راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         الحكومة تعرب عن اندهاشها الكبير للرأي الصادر عن فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي             شهادة الخدمة العسكرية أصدَقُ من أيّة شهادة جامعية             أهداف التنمية المستدامة: المجلس الأعلى للحسابات يسجل الالتزام الواضح للمغرب             ( 13 ) مليون مغربي يعانون الاكتئاب والقلق والوسواس             الحسابات البنكية والحسابات الحقوقية             البحث العلمي والجينات             زيارة تفقدية لعامل إقليم أزيلال لملحقة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين             رئيسُ حكومةٍ كان من أعلام القرن (20) فمن هو؟             العثماني يفشل في إخراج قوانين لمكافحة الفساد             بوتفليقة صَنَمُ مَعْبَد الفساد و الإستبداد بالجزائر !             تفعيل آليات الوقاية من حوادث السير محور يوم دراسي بالمحكمة الابتدائية بسوق السبت             أنشطة تحسيسية بأزيلال بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية             إقليم أزيلال..تعزية إلى عائلة أمين بأربعاء أقبلي في وفاة ابنتهم رحمها الله             دوري أبطال أوروبا .. برنامج مباريات ذهاب دور ثمن النهاية             توقعات طقس الثلاثاء 19 فبراير .. أمطار وثلوج وأجواء باردة             خطفوا ابن رئيس جماعة وقتلوه لعدم أداء 40 مليون فدية            جدل فيسبوكي           
 
كاريكاتير

جدل فيسبوكي
 
آراء ومواقف

شهادة الخدمة العسكرية أصدَقُ من أيّة شهادة جامعية


ارحموا عزيز قوم جُن


القدس الشريف وتحولات الخليج والطوق العربي !


البغل زعيمُ البهائم يترافع ضدّ الإنسان في محكمة (بيراست الحكيم)


التسوية الودية للمديونية المفرطة للمستهلك

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

بني ملال: إيقاف الرأس المدبر لتهجير الشباب إلى إيطاليا عبر ليبيا

 
الجهوية

حركة تمدن سريعة بأزيلال وفعالية المراقبة في سياق الضوابط القانونية

 
متابعات

أنشطة تحسيسية بأزيلال بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية

 
سياحة وترفيه

منتزه مكون .. تراث عالمي وبيئي بأزيلال

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

إطلاق الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية 2019-2029

 
الناس والمجتمع

توزيع أماكن للتجار المنتصبين فوضويا بسوق السبت اولاد نمة

 
جمعيات ومجتمع

ندوة حول "الإعلام بين حرية التعبير وحماية الحياة الخاصة"

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

رئيسُ حكومةٍ كان من أعلام القرن (20) فمن هو؟

 
الرياضية

المدارس الكروية بأزيلال أهم من استقطاب اللاعبين من خارج الإقليم

 
 


حفل بدار الثقافة بأزيلال بمناسبة الذكرى 58 لتأسيس التعاون الوطني


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2015 الساعة 08 : 22


 

حفل بدار الثقافة بأزيلال بمناسبة الذكرى 58 لتأسيس التعاون الوطني

 

بمناسبة الذكرى 58 لتأسيس التعاون الوطني  من طرف المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه , تنظم بمقر دار الثقافة بأزيلال يوم الجمعة المقبل 05 يونيو 2015 , مندوبية التعاون الوطني بأزيلال إحتفالا بالمناسبة وفرصة لاستحضار المكتسبات وما راكمته من تجارب في مجال العمل الإجتماعي...

 

كلمة مندوبية التعاون الوطني في الذكرى 58 لتأسيس التعاون الوطني


يشكل الاحتفال بالذكرى الـ58 لإحداث التعاون الوطني، باعتبارها مؤسسة وطنية رائدة في مجال العمل الاجتماعي، فرصة، ليس فقط للوقوف على المكتسبات التي حققتها هذه المؤسسة، بل للانفتاح على آفاق جديدة في مجال المساعدة الاجتماعية. وبذلك، فإن هذه المؤسسة الوطنية، ذات الرصيد التاريخي الهام، انخرطت في دينامية جديدة جعلت منها أرضية وطنية متميزة في ما يخص الانصات والتوجيه والمواكبة الاجتماعية للساكنة. كما تعتبر مؤسسة عمومية أسسها جلالة الملك محمد الخامس طيب الله تراه ورعاها جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله ويجدد أهدافها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه. كما تعتزم هذه المؤسسة، التي تتمثل مهمتها الرئيسية في توفير الدعم والمساعدة للفئات المعوزة، في سياق "استراتيجيتها الجديدة لإعادة التموقع"، تعزيز أنشطتها الميدانية، يؤازرها في ذلك نسيج جمعوي فاعل ومتماسك.


