راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         نهضة بركان يتوج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية             نهضة بركان يتوج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية             تعزيزا للعرض الصحي بأزيلال.. وزير الصحة يعطي انطلاق خدمات المركز الصحي المستوى الثاني بأيت أقبلي             تعزيزا للعرض الصحي بأزيلال.. وزير الصحة يعطي انطلاق خدمات المركز الصحي المستوى الثاني بأيت أقبلي             واد زم .. إدانة شرطي بالسجن بتهمة الرشوة والتوقيف عن العمل             واد زم .. إدانة شرطي بالسجن بتهمة الرشوة والتوقيف عن العمل             مؤسسة الآفاق العلمية تحتصن مهرجان العلوم في دورته السادسة             اجتماع عمل حول إنعاش القطاع السياحي واستعدادات استقبال الموسم السياحي             الرخصة عن الأبوة انبثاق لرؤية جديدة داخل المجتمع             الرخصة عن الأبوة انبثاق لرؤية جديدة داخل المجتمع             قصبة تادلة.. الشرطة تفك لغز قضية سرقة معدات إلكترونية من داخل المركز السوسيو ثقافي             قصبة تادلة.. الشرطة تفك لغز قضية سرقة معدات إلكترونية من داخل المركز السوسيو ثقافي             سوق الثلاثاء الغرب..مصرع ثلاثة تلاميذ غرقا في واد سبو             سوق الثلاثاء الغرب..مصرع ثلاثة تلاميذ غرقا في واد سبو             أزيلال: تأجيل جلسة محاكمة صاحب مطعم شلالات أوزود ورفض السراح المؤقت             أزيلال: تأجيل جلسة محاكمة صاحب مطعم شلالات أوزود ورفض السراح المؤقت             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية             برنامج مدارات يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي             برنامج " مدارات " يضيء سيرة الشاعر علي الصقلي كاتب كلمات النشيد الوطني المغربي             أزيلال: رئيس الجهة وعامل الاقليم يترأسان اللقاء التشاوري الجهوي الثالث لإعداد برنامج التنمية الجهوية             أزيلال: رئيس الجهة وعامل الاقليم يترأسان اللقاء التشاوري الجهوي الثالث لإعداد برنامج التنمية الجهوية             فريق الأحرار بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يهدف للتصدي لتزويج القاصرات             فريق الأحرار بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يهدف للتصدي لتزويج القاصرات             الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية             الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية             أزيلال: مجلس جماعة أيت عباس يعقد لقاء تشاورياً مع فعاليات المجتمع المدني لإعداد برنامج عمل الجماعة             أزيلال: مجلس جماعة أيت عباس يعقد لقاء تشاورياً مع فعاليات المجتمع المدني لإعداد برنامج عمل الجماعة             معمل السكر كوسومار بأولاد عياد يحتفي بمنتجي الشمندر السكري بجهة بني ملال خنيفرة             الأرصاد الجوية تحذر من تجاوز درجات الحرارة 45 درجة في هذه المناطق                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

في ضرورة وقف الشغب والعنف في الملاعب الرياضية ومحيطها


غيبوبة أحياء وألباب جنة


الرد الكافي والشافي.. شكرا السفير هلال


الوداد عبرت بفتور وجماهير محمد الخامس أصابها الغرور


مجتمع بتنافر مرجعيات ثقافية ودينية

 
أدسنس
 
كاريكاتير

 
حـــــــــــــــوادث

سوق الثلاثاء الغرب..مصرع ثلاثة تلاميذ غرقا في واد سبو

 
سياحـــــــــــــــة

الصويرة.. أول وجهة بالمغرب والقارة الافريقية تدرج في قائمة المدن السياحية الإبداعية

 
دوليـــــــــــــــــة

هلال يفضح سكيزوفرينيا السفير الجزائري بشأن مبدأ تقرير المصير

 
ملفــــــــــــــــات

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر تقريره السنوي حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب برسم سنة 2021

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
وطنيـــــــــــــــــة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية

 
جــهـــــــــــــــات

قصبة تادلة.. الشرطة تفك لغز قضية سرقة معدات إلكترونية من داخل المركز السوسيو ثقافي

 
 

الحكومة باعت الوهم للمواطنين في انتظار أن تلعب المعارضة دورها الحقيقي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 ماي 2022 الساعة 43 : 15


 

الحكومة باعت الوهم للمواطنين في انتظار أن تلعب المعارضة دورها الحقيقي

 

أزيلال الحرة

قال نجيب البقالي عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في تصريح لأنفاس بريس، أن "هناك أزمة سياسية مرتبطة بهذه الحكومة بالنظر لمخرجات 8 شتنبر التي تتثير عددا من الأسئلة. للأسف هذه الحكومة رفعت مكوناتها شعارات كبيرة في حملتها الانتخابية، لكنها تضاءلت خلال التدبير الحكومي، وباعت الوهم للمواطنين"...وأشار في هذه الورقة إلى مايلي:

" ونحن مقبلون على نهاية السنة الأولى من الولاية الحكومية الحالية، يصعب إعطاء تقييم موضوعي، إلا أنه يمكن استحضار مؤشرات تعطينا حكما أوليا لأداء حكومة أخنوش..

من الناحية التشريعية، فإننا لحد الآن أمام ضعف تشريعي كبير جدا، اللهم المصادقة على بعض الاتفاقيات الدولية والمصادقة على مشاريع قوانين موروثة عن الولاية الحكومية السابقة والتي صودق على بعضها في البرلمان، ولم تكتمل بعد مسارها النهائي، وبالتالي نحن أمام ضعف تشريعي بين مقارنة مع الولاية الحكومية السابقة في نفس الفترة التي عرفت «بلوكاج» عند تشكيلها. ولحد الآن لم تعلن الحكومة عن خطة تشريعية لهذه الولاية، ومعلوم أن كل إصلاح يتطلب خطة تشريعية واضحة ودقيقة.

من الناحية الاجتماعية لا يمكن ونحن نقيم عمل الحكومة الحالية في الثمانية أشهر الحالية ألا نناقش ونستحضر حالة الاحتقان الاجتماعي التي يعرفها المغرب بشكل غير مسبوق بسبب غلاء أسعار المحروقات والزيت ومواد البناء، بل ومواد العلف ونحن مقبلون على عيد الأضحى في موسم فلاحي يتسم بالجفاف.. والحكومة لحد الآن لم تعتمد خطة إجراءات من شأنها التخفيف على المواطن، اللهم تكرار أسطوانة صندوق المقاصة..

المشروع الملكي المتعلق بالتغطية والحماية الاجتماعية هو أحد الملفات التي اشتغلت عليه الحكومة السابقة وكان جاهزا من الناحية التشريعية وتدعي الحكومة الحالية أنها مالكته، ومع ذلك هناك عجز كبير في تنزيل هذا المشروع الملكي الرائد، في الوقت الذي حدد المشروع الملكي أفق سنة 2025 لاستفادة جميع الفئات الاجتماعية، مما وجب تفعيل وتسريع النصوص التشريعية وتعميم التغطية الاجتماعية، في نفس السياق أعتبر اتفاق فاتح ماي 2022 ضعيفا ومخرجاته هزيلة مقارنة مع الاتفاقات الاجتماعية مع الحكومات السابقة.

اقتصاديا، كل المؤشرات مقلقة فالتضخم يقترب من 5 في المائة وإن كان الواقع يقول إنه أكثر بكثير، ما دام أن أي مواطن يشعر بأن مصاريفه زادت بنسبة بين 20 و30 في المائة. وبالتالي فنسبة النمو للسنة الحالية تعد هي الأضعف خلال الفترة الأخيرة، في الوقت الذي رفع النموذج التنموي إلى 6 في المائة من النمو. موسم فلاحي ضعيف، مقاولات تئن تحت جائحة كورونا، السياق الدولي.. مقابل غياب دعم المقاولات وسن تحفيزات وتعديل قانون المالية، آخذا بعين الاعتبارات المتغيرات الوطنية والدولية.

