راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         ريال مدريد يسدل الستار على أسوأ موسم له منذ 1998-1999             لابا كودجو يهدي فوزا قاتلا لنهضة بركان في نهائي "الكاف"             عمالة أزيلال تتأهب لافتتاح حلبة تزّلج وتعزز بنيتها الرياضية بمنشأة جديدة             بلاغ بنك المغرب حول الورقة النقدية التي تحمل الرقم 60             أزيلال: البيجيدي بجماعة أيت عباس يقيل عضوة من البيجيدي بسبب الغياب             جبهة القوى الديمقراطية تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة             خمس ذهبيات تعطي سيدات الملاكمة المغربية الريادة في بطولة دولية             أزيلال: إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج الدعم المدرسي من تراب جماعة أيت امحمد             موعد مباريات نهائي دوري الأبطال وكأس "الكاف"             الشرطة بأزيلال تحتفل بكل فخر واعتزاز بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني             مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث منطقة التصدير الحرة "طنجة تيك"             كلاكيت آخر مرة هزلية صفقة القرن             عمالة إقليم أزيلال تخلد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             توضيح من مصالح عمالة إقليم أزيلال حول تعيين مدير المصالح بجماعة دمنات             ما هي أسباب ارتفاع نفقات صندوق المقاصة؟            التعليم العالي                                                            نضال فايسبوكي            بين الفقر والجشع                                    التوزيع العادل للأصفار            مجانية التعليم            حرية الصحافة            الرشوة                        العثماني والفقر            ازدواجية البيجيدي            قناع بوتفليقة            نهاية بوتفليقة            العثماني والتعاقد                       
 
كاريكاتير

التعليم العالي
 
آراء ومواقف

كلاكيت آخر مرة هزلية صفقة القرن


من دروس الانتخابات الإسبانية: فعالية المشاركة في مواجهة الشعبوية والعدمية


فرنسا وفضائح مرتزقة الإسلام السياسي


مقامة البداية والنهاية


في المسألة التعليمية، ازدواجية المواقف تشكك في هوية ووطنية أصحابها!!!

 
ادسنس

المنتدى الدولي الرابع للمدن العتيقة بمدينة وزان يستضيف أزيد من 850 مشارك من كافة الدول في العالم

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

بإقليم أزيلال.. حادثة سير مروعة بمنعرج خطير بأيت بولي تودي بحياة شاب وإصابة والده وشقيقه

 
الجهوية

أزيلال: البيجيدي بجماعة أيت عباس يقيل عضوة من البيجيدي بسبب الغياب

 
متابعات

توضيح من مصالح عمالة إقليم أزيلال حول تعيين مدير المصالح بجماعة دمنات

 
سياحة وترفيه

تبانت: 8 مليون درهم لتأهيل وتجهيز مركز التكوين في المهن والأنشطة الجبلية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

منتخبون من الصحراء المغربية يستعرضون المنجزات السياسية والاجتماعية والاقتصادية أمام لجنة أممية

 
الناس والمجتمع

بأزيلال.. بين مقهى ومقهى مقهى في تزايد.. الكثير من المال والقليل من الأفكار

 
جمعيات ومجتمع

تنغير تحتضن المعرض الجهوي للطالب في دورته الأولى و السينغال ضيفة شرف

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

تقرير صادم ..أكثر من نصف المغربيات يتعرضن للعنف

 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 مارس 2012


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 مارس 2012 الساعة 31 : 17


 

               عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 مارس2012

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

 

* المساء:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي اليوم الاستماع إلى خالد عليوة وفرضية الاعتقال واردة٬ والمدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي دافع خلال البحث معه عن قانونية شراء شقتين في ملكية البنك٬ وتشبث بقرينة البراءة من التهم المتعلقة بالاختلالات التي عرفها البنك حينما كان يشرف عليه.

- هدوء حذر ببلدة بني بوعياش ومدينة إمزورن٬ ولجنة تفتيش تحل بالمنطقة٬ وإحالة عضو بمنتدى شمال المغرب لحقوق الإنسان على القضاء بتهمة تكوين عصابة إجرامية٬ في وقت انتقد فيه حزب العدالة والتنمية التدخل الأمني العنيف ضد المتظاهرين.


