راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         لأول مرة بالمغرب.. وزارة الصحة تعطي انطلاقة خدمة التطبيب عن بعد من زاوية أحنصال بإقليم أزيلال +فيديو             السياسة و"لعب العيال"             بوعشرين المتاجر بالبشر.. يتمسح بجمال خاشقجي             إعدادية بأكاديمية بني ملال خنيفرة بدون طريق مؤدية إليها             المقاربة المجزوءاتية في التدريس مؤلف جديد لعبد الرحيم الضاقية             المخرج المغربي محمد إسماعيل في ضيافة المدرسة العليا للأساتذة بتطوان             حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!             أردوغان يكشف موعد الإعلان عن "الحقيقة الكاملة" لمقتل خاشقجي             مسؤول سعودي يقدم رواية جديدة ومفصلة لوفاة خاشقجي             الاتحاد الاشتراكي ومسألة الديمقراطية والحكامة: قراءة في أشغال المجلس الوطني             الحكومةَ هي الحارس الليلي لحقوق المواطن             رباعية مذلة في شباك إتحاد أزيلال برسم الدورة 5 يدخل النادي دائرة الشك             تطورات خطـيرة في قضية محاصرة دركيين بوزان من طرف مواطنين !! + متفرقات             حكومة العثماني تستعد لخوصصة مقاولات عمومية ولائحة في طريقها إلى البرلمان...!!!! + متفرقات             السعودية تعترف بقتل الخاشقجي والاعتراف ليس سيد الأدلة             في شأن الرواية السعودية عن مقتل خاسقجي            العثماني و دعم الفقراء           
 
كاريكاتير

العثماني و دعم الفقراء
 
آراء ومواقف

السياسة و"لعب العيال"


الاتحاد الاشتراكي ومسألة الديمقراطية والحكامة: قراءة في أشغال المجلس الوطني


من أجل طبقة وسطى بالعالم القروي


غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها


لماذا لا يتحدّثون عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لأموال الأمّة؟

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

اصطدام عنيف بين سيارتين وسيارة الوقاية المدينة بالشارع الرئيسي لمدينة أزيلال يخلف خسائر مادية جسيمة

 
الجهوية

أزيلال:" هي كلمة واحدة هاد الجماعة فاسدة"..شعار وقفة احتجاجية تضامنا مع موظف جماعي بأيت امحمد

 
متابعات

الكشف عن هوية المتشرد الخمسيني المنكل بجثته بالمحمدية

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

مبادرة الحكم الذاتي تنسجم مع معايير قرار مجلس الأمن رقم 2414

 
الناس والمجتمع

موظفة بجماعة واويزغت إقليم أزيلال تتعرض لاعتداء همجي

 
جمعيات ومجتمع

"المجتمع المدني" المُفْتَرىَ عليه بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

"انتهاء تاريخ صلاحية" الفاعل..

 
الرياضية

رباعية مذلة في شباك إتحاد أزيلال برسم الدورة 5 يدخل النادي دائرة الشك

 
 


الدعم العمومي للصحافة ... فضائح وجمع المال بطرق ملتوية (الحلقة الأولى)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2017 الساعة 28 : 14


 

الدعم العمومي للصحافة ... فضائح وجمع المال بطرق ملتوية (الحلقة الأولى)


في إطار كشف المستور، وتمكين المواطنين من بعض المعطيات التي تهم الدعم العمومي للصحافة الوطنية، والتي يحاول البعض التستر عليها منذ بدأ العمل بهذا الإجراء، إرتأينا في موقع تليكسبريس تنوير الرأي العام بهذا الصدد بعد ان أصبحت عملية دعم الصحف والمواقع الالكترونية تحيد عن فلسفتها الرامية أساسا إلى الرفع من قيمة ومستوى مهنة الصحافة ، وإعطائها المكانة اللائقة مع أسبقية دعم المقاولة الصحفية الفتية لتتمكن من تذليل الصعاب أمامها ومواجهة المنافسة الشرسة التي يعرفها الميدان..

وسنبدأ في حلقة اليوم بالمسؤول الأول عن فيدرالية الناشرين المغاربة، أو كبيرهم الذي علمهم ذلك الأمر.... كما يلقبه الزملاء الصحافيون:

يستفيد الزميل نور الدين مفتاح من دعم سنوي على جريدة الأيام الاسبوعية بقيمة 180 مليون سنتيم وهو الدعم الذي يدخره لمدة تزيد عن خمسة عشرة سنة أي منذ أن تم سن الدعم العمومي للجرائد والصحف المسماة مستقلة.

