راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         أزيلال: اللائحة النهائية للمقبولين للاستفادة من منح التعليم العالي             المغالطات والمسكوت عنه في الخرجات الإعلامية لمسؤولي وزارة التربية الوطنية             مجلس الحكومة يصادق على مرسوم يتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية وإحداث السجل الوطني الفلاحي             بلاغ لوزارة الداخلية حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية لسنة 2022             مجلس أخنوش يصادق على مرسوم يهم إحداث مندوبية وزارية مكلفة بحقوق الإنسان             أزيلال: محاربة العنف ضد النساء حصيلة 3 سنوات من التطبيق.. موضوع يوم دراسي بالمحكمة الابتدائية             لقاء للمكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للثقافة مع وزير الشباب والثقافة والتواصل- بـــــــــــــــــ             الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور للمشاركة في مراسم التأبين والجنازة             وضع موثقة ببرشيد رهن تدابير الحراسة النظرية             تعميم التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب : إدماج الفئات الجديدة ابتداء من فاتح دجنبر2021             تصريحات عموتة ودبدوب بعد مباراة المغرب وفلسطين             عموتة: المنتخب المغربي عازم على الذهاب إلى أبعد الحدود في كأس العرب بقطر             نشرة إنذارية.. ثلوج ورياح قوية بمجموعة من المناطق المغربية ابتداء من الخميس المقبل             وزير الفلاحة: الموسم الفلاحي 2021-2022 يسير على نحو جيد             منظمة الصحة العالمية تدعو الى عقد اتفاق دولي جديد بشأن التأهب للجوائح والاستجابة لها             المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالحوز في حديث عن مباراة التوظيف وضمان مبدأ تكافؤ الفرصة             تعزية في وفاة والدة عبد الرحيم لگرش موظف بعمالة أزيلال             المغرب يعلن إغلاق مجاله الجوي بشكل كامل لمدة أسبوعين             الطبيبة المكتشفة لمتحوّر أوميكرون بجنوب إفريقيا تكشف أعراضه الأولى             كأس العرب لكرة القدم قطر 2021 .. إليكم برنامج مباريات دور المجموعات             القرصنة الإيبيرية للجزر المغربية..             جهة بني ملال-خنيفرة: توقع إنتاج 216 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الحالي             بنود الاتفاقية الموقعة بين المغرب واسرائيل             كلمة مؤطرة.. من أجل خدمة هذا الورش الاجتماعي             تفاصيل اجتماع مرتقب بين بنموسى وأساتذة الكونطرا             المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال تنظم لقاء تواصلي مع شركائها حول اليوم العالمي للعنف ضد النساء             الكاف يؤيد بالاجماع تنظيم كأس العالم كل عامين             مندوبية الصحة بأزيلال تنظم وحدتين طبيتين بمدرسة تاعبديت المركزية والمركز الصحي أباشكو بأيت بولي             عبد اللطيف وهبي.. 10 في عقيّل!!             بطل كأس العرب سيحصل على 5 ملايين دولار                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

المغالطات والمسكوت عنه في الخرجات الإعلامية لمسؤولي وزارة التربية الوطنية


كلمة مؤطرة.. من أجل خدمة هذا الورش الاجتماعي


سحب مشروع القانون الجنائي وملامح ميثاق جديد للعدالة


بشرى مغادرة كون معجز


استقلال المغربِ.. ملحمة شعبٍ وذكرى نداءات وطن

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
حـــــــــــــــوادث

حصيلة مخالفات وضحايا حرب الطرق

 
سياحـــــــــــــــة

أيت تكلا: ليس بجعل مواقف وسائل النقل مجانية يتم تشجيع السياحة يا رئيس الجماعة.. هناك سلبيات كثيرة

 
دوليـــــــــــــــــة

منظمة الصحة العالمية تدعو الى عقد اتفاق دولي جديد بشأن التأهب للجوائح والاستجابة لها

 
ملفــــــــــــــــات

القرصنة الإيبيرية للجزر المغربية..