* أخبار اليوم المغربية:


- حكومة ابن كيران بدأت تكتوي بنار الأزمة الاقتصادية٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يدق ناقوس الخطر٬ في كلمة ألقاها خلال يوم دراسي حول الإدارة القضائية٬ ويحذر من "غرق السفينة" بسبب الجفاف والأزمة الاقتصادية العالمية.

- لوبيات جزائرية تتحرك للتخويف من "كارثة فتح الحدود" مع المغرب٬ والصحافة الجزائرية كشفت أن الحكومة بصدد الإطلاع على تقارير أعدتها قطاعات حكومية مختلفة تتحدث عن خسائر مالية محتملة بسبب فتح الحدود بين البلدين.


- ابن كيران يتلقى تقارير من أجهزة المخابرات حول الوضع الأمني بالمملكة٬ ومصادر كشفت أن رئيس الحكومة بات يتوصل بتقارير من مختلف الأجهزة الأمنية المكلفة بتجميع المعطيات حول الوضع الأمني في المغرب بخلاف ما كان عليه الوضع في العلاقة بين رئاسة الجهاز التنفيذي والمصالح الإستخباراتية.

- عباس الفاسي يقول إنه كان من الواجب أن تتضمن الحكومة الحالية خمس إلى ست نساء٬ والأمين العام لحزب الاستقلال أكد في مواجهته لاحتجاجات الأطر النسوية في حزبه أنه رشح امرأة وحيدة لمنصب وزاري في الحكومة الحالية.

* الصباح:

- الانتخابات الجماعية تؤجج الخلاف بين أقطاب الحكومة٬ ووزراء من داخل التحالف متخوفون من اكتساح جديد لحزب العدالة والتنمية للاستحقاقات المقبلة٬ وأحزابهم تطالب بتأجيل موعد الانتخابات إلى شتنبر المقبل لتتمكن من التحضير لها بشكل جيد.

- الحركة التصحيحية داخل حزب الأصالة والمعاصرة تنتقد صمت مصطفى الباكوري٬ وأعضاء بالحركة يطالبون الأمين العام بإبعاد المسؤولين عن فشل الحزب وتعيين لجنة مستقلة تشرف على تدبير ملف الانتخابات الجماعية المقبلة.

- محمد أوجار ينافس صلاح الدين مزوار على رئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار٬ ومصدر أكد أن أوجار عضو اللجنة التنفيذية للحزب دخل على خط التنافس من أجل الرئاسة لاقتناعه بأن الحزب يمر بأزمة تفرض تجديد قيادته.

* الخبر :

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تواصل التحقيق مع المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي خالد عليوة٬ والأسئلة انصبت على تقديم منح وتعويضات دون أي أساس أو سند قانوني.

- توافق بين اليساريين والأعيان حول أسلوب الاقتراع باللائحة لانتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة٬ يجنب (البام) مجلسا وطنيا ساخنا السبت المقبل.

- مصادر داخل حزب الطليعة الاشتراكي الديمقراطي تكشف أن عبد الرحمان بنعمرو عضو الكتابة الوطنية للحزب يبقى المرشح الوحيد لتولي منصب الكاتب الوطني للحزب خلال المؤتمر السابع الذي سينعقد أيام 30 و31 مارس الجاري وفاتح أبريل المقبل٬ بعد أن تأكد بشكل رسمي انسحاب أحمد بنجلون لأسباب صحية.


* الأحداث المغربية:

- الشرطة القضائية تواصل الاستماع إلى خالد عليوة المدير العام السابق للقرض الفلاحي والسياحي لليوم الثاني على التوالي٬ ومسار التحقيقات من المنتظر أن يعرف مواجهة عليوة بمجموعة من التصريحات التي أدلى بها بعض المتابعين في إطار هذا الملف.

- التصريح بالممتلكات .. بعد انتهاء أجل ال90 يوما المخصصة لتصريح أعضاء مجلس النواب بممتلكاتهم٬ نواب غير مصرحين مهددون بفقدان مقاعدهم البرلمانية.