وبعملية حسابية بسيطة، وإذا ما احتسبنا فقط خمس سنوات الأخيرة لعقد البرنامج الذي ينتهي هذه السنة، يكون السيد نور الدين مفتاح قد استفاد من قيمة إجمالية تساوي 900 مليون سنتيم..

وبعملية حسابية بسيطة تكون الدولة قد اكرمت السيد مفتاح بغلاف مالي يقدر بـ 15 مليون سنتيم شهريا، بما فيها شهور وأيام العطل والسبت والأحد مما يعني أن السيد مفتاح له تعويض  يقدر ب 5000 درهم يوميا. فليس هناك  مسؤول في المغرب يتقاضى تعويضا  يقدر بـ 15 مليون في الشهر، حتى ولو كان من كبار ضباط  الجيش وأركان الحرب ووزراء ورجال دولة..

هذا بالنسبة للدعم الذي ترصده الدولة للسيد نور الدين مفتاح، أما بخصوص المداخيل الأخرى يا سادة فلا تستعجلوا الأمر واضبطوا اعصابكم جيدا، ومن لديه حساسية ننصحه ان لا يكمل القراءة..

السيد نور الدين مفتاح هو الوحيد ضمن مدراء النشر الذي دافع داخل لجنة الدعم بأن يكون له تعويض على الألوان البراقة لجريدته، فرغم أن الدعم العمومي للجرائد يستهدف الورق فقط  فهو أضاف المداد الملوّن يعني الماكياج.

ولأول مرة تدخل الدولة المغربية بتاريخها المجيد وقامتها الطولية العريضة في لعب "الدراري" وتوافق له على قيمة دعم إضافية لملونات جريدته.

وهكذا أصبح مفتاح يأخذ دعما إضافيا على المكياج، رغم أن المكياج غير مدعم من طرف الدولة المغربية، أي من أموال المواطنين دافعي الضرائب.

السيد مفتاح، "الله يزيدو خير في خير" كما يقول المغاربة، لم يتوقف عند هذا الحد، كيف لا والمثل الشعبي التجاري يقول "الله يجعل الغفلة بين البايع والشاري"، بل قام بضغط كبير على اللجنة لكي تكافئه على نقل جريدته عبر الطائرة الى باريس وبروكسيل، وفعلا كان له ذلك، في خرق سافر لجميع بنود عقد البرنامج من خلال خضوع الدولة لرغباته والموافقة على طلبه، وهكذا تم منحته دعما إضافيا لنقل جريدته "العروس" كل اسبوع من مطار الدار البيضاء الدولي الى مطار شارل دوغول في باريس ومطار شارلروا الدولي ببروكسيل.. وقولوا باز....

هذا بالنسبة للدعم العمومي أما قيمة مداخيل الإشهار فحدث ولاحرج، لأن مداخيله تفوق مليار سنتيم في السنة، ومداخيل مبيعات الجريدة فهي تافهة لأنها لاتباع كما ينبغي الأمر.

ولأن الزميل نور الدين مفتاح أصبح بارعا في كيفية شفط الدعم العمومي، فقد تفتقت عبقريته عن فكرة تأسيس موقع الكتروني حشر فيه صحافيين من جريدته الأيام ليزاحم المقاولات الصغرى مثلنا، ويضع ملفا ثالثا يطلب  دعما آخرا لهذا الموقع(وهو في حقيقة الأمر بوابة لجريدته الورقية)، كان له ذلك، لسبب بسيط هو انه الكل في الكل داخل اللجنة مادام هو رئيس الباطرونا في مجال النشر.. ورغم أن فلسفة الدعم تمنع على شخص واحد أن يستفيد من دعم مزدوج بإعتبار أنه موجه للتعددية والإختلاف في الرأي. فإن الدولة غافلة عن هذا الأمر وكأن الأيام الورقية لها توجه ماركسي لينيني، والأيام الإلكترونية لها خط تحريري وهابي أوشيعي ينبئ بالمهدي المنتظر.

والعجيب في دبلوماسية السيد رئيس الحكومة عفوا رئيس الفيدرالية، أنه عندما تلجأ إليه ليدافع عن ملف مقاولتك البسيطة المتهالكة يجيبك ببرودة وحسرة حتى أنه يدخل على قلبك الحزن من كثرة المتاعب التي يصدم بها ليقنع اللجنة بخرافة مقاولتك المتخلفة، التي ما هي سوى بوق من أبواق المخزن حسب ما يروّج له ضدنا في كل مناسبة.

