيـــــــــــــــــة

لفتيت يدعو إلى تكييف قرار إغلاق الحمامات مع الوضعية المائية الحالية

 
جــهـــــــــــــــات

ليلة القدر.. أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا

 
 

جذور التكفير في الإسلام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2017 الساعة 53 : 18


 

جذور التكفير في الإسلام

 

يعيش العالم الإسلامي اليوم داخل دوامة من الحروب والصراعات التي تذكيها الكثير من الأحكام والمواقف الطائفية المتطرفة، والتي يتبناها طائفة ممن آلت إليهم أمور الاجتهاد والفتوى في زمن الإنحطاط، فغالوا في بعض أحكامهم وأطلقوا العنان لفتاويهم التي طالت كل مناحي الحياة الإجتماعية والسياسية والإقتصادية. فضيقوا بذلك واسعا من الدين وأشكلوا على الناس إيمانهم البسيط بقضايا متشابهة بنوا عليها أحكاما قاطعة، وطعنوا في عقائد عدد من المسلمين ممن خالفهم في الرأي أو المذهب، حتى أخرجوا فرقا منهم من دائرة الإسلام، مما كان ذريعة وسببا لمن انساق وراء افتراءاتهم بإباحة الدماء، وانتهاك الحرمات وتخريب البنيان.

 

وبعد أن طوى الغرب المسيحي إلى غير رجعة عهد الحروب الطائفية والعرقية بفتح صفحات جديدة في التسامح بين المذاهب والأديان والتيارات والأعراق في إطار حرية المعتقد والفكر، والتأسيس لآفاق واعدة من أجل البناء المشترك والتقدم والرقي في سلم الحضارة، يعود فقهاء التكفير والتطرف اليوم بقوة إلى الساحة الإعلامية والدولية لإحياء النعرات الطائفية وبث الأحقاد و التهم الباطلة التي لا تستند في غالب الأحوال إلا على الشبهات مما تفرق في بطون الكتب من الروايات الضعيفة والمختلقة، أو بعض المواقف والإجتهادات المتطرفة التي عف عنها الزمن.

 

حيث لم يسلم من مواقفهم المتطرفة وفتاويهم التحريضية فريق من المسلمين عبر التاريخ، فكفروا من خالفهم من الفرق والمذاهب الإسلامية كالمعتزلة والشيعة، وطعنوا في عقائد أهل التصوف ووصموا أحوالهم بالشرك والبدع، وكفروا الفلاسفة1، وبخسوا العطاءات الفكرية والإبداعية للعلماء والمفكرين عبر العصور، واجتهدوا في تحريم وتبديع (من البدعة) كل وسائل الحضارة والإجتهادات البشرية التي لم يأت في شأنها نص من الكتاب أو السنة، فتم تكفير أتباع بعض المذاهب البشرية كالإشتراكية واتهموا أتباعها بالإلحاد والمروق عن الدين؟؟ وكفروا أنصار المجتمع المدني والدولة الحديثة، وذلك بمقتضى تأويلات فقهائهم لبعض الآيات القرآنية، كقوله تعالى: "ومن لم يحكم بغير ما أنزل الله فأولائك هم الكافرون"2. وهكذا لم تسلم طائفة من المسلمين حتى ولو وافقتهم في بعض أقوالهم وآرائهم من الهجوم، حتى عطلوا حركة الإجتهاد والفكر والإبداع في المجتمعات الإسلامية فكانوا بذلك من أهم أسباب الإنحطاط والنكوص الذي عرفه المسلمون، في مقابل تفوق الغرب "الكافر" حسب تعابيرهم التي لا تخلو عادة من الاستعلاء على غيرهم ولو كان أفضل منهم حالا؟؟

 

فما هي جذور التكفير في الإسلام؟ ومن أين تستمد الجماعات التكفيرية اليوم مشروعيتها، وشرعية أفكارها واجتهاداتها؟ هل لذلك علاقة بما تفرق من نصوص ومواقف في التراث الإسلامي، أم أن ذلك فقط ما يحاول الغرب نسبه إلى المسلمين؟

 

بدايات التكفير:

 

المشهور بأن الخوارج أول من رفع لواء التكفير صراحة في وجه الإمام علي بن أبي طالب وخصميه معاوية وعمرو بن العاص بعد حادثة التحكيم3 خلال أحداث الفتنة الكبرى، فأهدروا بذلك دماءهم ودماء من شايعهم من المسلمين. وذلك بعد أن رفض الإمام علي (ع) دعوتهم إلى الرجوع عن نتيجة التحكيم رغم أنها لم تكن في صالحه بعد أن احتال عمرو بن العاص مندوب معاوية بن أبي سفيان على أبي موسى الأشعري مندوب الإمام علي (ع) مما وتر الأجواء مرة أخرى بين الفريقين وأعاد الوضع إلى ما كان عليه قبل معركة صفين. وقد التحق الخوارج –سموا بذلك لأنهم خرجوا على الإمام علي- بعد ذلك بموضع يقال له حروراء، فأرسل إليهم الإمام تلميذه ابن عباس (رض) لمناظرتهم، حيث رجع منهم جزء كبير، وبقي من بقي منهم على موقفه المتصلب، حتى دعا الإمام علي (ع) إلى قتالهم بعد أن بدؤوا بإرهاب الناس وقتل من لم يتبعهم في الطرقات، فشتت أمرهم في واقعة النهروان، وبقيت نفوسهم موتورة عليه، إلى أن اغتاله منهم عبد الرحمان بن ملجم بعد أن تربص به في المسجد عند صلاة الفجر، وضربه بسيف مسموم على رأسه.