 
وطنيـــــــــــــــــة

بلاغ لوزارة الداخلية حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية لسنة 2022

 
جــهـــــــــــــــات

جهة بني ملال-خنيفرة: توقع إنتاج 216 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الحالي

 
 

هل سيصفي بنموسى تركة أمزازي ويخلص المنظومة التعليمية من شيوخ الأكاديميات المتقاعدين؟!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أكتوبر 2021 الساعة 22 : 14


 

هل سيصفي بنموسى تركة أمزازي ويخلص المنظومة التعليمية من شيوخ الأكاديميات المتقاعدين؟!

 

أبو هدى المراكشي


أثير جدل جديد داخل أوساط قطاع التربية الوطنية إثر تعيين شكيب بنموسى وزيرا للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبقاء مسؤولين على رأس الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب تجاوزوا سن التقاعد (المعاش) بسنوات، رغم أن المنصب/المهمة ليست «استثناء» لا يقدر عليها 280 ألف موظف من كوادر القطاع، ومن خارجه، ورغم المؤشرات المتدنية التي حصل عليها شيوخ الأكاديميات الثلاث المعنية، والتي تستنزف في مجموعها أكثر من مليار و700 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بكل من مديرة أكاديمية الداخلة وادي الذهب الجيدة لبيك، ومدير أكاديمية العيون الساقية الحمراء مبارك الحنصالي، ومدير أكاديمية سوس ماسة جاي منصوري، الذين تجاوز سنهم المعاش بثلاث سنوات، ودخل  جلهم في السنة الرابعة من دون أن يتم إنهاء مهامهم، وفتح التباري على تلك المناصب من جديد.

فكل واحد من هؤلاء يتقاضي أجرا شهريا يصل إلى 34 ألف درهم دون احتساب التعويض اليومي عن التنقل الذي يصل إلى 700 درهم يوميا داخل المغرب، و2000 درهم يوميا خارج البلاد، مع التعويضات الجزافية التي يستفيدون منها من ميزانية الأكاديمية بشكل دوري ونصف دوري ومع نهاية السنة المالية.


وبلغة الأرقام، فإن كل واحد من هؤلاء يكلف من المال العام بعد فترة تقاعده تصل إلى حوالي 41 مليون سنتيم كل عام، من دون احتساب تعويضات التنقل الفعلية والجزافية التي تصل التي لا يمكن أن تتجاوز بأي حال من الأحوال 18 مليون سنتيم كل سنة مالية، إضافة إلى استفادتهم من السكن الوظيفي رغم أنهم يتلقون عنه تعويضا في راتبهم الشهري إلى جانب سيارة المصلحة والهاتف.

وتؤكد المؤشرات التربوية، التي تشكل رهان المدرسة المغربية والمنظومة التربوية، أن أكاديمية العيون الساقية الحمراء حصلت على الرتبة الأخيرة في نتائج الباكلوريا للسنة الثانية على التوالي (الموسمين الدراسيين 2019/2020، و2020/2021)، شأنها شأن أكاديمية سوس ماسة التي احتلت الرتبة العاشرة (من أصل 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين) رغم أن ما يضخ في ميزانياتها (سوس ماسة على سبيل المثال) برسم سنة 2021 يصل إلى مليار و349 مليون و28 ألف درهم.

والسؤال المقلق: أين تنفق كل هاته الملايير إن لم تكن المردودية الداخلية لمنظومة التربية والتكوين تحقق الأثر في النجاح والتفوق الدراسي لأكثر من 600 ألف تلميذة وتلميذ بهاته الجهة لوحدها؟ ولماذا حرص الوزير السابق أمزازي ومن معه على إبقاء هؤلاء المديرين الثلاثة في مناصبهم وسط حيرة الجميع رغم تجاوزهم سن التقاعد في تلك المناصب؟. ولماذا لم يحالوا على المعاش كما تم مع مديرين سابقين رغم خبرتهم الكبيرة وما حققوه من تميز جهوي ووطني (محمد لعوينة، مبارك حنون، التيجانية فرتات، محمد دالي..)، مادام أن إطارهم ليسوا أساتذة للتعليم العالي، بل أستاذ ومفتشين يسير عليهم ما يسري على باقي أطر وزارة التربية الوطنية.

