راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         الألعاب المتوسطية بوهران.. المنتخب المغربي لكرة القدم لأقل من 18 سنة يفوز على نظيره الجزائري             حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية.. 12 قتيلا و2294 جريحاً خلال الأسبوع الماضي             المنتخب المغربي بطلا لكأس العرب لـلفوتصال             حصة رابعة من الدعم لمهنيي النقل الطرقي بالمغرب والبعض لم يتوصل بأي دفعة             الوكالة الحضرية لبني ملال : تدابير وإجراءات جديدة لفائدة مغاربة العالم             رصد 2,6 مليار درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية برسم سنة 2022             بني ملال: عرض القاضي في قضية الرشوة على أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية وإيداع المستشار بالسجن             بني ملال: عرض القاضي في قضية الرشوة على أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية وإيداع المستشار بالسجن             إخبار لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للحجاج المغاربة             مداولات باكلوريا 2022 الأربعاء والخميس والإعلان عن النتائج الجمعة             معضلة ارتفاع الاسعار             أزيلال: تريبورتور يُخلف قتيل وجريحين بأفورار             أزيلال: تريبورتور يُخلف قتيل وجريحين بأفورار             زلزال عنيف يضرب مدينة وهران الجزائرية             جريمة بشعة بأزيــلال: شخص يطعن والد زوجته بسكين كبير ويلوذ بالفرار             جريمة بشعة بأزيــلال: شخص يطعن والد زوجته بسكين كبير ويلوذ بالفرار             الغش في الباكالوريا .. الأمن يضبط 573 مشتبها             كأس العرب .. أسود الفوتصال أول المتأهلين للنهائي على حساب مصر             أزيلال: جمعية الشباب الرائد للتنمية تنظم ورشات التحضير لمباريات ولوج المؤسسات الجامعية             المنتخب المغربي للفوتسال يرتقي للرتبة العاشرة عالميا             أزيلال: مطالب بالتدخل لوقف هيجان ثلاثيني خلق الهلع في أواسط ساكنة مركز جماعة أيت أقبلي             قرعة كأس العالم للناشئات.. لبؤات الأطلس في المجموعة الأولى             قرعة كأس العالم للناشئات.. لبؤات الأطلس في المجموعة الأولى             بين الويدان وأفورار.. انقطاع مؤقت لحركة السير على مستوى الطريق الوطنية رقم 25             تشديد المراقبة على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي ومخلفات الدواجن             التبليغ عن رشوة ب 15 مليون سنتيم يطيح برئيس غرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف ببني ملال ومستشار جماعي             التبليغ عن رشوة ب 15 مليون سنتيم يطيح برئيس غرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف ببني ملال ومستشار جماعي             سياسة الأهواء والاغتناء بالسياسة             انقسام بين المدارس الخاصة حول واجبات شهر يوليوز             بتعليمات ملكية سامية .. المغرب يقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

معضلة ارتفاع الاسعار


سياسة الأهواء والاغتناء بالسياسة


زئير


الغباء عاهة تشل تفكير نخب النظام الجزائري (تتمة)


النموذج الأمني المغربي

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 88
زوار اليوم 9566
 
أدسنس
 
كاريكاتير

 
حـــــــــــــــوادث

حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية.. 12 قتيلا و2294 جريحاً خلال الأسبوع الماضي

 
سياحـــــــــــــــة

الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية

 
دوليـــــــــــــــــة

إعلان جنيف يندد بوضعية الأطفال في جبهة البوليساريو

 
ملفــــــــــــــــات

المعارضة بأفورار تلتمس من وزير الداخلية فتح تحقيق فيما أسموه تجاوزات واختلالات خطيرة يعرفها المجلس

 
وطنيـــــــــــــــــة

حكومة أخنوش مطالبة بالتوقف عن سياسة التفقير ولابد من تقنين الأسعار

 
جــهـــــــــــــــات

الوكالة الحضرية لبني ملال : تدابير وإجراءات جديدة لفائدة مغاربة العالم

 
 

برنامج مدارات يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2022 الساعة 00 : 15


 

 

برنامج  مدارات  يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي

 


هشام ناصر

ضمن سلسلة حلقاته حول جيل الرواد والاعلام في الثقافة المغربية الحديثة، خصص برنامج "مدارات" بالإذاعة الوطنية من الرباط، حلقته الاخيرة للاديب المغربي الراحل مولاي علي الصقلي، قدم خلالها معد ومقدم البرنامج الإعلامي عبدالاله التهاني، لمحات من سيرته الأدبية الحافلة، في مجال الشعر  والشعر المسرحي، وأدب الاطفال والتأليف المدرسي، وهو الشاعر الذي ارتبط اسمه بإبداع كلمات النشيد الوطني الرسمي للمغرب.