- لجان من الداخلية تحقق في أحداث إمزورن وبني بوعياش٬ ومصدر مطلع أكد أن اثنين من ولاة الداخلية مرفوقين بأربعة كتاب عامين حلوا الجمعة الماضي بمصالح وأقسام عمالة الحسيمة حيث عملوا على افتحاص العديد من الملفات بأقسام الجماعات المحلية٬ وقسم الميزانية والصفقات وقسم العمل الاجتماعي وقسم التعمير.

* النهار المغربية:

- ابن كيران يقرر الزيادة في ثمن المحروقات٬ وتخوفات من تأثير هذه الزيادات على القدرة الشرائية٬ وارتفاع المطالب بدعم محدودي الدخل٬ ومصادر أكدت أن الزيادة المتوقعة في قنينات الغاز ستتراوح ما بين 50 سنتيما ودرهم٬ مما سيؤثر على أثمنة العديد من المواد الأساسية المرتبطة بالمحروقات.

- الإفراج عن ترقية رجال التعليم٬ ومصادر أكدت أن الترقية تهم 30 ألف من رجال التعليم ما بين إداريين وتربويين.

- صور مفبركة لأحداث منطقة بني بوعياش٬ وبعض هذه الصور يعود لأحداث منطقة بلكور بالعاصمة الجزائرية٬ وأخرى لغزة٬ وسيارات تحترق في الليل دون خلفية واضحة.


* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الإله بن كيران يلتقي اليوم النقابات الأكثر تمثيلية٬ والاجتماع الذي جاء بناء على رسالة من رئيس الحكومة سيخصص لبحث الوضع الاجتماعي ومنهجية استئناف الحوار الاجتماعي.

- نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يؤكد التزام الحكومة بعدم الزيادة في أسعار المحروقات٬ والمحافظة على الأسعار المدعمة خلال الشهور المقبلة تماشيا مع ما جاء به مشروع القانون المالي 2012٬ ويقول إن 32 مليار درهم المخصصة للمقاصة ستنفذ قبل يوليوز القادم.

* العلم:

- تحقيق صحفي أنجزته جريدة (الوفد) المصرية يكشف الوجه البشع لجبهة الانفصاليين٬ والتقرير الذي نشرته الصحيفة المصرية في عددها ليوم الاثنين الماضي يقول إن مخيمات تندوف تعد أكبر مصدر للسموم والمخدرات التي تغرق دول الشرق الأوسط.

* التجديد:

- أنباء عن توصل رئاسة الحكومة بدراسة تقدر الموظفين الأشباح ب15 ألفا مصنفة حسب القطاعات الوزارية٬ فيما نفى مصدر من رئاسة الحكومة وجود 15 ألف موظف شبح٬ مؤكدا أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بهذا الخصوص غير صحيح وبأن الملف قيد الدرس من طرف القطاعات الوزارية.

- لوبي يضغط على الرئيس الجزائري بوتفليقة لعدم فتح الحدود مع المغرب٬ وتقارير رسمية جزائرية لقطاعات مختلفة حذرت من خسائر مالية محتملة للجزائر في حالة فتح الحدود مع المغرب.


* بيان اليوم:

- ملف إصلاح أنظمة التقاعد يعود غدا الخميس للواجهة٬ ومصدر من الفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد أن اللقاء٬ الذي ستعقده النقابات الأكثر تمثيلية اليوم مع رئيس الحكومة٬ سيشكل انطلاقة لجلسات ماراطونية تقتضي تحديد منهجية واضحة لنقاشاتها٬ التي ستتركز بالأساس حول خلاصات التقرير النهائي لمكتب الدراسات الدولي "أكتوريا" بهذا الخصوص.

* رسالة الأمة:

- الحكومة مطالبة بتنفيذ نتائج الحوار الإجتماعي مع سابقتها. ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستقبل اليوم الأربعاء قيادات النقابات الأكثر تمثيلية في إطار دورة أبريل للحوار الاجتماعي٬ والنقابات تدخل هذا اللقاء وهي على أمل أن تفي الحكومة الجديدة بتعهدات والتزامات سابقتها.

* المنعطف:

- في دورة استثنائية للبرلمان .. الحكومة تخوض غمار تمرير أول مشروع قانون مالية في ولايتها٬ والمقاصة تثقل كاهل مالية الدولة.