كيف لشخص أنيطت له مسؤولية الدفاع عن الآخرين، و همه الوحيد هو الدفاع عن مصالحه وحشد الدعم من داخل اللجنة لربح المزيد من أموال الغنيمة عن طريق موقعه وجريدته الورقية..وفي هذا الصدد يبقى مفتاح وفيّ لقول المغاربة :"خيرنا مايدّيه غيرنا"، وذلك سيرا على نهجه في الوفاء للعديد من الافكار والأمثال الشعبية التي أكل الدهر عليها وشرب، وبقي مفتاح للاسف متشبثا بها عوض التشبع بروح المواطنة والوطنية  ومبادئ وأخلاق مهنة الصحافة وليس اقتناص الفرص والتحايل على القانون في استغلال تام لعدم المراقبة والمتابعة في هذا المجال..

 فمتى تضع الدولة حدا لهذه الممارسات وتحاسب كل واحد على ما  استفاد منه في إطار الدعم العمومي، خاصة في مجال الصحافة التي أضحى بعض الاشخاص يسيئون إليها من خلال ممارسات تتنافى مع نبل هذه المهنة الشريفة.


بوحدو التودغي







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤتمر البوليساريو 13 والفرصة الأخيرة لقبول مقترح الحكم الذاتي

سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

الملك محمد السادس يترأس مجلس الوزراء والمصادقة على مشاريع قوانين

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

مسيحيون وإسلاميون يرفضون 11 سبتمبر "يوما عالميا لحرق القرآن"

الجماعة .. بين الأصولية الظلامية والحداثة العلمانية !

خدمات للمستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحاصلين على "ميزة" في امتحانات الباكالوريا

مرسوم وزاري يدعو لتوقيف عمليات التوظيف والترقية في المؤسسات العمومية

طلب من تنسيقية المعطلين بأزيلال إلى عامل الاقليم بغية الحوار

عالم لا يفهم غير لغة القوة

نص الميثاق الوطني لأخلاقيات الممارسة السياسية ولائحة الأحزاب الموقعة عليه

حزبا الطليعة والاشتراكي الموحد يستخدمان تقنية "تسخين الطرح " السياسي

بنكيران يستعد إلى إقالة سميرة سيطايل وسليم الشيخ بعد موقفهما من مشاريع الخلفي لإصلاح التلفزيون

الخلفي : دفاتر التحملات كفلت حقوق المعارضة

المعارضة داخت ليهم الحلوفة وعطاوها للديموفوضاوية

الاتحاد العام للفلاحين بالمغرب يرسم خارطة طريق للنهوض بالفلاح

رسالة إلى صديق... "بلى ولكن ليطمئن قلبي"

الخلفي: كلفة برامج رمضان على الأولى ودوزيم تقدر بـ7 ملايير

إعلان الحوار الوطني مع الشباب

اضرابات وطنية في قطاع الصحة أيام 13 و19 و20 من الشهر الجاري





 
صوت وصورة

في شأن الرواية السعودية عن مقتل خاسقجي


أين تقف السعودية بعد حادثة اختفاء خاشقجي؟


صحفي ينفجر على المدرب هيرفي رونار


المسؤولية في فاجــعة قطار بوقنادل + متفرقات


حالات المصابين في حادث القطار

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

لأول مرة بالمغرب.. وزارة الصحة تعطي انطلاقة خدمة التطبيب عن بعد من زاوية أحنصال بإقليم أزيلال +فيديو

 
الاجتماعية

المتجردون من الآدمية

 
السياسية

الحكومةَ هي الحارس الليلي لحقوق المواطن

 
التربوية

إعدادية بأكاديمية بني ملال خنيفرة بدون طريق مؤدية إليها

 
عيش نهار تسمع خبار

بوعشرين المتاجر بالبشر.. يتمسح بجمال خاشقجي

 
العلوم والبيئة

أمطار قوية يومي الجمعة والسبت بعدد من أقاليم المملكة

 
الثقافية

المخرج المغربي محمد إسماعيل في ضيافة المدرسة العليا للأساتذة بتطوان

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

حكومة العثماني تستعد لخوصصة مقاولات عمومية ولائحة في طريقها إلى البرلمان...!!!! + متفرقات

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

المال والمخدرات.. فيلم قصير يعبر عما يخالج فكر الشباب بأزيلال

 
 شركة وصلة