 

بيد أن هناك مواقف أخرى سبقت موقف الخوارج زمن الخلفاء، فقد اعتبر الخليفة الأول أبو بكر (رض) مانعي أموال الزكاة من جملة المرتدين، واشتهر بقوله فيهم: "والله لو منعوني عقالا لقاتلتهم عليه"، وقد خالفه في ذلك عدد من الصحابة كعمر وعلي. وكان من جملة المآسي التي وقعت قتل خالد بن الوليد للصحابي الجليل مالك بن نويرة وكان قد جمع زكاة قومه، لكنه تريث بعد شيوع أنباء عن الخلاف السياسي الذي وقع بين المهاجرين والأنصار في المدينة بعد حادثة السقيفة وامتناع بعض أقطاب البيت النبوي عن بيعة أبي بكر كالإمام علي ومن شايعه من الصحابة.

 

كما ثبت أيضا أن عائشة (رض) قد حرضت الناس على قتل عثمان بن عفان عندما قالت لهم: (اقتلوا نعثلا فقد كفر4)، و نعثل هو رجل يهودي كان يعيش في المدينة طويل اللحية. وقد كانت عائشة تنكر على عثمان مع من ينكر عليه، وكانت تخرج قميص رسول الله (ص) وتقول: هذا ثوب رسول الله لم يبل وعثمان قد أبلى سنته5، وقد صدق المسلمون ومنهم صحابة دعوى عائشة فاستجابوا لتحريضها فشاركوا في قتله، وأجمعوا على دفنه في مقبرة اليهود (حش كوكب)، وقبروه هناك6.

 

مع الأمويين:

 

بعد أن تمكن بنو أمية من السلطة في الدولة الإسلامية أعادوا رفع ورقة التكفير في وجه خصومهم من أقطاب المعارضة السياسية والفكرية، فكان من أبرز من اكتوى بنار التكفير؛ شيعة أهل البيت (ع) وآباء المعتزلة الذين أطلقوا عليهم اسم "القدرية"، وذلك على عكس مقصود مذهبهم7.

 

فمنذ ذلك الحين اتهم الشيعة8 بسب الصحابة ممن كانوا في صف معاوية، أو مهدوا له السبيل بخروجهم على الإمام علي خلال أحداث الفتنة الكبرى لإقامة ملكية وراثية على أنقاض دولة الخلافة، في نفس الوقت الذي حمل هو نفسه الخطباء والفقهاء على سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب9(ع)، ولم يأل جهدا في تتبع أصحابه وامتحان ولاءهم للإمام حتى بعد اغتياله وتنازل ابنه الإمام الحسن على الخلافة له. فسار على ذلك من جاء بعده من الحكام الأمويين، حتى قتل من أجل ذلك خلق كثير من أجلاء الصحابة والتابعين كعمرو بن حمق الخزاعي، وحجر بن عدي الكندي، وكميل بن زياد النخعي، وميثم التمار الذي رموه بالكفر، فصلبوه وقطعوا لسانه، وقنبر مولى الإمام علي الذي ذبحه الحجاج..ولم يتوقف هذا الإمتحان حتى جاء الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز (رض) وأبطل هذه السنة المقيتة.

 

أما آباء المعتزلة، فلم يكونوا أفضل حالا من رموز الشيعة في العهد الأموي، فقد قتل معبد الجهني مصلوبا بدمشق بعد أن أهين كثيرا من طرف الحجاج في عهد عبد الملك بن مروان. وقد كان ينفي المذهب الجبري الذي انتصر له الأمويون، وينادي بالحرية الإنسانية. وقتل في سبيل ذلك أيضا غيلان الدمشقي وقد كانت له صلة بالخليفة عمر بن عبد العزيز الذي عهد إليه بتصفية أموال أقاربه، فأخذ ينادي في المدينة: "تعالوا إلى متاع الظلمة، تعالوا إلى متاع الخونة.." فلما جاء هشام بن عبد الملك، عقد له محاكمة صورية، حكموا على إثرها بكفره، فقطعوا لسانه ويديه وصلبوه على باب دمشق، وقتل الجعد بن درهم -وقد كانت له صلة سياسية بيزيد بن المهلب- بعد أن ذبحه والي الأمويين خالد القسري بجامع واسط بالعراق يوم عيد الأضحى وكان يدعو إلى تأويل الآيات القرآنية التي توحي بالتجسيم مثل "يد الله فوق أيديهم" بما ينزه الله عن صفات مخلوقاته، وقتل الجهم بن صفوان بعد أن تم تكفيره وكان قد ثار مع الحارث بن سريج في خراسان آخر العهد الأموي، وكانت دعوته الكتاب والسنة والشورى..

 

وهكذا حاول الأمويون استئصال رموز المعارضة السياسية والفكرية لدولتهم باستعمال ورقة التكفير والإرهاب، فمن خرج عن الحاكم وشد عن رأي الجماعة وجب قتله مهما يكن. وقد برر ابن عربي10 ليزيد بن معاوية الأموي قتل الإمام الحسين (ع)، عندما قال قولته الشهيرة: "قتل الحسين بسيف جده" يقصد بذلك أن الحسين قد خرج على إمام المسلمين يزيد بن معاوية فوجب قتله!!

