راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         مواعيد إجراء اختبارات البكالوريا             قيادي سابق بالعدل والإحسان يعلن إلحاده ويبشر الناس بأنه نبي مرسل من السماء             تأملات في واقعة "الشرطي" و"الكوميدي"             الأسهم الأمريكية تتراجع متأثرة بأزمة شركة "هواوي"             الكاتب العام لعمالة أزيلال يشارك المستفيدين بمؤسسة الرعاية الإجتماعية بواولى فطورهم الجماعي             زياش يختار الوجهة المرتقبة بعد أياكس             بعد طريق تزي نترغيست.. عيوب أخرى بمشروع الطريق في اتجاه قلعة مكونة وعامل أزيلال يتدخل             ريال مدريد يسدل الستار على أسوأ موسم له منذ 1998-1999             لابا كودجو يهدي فوزا قاتلا لنهضة بركان في نهائي "الكاف"             عمالة أزيلال تتأهب لافتتاح حلبة تزّلج وتعزز بنيتها الرياضية بمنشأة جديدة             بلاغ بنك المغرب حول الورقة النقدية التي تحمل الرقم 60             أزيلال: البيجيدي بجماعة أيت عباس يقيل عضوة من البيجيدي بسبب الغياب             جبهة القوى الديمقراطية تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة             خمس ذهبيات تعطي سيدات الملاكمة المغربية الريادة في بطولة دولية             التسامح والعيش المشترك عنوان المسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير             مشهد رمضاني            التعليم العالي                                                            نضال فايسبوكي            بين الفقر والجشع                                    التوزيع العادل للأصفار            مجانية التعليم            حرية الصحافة            الرشوة                        العثماني والفقر            ازدواجية البيجيدي            قناع بوتفليقة            نهاية بوتفليقة            العثماني والتعاقد           
 
كاريكاتير

مشهد رمضاني
 
آراء ومواقف

كلاكيت آخر مرة هزلية صفقة القرن


من دروس الانتخابات الإسبانية: فعالية المشاركة في مواجهة الشعبوية والعدمية


فرنسا وفضائح مرتزقة الإسلام السياسي


مقامة البداية والنهاية


في المسألة التعليمية، ازدواجية المواقف تشكك في هوية ووطنية أصحابها!!!

 
ادسنس

المنتدى الدولي الرابع للمدن العتيقة بمدينة وزان يستضيف أزيد من 850 مشارك من كافة الدول في العالم

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

بإقليم أزيلال.. حادثة سير مروعة بمنعرج خطير بأيت بولي تودي بحياة شاب وإصابة والده وشقيقه

 
الجهوية

أزيلال: البيجيدي بجماعة أيت عباس يقيل عضوة من البيجيدي بسبب الغياب

 
متابعات

تأملات في واقعة "الشرطي" و"الكوميدي"

 
سياحة وترفيه

تبانت: 8 مليون درهم لتأهيل وتجهيز مركز التكوين في المهن والأنشطة الجبلية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

منتخبون من الصحراء المغربية يستعرضون المنجزات السياسية والاجتماعية والاقتصادية أمام لجنة أممية

 
الناس والمجتمع

بأزيلال.. بين مقهى ومقهى مقهى في تزايد.. الكثير من المال والقليل من الأفكار

 
جمعيات ومجتمع

تنغير تحتضن المعرض الجهوي للطالب في دورته الأولى و السينغال ضيفة شرف

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

بعد طريق تزي نترغيست.. عيوب أخرى بمشروع الطريق في اتجاه قلعة مكونة وعامل أزيلال يتدخل

 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 مارس 2012


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 مارس 2012 الساعة 29 : 15


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 مارس 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:
 