وقال الزميل عبدالاله التهاني في مستهل هذه الحلقة، إن قصائد علي الصقلي هي جوهرة من جواهر الشعر الحديث في المغرب، سواء من حيث تجديد اللغة أو الرؤية، أو من حيث جمالية وكثافة الصورة الشعرية، مبرزا أنه  كتب في مختلف الأغراض الشعرية مثل الوطنيات  والقوميات، وفي الشعر الديني، كما في الغزل والمناجاة الروحية، وكذا في شعر الحب والمدائح السلطانية، وفي الرثاء والإخوانيات والمداعبات  والمساجلات، فضلا عن معارضاته  لغيره من الشعراء العرب، سواء أكانوا من الأقدمين أو من المحدثين.

واستعرض معد ومقدم البرنامج، كتابات الأساتذة مصطفى الجوهري ونجاة المريني ومحمد احميدة، حول جوانب مختلفة في تجربة هذا الشاعر الفذ، متوقفا عند الجهد الأدبي والتوثيقي الذي بذله الباحث الدكتور مصطفى الجوهري في هذا الباب، واصفا إياه بأنه أشرف بكثير من الحرص والصبر والتدقيق، على طبع وإصدار كتابين مهمين، يضمان دراسات ومقالات بحثية وشهادات وانطباعات، حول شخصية الأديب المغربي مولاي علي الصقلي.

 وأبرز الزميل التهاني بأن  الأمر يتعلق  بالكتاب الأول الصادر سنة 2016 تحت عنوان : "علي الصقلي أمير الشعراء "، ضمن منشورات النادي الجراري الذي يرأسه عميد الدراسات الأدببية في المغرب عباس الجراري، مضيفا أن هذا الكتاب يضم أعمال الندوة الأدبية التي نظمها النادي الجراري سنة 2014، بتنسيق مع جمعية رباط الفتح بالرباط، تكريما للشاعر مولاي علي الصقلي، حيث صدر  بتقديم من الاستاذ العميد عباس الجراري.

وأشار معد ومقدم البرنامج إلى كتاب ثان حول الشاعر الراحل، يعود الفضل للاستاذ الدكتور مصطفى الجوهري، في تنسيق مواده ومحتوياته وطبعه ، مشيرا إلى أنه صدر في نونبر 2019 تحت عنوان: " الشاعر مولاي علي الصقلي، أبحاث وشهادات "، وذلك بتنسيق بين "نادي لأربعاء" الذي أسسه وكان يرأسه الشاعر الراحل  مولاي علي الصقلي نفسه، والنادي الجراري، وجمعية رباط الفتح بالرباط، مبرزا أن  ما تضمنه هذان الكتابات التوثيقيان معا، يشكل مادة أدبية على غاية الأهمية من شأنها أن تخلد ذكرى الاديب الراحل علي الصقلي، باعتباره ثاني أكبر شعراء القصيدة الكلاسيكية الجديدة في تاريخ المغرب الحديث ، إلى جانب الشاعر الرائد محمد الحلوي رحمه الله.

وفي ذات السياق، سجل الزميل عبدالإله التهاني، أن الشاعر مولاي علي الصقلي، يعتبر منتوجا خالصا للمدرسة المغربية الأصيلة، إذ  رأى النور بمدينة فاس عاصمة العلم والعرفان عام 1929، وبها تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي على يد فقهائها الأجلاء، حيث تمكن من حفظ القرآن الكريم، وهو في يفاعة الصبا ، وتوج مساره الدراسي بنيل شهادة العالمية من جامعة القرويين بفاس، حيث تخرج منها سنة 1951 ، وأصبح على الفور واحدا من نخبة المدرسين الشباب بها.

واعتبر الزميل عبدالاله التهاني أن مواهب مولاي علي الصقلي  الأدبية وسمعته الوطنية،  وما بات ينشره من قصائد،  قد تعدت حدود فاس، وهو بعد شاب في مقتبل العمر، الامر الذي جعل الملك المغفور له محمد الخامس، يختاره سنة 1956 ليكون ضمن فريق العمل بالديوان الملكي بالرباط، حيث تولى مهام الكتابة والتحرير،  واستمر في عمله ذاك الى غاية 1961، لينتقل بعدها الى وزارة الشؤون الخارجية للعمل في الحقل الدبلوماسي المغربي ، كمستشار ثقافي بسفارات المغرب في عدد من الدول العربية.

وأضاف معد ومقدم البرنامج يقول، بأنه بانتهاء هذه المرحلة من حياته المهنية، سيعود الشاعر مولاي علي الصقلي إلى فضائه الرحب والواسع، وهو مجال التربية والتعليم، حيث زاول التدريس ثم التفتيش التربوي، قبل أن يعين عام 1971 مفتشا عاما للتربية ويساهم الى جانب ذلك في وضع العديد من المناهج الدراسية الخاصة بالتعليم الابتدائي والثانوي، وكذا مناهج التكوين في مراكز التكوين التربوي بالمغرب.
 