من هو جاي منصوري؟

 
ازداد محمد جاي منصوري، وهو مفتش مادة الفيزياء، عام 1958 بقرية «كالاز» (تاونات)، حصل على شهادة الباكلوريا تخصص علوم تجريبية عام 1981، والتحق بمهنة التدريس في عام 1985، وفي سنة 1994 مارس مهنة التفتيش التربوي في مادة الفيزياء، وبعدها نائبا إقليميا بتاونات سنة 2006 وبعد ذلك مديرا لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت سنة 2013 إلى غاية 8 فبراير 2016، حيث أعفي من مهامه.

وبقي بعد إعفائه في مكناس إلى غاية 8 يونيو 2018، حيث عين مديرا لأكاديمية سوس ماسة التي ما يزال يسيرها إلى اليوم رغم تجاوزه المعاش.
 
من هي الجيدة لبيك؟
 
الجيدة لبيك مفتشة ممتازة في التخطيط التربوي، نالت شهادة الباكلوريا في تخصص الآداب العصرية، لتلج مركز تكوين الأساتذة بأكادير وتخرجت أستاذة للاجتماعيات بالسلك الإعدادي بكلميم في سن الواحدة والعشرين، ثم بعدها التحقت بمركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط لتتخرج منه مستشارة في التخطيط التربوي، حيث شغلت منصب رئيسة مكتب الخريطة المدرسية والإحصاء بكلميم والعيون ورئيسة مصلحة التخطيط التربوي ومصلحة الشؤون التربوية بالعيون.

عينت في منصب نائبة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي من 2004 إلى 2009 بالسمارة، ومن 2009 إلى 2013 بطانطان بالمنصب ذاته، مفتشة ممتازة في التخطيط التربوي، إلى أن عينت في عام 2013 مديرة  للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب الكويرة، ويعاد تنصيبها يوم 18 مارس 2016 مديرة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة – وادي الذهب بعد التقسيم التقطيع الترابي للجهات، ومدد لها لما بعد التقاعد مرتين، بعد أن تجاوز سنها الـ 64 عاما.
 
من هو مبارك الحنصالي؟
 
شغل مبارك الحنصالي منصب المدير الإقليمي للوزارة بمدينة العيون منذ سنة 2011 جددت له في عام 2013، بعدما سبق له وأن تحمل نفس المسؤولية بإقليم بوجدور.

ويتولى مهمة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء منذ 17 شتنبر 2017 بالتكليف إثر إنهاء مهام المدير السابق محمد لعوينة لبلوغه سن المعاش، إلى أن عين في المنصب رسميا في 8 يونيو 2018 إلى اليوم رغم تجاوزه حد السن الوظيفي (التقاعد) ببلوغه نحو 64 عاما.







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

ضبط "خلية إرهابية" بالمغرب

الرئيس السوري يصدر مرسوماً بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات

الحقيقة وراء أسطورة نهاية العالم في 2012

مشروع العدل والإحسان الإعلامي بعد فشل مشروع القومة

المخابرات الغربية والقذّافي: معلومات في مقابل مال ونفط

قصة صالح نبي ثمود عليه السلام

مقتل العقيد معمر القذافي متأثرا بجروح

هل سيصفي بنموسى تركة أمزازي ويخلص المنظومة التعليمية من شيوخ الأكاديميات المتقاعدين؟!





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
صوت وصورة

حفل افتتاح بطولة كأس العرب قطر 2021


مستجدات قانون المالية 2022


مشاهد مؤثرة لملحمة المسيرة الخضراء


النظام الجزائزي يوقف تدفق الغاز عبر أنبوب المغرب أوربا


الغاز بين المغرب و الجزائر

 
سياســــــــــــــة

عبد اللطيف وهبي.. 10 في عقيّل!!

 
تربويـــــــــــــــــة

أزيلال: اللائحة النهائية للمقبولين للاستفادة من منح التعليم العالي

 
وقائــــــــــــــــــع

بني ملال: اعتقال شخص للعنف في حق الأصول وإلحاق خسائر مادية

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال : العثور على رضيعة حية متخلى عنها بأحد أحياء المدينة

 
متابعــــــــــــــات

انتخاب رئيس جماعة أزيلال رئيسا لمجموعة الجماعات الترابية الأطلسين الكبير والمتوسط

 
 شركة وصلة