- نقط تفتيش أمنية بمداخل ومخارج المدن المغربية تحسبا لتهديدات إرهابية٬ وعناصر شرطة المرور والشرطة القضائية تؤكد أنه تم التوصل بتعليمات لرفع درجات اليقظة والحذر في إطار مخطط استباقي.


* الصحراء المغربية:

- خالد عليوة في "ضيافة" الفرقة الوطنية لليوم الثاني على التوالي٬ ومصدر يؤكد أن الشرطة القضائية المختصة في الجرائم الاقتصادية واصلت أمس الاستماع لإفادات المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي بشأن ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول اختلالات مالية في تدبير شؤون المؤسسة خلال إشرافه عليها.

- عمر الحسني مرشح لخلافة التهامي الخياري على رأس جبهة القوى الديموقراطية٬ ومصادر مقربة من الحزب أكدت أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب تستعد لعقد المؤتمر في أواخر أبريل المقبل٬ وأن القيادي عمر الحسني يبقى المنافس الأبرز للتهامي الخياري على رئاسة الحزب.

* لوسوار إيكو:

- هل نشر قائمة المستفيدين من المأذونيات يدخل في إطار الديمقراطية أم الشعبوية  لا شك أن نشر قائمة مأذونيات النقل العمومي بين المد أذكى الحديث والنقاش لدى جميع الطبقات الاجتماعية. لكن مع ذلك٬ ما الذي يتعين قراءته واستنتاجه من الوهلة الأولى بشأن أول إجراء سياسي لحكومة ابن كيران مع نشر هذه القائمة٬ هل يسعى عبد الإله ابن كيران إلى إرساء فضاء ديمقراطي مباشر.

- مخاوف أعضاء مجلس المستشارين على رواتبهم ترتفع٬ والمستشارون لم يكتفوا ببعث رسالة إلى الديوان الملكي٬ بل وقعوا عريضة طالبوا فيها بتمديد ولايتهم في الغرفة الثانية٬ والأمر يتعلق ب70 مستشارا٬ معظمهم ينتمي إلى ثلث المجلس الذي انتخب في 2009٬ والمخاوف نابعة من عدم استفادتهم من الامتيازات المالية التي توفرها لهم مناصبهم.


* أوجوردوي لوماروك:

- هل ستشكل 2012 سنة التغيير الكبير بالنسبة للأحزاب السياسية وأربعة أحزاب سياسية تضم أزيد من نصف عدد أعضاء مجلس النواب ستغير قيادتها في الأسابيع المقبلة٬ وتنحي العديد من الأمناء العامين للأحزاب السياسية عن مناصبهم هذا العام٬ وحزب الأصالة والمعاصرة يفتتح هذا المسار بانتخاب أمين عام جديد في شخص مصطفى الباكوري الذي يخلف محمد الشيخ بيد الله. وإذا كان الانتقال داخل حزب الأصالة والمعاصرة مر بسلاسة ودون مشاكل٬ فإن الخلافة في الأحزاب السياسية الأخرى يمكن أن تتم في إطار متشنج. وعموما٬ فإن المؤتمرات المقبلة ستكون صعبة جدا بالنسبة لأحزاب الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال٬ والاتحاد الدستوري.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- وزارة العدل التي يقودها مصطفى الرميد تعاني مؤخرا من أزمة تمس العديد من مكونات القطاع٬ والأزمة التي كانت تقتصر في السابق على مسؤولي هذه الوزارة (كتاب الضبط وموظفو الإدارة المركزية) المتواجدون داخل مختلف النقابات٬ انتقلت أيضا إلى هيئة القضاة٬ التي كانت قد نظمت خلال الأسبوع المنصرم٬ وقفات احتجاجا على الإهانة التي تعرض لها قاضيين في تاونات وآسفي٬ والوزارة تتمكن بالكاد من تسوية النزاع بين القضاة والمحامين٬ لكن المواجهة التي تجمعها بكتاب الضبط لا تزال مستمرة.