- الأمم المتحدة تضع 11 مغربيا في لائحة الإرهاب٬ واللائحة التي كشفت عنها المنظمة الأممية تقول إن هؤلاء المغاربة لهم علاقة بتنظيم القاعدة ٬ وأنهم يخضعون لعقوبات تشمل تجميد أرصدتهم ومنعهم من السفر خارج الحدود.
- وزير التشغيل يدعو إلى حل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية٬ ورئيسها عبد المولى عبد المومني يصف قرار الوزير القاضي بحل الأجهزة المسيرة للتعاضدية بأنه غير قانوني وغير معقول.
- ابن كيران يمد يده للمركزيات النقابية لامتصاص الاحتقان الاجتماعي٬ ومصادر أكدت أن الجلسة٬ التي عقدها رئيس الحكومة أمس مع النقابات الأكثر تمثيلا٬ تمحورت بالأساس حول الاتفاق على منهجية العمل لمباشرة جلسات الحوار الاجتماعي٬ وتحديد جدول أعمال الجولة القادمة. والنقابات تطالب بتطبيق وعود حكومة الفاسي.
- عدوى المواجهات ببني بوعياش تنتقل إلى مناطق أخرى في الريف٬ ومصادر طبية ببلدة بوكيدان (إقليم الحسيمة) أكدت إصابة عدد من الأشخاص في مواجهات بين عناصر الأمن ومتظاهرين يطالبون بالشغل مؤازرين من طرف السكان.
- الليبيون يطلبون من الداخلية لائحة أتباع القذافي٬ ومصدر ليبي كشف أن المسؤولين الليبيين ناقشوا مع نظرائهم المغاربة خلال مشاركتهم في المؤتمر الإقليمي الوزاري حول أمن الحدود٬ ملف المسؤولين الليبيين السابقين الموجودين بالمغرب٬ وعبروا عن رغبتهم في حصر لائحة الليبيين الموجودين فوق التراب المغربي.

* أخبار اليوم المغربية:
 
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي استماعها لخالد عليوة٬ وملف المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي ينتقل إلى الرباط وحريته بيد النيابة العامة.
- تجدد المواجهات في بني بوعياش بسبب منع مسيرة لمساندة المعتقلين٬ ولجان التحقيق تصل إلى المدينة.
- شباط بفاجئ ابن كيران بانسحابه من أول جلسة للحوار الاجتماعي٬ والقيادي الاستقلالي يحتج على تصريحات وزير التشغيل ضد نقابته بعدما احتلت مقر التكوين المهني.
- ابن كيران يفرج عن مراسيم اختصاصات وزرائه ويرسم الحدود بينهم٬ والمراسيم تفصل بين إدريس الأزمي ونزار البركة٬ وتجعل نجيب بوليف رقيبا على سياسات باقي الوزراء.

* الصباح:

- نقابات تتهم وزير الصحة بالخضوع للوبي الفساد٬ وبيان نقابي مشترك كشف أن ثلاث نقابات في قطاع الصحة تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية غدا الجمعة بالرباط للمطالبة بتحقيق مطلبها في "قطع الطريق على المفسدين والتصدي للوبي الفساد المتمثل في بعض المسؤولين المركزيين العائدين الذين يسعون إلى الهيمنة على مراكز القرار بالإدارة".
- قيادات في العدالة والتنمية استفادت من الريع٬ والحرب ضد الفساد تضرب في قلب الحكومة٬ وابن كيران يرد قائلا "كل من رغب في ألا يكشف عن اسمه عليه أن يرجع للدولة حقها"٬ والمعارضة الاتحادية بمجلس النواب تستعد لمساءلة رئيس الحكومة بشأن ملفات الفساد والأطراف المستفيدة منها بمختلف القطاعات الوزارية.
- غليان داخل الاتحاد المغربي للشغل٬ والصراع المتفجر يكشف المستور في ملف شفافية التدبير المالي والإداري الذي طالب عدد من مناضلي الاتحاد برفع التعتيم عنه٬ وإجراء افتحاص لمعالجة الاختلالات التي وقفت عليها تقارير سابقة للمفتشية العامة للمالية.
- انطلاق سباق خلافة عبد الواحد الراضي داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ ومصادر رجحت ألا يدخل الراضي الكاتب الأول للحزب المنافسة للاستمرار على رأس الكتابة الأولى وهو ما يفتح الباب أمام أعضاء آخرين في المكتب السياسي وآخرين بالمجلس الوطني٬ من بينهم على الخصوص إدريس لشكر وفتح الله ولعلو وأحمد رضا الشامي وعبد الهادي خيرات.


