راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         مكافحة غسل الأموال.. الحكومة تصادق على هذا المشروع             المغاربة على موعد مع موجة حرارة مفرطة             البطولة الاحترافية .. جولة مثيرة تنهي أحلام المغرب التطواني ونهضة الزمامرة             حادثة سير بين سيارة ودراجة نارية تخلف جريحا بأزيلال             عاصفة رملية هائلة تبتلع مدينة في الصين + فيديو             الاستراتيجية الجديدة للصناعة التقليدية .. أربعة محاور استراتيجية و15 برنامج تطوير في أفق سنة 2030             وزارة الصحة تعلن توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح لتشمل 25 سنة فما فوق             منظمة تعتبر قرارات الرئيس التونسى باقالة الحكومة قرارات تاريخية لانقاذ تونس من الانهيار             وزارة الفلاحة تؤكد أن محصول الحبوب جيد جدا ويقدر بـ 103,2 مليون قنطار             عودة العمرة للمعتمرين من خارج السعودية بداية من 10 غشت القادم             تعرض عضو بالمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجامعة مولاي سليمان ببني ملال للسب والشتم             لندن تحتضن اجتماعا لممثلي 51 دولة استعدادا لقمة كوب 26             وزارة القصور الملكية تعلن تأجيل الاحتفالات والمراسم التي تقام بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش             في محاربة الغش وقاية وحماية للدولة والمجتمع وخدمة للمصالح العليا للوطن             مراكز التلقيح ستظل مفتوحة الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع             أزيلال: تعيين مراد سلطان رئيسا للمحكمة الإبتدائية خلفاً لبوزكري الدياني المنتقل الى مدينة خريبكة             أزيلال: المركز الصحي بابزو بدون ماء وأصوات مبحوحة تطالب بالتدخل             مجموعة من الصحف الدولية تخدم أجندات دول ومراكز صناعة القرار             قياديون حركيون متوجسون من التحاق شباط بحزب السنبلة             جمعية انت ماشي بوحدك وشباب حي ايت أكنون يخلِّصون دمنات من نفايات العيد             دعوى قضائية مغربية في باريس ضد منظمتي فوربيدن ستوريز والعفو الدولية             كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب عليها تقديم الدليل             الأمل يقهر المرض             أجدير: حين يساهم تصميم التهيئة في إعدام التنمية             مكتب الصرف: انخفاض العجز التجاري بنسبة 22.8٪ سنة 2020             وزير الصحة يحث المواطنين على تلقي اللقاح ضد كوفيد-19             عفو ملكي لفائدة 761 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك             أزيلال: الدعوة إلى الالتزام بالإجراءات لتفادي انتكاسة وبائية .. موضوع لقاء عامل الإقليم بالجمعيات             موجة حر بعدد من المناطق من يوم عيد الأضحى إلى السبت المقبل             انتخابات أعضاء الغرف المهنية.. فترة إيداع الترشيحات                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

في محاربة الغش وقاية وحماية للدولة والمجتمع وخدمة للمصالح العليا للوطن


الأمل يقهر المرض


طفل بريء تلاحقه أنياب الضجر


العقلانية السياسية والفكر أية علاقة؟


التصور المعتاد للحياة السياسية لدى الشباب

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
دوليـــــــــــــــــة

دعوى قضائية مغربية في باريس ضد منظمتي فوربيدن ستوريز والعفو الدولية

 
وطنيـــــــــــــــــة

وزارة القصور الملكية تعلن تأجيل الاحتفالات والمراسم التي تقام بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش

 
قضايـــــــــــــــــا

أزيلال: شبكة تزوير تروع ملاك عقارات

 
جــهـــــــــــــــات

جماعة أزيلال تصادق على تسوية وضعية أرض المحطة الطرقية وإعادة توزيع الدعم ودعم القطاع الصحي

 
 

المغرب أول دولة عربية وإفريقية تحصل على صفة عضو شريك لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يونيو 2021 الساعة 22 : 15


 

المغرب أول دولة عربية وإفريقية تحصل على صفة عضو شريك لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا

 

و م ع

حظي المغرب، بالإجماع، بصفة "عضو شريك" لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا، خلال المؤتمر الواحد والخمسين لهذه المنظمة، الذي انعقد،  الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة عبد الإله الحسني، سفير صاحب الجلالة لدى مملكة التايلاند ومملكة كمبوديا ولاوس وميانمار. وذكر بلاغ لسفارة المغرب ببانكوك أن المغرب أصبح بهذا الإنجاز أول دولة عربية وإفريقية عضو بهذه المنظمة، مما يؤكد مكانة المملكة كمحاور متميز لمنطقة جنوب شرق آسيا، ويجسد كذلك، الموقع الاستراتيجي للمغرب كنقطة وصل وملتقى للثقافات بين الشرق وإفريقيا وأوروبا.

وأضاف المصدر ذاته أن حصول المغرب على صفة (عضو شريك) داخل هذه المنظمة الإقليمية يعكس الثقة التي تحظى بها المنظومة التعليمية بالمملكة لدى الدول الأعضاء وكذا الإصلاحات والتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال تعميم التعليم المدرسي والانفتاح على المهارات واللغات الأجنبية والنهوض بالتكوين المهني.

وذكر البلاغ أن السيد عبد الإله الحسني أشار في كلمته الموجهة لهذا المؤتمر، إلى الأهمية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، لقطاع التربية والتعليم في إطار التعاون والشراكة جنوب - جنوب، من خلال تشجيع التبادل الثقافي وتقاسم التجارب على غرار التجربة الرائدة لتكوين الأئمة التايلانديين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

وأضاف البلاغ أن هذا الإطار الجديد للتعاون مع بلدان منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا يأتي تزامنا مع التوجهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد للمملكة في شقه المتعلق بتموقع المغرب كمركز إقليمي للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

إن الحصول على هذه المكانة، يضيف البلاغ، يعزز موقع المملكة في جنوب شرق آسيا، في إطار سياسة الانفتاح وتنويع الشركاء التي دعا إليها جلالة الملك محمد السادس، ويثمن جهود وإنجازات الدبلوماسية المغربية في هذا الجزء من العالم، مذكرا بأن "هذا المسار بدأه المغرب بالتوقيع سنة 2016 على معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة الأسيان، وتقديم طلب الحصول على وضع (شريك الحوار القطاعي) خلال نفس السنة، بالإضافة إلى حصوله على وضع (شريك في التنمية) لدى (منظمة حوض الميكونغ) سنة 2017، وصفة مراقب للبرلمان المغربي لدى الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا في شتنبر 2020.

وستمكن صفة "عضو شريك" المغرب من تعزيز التعاون مع كل بلدان منطقة جنوب شرق آسيا في مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة، وهو ما سيفتح الطريق أمام مشاركة نشيطة في برامج ومشاريع مختلف مراكز المنظمة. كما ستمكن المملكة من تثمين تجربتها في التعاون مع بلدان المنظمة في مجال التعليم، وستشكل إطارا ملائما أيضا لتثمين المنح التي يقدمها المغرب إلى بلدان المنطقة.

يشار إلى أن ثمانية دول فقط تتوفر على صفة "عضو شريك" لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا وهي: المملكة المتحدة، وأستراليا، ونيوزلندا، وكندا، وفرنسا، وهولندا، وألمانيا وإسبانيا.

وتعتبر منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا، التي يوجد مقرها ببانكوك، منظمة حكومية، إقليمية، أحدثت سنة 1965 لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات التعليم والعلوم والثقافة، ويتألف مجلسها من وزراء التعليم لدول رابطة الآسيان (تايلاند، كمبوديا، لاوس، ميانمار، ماليزيا، إندونيسيا، فيتنام، سنغافورة، بروناي دار السلام والفلبين) بالإضافة إلى تيمور الشرقية.







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤتمر البوليساريو 13 والفرصة الأخيرة لقبول مقترح الحكم الذاتي

ردود عن الصحراء من مواقع الكترونية

سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

نقولها جميعا بصوت مرتفع : لا تساهل مع خونة 20 فبراير

برايان شوكان سفيرا جديدا للولايات المتحدة الامريكية بالمغرب

من جرائم التكسب إلى جرائم العاطفة : جريمة قتل بأزيلال سببها امرأة

وسائل الإعلام التقليدية لا تعبر عن الشباب المغربي

انتخاب المغرب بالإجماع رئيسا للمنظمة الدولية للوقاية الطرقية

المغرب أول دولة يزورها ماكرون بعد تنصيبه رئيسا للجمهورية الفرنسية

مشروع مطرح نفايات يخترق مجال بيئي مصنف عالميا

المغرب أول دولة عربية وإفريقية تحصل على صفة عضو شريك لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
صوت وصورة

لقاح صُنع في المغرب


محلل جزائري يعترف


تفاصيل مشروع قانون مزاولة مهنة الطب


خسائر كبيرة جراء استثناء الموانئ الإسبانية من عملية عبور المغاربة


ملخص نهائي كاس السوبر الافريقي

 
تربويـــــــــــــــــة

جمعية إبني تطلق برنامج أنشطتها الصيفية وتعزز قدرات ومواهب الأطفال

 
وقائــــــــــــــــــع

أزيلال : مستجدات اللص الذي ضُبط عالقاً بين قضبان سطح سيدة متسولة وكفيفة بحي أغبالو

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: توضيح بشأن فيديو قديم نشر على أنه جديد عن نقل امرأة حامل بأيت أمديس

 
متابعــــــــــــــات

اعتقال مروج مخدرات بأزيلال مبحوث عنه وطنيا

 
 شركة وصلة