راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم             مكناس: تخليد الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية             أزيلال: فطور جماعي لنزلاء ونزيلات المركز الاجتماعي للأشخاص بدون مأوى بمناسبة عيد الفطر             مصرع شخص وإصابة آخر في تصادم سيارة بعمود إنارة ليلة عيد الفطر بأزيلال             نـداء السلام             عيوب في أساليب التواصل             عفو ملكي على 810 شخصا من بينهم عددا من معتقلي الريف ومدانون في قضايا الإرهاب             المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يخوض مباراتين وديتين ضد منتخبي غانا وبوركينافاسو             أزيلال: لقاء بأيت امحمد لمناقشة مضامين شكايات احتمال تلوث مياه البئر المزودة لدواوير المركز             الحكومة المغربية تحدد مواعيد الاستحقاقات الانتخابية لـ 2021             عيد الفطر المبارك الخميس 13 ماي بالمغرب             استمرار سريان الإجراءات الاحترازية طيلة أيام العيد             بكالوريا 2021.. نشر الأطر المرجعية المحينة للامتحانات الإشهادية بالمسالك المهنية             دبلوماسية الابتزاز والاستفزاز             بيــــــــــان: اعتداء أمين الطاكسي الكبير بأزيلال بسيارته على حافلة للنقل المزدوج و التسبب في حادثة             كوفيد 19: بلاغ وزارة الأوقاف حول عدم إقامة صلاة عيد الفطر             أزيلال : التأخر في صرف الأجور يخرج مربيات التعليم الأولي للإحتجاج أمام مديرية التعليم             وزارة الأوقاف تعلن عن موعد مراقبة هلال شهر شوال لسنة 1442 هـ             أنين استضعاف             كوفيد 19 .. تقنين التنقل من و إلى مدينة فاس من 11 إلى 16 ماي             بلاغ صحفي للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة حول بذور البطيخ الأحمر             جديد اعتقال عصابة سرقة النحل بأفورار.. مذكرة بحث في حق المتهم الثالث             إسبانيا .. خطيئـة "محمد بن بطوش"             المغرب ، كابوس يجثم على صدور حكام الجزائر             بــيـــــان توضيحــي.. لا للإســاءة لأطــر التجهيــز بأزيـلال وتمريــر عــدة مغالطــات             بلاغ هام من صندوق CNSS يهم تسجيل المهنيين والتصريح بأفراد أسرهم             أزيلال: محاولة انتحار فتاة بأفورار             أزيلال: مجلس جماعة ارفالة يصادق بالإجماع على جميع نقط الدورة العادية لشهر ماي             ليس هناك أي جديد بخصوص السماح للمقاهي بالعمل ما بعد الثامتة مساء بعد رمضان             جامعة الأخوين تعمل على تنفيذ مشروع تحويل زيوت القلي إلى وقود حيوي                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

نـداء السلام


عيوب في أساليب التواصل


أنين استضعاف


إسبانيا .. خطيئـة "محمد بن بطوش"


المغرب ، كابوس يجثم على صدور حكام الجزائر

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
دوليـــــــــــــــــة

آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

 
وطنيـــــــــــــــــة

مكناس: تخليد الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

 
قضايـــــــــــــــــا

بيــــــــــان: اعتداء أمين الطاكسي الكبير بأزيلال بسيارته على حافلة للنقل المزدوج و التسبب في حادثة

 
جــهـــــــــــــــات

عامل أزيلال يترأس لقاء تواصليا حول مضامين القانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والاجراءات الإدارية

 
 

قراءة سريعة ومقتضبة لمداخلة حسن نجمي في ندوة عن بعد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2021 الساعة 02 : 20


 

قراءة سريعة ومقتضبة لمداخلة حسن نجمي في ندوة عن بعد

محمد إنفي

نظم موقع "حرة بريس"، لسان حال المركز الأوروبي للإعلام الحر، ندوة عن بعد أجهل موضوعها وأسماء المشاركين فيها، باستثناء حسن نجمي. حسب الصورة المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي، هناك ثلاثة متدخلين منهم نجمي، بالإضافة إلى مسير الندوة. حاولت الاطلاع على كل المداخلات لمعرفة أصحابها ومعرفة موضوع الندوة؛ لم أتمكن من ذلك. فلم أطلع، إذن، إلا على مداخلة حسن نجمي، لكن دون أن أتبين عنوان هذه المداخلة، وبالتالي لم أتمكن من الوصول إلى موضوع الندوة.

