راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         في شأن الإرادة السياسية لتحقيق العدالة الضريبية بالمغرب             توقيف شابين عشرينيين بحوزتهما 5330 قرصا من المخدرات             ترتيب البطولة الاحترافية بعد فوز الوداد والحسنية             دولة إفريقية تفاجئ الجميع وتدخل السباق للظفر بتنظيم كان 2019             نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ             المنظمة الديمقراطية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني تدين تصريحات نور الدين بوطيب بعد استخافه بمطالبهم             مهرجان مراكش .. تتويج المخرج الصربي أوغنين غلافونيتش بجائزة "أفضل مخرج"             برلماني من البيجيدي يفضح الوزير الداودي ويكشف تناقض تصريحاته أمام البرلمان بشأن المحروقات+ متفرقات             تفكيك خلية داعشية ببني ملال يؤكد استمرار التهديد الإرهابي ضد المغرب             فرنسا و"حماية" المغرب من الحرّية والكرامة والاستقلال             لعبتهم القذرة             انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ             هبات ملكية لشرفاء زاوية تناغملت وزاوية سيدي إبراهيم البصير             أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             العثماني وبيع مؤسسات الدولة.. الخوصصة تصل سكة الحديد + متفرقات             فرنسية راكعة أمام الشرطة: اقتلوني ولا تخربوا باريس!             عجز الميزانية           
 
كاريكاتير

عجز الميزانية
 
آراء ومواقف

انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ


طارق رمضان، توفيق بوعشرين، وجمال خاشقجي: ثلاثي أضواء المسرح الإسلاموي


الشَّكْوَى لِلرَّب العَالي !


قَرنُ هَدمِ العروش أو قرنٌ سَخِرَ منه التاريخ


جملة الثغرات في كتاب "ثغور المرابطة" لطه عبد الرحمن

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

توقيف شابين عشرينيين بحوزتهما 5330 قرصا من المخدرات

 
الجهوية

هبات ملكية لشرفاء زاوية تناغملت وزاوية سيدي إبراهيم البصير

 
متابعات

برلماني من البيجيدي يفضح الوزير الداودي ويكشف تناقض تصريحاته أمام البرلمان بشأن المحروقات+ متفرقات

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

الملك محمد السادس يعين أحمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان

 
الناس والمجتمع

الكلاب الضالة تقلق راحة سكان جماعة أفورار

 
جمعيات ومجتمع

نشطاء "العمل الجمعوي" وثقافة الاسترزاق

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

تفكيك خلية داعشية ببني ملال يؤكد استمرار التهديد الإرهابي ضد المغرب

 
الرياضية

ترتيب البطولة الاحترافية بعد فوز الوداد والحسنية

 
 


تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 شتنبر 2015 الساعة 46 : 14


 

 

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق

 

تامسنا نظرا لموقعها الاستراتيجي المناسب بين عاصمة إدارية وعاصمة اقتصادية مما أعطاها مكانا مناسبا لكن هذا المكان يفتقر الى عدة اشياء كما قال المثل" حتى زين ماخطاتو لولا" معنى هذا أن تامسنا تحتاج إلى مرافق مهمة،سأسردها كما يلي :


-الجانب الصحي:

لاتتوفر المدينة على مركز صحي مؤهل لكمية الساكنة التي هي في تصاعد وبالخصوص أنها ستتجاوز ساكنة تماره في الخمس السنوات القادمة مما يجعل المريض يتنقل إلى المدينة التي يراها قريبة منه كما تحتاج إلى عدة عيادات عامة وعيادات ذات الاختصاص.

 

-الجانب المدرسي:

الساكنة تحتاج لكي تدرس أبناءها إلى رياض كثيرة كما تحتاج إلى مدارس واعدا ديات وثانويات وكليات ومعاهد متعددة الاختصاصات.


-الجانب التنقلي:

رغم وفرة ساكنة مهمة فالنقل لايفي بالغرض فقط تتوفر على خطين للنقل 18 من باب الأحد إلى مركز تامسنا و17 من أمام مستشفى ابن سينا إلى مركز تامسنا الحالي  بل نحتاج إلى خطوط أخرى تؤدي إلى عدة جهات كحي النهضة واليوسفية والتقدم والصخيرات والى الشواطئ كازينو والرمال الذهبية و فال دور والى خط يربط عين عودة والصخيرات عبر تامسنا وعين عتيق.


-الجانب الديني:

تتوفر تامسنا على مسجدين لم يكتملا بعد بل تحتاج إلى سبعة مساجد أخرى لتقريب الصلاة من المواطنين وتحتاج إلى مركب سوسيوديني قصد المصالح الاجتماعية ومحاربة الأمية ومكتبة ثقافية.