 

من الحشوية إلى الحنابلة:

 

كان من حيل الأمويين تسخير مرتزقة من رواة وفقهاء الدولة لوضع أحاديث مختلقة ونسبتها إلى الرسول (ص) لتشويه صورة معارضيهم السياسيين وتنفير عامة الناس منهم، حيث تلقف هاته الأحاديث عدد من فقهاء الظاهر ومن جاء بعدهم من أهل الحديث والحشوية11 ليستمدوا منها الكثير من المواقف المتطرفة والمغالطات التي زادت من تعميق الخلاف بين المسلمين فيما بعد، مما فتح باب التكفير على مصراعيه.

 

فمن جملة تلك الأحاديث ضد آباء المعتزلة، ما أخرجه أبو داود في سننه، عن رجل من الأنصار!! عن حذيفة، قال: قال رسول الله (ص): لكل أمة مجوس، ومجوس هذه الأمة الذين يقولون لا قدر، من مات منهم فلا تشهدوا جنازته، ومن مرض منهم فلا تعودوهم، وهو شيعة الدجال، وحق على الله أن يلحقهم بالدجال12. ومن ذلك ضد الشيعة، ما أخرجه عبد بن حميد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (ص): يكون في آخر الزمان قوم ينبزون: الرافضة13يرفضون الإسلام ويلفظونه، أقتلوهم فإنهم مشركون14. ومن ذلك ضد كل من عارض سياسة الحاكم الأموي: "من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد منكم، يريد أن يشق عصاكم، فاقتلوه"15!!

 

وقد ورث الحنابلة16 حرص الحشوية على النصوص، فسموا أنفسهم "أهل السنة والجماعة" وسطع نجمهم بعد أن انتصر الخليفة العباسي المتوكل لإمامهم أحمد ابن حنبل في محنة خلق القرآن التي بدأت في عهد المأمون بسعي من المعتزلة، ليرفعوا لواء التكفير ضد كل من خالفهم من الفرق والمذاهب الأخرى، حتى امتحنوا الناس في حب إمامهم17؟؟ فأزهقت في ذلك أرواح كثيرة خاصة من الشيعة والمعتزلة.

 

وقد كان الحنابلة من أشد المسلمين تزمتا في ذلك العصر، حتى نفر الناس منهم. يقول صاحب النهج الأحمد: "فقد كنا في عهد الصبا نسمع الرجل يصف رجلا آخر فإذا أراد أن ينعته بضيق الصدر والتزمت وصلابة الرأي وعدم انقياده للحديث يلقى إليه قال "حنبلي" ولا يزال الناس إلى يومنا هذا يذكرون هذه العبارة في مثل هذا المعرض18"، ووصفهم ابن عقيل الحنبلي قائلا: "قوم خشن تقلصت أخلاقهم عن المخالطة وغلظت طباعهم عن المداخلة19".

 

هذا الجفاء وتلك الغلظة كانا من وراء الكثير من خلافاتهم مع علماء وفقهاء المذاهب الإسلامية الأخرى. حيث كانوا يرون أنفسهم بمنأى عن سائر طوائف العلماء. وكانوا يستعملون الأحاديث لإقصاء خصومهم. وقد احتفظ لنا التاريخ بعدة وقائع تصف لنا حركتهم، حيث كانوا يجوبون الأسواق في تظاهرات مفاجئة يهجمون خلالها على المواخير وبيوت الغناء والرقص في بغداد، ويحدثون جلبة وفوضى كبيرة، تستدعي تدخل جيش السلطان لإعادة الأمن وتفريق جماعات العوام المشاركة في هذا العمل الدعوي الإستنكاري!!

 

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كما يقول صاحب النهج الأحمد: "تجاوزوا ذلك كله، وذهبوا إلى محاربة من يخالفهم في بعض الآراء سواء في ذلك المسائل الأصولية أو المسائل الفرعية"20 فحاربوا الأشاعرة وأعلنوا تكفيرهم وتهجموا على علمائهم، وتعرضوا لأبي إسحاق الشيرازي الشافعي وكفروه، وحملوا على إبن جرير الطبري21 صاحب التاريخ والتفسير ومنعوا من دفنه لما مات، حتى دفن بداره ليلا، وطلبوا ابن عقيل الحنبلي لما علموا أنه يتردد على بعض شيوخ المعتزلة، وأرادوا أذيته حتى كتب بخط يده إقرارا يعتذر فيه عما بدر منه ويعطي إمام المسلمين الحق في التنكيل به إذا ظهر منه فيما بعد شيء مماثل22.

 

وهكذا شهدت بغداد فتنا مذهبية عاصفة، خاصة خلال النصف الأول من القرن الرابع. يقول ابن كثير في حوادث سنة 354ه:"..ثم تسلطت أهل السنة (يقصد الحنابلة) على الروافض (يقصد الشيعة)، فكبسوا مسجدهم..وقتلوا بعض من كان فيه من القومة"23. وتوالت الفتن، كل سنة يهجم عوام الحنابلة على مناطق الشيعة ومساجدهم فيعيثون فسادا. وقد كان بعض ذوي السلطان يدعمونهم ويشجعونهم على ذلك. وذكر ابن الأثير في حوادث سنة 363ه حيث قال:"ثارت العامة من أهل السنة ينصرون سبستكين..فثاروا بالشيعة، وحاربوهم، وسفكت بينهم الدماء، وأحرقت الكرخ حريقا ثانيا، وظهرت السنة عليهم24..