ويا ليتني ما اطلعت على تلك المهاترات! فما سمعته أثار عندي الكثير من الأسئلة عن الدوافع الحقيقية لذلك السيل العرِم من التحامل على الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي. وقد جعلني هذا أسترجع ذكريات خصوماتي مع بعض الإخوة (ومنهم أصدقاء) بسبب تحاملهم على مؤسسة الكاتب الأول للحزب، فتصديت لهم بكل ما أوتيت من حجة (ولمن أراد أن يطلع على ذلك، فبمحرك البحث "مَغرِسْ"، يمكن أن يجد ضالته).

لقد تعرض الأستاذ إدريس لشكر، سواء خلال ولايته الأولى أو الثانية على رأس الحزب، للكثير من الضربات الموجعة من إخوان له قياديين في الحزب، ومن بينهم من كانوا أقرب المقربين إليه، لأسباب غالبيتها ذاتية، إن لم أقل منفعية.

أُذكِّر بأن المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد الاشتراكي قد كرس الأستاذ إدريس لشكر كاتبا أول للحزب. وقد شكل هذا المؤتمر حدثا سياسيا وتنظيميا غير مسبوق في الحقل الحزبي بالمغرب، سواء من حيث التحضير (إشراك المواطنين عبر برنامج تلفزيوني، قدم خلاله المتنافسون الأربعة تصور وبرنامج كل واحد منهم) أو من حيث التنظيم (التصويت في دورين: دور إقصائي ودور يحدد الفائز بالسباق نحو الكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)) أو من حيث عيار المتنافسين على الكتابة الأولى.

بعد كل هذا التمرين الديمقراطي الفريد، خرج بعض الأشخاص الذين شعروا بنهاية فترة استفادتهم من الريع السياسي، ليشنوا حربا شعواء على الكاتب الأول في شخص الأستاذ إدريس لشكر. وقد كان التركيز بشكل مرضي على اسم لشكر معتقدين أنهم بذلك يصفون حساباتهم الشخصية معه، بينما هم، في الواقع، كانوا يُقوِّضون أركان البيت الذي ساهموا في تشييده، ثم لم يجدوا حرجا، بعد ذلك، في ذرف دموع التماسيح على وضع الاتحاد في المشهد الحزبي.

وبما أنني عشت وعايشت أجواء التحضير وأجواء المؤتمر الوطني التاسع وكذا العاشر، فقد أساءني ما كان يصدر عن بعض القياديين السابقين من ردود أفعال تُغلَّف بالغيرة على الاتحاد بينما الدافع الحقيقي ذاتي ومصلحي.

 لذلك، قررت التصدي لهم والتضحية بصداقاتي وعلاقاتي مع كل من أساء إلى مؤسسات الاتحاد الاشتراكي، ومنها مؤسسة الكاتب الأول، سواء بعد المؤتمر التاسع أو بعد العاشر. وقمت بهذا التصدي، وأنا على قناعة بأن الأستاذ إدريس لشكر لا يحتاج إلي لأدافع عنه؛ فهو "فران وقاد بحومة"؛ لكن على قناعة، أيضا، بأن كل من يعمل على النيل من مؤسسة الكاتب الأول، فهو ينال من الحزب ككل. فالكاتب الأول لا يمثل نفسه، بل يمثل كل الاتحاديات والاتحاديين بفعل الشرعية التنظيمية والديمقراطية التي نالها من المؤتمر. وبهذه الصفة، فهو الممثل الشرعي والقانوني للحزب، ويزاول مهامه بتكليف من المؤتمر؛ وهو متبوع بتقديم الحساب أمام المؤتمرين بعد نهاية ولايته، وليس في شبكات التواصل الاجتماعي أو في المنابر الإعلامية التي تبحث عن "البوز" وعن الإثارة.