ولبلوغ هذا الهدف، قامت مؤسسة التعاون الوطني بتنفيذ العديد من المهام الاجتماعية على أكمل وجه، والتي تتمثل أساس في الانصات وتوجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بل وحتى المعالجة الفردية لبعض حالات الهشاشة القصوى، لتصبح بذلك فاعلا مرجعيا في مجال محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، والذي يجعل من الخبرة التي راكمتها ضمانة لنجاح مشروع العناية واليقظة الاجتماعية الهادف إلى مساعدة السلطات العمومية والترابية في رفع التحدي الاجتماعي.


وتندرج هذه التوجهات في إطار مخطط عمل المؤسسة برسم سنة 2015 ، الذي يرتكز على استراتيجية 4+4 التي تبناها القطب الاجتماعي، والتي تتعلق، على الخصوص، بالدعم المؤسساتي وتعزيز التأطير والمتابعة وإعادة هيكلة العمل الاجتماعيوالارتقاءبالتضامن.


ويتعلق الأمر بإعادة تأهيل وإحداث وحدات للحماية الاجتماعية ومراكز للقرب متخصصة في اليقظة والذكاء الاجتماعي، والتي من المرتقب أن يستفيد منها أزيد من 14 ألف شخص. وسعيا منها لتقوية قدرات مواردها البشرية، تعتزم مؤسسة التعاون الوطني تنظيم نحو 77 دورة تكوينية لفائدة أزيد من 2320مستفيد من جهة أخرى، تولي مؤسسة التعاون الوطني أهمية خاصة لمبدأ الشراكة في أبعادها الوطنية والدولية، باعتبارها آلية ناجعة لدعم سياسة القرب ورافعة لتحقيق التقارب بين الأنشطة الاجتماعية على الصعيد الترابي. وفي هذا السياق، قام التعاون الوطني بتعبئة عشر تنسيقيات جهوية و 72 مندوبية إقليمية على صعيد التراب الوطني، وذلك بهدف إنجاز برامجها الاجتماعية، بشكل منصف، وحزمتها الغنية من البرامج الاجتماعية وتلك المتعلقة بالعمل الإنساني. ومن بين الفئات المستهدفة من قبل مختلف هياكل التعاون الوطني هناك النساء والأطفال في وضعية صعبة، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنون، علاوة على الأشخاص الذين لا يتوفرون. على معيل أو دعم عائلي وبحسب أرقام صادرة مؤخرا، فإن مؤسسة التعاون الوطني عبأت أزيد من 3500 عونا لتقديم خدماتها المتنوعة لحوالي 436 ألفا و867 مستفيدا، وهي الخدمات التي تتنوع ما بين الدعم المدرسي للأطفال في وضعية صعبة ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، فضلا عن ادماج وتمدرس الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتمكين الاقتصادي للنساء في وضعيةصعبة. وبالموازاة مع هذا التنوع على مستوى الخدمات، فقد ارتفع عدد المراكز التابعة للمؤسسة، بحيث لم يكن يتجاوز 2242 مركزا في سنة 2008، إذ أصبح للمؤسسة حاليا3506 مراكز للاندماج الاجتماعي و241 مركزا للمساعدة الاجتماعية و 92 مركزا للتنشيط الاجتماعي، علما بأن بعض هذه المراكز يمكن أن يوفر العديد من الخدمات. بدوره، سجل عدد المستفيدين المنحى التصاعدي نفسه، بحيث انتقل من 247 ألفا و332 شخصا في سنة 2008 إلى436  ألفا و867 شخصا حاليا، موزعين على مراكز التكوين والتربية (109.328) ومراكز التكوين المهني (7246) ومراكز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (5038) ومؤسسات الحماية الاجتماعية (147.277).


أما برنامج "رياض الأطفال" فيراهن، من جهته، على ضمان تكافؤ الفرص في ما يتعلق بالتعليم، لاسيما خلال مرحلتي ما قبل التمدرس والابتدائي، لفائدة الأطفال المنحدرين من أسر فقيرة، والذين تتراوح أعمارهم ما بين أربع وست سنوات، والمقدر عددهم بنحو 35 ألفا و819 طفلا.