* الخبر :
 
- تفكيك شبكة دولية للاتجار في المخدرات يحركها ليبيون٬ ومصالح الأمن المغربية اعتقلت عددا من أفراد هذه الشبكة التي تضم مغاربة وحجزت بحوزتهم كميات من المخدرات وسيارات ومبالغ مالية.
- مغاربة ليبيا ينتفضون ضد الأوضاع "المتردية" في قنصلية المغرب٬ والمحتجون طالبوا بلجنة تفتيش للوقوف على "الوضع الإداري المتردي بالقنصلية"٬ وتقديم تسهيلات إدارية لكافة أفراد الجالية.
- مهنيو النقل عبر الطرق والموانئ يطالبون عبد العزيز رباح بتعديل مدونة السير٬ والفيدرالية العامة للنقل عبر الطرق والموانئ طلبت من وزير التجهيز والنقل إعادة النظر في بعض المراسيم التطبيقية المتعلقة ببعض البنود وإشراك الفاعلين وحدهم في أي تعديل محتمل.
- ابن كيران يحذر جماعة "العدل والإحسان" المحظورة من مخالفة القانون٬ ورئيس الحكومة ينبه الجماعة إلى عدم الركوب على المطالب الاجتماعية لتحقيق مآرب سياسية٬ ويقول للصحافة إن الجماعة لن تحظى بأية معاملة خاصة أمام القانون.

* الأحداث المغربية:
 
- نقابة شباط تنسحب من أولى جلسات الحوار الاجتماعي٬ بدعوى أن الحوار الاجتماعي كان ينبغي أن ينطلق قبل هذا الوقت وأن تدرج نتائجه في مشروع قانون المالي الحالي قبل عرضه على البرلمان.
- صراعات داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حول موعد المؤتمر المقبل٬ وبروز تيارين الأول بزعامة حميد شباط يشدد على أهمية تحديد موعد محدد اليوم للمؤتمر ٬ والثاني يتزعمه عبد الواحد الفاسي المرشح الأكبر لخلافة عباس الفاسي٬ والذي لا يريد الخوض في نقطة تاريخ المؤتمر المقبل ربحا للوقت للاشتغال على حشد مناصرين آخرين في صف عبد الواحد الفاسي.

* النهار المغربية:
 
- برلماني جزائري ضمن شبكة دولية للاتجار في المخدرات٬ و(الديستي) تنجح في تفكيك الشبكة التي تنشط عبر المغرب والجزائر وليبيا٬ والتي قامت بتبييض أكثر من 30 مليون دولار٬ وبترويج المخدرات على المستوى الدولي.
- البرلمان بغرفتيه يشرع اليوم في مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2012٬ والجفاف يخيم على المناقشات٬ وابن كيران يتراجع عن وعوده الانتخابية٬ ونسبة النمو ستكون الأضعف في تاريخ المغرب.


* الاتحاد الاشتراكي:
 
- مواجهات عنيفة بين سكان بوكيدان ورجال الأمن واستعمال مفرط للقوة٬ ومصادر من عين المكان تحدثت عن استعمال مكثف للقوة ضد متظاهرين نظموا وقفة احتجاجية طالبوا خلالها بالحق في الشغل.

* العلم:
 
- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينسحب من اجتماع مع الحكومة حول الحوار الاجتماعي أمس الأربعاء٬ وبلاغ للنقابة يبرر الانسحاب بـ"الاحتجاج على غياب التجاوب مع مطالب الشغيلة المغربية المشروعة".
- وقفة احتجاجية جديدة للمغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر بعد يوم غد بوجدة٬ والوقفة تنظم لمطالبة حكومتي المغرب والجزائر بتحمل مسؤوليتهما تجاه الحقوق التاريخية ل10 آلاف مغربي٬ تم ترحيلهم في مارس 1963 من الجزائر دون سند قانوني.

* التجديد:
 
- ابن كيران يقول إن فتح الحدود من جانب الجزائر لن يكون بعيدا٬ في وقت أكد فيه وزير النقل الجزائري أنه سيتم العمل على إنهاء مشروع الطريق السريع المغاربي الذي لم يتبق من شطره الخاص بالمغرب إلا 20 كيلومترا.
- ابن كيران يشدد على ضرورة رد الاعتبار للفئات المحرومة٬ ورئيس الحكومة أكد خلال جلسة تمهيدية مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا أن جلسات الحوار الاجتماعي ستنطلق في شهر أبريل المقبل.