 

وقد استفاد خصوم الشيعة من ثرات فكري ووقائعي مليء بالكراهية والحقد شرعه بنو أمية وعمق شرخه بنو العباس واحتضنه حشوية الحنابلة، يوقدون ناره كلما أوشكت على الإنطفاء، إلى أن جاء كبيرهم ابن تيمية الحراني، فعمد أولا إلى عقلنة هذا الحشو وصياغته في بناءات عقدية تنسجم و طروحات القوم25، قبل أن يجهز ثانيا بفتاويه الجريئة على ما تبقى من أواصر الأخوة والتعايش بين المسلمين وبينهم وبين باقي الملل والنحل..

 

لقد كانت أسباب التكفير في البداية سياسية، قبل أن تتحول بفعل الوضاعين و فقهاء البلاط إلى مواقف وأحكام عقدية ابتلي بها عادة المخالفون لتوجه الدولة، وتلقفتها الحشوية الذين تعصبوا للحديث دون تمحيص في المتون و الأسانيد -حيث لم يتطور علم الحديث إلا بعد شيوع الكذب على الرسول (ص)- ليرث الحنابلة هذه الأحاديث وتلك الأحكام ويشهرونها ضد خصومهم المذهبيين والفكريين كما سبق في المقال الأول، إلى أن جاء ابن تيمية فعمد إلى عقلنة هذا التراث المتناقض في قوالب جاهزة خاصة من خلال كتابيه "منهاج السنة النبوية" و"العقيدة الواسطية"، قبل أن يفتح من جديد أبواب التكفير على مصراعيها بفتاواه الجريئة.


ابن تيمية: شيخ السلفية

 

ولد أحمد بن الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن الخضر ابن تيمية سنة 661ه بمدينة حران في جزيرة الشام في بيت حنبلي، وترعرع ونما في حضن هذا المذهب إلى أن تولى رئاسته. وقد أشرنا إلى طباع أصحاب هذا المذهب، بالإضافة إلى تأثره ببيئة صحراوية قليلة التحضر بعيدة عن مناطق العمران والمراكز التجارية حيث يتيسر التلاقح الثقافي و يزدهر الفكر التوفيقي، مما كان له أثر بعيد في بلورة الفكر المتصلب لشيخ السلفية بامتياز، حيث تكونت لديه نظرة ازدرائية تجاه كل التيارات والمذاهب الأخرى التي ساهمت في بناء صرح الحضارة الإسلامية الغنية بتنوعها الثقافي، مستخدما في ذلك معجما يفيض بنعوت عقائدية عنيفة1(مبتدع، متزندق، رافضي، باطني، خارجي..)، متمسكا بتراث أحادي النظرة موروث عن سلف مختار بعناية من الحنابلة والحشوية، مما سبب له الكثير من المتاعب التي أدخلته السجن ثلاث مرات بسبب بعض عقائده وفتاواه.

 

وقد تميزت فترته بالتحيز الفكري والتعصب المذهبي، بحيث اشتد الخلاف بين الشافعية والحنفية، وبين الحنابلة والأشعرية، وبينهما وبين المعتزلة، وبين كل هؤلاء وبين الشيعة، لينتقل الخلاف من المناظرات العقائدية إلى الصراعات الدموية، وتمتلأ بطون الكتب بالتهم و الإفتراءات المتبادلة في إطار الجدل القائم بين المتناظرين مع ما يشوب ذلك من التعصب للرأي. حيث سرى ذلك على كتب ابن تيمية، وعلى كتب معاصريه، على السواء2.

 

وقد كان ابن تيمية أول من نقل الكلام عن التوحيد من اختصاص النخبة من العلماء إلى مجال الدهماء والعامة، ليبرز بذلك فقيه الشعب ضد العلماء الذين وصموا بالخضوع السياسي والجمود الفكري. كما وسع مفهوم الجهاد الإسلامي، بأن أضاف إلى مقاتلة العدو الخارجي، النضال ضد كل الممارسات والطقوس المنحرفة عن إسلام السلف الصالح!! وكانت شهرته بداية بفتواه لأهل حماة في سنة 698ه عندما سألوه حول آيات الصفات كقوله تعالى "الرحمان على العرش استوى" وقوله (ص): "إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمان" وقوله: "يضع الجبار قدمه في النار" إلى غير ذلك3، فأجابهم بما يعتقده الحشوية في مسألة الصفات الخبرية مما جاء في التفاسير والأحاديث التي دسها متأسلمة اليهود في التراث الإسلامي بما يفيد التشبيه والتجسيم4. وقد أثارت فتواه المشهورة بالحموية الرأي العام حوله فوقعت معها بعض الفتن، تدخلت على إثرها السلطات السياسية آنذاك فعقدت لهذا الفقيه مناظرات ومحاورات، بحضور علماء المذاهب الفقهية والأصولية. وحكم عليه القاضي بالحبس في برج أياما، وكتب كتاب نودي في بلاد الشام ومصر، يحط من قدر الشيخ. فانضم إلى صفه جماعة من الفقهاء والفقراء، وجرت فتن كثيرة ومنتشرة وحصل للحنابلة بالديار المصرية إهانة عظيمة5.

 

إلا أنه اشتهر خصوصا بآراءه وفتاواه التي كانت سببا في إهدار دماء المسلمين من مختلف الطوائف في عصره، بل استطاعت أن تتجاوز حاجز الزمن لتكون سندا لمواقف التكفيريين الجدد.