كما يستفيد ما يزيد عن 76 ألفا و819 شخصا من مبادرة "دار المواطن"، التي تستهدف ساكنة الأحياء المجاورة لجميع المراكز التابعة للتعاون الوطني، وخاصة النساء في وضعية صعبة والنسيج الجمعوي المحلي.


ويتم في السياق نفسه تقديم مساعدات غذائية بشكل مستمر للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، المنخرطين في المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب و(فدرالية اليوسفية لجمعيات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة).


أما برنامج التكوين المهني، الذي يستهدف الشباب في وضعية صعبة، أو المنقطعين عن الدراسة، والبالغين 15 سنة وما فوق، فيشمل التكوين في عدد من حرف الصناعة التقليدية والفندقة والمطاعم، علاوة على المعلوميات وقطاع البناء والأشغال العمومية.


ففي ظل هذه المقاربة المتجددة والتي تعتمد مبدأ القرب، فإن مؤسسة التعاون الوطني، القوية برصيدها الاجتماعي والإنساني، ما فتئت تغني عرضها من خلال مشاريع مبتكرة وأنشطة تندرج في إطار دينامية وطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بثقافة حقوق الإنسان. وفي الختام أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من ساهم في إغناء هذه الحفل راجيا من العلي القدير أن يكلل أعمال الجميع بالنجاح والتوفيق.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


البرنامج:


التوقيع

المواد المقدمة خلال حفل الذكرى 58 لتأسيس التعاون الوطني

المشاركون

المكان

4h00mn

استقبال الوفود المشاركة

السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال

السيد مدير التعاون الوطني

السادة رؤساء المصالح الأمنية

السادة رؤساء المصالح الخارجة

السادة رؤساء الجمعيات الخيرية

السادة رؤساء الجمعيات التنموية

مديرين ومديرات مؤسسات الرعاية الاجتماعية

مديرات مراكز التربية والتكوين ورياض الأطفال

دار الثقافة

أزيلال

5h00mn

توزيع شيكات التعاون الوطني لفائدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية بإقليم ازيلال

السيد العامل

- رؤساء المصالح الخارجية

- رؤساء الجمعيات الخيرية

- رؤساء الجمعيات المدنية

- النزلاء المشاركون في الانشطة

- قطاع خاص مدعون

 

 

دار الثقافة

أزيلال

5h 15 mn

زيارة المعرض الاقليمي للتعاون الوطني بعين المكان دار الثقافة أزيلال

- مراكز التربية والتكوين بازيلال

التابعة للتعاون الوطني

- مراكز الجمعيات الشريكة

والمدعمة من طرف الدولة عبر

المنح السنوية

دار الثقافة

أزيلال

5h 20 mn

افتتاح النشاط بآيات بينات من الدكر الحكيم

- نزيلة بدار الاطفال أزيلال

دار الثقافة

أزيلال

5h 25 mn

لوحة تعبيرية مرفوقة بالنشيد الوطني

- مجموعة نزلاء مختارة من

مجموعة مؤسسات للرعاية

الاجتماعية

دار الثقافة

أزيلال

5h 35 mn

كلمة توجيهية للعمل الاجتماعي بأزيلال للسيد العامل  

- السيد عامل صاحب الجلالة على

اقليم ازيلال

دار الثقافة

أزيلال

5h40mn

كلمة المندوبية باسم الذكرى 58 لتأسيس التعاون الوطني

- السيد المندوب الاقليمي للتعاون

الوطني أزيلال

دار الثقافة

أزيلال

5h 45mn

توزيع الجزء الاول من المعينات التقنية لفائدة المعاقين بأزيلال

- كراسي متحركة

- لوحات براير

- عصى المكفوفين

- عكاكيز وأعمدة ....

- عمالة أزيلال

- مندوبية التعاون الوطني

- المستفيدون

دار الثقافة

أزيلال

5h 55mn

 

رقصة فلكلورية لمجموعة السلام الخيرية

من أداء نزيلات دار الطالبة تديلي فطواكة

دار الثقافة

6h 00 mn

استراحة حفل شاي

مندوبية التعاون الوطني

دار الثقافة

أزيلال

6h 15 mn

توزيع دبلومات التخرج لفائدة رائدات مراكز التربية والتكوين بازيلال برسم الموسم الدراسي 2013/2014

- عمالة أزيلال

- مندوبية التعاون الوطني

- مديرات مراكز التربية والتكوين

- رؤساء الجمعيات التنموية الشريكة للتعاون الوطني

دار الثقافة

أزيلال

6h 20mn

 