نحن اليوم في حكومة أخنوش أمام أزمة حكامة، إذ فوضت عددا من اختصاصاتها إلى مكاتب الدراسات، إذ أنه لأول مرة نسمع بوزارة السياحة تلجأ لشركة خاصة لإعداد قانون، في الوقت الذي تتوفر الإدارة العمومية في كل القطاعات على كفاءات عالية، كذلك انتشار مظاهر الريع وارتفاع النفقات غير الإجبارية، في التغذية والتنقل والسيارات.. مظاهر كان الأولى هو أن يتم حدها في ظل ظرفية مالية صعبة تتطلب كثيرا من التقشف والحكامة.

الأزمة الثانية هي أزمة تواصل، وهذا يلمسه المواطن البسيط، وأغلب الوزراء لايتواصلون لا مع الصحافيين ولا مع الرأي العام، مما يطرح سؤال أين الحكومة من هذه الأزمات.

هناك أزمة سياسية مرتبطة بهذه الحكومة بالنظر لمخرجات 8 شتنبر التي تتثير عددا من الأسئلة. للأسف هذه الحكومة رفعت مكوناتها شعارات كبيرة في حملتها الانتخابية، لكنها تضاءلت خلال التدبير الحكومي، وباعت الوهم للمواطنين، بالمقابل في الوقت الذي كان على العدالة والتنمية أن تقود المعارضة، يلاحظ أنها مازالت تحت تأثير صدمة 8 شتنبر. المعارضة تعيش عددا من الصعوبات المؤسساتية من حيث العدد، خصوصا أمام نظام التمثيلية النسبية، وتبقى المبادرات التي قامت بها  أخيرا، ذات بعد إيجابي، في انتظار أن تلعب دورها الحقيقي في التصدي للحكومة، وإلا سنكون أمام مشهد سياسي مختل، وسيضطر المواطن للدفاع عن نفسه خارج الوضع المؤسساتي."

 







 

 

[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلخياط يكتري سيارة فاخرة ب 324 مليون سنتيم من الميزانية العامة

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

مسيحيون وإسلاميون يرفضون 11 سبتمبر "يوما عالميا لحرق القرآن"

مدريد تفجر غضب مسلمي مليلية بعد منعها دخول اللحم الحلال من المغرب

التوقيع بالرباط على اتفاقية للوقاية من الرشوة

كلمة الشعب المغربي دقت أخر مسمار في نعش الرافضين

الحراك في المغرب يقوي الإسلاميين قبل الانتخابات المبكرة

مصدر أمني: هذه حقيقة ما وقع في فاس ليلة عيد الأضحى (فيديو)

الحكومة باعت الوهم للمواطنين في انتظار أن تلعب المعارضة دورها الحقيقي

الحكومة باعت الوهم للمواطنين في انتظار أن تلعب المعارضة دورها الحقيقي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
صوت وصورة

مغربي يحول سطح منزله إلى مزرعة للخضروات والفواكه


العلمي وبنكيران والذيب الشارف


كتاب فوضى في حديقة الشيطان يعري الأوضاع المزرية في تندوف


من قلب أوزود: صاحب المطعم المتهم بتقديم الدود في طاجين يقدم روايته


رئيس جمعية حماية المال العام ينفجر في وجه وزيرالعدل

 
سياســــــــــــــة

باب ما جاء في نهيق الحمار الجنتلمان وعواء الذيب الشارف من بهتان!!!

 
تربويـــــــــــــــــة

مؤسسة الآفاق العلمية تحتصن مهرجان العلوم في دورته السادسة

 
وقائــــــــــــــــــع

زبائن أبناك ضحايا اختلاس ما يفوق 17 مليار سنتيم من الودائع

 
مجتمــــــــــــــــع

موجة حرارة تتراوح درجاتها ما بين 35 و42 درجة بعدد من مناطق المملكة

 
متابعــــــــــــــات

أزيلال: تأجيل جلسة محاكمة صاحب مطعم شلالات أوزود ورفض السراح المؤقت

 
 شركة وصلة