 

فمن آراءه المتطرفة ما قاله حول زيارة قبر النبي (ص): " والأحاديث الكثيرة المروية في زيارة قبره كلها ضعيفة بل موضوعة لم يرو الأئمة ولا أصحاب السنن المتبعة منها شيئا"6، وهو يخالف بذلك الحديث الصحيح الذي رواه ابن ماجة و الدارقطني في سننه أيضا عن رسول الله (ص) أنه قال: "من زارني بعد مماتي كأنما زارني في حياتي"، ووقف موقفا عجيبا ضد الكثير مما كان يبدو له من مظاهر "الإنحراف الديني" مما توافق عليه المسلمون قبله كزيارة مقامات الأولياء والصالحين والتبرك بهم، وطلب الشفاعة والتوسل بالنبي (ص)، والبناء على الأضرحة والقبور وإسراجها، مما لم يطعن فيه أحد من أئمة المذاهب المعروفة، حيث تأثر بهاته المواقف المتزمتة تلميذه النجيب ابن القيم الجوزية، إلى أن دعا إلى هدمها، إذ يقول: "وأبلغ من ذلك أن رسول الله هدم مسجد الضرار ، ففي هذا دليل على هدم ما هو أعظم فساداً منه كالمساجد المبنية على القبور ، فإن حكم الإسلام فيها أن تهدم كلها حتى تسوى بالأرض، وهي أولى بالهدم من مسجد الضرار! وكذلك القباب التي على القبور يحب هدمها كلها! لأنها أسست على معصية الرسول لأنه قد نهى عن البناء على القبور"7!!

 

وهذا النهي إنما يستدل عليه التلميذ وأستاذه بالحديث الذي أخرجه أحمد في مسنده، عن أسامة بن زيد قال: قال لي رسول الله (ص): أدخل علي أصحابي، فدخلوا عليه فكشف القناع، ثم قال: "لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" 8. هذا الحديث وبغض النظر عن اختلاف المحققين في سنده فإن متنه لا يثبت أمام صريح القرآن الكريم الذي يخاطب اليهود الذين كانوا يقتلون أنبيائهم بقوله تعالى:"قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مومنين"9، إذ كيف لمن يقتل الأنبياء أن يتخذ على قبورهم مساجد؟؟

 

وقد كان ابن تيمية كثير السب لأئمة الصوفية و فلاسفة المسلمين كابن عربي والعفيف التلمساني والإمام الغزالي والفخر الرازي وابن سينا، وكثير النيل منهم والتهكم عليهم، فيصفهم بأنهم فراخ الهنود واليونان..وإذا ذكر العلامة ابن المطهر الحلي، يقول: ابن المنجس!!10 في إخلال عجيب بأدب الخطاب والأدب مع العلماء، سيرثه عنه التكفيريون فيما بعد.

 

ومن فتاواه العجيبة ضد أهل الذمة: "والمدينة التي يسكُنها المسلمون، والقرية التي يَسكُنها المسلمون وفيها مساجدُ المسلمين لا يجوز أن يَظهر فيها شيءٌ مِن شعائر الكُفر، لا كنائس ولا غيرها، إلاَّ أن يكون لهم عهدٌ فيُوفى لهم بعهدهم.. ولا يُشير على ولي أمْر المسلمين بما فيه إظْهار شعائرهم في بلادِ الإسلام أو تقوية أمْرهم بوجهٍ مِن الوجوه إلا رجل منافِق يظهر الإسلام، وهو منهم في الباطِن، أو رجل له غرَض فاسد!!"11.

 

وتبقى فتواه ضد الشيعة من أعنف الفتاوى التي كان لها تداعيات خطيرة على وحدة المسلمين عبر العصور12، وذلك عندما سأله سائل عمن يزعمون أنهم يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ويعتقدون أن الإمام الحق بعد رسول الله (ص) هو علي بن أبي طالب، وأن رسول الله (ص) نص على إمامته فأجاب: أجمع علماء المسلمين على أن كل طائفة ممتنعة عن شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة، فإنه يجب قتالها، حتى يكون الدين كله لله، وقد ثبت عن علي أنه حرق غالبية الرافضة الذين اعتقدوا فيه الألوهية، وروي عنه أنه قال: لا أوتي بأحد يفضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته، وأنه طلب عبد الله بن سبأ لما بلغه أنه سب أبا بكر وعمر ليقتله فهرب منه، فهذه سنة أمير المؤمنين قد أمر بعقوبة الشيعة، بأصنافهم الثلاثة وأخفهم المفضلة، فأمر هو وعمر بجلدهم، والغالبية يقتلون باتفاق المسلمين!! فإن جميع هؤلاء كفار أكفر من اليهود والنصارى، فإن لم يظهر عن أحدهم ذلك، كان من المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار، ومن أظهر ذلك كان أشد من الكافرين كفرا!! فلا يجوز أن يقر بين المسلمين لا بجزية ولا بذمة، ولا يحل نكاح نسائهم ولا تؤكل ذبائحهم، لأنهم مرتدون ومن شر المرتدين!! فإن كانوا طائفة ممتنعة وجب قتالهم كما يقاتل المرتدون، وإن كانوا في قرى المسلمين فرقوا واسكنوا بين المسلمين بعد التوبة!! وألزموا بشرائع الإسلام التي تجب على المسلمين".