وأستحضر الزميل عبدالاله التهاني، ما حظي به هذا الاديب الراحل  من تكريمات، حيث كان قد  حصل على عدة جوائز وأوسمة ثقافية رفيعة في المغرب وفي دول عربية، ومن ومن أبرزها جائزة المغرب الكبرى للآداب سنة 1982 عن مسرحيته الشعرية " المعركة الكبرى " ثم جائزة الملك فيصل العالمية عام 1991 ، عن كتاب له في موضوع أدب الأطفال.
 
واستطرد الزميل التهاني يقول بأن للأديب الراحل إنتاجا وفيرا، يضم الشعر والمسرح  الشعري ،والقصة والتآليف المدرسية الخاصة بالأطفال والناشئين ، مسجلا في هذا الصدد، أنه رغم ضخامة ووفرة إنتاجه الشعري ، والذي تجاوز 40 ديوانا، إلا أن ما نشره وأصدره  منه، يعتبر قليلا جدا،  ومن ذلك  ديوانه "بين صديقين " الذي يضم سجالاته الشعرية مع صديقه الشاعر المغربي الراحل محمد الحلوي، حيث كان قد أصدره سنة 2014 ، إكراما لروح هذا الشاعر بعد مرور 10 سنوات على وفاته، ثم نشر بعد ذلك ديوانا بعنوان " مقتطفات من وحي خواطر " ، صدر الجزء الأول منه سنة 2015 والجزء الثاني سنة 2016.
 
وقال الزميل التهاني بأن الدواوين الأخرى للشاعر الصقلي، والتي تتجاوز حسب الدكتور مصطفى الجوهري أربعين ديوانا ، فإنها لا تزال مخطوطة، وتتوزع بين هواجس ومناجاة شخصية ، وتوسلات دينية، ومدائح وإخوانيات ومداعبات، ومساجلات ومرثيات وما إلى ذلك، مشيرا إلى العديد من  النصوص الشعرية الاخرى التي كتبها مولاي علي الصقلي، وتحولت  إلى أغان  على يد كبار الملحنين المغاربة، وفي طليعتهم المرحوم عبد القادر الراشدي ، الذي جمعته به صداقة خاصة وحميمية.

وتوقف الزميل التهاني عند كتابات المرحوم مولاي علي الصقلي في صنف أدب الأطفال ، مشيرا إلى دواوينه المطبوعة، وهي: ( أنغام طائرة - من أنغام البراعم - ريحان وألحان -  مسامير ومزامير ).

وقد  ختم الزميل عبدالإله التهاني هذه الحلقة من برنامج "مدارات "، بقراءة لمختارات من شعر مولاي علي الصقلي، ولاسيما بعض نصوصه الشعرية  الممتعة  التي كتبها في التوسل الديني، وحب الوطن، والمناجاة الروحية، والوجدانيات والغزل.







 

 

[email protected]

 

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جلالة الملك يدشن بزغنغان مركبا سوسيو تربويا أنجز بكلفة 6ر7 مليون درهم

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

جلالة الملك يضع بالناضور الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان بكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم

الصقلي: أزيد من نصف ميزانيات الدولة موجه للقطاعات الاجتماعية

التوقيع بالرباط على اتفاقية للوقاية من الرشوة

خدمات للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحاصلين على "ميزة" في امتحانات الباكالوريا

منحة إيطالية وهبة سعودية للبوليساريو ..

ناسا تفشل في تحديد مكان سقوط القمر الاصطناعي اليوم

لطيفة العابدة تستعرض تفعيل نتائج الحوار الاجتماعي بقطاع التعليم المدرسي

بوتفليقة والقيادة الجزائرية والفقر الى أين ...؟

برنامج مدارات يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
صوت وصورة

أسود الفوتصال تضرب مصر بخماسيه


ما طبيعة الجسم الذي تم رصده في سماء عدد من المدن المغربية؟


احذروا الموت تحت هذه قنطرة


ملخص مباراة المغرب و ليبيريا


بمناسبة عيد الاضحى من سوق السبت اقليم الفقيه بن صالح

 
سياســــــــــــــة

فعّلوا نظام الحماية الأبوية (18-).. بنكيران والطالبي يحدثانكم بلغة ساقطة!!

 
تربويـــــــــــــــــة

المرشحون لنيل البكالوريا يجتازون الامتحانات في ظروف عادية

 
وقائــــــــــــــــــع

جريمة بشعة بأزيــلال: شخص يطعن والد زوجته بسكين كبير ويلوذ بالفرار

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: حملة أمنية واسعة تسفر عن حجز العشرات من الدراجات النارية المخالفة للقانون

 
متابعــــــــــــــات

بني ملال: عرض القاضي في قضية الرشوة على أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية وإيداع المستشار بالسجن

 
 شركة وصلة