راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         رصيد الاحتياطات التقنية للصندوق المهني المغربي للتقاعد يسجل ارتفاعا             التنسيق النقابي المحلي بدمنات يصدر بيان رفض ما أسماه بالحلول الترقيعية والعشوائية             الأخلاق و المشتاق إلا ذاق             النقابات الخمس ترفض مطلقا قرار المدير الإقليمي للتعليم بأزيلال إسناد أقسام الأساتذة المضربين             افتتاح أشغال مناظرة بجهة بني ملال خنيفرة حول التجارة الداخلية ورهانات التنمية             تغييرات كبيرة في أسعار المحروقات هذا الأسبوع+ أخبار متفرقة             الطلاق بالمغرب... أرقام مخيفة وانتشار العنوسة             هزة أرضية بقوة 3,7 درجات تضرب إقليم تارودانت             عاملات الطبخ والنظافة والحراسة بالمؤسسات التعليمية بأزيلال يحتجون مرة أخرى             مشادة كلامية وأجواء مشحونة تخيم على مجريات الدورة الاستثنائية لجماعة أكودي نلخير والسبب..             ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟             المصادقة بالإجماع على جميع نقاط الدورة الإستثنائية بجماعة أزيلال.. التفاصيل             مواجهات نصف نهائي دوري الأبطال .. زملاء زياش يتعرفون على منافسهم             أزيلال: الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019             غريب..بعد تسعة أيام من دفنها استخرجت من قبرها            حرية الصحافة            الرشوة                        العثماني والفقر            ازدواجية البيجيدي            قناع بوتفليقة            نهاية بوتفليقة            العثماني والتعاقد                                    إفريقيا            رمّانة الأغلبية                                                الإسلام السياسي            عودة بوتفليقة            محاربة الفقر                                   
 
كاريكاتير

حرية الصحافة
 
آراء ومواقف

بعض ما جاء في باب الحرّية والالتزام


المسألة اللغوية في المغرب بين خطاب الخداع وخطاب الإقناع


ذوو الإعاقةِ في غزةَ حصارٌ يؤلمهم وحرمانٌ يشقيهم


في ميدان التعليم اتّسع الرّتقُ على الرّاتق


الأذان وقرع جرس الكنيسة في البلدان الغربية لكن في البلدان العربية ...

 
ادسنس

المنتدى الدولي الرابع للمدن العتيقة بمدينة وزان يستضيف أزيد من 850 مشارك من كافة الدول في العالم

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

أزيلال: حملة أمنية واسعة ضد أصحاب الدراجات النارية المخالفة للقانون

 
الجهوية

افتتاح أشغال مناظرة بجهة بني ملال خنيفرة حول التجارة الداخلية ورهانات التنمية

 
متابعات

لقاء يجمع الكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال وممثلي أصناف النقل العمومي لوضع حد للخلافات العالقة

 
سياحة وترفيه

دعوة من عامل أزيلال لاكتشاف المواقع السياحية بالإقليم بمناسبة انطلاق فعاليات الجامعة الربيعية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

الملك محمد السادس يزور عدة مشاريع منجزة في إطار برامج إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لفاس

 
الناس والمجتمع

عاملات الطبخ والنظافة والحراسة بالمؤسسات التعليمية بأزيلال يحتجون مرة أخرى

 
جمعيات ومجتمع

تنغير تحتضن المعرض الجهوي للطالب في دورته الأولى و السينغال ضيفة شرف

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

الطلاق بالمغرب... أرقام مخيفة وانتشار العنوسة

 
 

مشروع إعادة تهيئة مدينة أزيلال يبرز و يبرر العديد من الإختلالات في مشاريع ثم إنجازها سابقا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يناير 2016 الساعة 49 : 19


 

الصورة : شارع بمدينة أزيلال يتحول الى نهر عن كل تساقط للأمطار

 

مشروع إعادة تهيئة مدينة أزيلال يبرز و يبرر العديد من الإختلالات في مشاريع ثم إنجازها سابقا

 

مع بداية الأشغال التي تهم مشروع إعادة هيكلة وتهيئة مدينة أزيلال، ظهرت في الأفق مجموعة من الإختلالات التي ميزت المشاريع المنجزة سابقا، والتي تم إنجازها بتكاليف مالية مهمة، وكلفت ميزانيات ضخمة، وههلل لها البعض و سرعان ما افتضح أمرهم، لأنه ببساطة وكما يقول المثل " الكذوب عمره قصير".

 

 بمجرد نبش ما خبأه التراب بانت العيوب  بطريقة تركت العديد من المواطنين يطرحون العديد من الأسئلة حول تحديد المسؤولية، وكذا المطالبة بضرورة فتح تحقيق  لتحديد المسؤوليات ومحاسبة الفاعلين الذين استغلوا مناصبهم للنصب ونهب أموال المواطنين، وخصوصا أن تلك المشاريع  كلف إنجازها ملايين الدراهم  واستغرق إنجازها سنتين من الزمن وقيل عنها الكثير، و في وقت تم استعمالها كورقة لتزيين صورة بعض مدبري الشأن المحلي بأزيلال .