 

وقد حملت فتواه هذه الكثير من المغالطات، التي تفوح منها رائحة الحقد والتحامل على القوم، إذ يتهم الشيعة أولا باعتقاد الألوهية في علي، مع أن القوم متفقون على عقيدة التوحيد وقد حفلت بذلك مراجعهم وكتبهم، وقد أشار السائل إلى موقفهم من علي إذ يعتقدون بإمامته بعد النبي (ص) وإن شد منهم فريق من الغلاة فلا يصح حمل الكل على غلو البعض، إذ لا تزر وازرة وزر أخرى.

 

ومن جهة أخرى لم يثبت أبدا أن أمر أحد من الخلفاء بقتل أحد من المسلمين سب أحدا من الصحابة، وقد أورد القاضي عياض في الباب الأول من القسم الرابع من كتاب الشفا نقلا عن القاضي اسماعيل وغير واحد من الأئمة أن رجلا سب أبا بكر بمحضر منه (رض)، فقال له أبو برزة الأسلمي: يا خليفة رسول الله دعني أضرب عنقه. فقال: اجلس ليس ذلك لأحد إلا رسول الله (ص). ورواه النسائي أيضا. وفي ذلك الباب من الشفا أيضا أن عامل عمر بن عبد العزيز بالكوفة استشاره في قتل رجل سب عمر (رض)، فكتب إليه: لا يحل قتل امرئ مسلم بسب احد من الناس إلا رجلا سب رسول الله (ص)، فمن سبه فقد حل دمه13.

 

وإذا كان سب الصحابة يوجب الكفر حسب زعمه، لوجب تكفير الشيخ وأتباعه لمعاوية أولا وقد حمل الناس على سب الإمام علي بن أبي طالب (ع) على منابر الجمعة، وقتل الكثير من أنصار الإمام علي (ع) ممن رفض سبه أو التبرؤ منه كما ورد في المقال السابق. بيد أننا نجده يدافع عن معاوية، وينسب له فضائل غريبة، حيث جاء في فتواه للسائل عن معاوية بأنه جاهد مع الرسول (ص)، وكان يكتب الوحي، وبأن الله ضرب الحق على لسانه وقلبه؟؟14

 

وختاما لا أدري كيف يأمر الرجل بعقوبة أتباعه، والشيعة في الأصل هم أتباع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) الذين وقفوا معه في وجه أصحاب الجمل والخوارج والأمويين، واستمروا على عهدهم وولائهم لآل البيت (ع) مضحين بأرواحهم وبكل غال ونفيس رغم الاضطهاد والإقصاء والتشنيع الذي لحقهم ولحق مذهبهم من خصومهم السياسيين والمذهبيين.


لقد أدت هذه الفتوى إلى حصد رؤوس الآلاف من الشيعة خاصة في بلاد الشام والعراق، ممن راحوا ضحية الصراعات السياسية المتلبسة بالتعصب المذهبي، وقد قتل السلطان سليم العثماني من شيعة الأناضول أربعين ألفا وقيل سبعين لم يكن لهم ذنب سوى أنهم شيعة!! وما زال التكفيريون إلى اليوم15 يبررون ما يقومون به من جرائم في حق أتباع هاته الطائفة بمثل تلك الفتاوى التي أحياها شيوخ السلفية الوهابية بعد أن عف عنها الزمن.


وقد وقف الكثير من العلماء الموثوقين ضد آراء وفتاوى ابن تيمية كالشيخ الإمام العز بن جماعة، وأهل عصره وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية. فالحافظ السبكي يتهمه بنقض دعائم الإسلام وبمخالفة الإجماع في كتابه "الدرة المضيئة في الرد على ابن تيمية"، ويستنكر عليه اليافعي في "مرآة الجنان" فتواه الحموية، وكذا نهيه عن زيارة قبر النبي (ص). أما أبوبكر الحصيني فقد اتهمه باتباع المتشابه من الكتاب والسنة ابتغاء الفتنة. ومما قال فيه شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني في ترجمة ابن تيمية في "الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة": ومنهم من نسبه إلى الزندقة، لقوله: إن النبي (ص) لا يستغاث به، وإن في ذلك تنقيصا ومنعا من تعظيم النبي، ومنهم من ينسبه إلى النفاق 16لقوله في علي ما تقدم، ولقوله أنه كان مخذولا حيثما توجه، وأنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها، إنما قاتل للرئاسة لا الديانة17!! كما وجه إليه الحافظ الذهبي جملة من التقريعات في رسالة نقتطف منها كلامه: "..يارجل بالله عليك كف عنا، فإنك محجاج عليم اللسان لا تقر ولا تنام، إياكم و الغلوطات في الدين، فقد كره نبيك (ص) المسائل وعابها ونهى عن كثرة السؤال، وقال:"إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان"..يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال، لاسيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليا شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عنك بيده ولسانه..فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل! أو عامي كذاب بليد الذهن، أو غريب واجم قوي المكر؟ أو ناشف صالح عديم الفهم؟ فإن لم تصدقني ففتشهم وزنهم بالعدل18..


وهكذا اجتمعت سيوف المغول في الشرق ومحاكم التفتيش في الأندلس وفتاوى ابن تيمية على المسلمين، في أكبر نكبة عرفتها الأمة الإسلامية. وإذا كان هذا التراث الحشوي قد تراجع حتى أخمد بعد وفاة ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية، فسيكون له موعد آخر مع القدر على يد حنبلي آخر هو محمد بن عبد الوهاب النجدي الذي سيتخذ من هذا التراث منطلقا لدعوته الجديدة في الجزيرة العربية.