* بيان اليوم:
 
- ابن كيران يلتزم بمحضر اتفاق أبريل 2011 بشأن الحوار الاجتماعي٬ ويتعهد بتطويره وضمان انتظامه٬ ورئيس الحكومة أعلن أن جلسات الحوار الاجتماعي ستنطلق في أبريل المقبل٬ مشددا على ضرورة رد الاعتبار للفئات المحرومة داخل المجتمع المغربي.

* رسالة الأمة:
 
- إصدار خمس مذكرات بحث دولية في حق متورطين ضمن "مافيا" التهريب٬ ومذكرات البحث الصادرة وطنيا ودوليا من طرف الأمن المغربي تهم متورطين في شبكة تهريب دولية تضم أربعة ليبيين وخمسة مغاربة اعتقلوا وأحيلوا على التحقيق بالدار البيضاء أول أمس الثلاثاء.

* المنعطف:

- القوات العمومية تحاصر بلدة بوكيدان بعد انتقال شرارة الاحتجاجات إليها٬ ومصادر أكدت أن البلدة التابعة لإقليم الحسيمة شهدت مواجهات عنيفة بين عناصر الأمن العمومي ومتظاهرين نظموا مسيرة تضامنية في اتجاه بلدة بني بوعياش التي شهدت مواجهات مماثلة في وقت سابق.
- تساؤلات حول مدى عزم الحكومة على نشر لائحة البرلمانيين غير المصرحين بممتلكاتهم٬ ومصادر تتحدث عن طول لائحة المتأخرين في التصريح بالممتلكات من البرلمانيين بعد انصرام الأجل المحدد لذلك٬ في غياب أرقام رسمية تؤكد ذلك.

* الصحراء المغربية:

- مصير خالد عليوة في يد وكيل الملك باستئنافية الرباط٬ ومصدر كشف أن الشرطة القضائية أنهت استماعها للمدير العام السابق للقرض العقاري٬ وستحيل محضر استنطاقه على النيابة العامة٬ التي ستقرر في مصيره.
- انسحاب نقابة حميد شباط من أولى جلسات الحوار الاجتماعي٬ الذي سيستأنف في أبريل المقبل٬ ورئيس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أعلن أن نقابته انسحبت من جلسة أمس من الحوار الاجتماعي احتجاجا على "استهداف نقابته من قبل بعض الجهات٬ ولأن النقابة غير معنية بهذا الوضع حتى يستقيم ".

* لوسوار إيكو:

- مانهاست .. الجزائر تعرقل أي تقدم. وجولة تنتهي وأخرى يتم الإعداد لها. والمفاوضات غير الرسمية بين المغرب و"البوليساريو" بمانهاست تتواصل دون التوصل إلى اتفاق وهو الأمر الذي ليس غريبا٬ ما دامت وضعية الجمود هي السائدة. وهكذا لا يمكن تحقيق نتائج تذكر بالنظر لموقف الجزائر٬ التي تجد مصلحة في استمرار الوضع على ما هو عليه٬ وفي معارضة مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية قضية الصحراء.

* أجوردوي لوماروك:

- بعد أربع سنوات من التجربة يتم تعميم نظام المساعدة الطبية لفائدة ذوي الدخل المحدود (راميد) ليستفيد منه 8 ملايين مغربي كانوا محرومين من هذه الخدمة الصحية. وبعد مرحلة تجريبية لمدة سنتين بمنطقة تادلة أزيلال٬ يتم تعميم هذا النظام لفائدة الفئات المعوزة في مختلف جهات المملكة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مشروع قانون المالية 2012 .. نزار بركة وزير الإقتصاد والمالية يشرع ابتداء من اليوم الخميس في تقديم القانون المالي أمام البرلمان في جلسة علنية مشتركة للغرفتين٬ وسيحاول من خلال عرضه تقديم إيضاحات بشأن محتوى أول مشروع قانون للمالية في عهد حكومة ابن كيران٬ والتحديات والإكراهات التي تواجهها الحكومة خاصة على المستوى الإجتماعي.