توزيع الجزء الثاني من المعينات الثقنية لفائدة المعاقين بازيلال

( كراسي متحركة لوحات براير– عصي المكفوفين )

- عمالة أزيلال

- مندوبية التعاون الوطني

- المستفيدون من العينات التقنية

دار الثقافة

أزيلال

6h 25mn

 

مونولوك  دار الطالب ايت بوكماز

من أداء مجموعة مختارة من دار الطالب ايت بوكماز

دار الثقافة

أزيلال

6h 30mn

رقصة فلكلورية لنزيلات دار الطالبة دمنات

مجموعة مختارة من نزيلات دار الطالبة دمنات

دار الثقافة

أزيلال

6h 35 mn

توزيع ما تبقى من المعينات التقنية والدبلومات لفائدة مديرات مراكز التربية والتكوين ورؤساء الجمعيات المدنية الشريكة للمندوبية

- مندوبية التعاون الوطني

- مديرات مراكز التربية والتكوين

- رؤساء الجمعيات التنموية

دار الثقافة

أزيلال

6h 40 mn

تتمة فقرات الحفل

نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية ورائدات مراكز التربية والتكوين بأزيلال

6h 50 mn

كلمة ختامية للمندوب الإقليمي للتعاون الوطني بأزيلال

مندوبية التعاون الوطني

دار الثقافة

أزيلال








  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



"العدل والإحسان" والفوضوية السّياسية

بمناسبة عيد النساء : كل عام والمرأة المغربية والعربية بالف خير

لماذا تبنى حزب الأصالة والمعاصرة الديمقراطية الاجتماعية؟

وزير الصحة بأزيلال : حملة انتخابية ووعود من موقع المسؤولية الوزارية

تكوينا دوليا بمدينة فاس في مجال الاعلام التلفزيوني

ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال بآسفي

اب ضرير يطلب انقاذ ابنته من العمى

الرباح يشرف على تنصيب عامل اقليم تنغير الجديد

مبديع يشرف على تنصيب عامل إقليم أزيلال الجديد + فيديو

تنغير: التعاون الوطني يمنح دعما ماليا للجمعيات التنموية بالاقليم

فرقة " درامازيغ " من تزنيت في عرض مسرحي بدار الثقافة بأزيلال

أزيلال : دورة تكوينية لتأهيل أطر مؤسسات الرعاية الاجتماعية

يوم احتفالي بدار الثقافة بأزيلال

أزيلال : لقاء تواصلي لخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف مع مكونات المجتمع المدني

أزيلال : لقاء بدار الثقافة لتمويل مشاريع الصناع التقليديين والنهوض بالقطاع

ندوة لخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف حول موضوع "العنف ضد الطفل والمرأة ، أية حماية "

حفل توقيع كتاب " تضاريس فكرية " بدار الثقافة أزيلال

أزيلال : نيابة وزارة التربية الوطنية تنظم حفلا تكريميا بمناسبة اختتام السنة الدراسية

وزير الثقافة يزور أزيلال صباح اليوم ويلتزم بتقوية انخراطه في جهود التنمية

بلدية ازيلال : وزير الثقافة في زيارة تفقدية لدار الثقافة ومتحف علوم الحياة و الأرض





 
صوت وصورة

خطفوا ابن رئيس جماعة وقتلوه لعدم أداء 40 مليون فدية


ارتفاع حدة الاحتجاجات في تيندوف


أين المتبرعين من المتبرعة بسطات؟+أخبار متفرقة


مجلس المنافسة يصـدم الوزير الداودي+ أخبار متفرقة


المصادقة على مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

أهداف التنمية المستدامة: المجلس الأعلى للحسابات يسجل الالتزام الواضح للمغرب

 
الاجتماعية

( 13 ) مليون مغربي يعانون الاكتئاب والقلق والوسواس

 
السياسية

بنكيران والعثماني ومحمّد مُصدَّق هل من مقارنة؟

 
التربوية

زيارة تفقدية لعامل إقليم أزيلال لملحقة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

 
عيش نهار تسمع خبار

المعطي منجيب وخديجة الرياضي يتواطئان مع الانفصاليين بباريس

 
العلوم والبيئة

البحث العلمي والجينات

 
الثقافية

أزيلال: بلاغ صحفي حول فعاليات اللقاء الثقافي بأيت عتاب

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

موقف مجلس المنافسة بشأن طلب الحكومة تقنين أسعار المحروقات السائلة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

هل من وجود لحركة نسائية فاعلة بإقليم أزيلال تعود بالنفع على المجتمع؟

 
 شركة وصلة