-الجانب الترفيهي:

تحتاج هذه المدينة إلى العاب للأطفال كما تحتاج إلى مسابح قريبة وتحتاج إلى حدائق عمومية لنزهة العائلات دون الجلوس في الأرصفة كما هو موجود حاليا.


-الجانب الإداري:

تحتاج تامسنا إلى توفير جميع الإدارات دون اللجوء إلى تماره أو الرباط لقضاء الأمور الإدارية وهذا من صلب الموضوع.


-الجانب البريدي والاتصالاتي:

تحتاج المدينة إلى وكالة بريدية والى وكالة اتصالات المغرب والى توفير شبكة الهاتف المحمول والانترنيت لإقناع زبناء تامسنا بجميع الخدمات الاتصالاتية.


الجانب الرياضي والثقافي:

تحتاج إلى مزيد من دور الشباب وتحتاج إلى مراكز ثقافية ومركبات رياضية ومركبات القرب والى دور النساء ودور الأطفال والى مكتبات.


الجانب الاقتصادي والاجتماعي:

على المعنيين بالأمر أن يفكروا بخلق أنشطة مدرة بالدخل للمحتاجين وكدا إلى أماكن للتسويق مثلا سويقات منظمة ونظيفة والى سوق كبير خاص بتامسنا دون اللجوء إلى الأسواق البعيدة و كدا لوكالات بنكية من جميع الابناك وكدا إلى خلق أفرنة وحمامات تقليدية وإحداث مراكز للمعاقين ودوي الاحتياجات الخاصة.


 

هكذا عليها أن تتوفر على كل ما يؤهلها سواء ما ذكر أو مانسي كي تكون مدينة ممتازة وتكون مباركة كما سماها الملك محمد السادس بالمدينة المباركة كي تحمل الوزر عن المدن المجاورة.

 

 

 

 

 

  تاج الدين المصطفى

 

 







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

المرأة لا تزال تمثل قوة سياسية متواضعة في تونس

مجلس المستشارين يعقد جلسة عمومية للتصويت على مشروعي قانون متعلقين باللوائح الانتخابية

وزير الخارجية المصرى أول مسؤول عربى يزور طرابلس

شاب من دوي السوابق العدلية يغتصب طفلا عمره أربعة سنوات

الجماعة .. بين الأصولية الظلامية والحداثة العلمانية !

قصة إبراهيم الخليل عليه السلام

أزيلال : من أقنع الهيئات القضائية لاطلاق سراح الراشدين الموقوفين في أحداث شغب السبت الأسود بدمنات ؟

أزيلال : حملة طبية متخصصة في مرض العيون بمدينة دمنات

المحكمة تؤجل النظر في ملف القاصران المتابعان في أحداث الشغب بدمنات الى 25 من الشهر الجاري

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق

وفاة مشجع فريق رجاء ازيلال عبد العالي الركراكي بعد 8 أيام من الغيبوبة

موقع إلكتروني آخر ينتمي الى التيار الظلامي يهاجم التنمية والمشاريع المندمجة للرقي بمدينة دمنات

عامل إقليم أزيلال يهنأ رؤساء المصالح الأمنية بالإقليم بمناسبة ترقيتهم

عامل أزيلال يحث على الشفافية والمحاسبة والمسؤولية في اجتماع خصص لمناقشة القانون الجديد للتعمير





 
صوت وصورة

فرنسية راكعة أمام الشرطة: اقتلوني ولا تخربوا باريس!


سياق مشاركة المغرب حول الصحراء المغربية بجنيف


ممثلة مغربية تستغيت + متفرقات


ديبلوماسيين مغاربة و مناصبهم أية فعالية؟+ متفرقات


اعتقال مروجين للزيت البلدية المزورة + متفرقات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

جماعة أزيلال تستعرض المشاريع المنجزة وفي طور الانجاز و المستقبلية في لقاء حضره عامل الإقليم + فيديو

 
الاجتماعية

باعة السلع الجديدة ب " سويقة" يوم الأربعاء بأزيلال يودون استمرار الفوضى والعشوائية

 
السياسية

باميون يوجهون انتقادات شديدة لبنشماس وهجرة جماعية الى حزب الحمامة + متفرقات

 
التربوية

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع "مهاراتي " بالرباط

 
عيش نهار تسمع خبار

الوزير الداودي يتحدث عن أسعار المحروقات وبرلماني يصفه ب "الكورتي"

 
العلوم والبيئة

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"

 
الثقافية

مهرجان مراكش .. تتويج المخرج الصربي أوغنين غلافونيتش بجائزة "أفضل مخرج"

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

في شأن الإرادة السياسية لتحقيق العدالة الضريبية بالمغرب

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

شباب اليوم واقع مأساوي مسؤولية من؟

 
 شركة وصلة