* ليكونوميست:

- المغاربة المقيمون بالخارج .. عملية العبور مهددة. وأزمة النقل البحري للمسافرين قد تؤثر٬ ولفترة طويلة٬ في عملية العبور برسم هذه السنة٬ التي تعرف غياب (كوماريت) و(كوماناف)٬ في وقت تمت فيه٬ بمناسبة عملية العبور التي من المقرر أن تنطلق في يونيو المقبل٬ برمجة 30 باخرة بمعدل رحلة كل ساعة. وهو الهدف الذي سيكون من الصعب تحقيقه.

- مشروع القانون المالي 2012 يعرض غدا الخميس على أنظار البرلمان .. ويبقى الخبر السار في هذا المشروع " الذي يغلب عليه الطابع الإجتماعي" هو دعم الإستثمار العمومي بغلاف مالي قدر ب 188 مليار درهم أي بإضافة 21 مليار درهم٬ فيما تظل المفاجأة غير السارة تتمثل في أنه سيكون على الحكومة أن تتحمل عددا من الأعباء في ظل متاعب كثيرة تعرفها المالية العمومية.

* ليبراسيون:

- كريم غلاب يضع النقط على الحروف .. محاربة اقتصاد الريع انطلق مع حكومة عباس الفاسي٬ ورئيس مجلس النواب يؤكد من جديد أن محاربة اقتصاد الريع انطلق مع الحكومة التي تقلد فيها حقيبة التجهيز والنقل.

- تدخلات عناصر القوات العمومية في بعض الأقاليم .. حكومة ابن كيران لها حساسية تجاه لجان التقصي٬ والإحتجاجات تتكاثر٬ والحكومة تنفي في شخص وزير الداخلية وقوع تجاوزات وترفض بشكل قطعي تشكيل لجان برلمانية للتقصي في أحداث تازة وبني بوعياش وإمزورن.


أزيلال الحرة - و ، م ، ع







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

شاب من دوي السوابق العدلية يغتصب طفلا عمره أربعة سنوات

الثلاثاء.. دراسة مشروع القانون المالي لـ2012

الأمانة العامة لجائزة المهاجر العالمية للفكر والآداب والفنون في أستراليا تعلن عن أسماء الفائزين

قصة آدم عليه السلام

المعارضة السورية تتجه لإعلان قيادة موحدة بعد 24 ساعة

قصة هود عليه السلام

من قتل أنور السادات ؟

الفوائد الملتقطة في الرد على من زعم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة!

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 مارس 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 مارس 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 28 أبريل 2012

حزب الاستقلال : تقرير عن المؤتمر الإقليمي للفقيه بن صالح

صحف السبت والأحد : تلميذ يقتل زميله بالقسم، شباط يصف بنكيران ب”مرسي المغرب ”

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء





 
صوت وصورة

ما هي أسباب ارتفاع نفقات صندوق المقاصة؟


تقرير اليونسكو حول التعليم


العثماني يتحدث عن التعديل الحكومي


اللائحة و التشكيلة الأقرب للمنتخب المغربي لكأس إفريقيا


الخزف مجال إبداع حرفي تتوارثه الأجيال

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 

»  ادسنس

 
 
التنمية البشرية

عمالة إقليم أزيلال تخلد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
الاجتماعية

عامل أزيلال يشرف على إعطاء انطلاقة عملية توزيع المساعدات الرمضانية من جماعة تامدة نومرصيد

 
السياسية

جبهة القوى الديمقراطية تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة

 
التربوية

أزيلال: إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج الدعم المدرسي من تراب جماعة أيت امحمد

 
عيش نهار تسمع خبار

خلف الدجالين بأزيلال.. صفحة فايسبوكية مظلمة تكذب على الأحياء وتسيء للمحسنين+ فيديو

 
العلوم والبيئة

الأمم المتحدة: ارتفاع مستوى سطح البحر يشكل تهديدا وجوديا للدول الجزرية

 
الثقافية

عدد إصدارات الكتاب بالمغرب بلغت زهاء 6000 عنوان خلال سنة 2018

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

المنتدى المغربي للتجارة يختتم أشغاله بمراكش بحضور 1300 مشارك وإصدار 1505 توصية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

ما لم يقله بلاغ مديرية الأمن عن التقرير المصور للقناة الإسبانية الرابعة!

 
 شركة وصلة