 

أصوات هنا وهناك، تستنكر الأمر وتطالب بضرورة محاسبة القائمين على تلك المشاريع، التي قيل في وقت انجازها أنها جاءت بناءا على دراسات و تخطيطات، إتضح مع الأشغال الحالية أنها مجرد إدعاءات استعملها آنذاك بعض السياسيين لفرض تلك المشاريع  لخدمة مصالحهم الشخصية، والتي ربما هي  مصدر الثروة والأراضي التي باتت وهي في ملكيتهم .

 

وفي تجاوب مع بعض المواطنين المثمنين و المتفائلين بمشروع إعادة التهيئة لتأهيل مدينة أزيلال، أكدوا على أهميته في حالة ما إذا تم تنفيذه بطريقة صحيحة وسليمة من العيوب، وأشاروا أيضا إلى ضرورة الاهتمام بتحسين الأوضاع المعيشية للساكنة من خلال انجاز مشاريع استثمارية توفر مدخولا للطبقة المتوسطة والضعيفة، لكي تكتمل اللوحة وتكون ممزوجة بالجمال والرونق، و مدخول يمكن الفئات السالف ذكرها من الاستمتاع بتلك الجمالية، والإستفادة من الحلة التنموية المتقدمة..

 

أزيلال الحرة/ محمد الذهبي

 


 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ليس في القنافذ أملس

مصباح المستقبل

حتى المخطط الحالي لن يخلو من الاختلالات

في 14 يناير 2016 الساعة 33 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نريد مشاريع حقيقية....

mohamed

رغم ماكتب وتم الترويج له بخصوص تهيئة مدينة أزيلال لا يوجد مشروع حقيقي مهيكل بإستطاعته تحقيق إقلاع أو إشعاع للمدينة من قبيل :
تشييد مركز وطني للتربصات الرياضية مع بناء مركز للإيواء بالنظر للمؤهلات الطبيعية التي تتمتع بها مدينة أزيلال
فك العزلة عن المدينة والإقليم عموما من خلال ربطها عبر وارززات ميدلت والراشدية....
تلك بعض من المشاريع التي من شأنها أن تجعل من مدينة أزيلال مدينة جذابة وصاعدة.أما بناء نافورةأوإستبدال الأعمدة الكهربائية ورغم أهميتها فلن تضيف الشيئ الكثير......

في 15 يناير 2016 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

بلخياط يكتري سيارة فاخرة ب 324 مليون سنتيم من الميزانية العامة

الملك محمد السادس يترأس مجلس الوزراء والمصادقة على مشاريع قوانين

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

جلالة الملك يدشن بزغنغان مركبا سوسيو تربويا أنجز بكلفة 6ر7 مليون درهم

المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية يناقش بالرباط توظيف المناهج التربوية والإعلام

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

الشروع في عملية إنزال الفرقاطة متعددة المهام

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

ازيلال: تدشين مشاريع تنموية هامة تتصل بالطرق والمسالك وتزويد الساكنة بالماء الشروب

جلالة الملك يدشن المطار الجديد لبني ملال المنجز بغلاف مالي قدره 5ر195 مليون درهم

على هامش البلاغ التوضيحي في شان إعادة تأهيل الحديقة العمومية للحي الإداري بقصبة تادلة

مشروع إعادة تهيئة مدينة أزيلال يبرز و يبرر العديد من الإختلالات في مشاريع ثم إنجازها سابقا

من الزيارة الأخيرة للجهة..جلالة الملك يدشن المطار الجديد لبني ملال بغلاف قدره 5ر195 مليون درهم

انطلاق عملية مرحبا 2016

تهيئة الأودية ومجاري المياه لحماية أزيلال من خطر الفيضانات

إمارة المؤمنين تحصن المغرب من شرور القوى الهدامة

أزيلال: حفل بمناسبة تجويد الخدمات المقدمة بالقسم الداخلي بمؤسسة أزود التأهيلية





 
صوت وصورة

غريب..بعد تسعة أيام من دفنها استخرجت من قبرها


آخر حوار تلفزي للراحل المحجوب الراجي


تفاصيل قرار جديد لتغطية تكاليف العمليات القيصرية


زياش يطيح برونالدو بعقر داره


تفاصيل الزيادة في الأجور + متفرقات

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 

»  ادسنس

 
 
التنمية البشرية

المصادقة بالإجماع على جميع نقاط الدورة الإستثنائية بجماعة أزيلال.. التفاصيل

 
الاجتماعية

أزيلال: الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019

 
السياسية

ماهية الثّورة التي تسْتحِقّ شرَف لقبِها؟

 
التربوية

التنسيقية الوطنية للأساتذة المضربين تصدر بيان تعليق الإضراب الى حين النظر في مخرجات إجتماع الثلاثاء

 
عيش نهار تسمع خبار

الأخلاق و المشتاق إلا ذاق

 
العلوم والبيئة

هزة أرضية بقوة 3,7 درجات تضرب إقليم تارودانت

 
الثقافية

الأعرج يغضب الفنانين بإقالته لمدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

بلاغ لوزارة الداخلية حول وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى الأسعار خلال شهر رمضان المبارك

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

الشباب .. والنخب السياسية

 
 شركة وصلة