 

محمد أكديد

باحث في اختلاف المذاهب الإسلامية

يتبع...

 

هوامش:

1- عاش ابن سينا شريدا في وطنه، ومات أبو حيان التوحيدي منبوذا فقيرا، وأحرقت كتب ابن رشد واتهم في دينه بعد أن كان فقيها وقاضيا ولم يدانيه في العلم أحد من حساده ومبغضيه، ومازالت الفلسفة إلى يومنا هذا تعاني من تبعات هذه المواقف الدينية المتطرفة.

2- المائدة-44. وقدد روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس، في شرح هاته الآية، حيث قال: ليس بالكفر الذي تذهبون إليه. إنه ليس كفرا ينقل عن الملة. رواه الحاكم في مستدركه2/313. وقال صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. وقد وافقه الذهبي.

3- بعد أن استحر القتل بين الجيشين رفع أنصار معاوية المصاحف على الرماح، حيث دعوا بذلك أنصار علي لوقف القتال والاحتكام إلى كتاب الله، بيد أن الإمام علي (ع) كان يرى في ذلك خدعة من معاوية وعمرو بن العاص لذلك لم يقبل التحكيم في البداية حتى حمله فريق من جيشه على قبوله وهو له كاره.

4- أنظر النهاية لابن الأثير الجزري الشافعي 5/80, تاج العروس للزبيدي 8/141, لسان العرب 14/193.

5- شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي (3/9)، وانظر تاريخ المختصر في إخبار البشر لأبي الفداء (1/172).

6- راجع : طبقات ابن سعد 3 / 78, والعقد الفريد 4 / 270.

7- ذلك أن فقهاء بني أمية هم من كانوا يروجون لبعض الروايات التي تذهب إلى أن قدر الإنسان ومصيره محتم سلفا وبذلك فهو مجبور وليس مخير، في الوقت الذي دافع فيه آباء المعتزلة على حرية الإنسان واختياره.

8- لغة يعني الأتباع، وهو لقب اختص به شيعة آل البيت (ع) من آل علي بن أبي طالب تحديدا.

9- روي عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا، فقال: ما منعك أن تسب أبا التراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم. سمعت رسول الله (ص) يقول له لما خلفه في بعض مغازيه، قال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله (ص): أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي. وسمعته يقول: يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، قال: فتطاولنا لها، فقال: ادعوا لي عليا فأتي به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه. ولما نزلت هذه الآية "فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم" دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: اللهم هؤلاء أهلي. انظر صحيح مسلم-كتاب فضائل الصحابة - باب علي ابن أبي طالب.

10- الضوء اللامع ج4 ص147 دار الجيل، وفيض القدير بشرح الجامع الصغير ج1 ص265.

11- الحشو لغة ما يملأ به الوسادة، والحشوية لقب تحقير أطلق على فريق من أصحاب الحديث الذين اعتقدوا بصحة الأحاديث المختلقة من الإسرائيليات وما ساهم في وضعه المتملقون للساسة والكذابون.

12- سنن أبي داود: 4/222 برقم 4691.

13- ورد مصطلح الرافضة لأول مرة في كتاب معاوية على عمرو بن العاص وهو في البيع: أما بعد فإنه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك، وقد سقط إلينا (علمنا أن) مروان بن الحكم في رافضة أهل البصرة..أنظر وقعة صفين لنصر بن مزاحم المنقري، ص 39.

14- مسند عبد بن حميد برقم 698، رواه في المسند الجامع: 9/596 برقم 1176.

15- رواه مسلم -1852-

16- يقول المؤرخ الصفدي: "والغالب في الحنابلة أنهم حشوية، كما أن جل المؤرخين متفقون على وصف الحنابلة بأنهم حشوية مجسمة – المدخل إلى علم الكلام-ص 76

17 -ومما قالوا: "من أبغض أحمد بن حنبل فقد كفر" طبقات الحنابلة - ص8.

18- النهج الأحمد في تراجم أصحاب أحمد، مجير الدين العليمي، ج1 ص21.

19 -إسلام بلا مذاهب، م س، ص 431.

20 -النهج الأحمد، ج1، ص37.

21- وذلك عندما صنف كتابه "اختلاف الفقهاء" حيث لم يذكر من بينهم أحمد ابن حنبل فقد عده من أهل الحديث وليس الفقه، مما أثار عليه الحنابلة فحرضوا عليه الناس وحاصروه في بيته، ثم رموه بعد ذلك بالرفض وأهاجوا عليه العامة يوم وفاته.

22 -النهج الأحمد، ج1، ص37.

23 -البداية والنهاية، ج11، ص254.

24- الكامل في التاريخ لابن الأثير، ج8، ص637.

25- خاصة من خلال كتابيه: "منهاج السنة النبوية" و"العقيدة الواسطية".

 

1- في إحصاء قام به الدكتور عبد الحكيم أبو اللوز في أطروحته، وقف على تردد عدد من الأحكام التي وردت في كتاب فتاواه، وذلك كالآتي: (كافر 917، يقتل 892، مرتد 829، يستتاب 219، حلال الدم 97، التوبة أو القتل97) انظر: الحركات السلفية في المغرب-بحث انثروبولوجي سوسيولوجي- عن مركز دراسات الوحدة العربية، طبعة 2، ص113.