* ليكونوميست:

- قانون المالية .. المفاجآت. من بين مستجدات مشروع قانون المالية لسنة 2012 ضرورة تبرير النتائج السلبية التي يمكن أن تحققها المقاولات لإدارة الضرائب. فبمقتضى قانون المالية الجديد ستكون المقاولات ملزمة خلال تقديم حصيلتها الضريبية في نهاية مارس بتقديم محضر تفسيري عن أسباب إفلاس أو خسارة المقاولة. ومن جهة أخرى يتوقع المشروع إحداث 26 ألف منصب شغل بالإدارة العمومية٬ تحظى فيها قطاعات الداخلية والتربية الوطنية والدفاع الوطني والصحة بحصة الأسد.

* لوبينيون :

- الاجتماع التحضيري بشأن الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية٬ والذي ترأسه رئيس الحكومة صباح أمس الأربعاء٬ تميز بانسحاب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من القاعة في بداية الجلسة٬ بعد أن استعرض موقفه وأدلى بالأسباب التي دفعته إلى اتخاذ هذا الإجراء.

* ليبراسيون :

- مشروع القانون المالي الذي يعرض اليوم في جلسة عامة أمام البرلمان يأتي في ظل سنة (نصف) بيضاء ومتسمة بالجفاف٬ والتأخير في عرض ميزانية برسم سنة 2012 يزكي المخاوف٬ ومشروع القانون المالي الذي سيعرض اليوم في جلسة عامة خلال هذه الدورة الاستثنائية للبرلمان لن يكون بالإمكان المصادقة عليه٬ في أحسن الظروف٬ سوى في متم أبريل المقبل٬ ومثل هذا التأخير لم يتم تسجيله في تاريخ البلاد.

* البيان:

- تعميم نظام المساعدة الطبية لفائدة ذوي الدخل المحدود (راميد) الذي سيستفيد منه 8٬5 مليون مغربي في إطار عهد جديد من المصالحة مع المستشفى العمومي٬ والبرنامج الذي أطلق أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ستستفيد منه 28 في المئة من ساكنة المغرب٬ وسيشكل بداية عهد المصالحة مع النظام الصحي الذي يمثله المستشفى العمومي الذي كان دائما باعثا على الثقة بغض النظر عن النواقص التي كانت تعتريه طيلة عقود.
و ، م ، ع






  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

شاب من دوي السوابق العدلية يغتصب طفلا عمره أربعة سنوات

الثلاثاء.. دراسة مشروع القانون المالي لـ2012

الأمانة العامة لجائزة المهاجر العالمية للفكر والآداب والفنون في أستراليا تعلن عن أسماء الفائزين

قصة آدم عليه السلام

المعارضة السورية تتجه لإعلان قيادة موحدة بعد 24 ساعة

قصة هود عليه السلام

من قتل أنور السادات ؟

الفوائد الملتقطة في الرد على من زعم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة!

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 مارس 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 مارس 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 28 أبريل 2012

حزب الاستقلال : تقرير عن المؤتمر الإقليمي للفقيه بن صالح

صحف السبت والأحد : تلميذ يقتل زميله بالقسم، شباط يصف بنكيران ب”مرسي المغرب ”

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء





 
صوت وصورة

التسامح والعيش المشترك عنوان المسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير


ظاهرة غياب نواب الأمة عن جلسات البرلمان


ما هي أسباب ارتفاع نفقات صندوق المقاصة؟


تقرير اليونسكو حول التعليم


العثماني يتحدث عن التعديل الحكومي

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 

»  ادسنس

 
 
التنمية البشرية

عمالة إقليم أزيلال تخلد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
الاجتماعية

الكاتب العام لعمالة أزيلال يشارك المستفيدين بمؤسسة الرعاية الإجتماعية بواولى فطورهم الجماعي

 
السياسية

جبهة القوى الديمقراطية تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة

 
التربوية

مواعيد إجراء اختبارات البكالوريا

 
عيش نهار تسمع خبار

قيادي سابق بالعدل والإحسان يعلن إلحاده ويبشر الناس بأنه نبي مرسل من السماء

 
العلوم والبيئة

الأمم المتحدة: ارتفاع مستوى سطح البحر يشكل تهديدا وجوديا للدول الجزرية

 
الثقافية

عدد إصدارات الكتاب بالمغرب بلغت زهاء 6000 عنوان خلال سنة 2018

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

الأسهم الأمريكية تتراجع متأثرة بأزمة شركة "هواوي"

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

ما لم يقله بلاغ مديرية الأمن عن التقرير المصور للقناة الإسبانية الرابعة!

 
 شركة وصلة