وأن ينضاف عضو المكتب السياسي الحالي، حسن نجمي، في هذا الظرف بالذات، إلى صف من أومأت إليهم أعلاه (مع الإشارة إلى أن الكثير منهم صححوا خطأهم بالعودة إلى بيتهم الأصلي)، لهو شيء مريب حقا. فليس المشكل في أن يختلف نجمي مع الكاتب الأول. فالاختلاف، بل وحتى الخلاف، ظل على الدوام قائما داخل صفوف الاتحاد الاشتراكي.

المشكل في السياق الذي جاءت فيه مداخلته والوسيلة التي اختارها لتمرير خطابه المتحامل   والأسلوب الذي استعمله في هذا التحامل. فالسياق يهيمن عليه هاجس التحضير الجيد للانتخابات المقبلة بعد النجاح الذي أحرزه الحزب في الترافع عن تغيير المنظومة الانتخابية ببلادنا؛ وهو المطلب الذي رفعه الكاتب الأول عقب انتخابات 2016. فماذا يعرف نجمي عن الانتخابات وتحضيرها؟ وما هي مساهمته، من موقعه في المكتب السياسي، في مقترحات الحزب الواردة في مذكرته الخاصة بالمنظومة الانتخابية؟...أما الوسيلة، فهي معيبة لكونها تقع  خارج الإطار التنظيمي والمؤسساتي؛ واختياره للتهجم على الكاتب الأول في وسيلة إعلامية قد تكون معادية للاتحاد، هو شيء مدان بكل الأعراف التنظيمية والمؤسساتية؛ فنجمي لم يتحدث كمناضل اتحادي فقط، بل كمسؤول في المكتب السياسي للحزب. وفيما يخص الأسلوب المستعمل، فيندى له الجبين ويبعث على القرف والتقزز. لقد وصل نجمي إلى درجة من الإسفاف، تبعث على الإشفاق.

لقد جعله التحامل المفرط على الكاتب الأول، يلقي بكلام أغاض حتى الاتحاديات والاتحاديين الذين ليسوا على وئام مع الأستاذ إدريس لشكر. فمن سيصدق نجمي بأن الكاتب الأول يبيع التزكيات؟ ومن سيوافقه على سخريته من زميلاته وزملائه في المكتب السياسي حين يزعم بأنهم يشبهون الكاتب الأول في كل شيء بما في ذلك الجسد؟ فما هذا الأسلوب البذيء وهذا الاندحار الأخلاقي والقيمي؟ لقد حرت في وصف تلك المداخلة بواسطة عنوان معبر ومُرٍكِّز لمضمونها. لكن كل الأوصاف السلبية التي استعرضتها لم تقنعني ولم تشف غليلي، فعدلت عن وضع عنوان لها، حاليا.  

إلى جانب كل هذا، فقد كشف نجمي، في مداخلته، عن ضعف بَيِّن في ثقافته التنظيمية ومحدودية صارخة في قدراته التحليلية. فقوله "لي جابوه ولي داروه ولي حطوه"، وهو يتحدث عن الكاتب الأول، دليل على جهله للمسار التنظيمي للرجل الذي تدرج في التنظيمات الحزبية من الشبيبة الاتحادية إلى الفرع مرورا بمختلف الأجهزة والمؤسسات الحزبية إلى أن وصل إلى المكتب السياسي ثم إلى مهمة الكاتب الأول منذ المؤتمر الوطني التاسع للحزب. ولو استحضر نجمي أجواء المؤتمر الوطني التاسع وشروط تنظيمه (لا أدري إن كان مؤتمرا أم لا)، وحتى العاشر الذي "أسقطه سهوا" على المكتب السياسي، لما فاه بما فاه به. لكن التحامل، كما الغل والحقد، يفقد صاحبه التمييز بين السياقات والمحطات والمقامات...

أما ضعف قدراته التحليلية، فيتمثل في رؤيته للواقع الحالي بمنظور السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. فمقارنته للإعلام الاتحادي اليوم بإعلامه بالأمس (حيث كانت الجرائد الاتحادية تتصدر المبيعات)، دليل على أن الرجل لا يستحضر ما حصل من تغيرات في المشهد الإعلامي والسياسي ليس الوطني فقط، بل والدولي. وحتى في حديثه عن الوضع السياسي الحالي، ظل حبيس الماضي، وكأن التطور السياسي والاجتماعي والفكري قد توقف عند العقدين المشار إليهما في هذه الفقرة.

احتراما لما أعلنته في العنوان أعلاه، أكتفي بهذا القدر من القراءة السريعة والمقتضبة، في انتظار أن تسمح لي الظروف الشخصية بتوجيه رسالة مفتوحة إلى الأخ والصديق حسن نجمي لمناقشته في تفاصيل ما جاء في مداخلته. لكن، لن يفوتني أن أشير إلى أن "لِّي كيحسب بوحديه كيشيط ليه"، كما يقول المثل المغربي الدارج. فحسن نجمي قد نجح، من حيث لا يدري، في توحيد الكثير من الأصوات الاتحادية التي كانت على خلاف بهذا القدر أو ذاك مع الأخ الكاتب الأول، بمن فيهم مسؤولون على مستوى المجلس الوطني؛ وتوحيدهم هذا لم يكن ضد الكاتب الأول، بل، بالعكس، ضد حسن نجمي الذي كشف كل أوراقه المعلومة والخفية في هذه الخرجة الإعلامية غير المحسوبة.







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نقولها جميعا بصوت مرتفع : لا تساهل مع خونة 20 فبراير

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

حميد برادة للشرق الاوسط : نحن الاتحاديين ظلمْنا الحسن الثاني..

المخابرات الجزائرية تستنطق بعض مشجعي الوداد البيضاوي وتستفسر عن سبب تقبيل يد الملك

حطام قمر ناسا الاصطناعي يسقط في المحيط الهادئ

الأمانة العامة لجائزة المهاجر العالمية للفكر والآداب والفنون في أستراليا تعلن عن أسماء الفائزين

بوتفليقة يحاول إنقاذ نظامه باللعب بين «المحاور» داخلياً وخارجياً

قصة هود عليه السلام

لعبة سياسية قذرة لفرع الٳتحاد الإشتراكي بأزيلال بغرض الٳنتخابات بذريعة الدفاع عن الحقوق

قراءة سريعة ومقتضبة لمداخلة حسن نجمي في ندوة عن بعد





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

إطلاق حملة وطنية لتشجيع السياحة الداخلية


دور جمعيات حماية المستهلك في رمضان


الملك محمد السادس يترأس حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية


تحذير من استغلال قانون"التحرش الجنسي" لتصفية الحسابات بين المواطنين والزج بأبرياء في السجن


عملية إزاحة الثلوج وسحب العالقين بأعالي جبال أزيلال نهاية الأسبوع الماضي

 
أدسنس
 
تربويـــــــــــــــــة

بكالوريا 2021.. نشر الأطر المرجعية المحينة للامتحانات الإشهادية بالمسالك المهنية

 
وقائــــــــــــــــــع

أزيلال: محاولة انتحار فتاة بأفورار

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: لقاء بأيت امحمد لمناقشة مضامين شكايات احتمال تلوث مياه البئر المزودة لدواوير المركز

 
متابعــــــــــــــات

اعتقال عصابة سرقة النحل بأفورار في انتظار تقديمها لاستئنافية بني ملال

 
 شركة وصلة