2- محمد أبو زهرة، ابن تيمية: حياته وعصره، آراؤه وفقهه (القاهرة: دار الفكر العربي، 1970)، ص 157.

3- الرسالة الحموية، ص 425، طبعت ضمن مجموعة الرسائل الكبرى، ج1.

4- مما حكاه رحالة المغرب ابن بطوطة حول عقيدة ابن تيمية في رحلة تحت عنوان "الفقيه ذي اللوثة"، حيث قال: "كان بدمشق من كبار فقهاء الحنابلة تقي الدين ابن تيمية. كبير الشام يتكلم في الفنون، إلا أن في عقله شيئا..إلى أن قال: وكنت إذ ذاك بدمشق فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم. فكان من جملة كلامه أن قال: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا كنزولي هذا ونزل درجة من المنبر!!" رحلة ابن بطوطة، ص 95، وذكر القصة أيضا ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة، ج1، ص 154.

5- ابن كثير، البداية والنهاية، ج14، ص 40.

6- كتاب الزيارة: 22.

7- ابن القيم الجوزية، إغاثة اللهفان:1/210. وإلى ذلك يستند التكفيريون اليوم في هدم وتفخيخ الأضرحة، وقبلهم هدم الوهابيون كل الأضرحة التي كانت في أرض الحجاز بدعوى أن زائريها مشركون بالله.

8- سنن الترمذي: 4/380 برقم 2035.

9- البقرة-91.

10- أنظر الوافي بالوفيات للصفدي7.

11- أنظر فتوى ابن تيمية في كنائس مصر والقاهرة الرابط: : http://www.alukah.net/sharia/0/32361/#ixzz4Xqc2m9pC

12- يحيل السلفيون الجهاديون في بلاد الشام والرافدين على نص هذه الفتوى التي أصدرها ابن تيمية في حق الشيعة كمستند للقتل الجماعي الذي يمارسونه ضد الشيعة. ويمكنك الإسماع إليها على موقع البينة الإلكتروني: htpp://www.albainah.net

13- راجع الفصول المهمة في تأليف الأمة للعلامة شرف الدين الموسوي، دار الزهراء-بيروت، لبنان. ص46.

14- مجموع الفتاوى (4/472).

15- من ذلك مافعله بعض التكفيريين في بلجيكا عندما قام بإشعال حريق في مسجد الإمام الرضا (ع) ببروكسيل ببلجيكا ذهب ضحيته الإمام المغربي عبد الله محمد الدهدوه.

16- وقد وافقه في ذلك العلامة المغربي محمد بن الصديق الغماري، حيث يقول في معرض نقده للألباني: "وحاله في هذا الحال كحال ابن تيمية تطاول على الناس فكفر طائفة من العلماء وبدع طائفة أخرى، ثم اعتنق هو بدعتين لا يوجد أقبح منهما: إحداهما قوله بقدم العالم وهي بدعة كفرية والعياذ بالله تعالى، والأخرى انحرافه عن علي (ع) ولذلك وسمه علماء عصره بالنفاق، لقول النبي (ص) لعلي: "لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق"، وهذه عقوبة من الله لابن تيمية الذي يسميه الألباني شيخ الإسلام، ولا أدري كيف يعطى هذا اللقب وهو يعتقد عقيدة تناقض الإسلام(..)

17- بحوث في الملل والنحل، م س، ج4 ص47-48.

18- نفس المصدر ص39-40، نقلا عن تكملة السيف الصقيل، للمحقق المعاصر الكوثري، ص 190-192.







[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

الشيخ الفزازي: كلمة لا بد منها في أحداث تازة وبني ملال

عبد الله نهاري وأنياب ما بعد الحداثة

شكرا أردوغان

مسيرة رياضية كبرى تخلد للذكرى السابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء المظفرة

محمد السادس و عبد العزيز بوتفليقة و ... الدعوة إلى الحلم !!

عبد السلام ياسين في ضيافة أتاتورك

أزيلال : حفل موسيقي بدار الثقافة احتفالا برأس السنة الامازيغية

موتوا بغيضكم أيها الظلاميون

أطر الوظيفة العمومية بين الحقد المهني والانتهازية

أبو النعيم يتوعد من داخل المحكمة كل من يخالفه الدين والرأي (+فيديو)

إلى متى سيعطل شيوخ المذاهب والأحزاب الإسلامية عقول شبابنا؟

جذور التكفير في الإسلام





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
سياســــــــــــــة

أوزين و"الطنز العكري"

 
تربويـــــــــــــــــة

أزيلال: المدرسة العتيقة سيدي إبراهيم البصير تحتفي بأبنائها المتفوقين دراسيا في حفل التميز

 
صوت وصورة

ما هذا المستوى؟


الندوة الصحافية لوليد الركراكي قبل لقاء منتخب أنغولا


استمرار بكاء الصحافة الإسبانية على إبراهيم دياز


مدرعات سريعة وفتاكة تعزز صفوف القوات البرية المغربية


تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات

 
وقائــــــــــــــــــع

صدمة كبيرة بعد إقدام تلميذ على الانتحارداخل مؤسسته التعليمية

 
مجتمــــــــــــــــع

مع اقتراب عطلة العيد..المغاربة متوجسون من رفع أسعار تذاكر الحافلات

 
متابعــــــــــــــات

لا زيادة في أسعار قنينات الغاز بالمغرب في الوقت الراهن

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة