راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         من لقاء حزب الإستقلال بأزيلال.. العثماني مقصر مع الله ومع الشعب والملك             نجاح كبير للقافلة الثانية ضد مخاطر ا لمخدرات لمنظمة الكشاف المغربي مندوبية خريبكة             كويكب ضخم يقترب من الارض بسرعة 5 كم في الثانية             أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة تصدر بلاغا يهم الأساتذة المضربين             إطار عسكري منشق من "البوليساريو" يلتحق بأرض الوطن             حامي الدين يعتقد أن الطريق إلى فاس تمر عبر الجزائر             وقفة ومسيرة بالشموع للأساتذة بأزيلال لإسقاط "الكونطرا" التي فرضت عليهم+ فيديو             هل هناك فرقٌ بين (العُبَيديين) و(البيجيديين)؟             تطرفُ أستراليا وخيالةُ نيوزلندا عنصريةٌ قديمةٌ وإرهابٌ معاصرٌ             أزيلال: رفض مطلق لقرار إسناد أقسام الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لغيرهم- بيان             البطلة كلتوم بوعسرية من الجيش الملكي تفوز بالنسخة الثالثة للسباق النسوي على الطريق بخريبكة             ليس أمام أمزازي سوى الإستجابة لمطالب الُمتعاقدين لأن التعنت سيزيدُ من تأزيم التعليم+ أخبار متفرقة             ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ             مستجدات ملف "الأساتذة المتعاقدين".. بلاغ لوزارة التربية الوطنية             رسالة مفتوحة إلى كل من يخاصم صناديق الاقتراع: هذا رأيي في الموضوع ولكم واسع النظر !             ظهور ثقب في سماء الإمارات يثير رعب الاماراتيين                                    الإسلام السياسي            عودة بوتفليقة            محاربة الفقر                                                                                    مهاجر            جدل فيسبوكي                                    الكتب والهواتف الذكية            الكتاب و الإنترنيت            وسائط اجتماعية                        الحوار الاجتماعي           
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

تطرفُ أستراليا وخيالةُ نيوزلندا عنصريةٌ قديمةٌ وإرهابٌ معاصرٌ


الحرب على المدرسة العمومية تستعر


التعايش السياسي...المطلب المغربي المفقود


"أبو زُرَيق" في المغرب حقيقةٌ أم خيال؟


معضلة التسول في المغرب: تسول الأطفال والتسول بالأطفال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

أزيلال: وفاة تلميذ بحادث سير بتراب جماعة أفورار

 
الجهوية

اختتام فعاليات المهرجان السنوي التاسع للجماعة الترابية تاونزة بحضور عامل الإقليم

 
متابعات

حامي الدين يعتقد أن الطريق إلى فاس تمر عبر الجزائر

 
سياحة وترفيه

منتزه مكون .. تراث عالمي وبيئي بأزيلال

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

أزيلال: رفض مطلق لقرار إسناد أقسام الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لغيرهم- بيان

 
الناس والمجتمع

أزيلال: شكوك حول جودة مياه الشرب بجماعة أيت امحمد والمدير الإقليمي للماء بأزيلال يفند المغالطات

 
جمعيات ومجتمع

بالصور .. حفل بمركز تقوية قدرات الشباب أزيلال تخليدا لليوم العالمي للمرأة

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

هل هناك فرقٌ بين (العُبَيديين) و(البيجيديين)؟

 
الرياضية

البطلة كلتوم بوعسرية من الجيش الملكي تفوز بالنسخة الثالثة للسباق النسوي على الطريق بخريبكة

 
 


تنظيم اليوم الجهوي لحماية المستهلك 2015 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لخريبكة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 مارس 2015 الساعة 08 : 18


 

تنظيم اليوم الجهوي لحماية المستهلك 2015 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لخريبكة


في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمستهلك نظم بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لخريبكة اليوم الجهوي لحماية المستهلك وذلك بحضور أساتذة ومهتمين في المجال، حيث بدأ النشاط بكلمة للسيد رئيس الغرفة تلاه عنه بالنيابة السيد محمد أمغار رحب من خلالها بجميع الحاضرين وبالشركاء معتبرا أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لخريبكة وهي تساهم في هذه التظاهرة تهدف، من موقعها، بالتحسيس بهذه الاستراتيجية وبالنصوص والقرارات التطبيقية في صفوف منتسبيها لإعمال كل الإجراءات الهادفة بالأساس إلى تمكين المستهلك من معرفة حقوقه كاملة لإيجاد التعامل في إطار علاقاته التعاقدية.


وإيمانا بالدور الذي يجب أن تلعبه غرف التجارة والصناعة والخدمات في تنشيط الاقتصاد المحلي و الوطني بحكم قربها وارتباطها مع الفاعلين الاقتصاديين من التجار والصناع والخدماتيين، ورغبة في تفعيل انخراطها ومشاركتها في مختلف الأوراش الاقتصادية، فإن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لخريبكة تقول كلمة السيد الرئيس ستواصل تعبئتها لكافة إمكاناتها لتحسيس التجار والصناع ومقدمي الخدمات بضرورة إعلام المستهلك إعلاما ملائما وواضحا بالمنتوجات أو السلع أو الخدمات التي يقتنيها أو يستعملها، و بالشروط الواردة في عقود الاستهلاك والبيع. كما أن الغرفة لن تدخر جهدا في الدفاع عن حقوق التاجر والمهني وتمكينه من معرفة كل التدابير الضامنة لحماية حقوقه.


وضمن هذا السياق، فإن الغرفة اقترحت تكثيف حملات التوعية والتحسيس بحقوق المستهلك وواجباته والاستعانة بوسائل الإعلام في هذا الصدد، وبضرورة إعلام المستهلك، بمفهومه الواسع، بإعطائه معلومات صحيحة وكافية خصوصا عند الاستفادة من القروض البنكية، وادراج مبادئ وأسس حقوق المستهلك ضمن المناهج التعليمية قصد التأسيس لثقافة استهلاكية سليمة ومسؤولة، مع تعزيز اختصاصات وقدرات جمعيات حماية المستهلك.


أما كلمة الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بخريبكة المشاركة في تنظيم هذا اليوم الجهوي بينت أن مجال الاستهلاك مجال شاسع ويحتاج إلى تدخلات من مستويات مختلفة، كل من موقعه وبالوسائل المتاحة له سلطات ومنتخبون ومجتمع مدني...وإن حماية المستهلك، هذه المهمة الضخمة النبيلة، هي حماية لكل المواطنين: أطفالا وشبابا ورجالا ونساء، حماية لهم أولا وقبل كل شئء لصحتهم وسلامتهم، حماية لهم من الغش والتضليل والتدليس والخداع والاحتكار وغلاء الأسعار. ودعا الجميع لنشر التوعية لما لها من أثر جد إيجابي، إلى الانخراط المسؤول في النهوض بمجال حماية المستهلك وتنزيل النصوص التطبيقية للقانون رقم 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك. مبديا إستعداد الجمعية للعمل مع كل المؤسسات، الحكومية وغير الحكومية، والمجالس المنتخبة وجميع الجمعيات والهيئات الحقوقية... والانخراط في شراكات للنهوض بالحركة الاستهلاكية بالإقليم و ببلادنا خدمة للصالح العام. داعيا في الوقت ذاته قطاع الإعلام بكل أنواعه، المكتوب والسمعي والمرئي والإلكتروني إلى الانخراط مع الجمعية لبلوغ الاهذاف وتوفير الحماية اللازمة للمستهلك ومحاصرة كل المظاهر الاستهلاكية السلبية وبناء ثقافة الاستهلاك المسؤول والإيجابي.


وبعدها أخد الكلمة المندوب الاقليمي لمندوبية الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بخريبكة السيد صالح خنيبة الذي تلا كلمة السيد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي خلال افتتاح الأيام الوطنية للمستهلك والتي اعتبرت أن تنظيم الأيام الوطنية للمستهلك التي تنعقد هذه السنة تحت شعار" إعرف حقوقك للدفاع عنها" يعتبر حدثا تواصليا وطنيا مهما، يروم تحسيس المستهلكين وتمكينهم من معرفة الحقوق التي جاء بها القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، والذي تم إصدار النصوص التطبيقية لهذا القانون علاوة على إعلام الفاعلين الاقتصاديين بالإلتزامات التي جاء بها القانون ولاسيما تلك المتعلقة بعنونة المنتوجات الصناعية، وحق التراجع المحدد في 7 أيام والمنصوص عليه مثلا في حالة البيع خارج المحلات التجارية، والمقتضيات المتعلقة بالضمان، والخدمة بعد البيع، والبيع مع مكافأة، والمسابقات الاشهارية وغيرها من الحقوق، كما أن القانون 31.08 يضمن التوازن في العلاقات التعاقدية بين المستهلك والمورد، وشفافية المعاملات التي تربط بينهما. كما أكد على ضرورة إعلام المستهلك من طرف المورد قبل أي عقد بيع، مع الحفاض على مصالحه الاقتصادية، وخاصة فيما يتعلق بالشروط التعسفية، وتنظيم بعض الممارسات التجارية المستخدمة من قبل الموردين، مثل التخفيضات، والبيع عن بعد، والمسابقات الإشهارية، والضمان، والبيع مع والبيع خارج المحلات التجارية إلخ... وفضلا عن ذلك، فقد تم إصدار النصوص التطبيقية لهذا القانون، ونشر مجموعة من القرارات المتعلقة بالبيانات الإلزامية معتبرا أن المغرب أصبح يتوفر على منظومة قانونية متكاملة بالنسبة لقطاع التجارة والصناعة.


وبعد ذلك كان للمشاركين مع مداخلة للسيد بوشتى صلوحي رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بخريبكة في موضوع العنونة والخدمة بعد البيع حسب قانون حماية المستهلك بين في مستهلها مدى الأهمية القصوى التي يحظى بها موضوع حماية المستهلك على الصعيدين الدولي والوطني في العصر الحالي، مما يعكس إلى حد كبير حجم التحديات الراهنة التي تواجه المجتمع بفعل الانفتاح الاقتصادي الواسع الذي انخرطت فيه بلادنا من خلال مباشرة عدة إصلاحات عميقة في هذا الميدان، شملت العديد من المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، وفتح أوراش لإصلاح المنظومة القانونية، وتفعيل دور الهيئات الرسمية وغير الرسمية بالمغرب، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. تم أن تنظيم الأيام الوطنية للمستهلك بالمغرب، يعتبر حدثا بارزا لتحسيس المستهلك بحقوقه وكذا المورد بواجباته في مجال الاستهلاك. لهذا، فاختيار شعار: « اعرف حقوقك للدفاع عنها » كموضوع لهذه السنة، يهدف إلى التذكير بالأهداف الجوهرية للقانون 08-31، مع شرح مختلف نصوصه التطبيقية. تم بين لمسألة اللصيقة علاوة على البيانات التي تمكن من التعرف على السلع أو المنتوجات وبيان طبيعتها و منشئها الأصلي، يجب أن تتضمن اللصيقة المثبتة عليها أو على غلافها البيانات الإلزامية الآتية: النوع و علامة الصنع، عند الاقتضاء ويمكن أن تتضمن اللصيقة شارات أو رسومات معترف بها عالميا أو أية علامة يسهل على المستهلك فهمها.


وبعد مداخلة الاستاد خالد الروكاني من الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة في موضوع التجارة الالكترونية: رهانات وآفاق بالنسبة للمستهلك والتي ابرز خلالها للدور الذي تلعبه التجارة الالكترونية في الحياة المعاصرة وللتسهيلات التي تقدمها للزبناء والتأسيس لحماية المستهلك الإلكتروني من خلال وضع السياسات والقوانين اللازمة لحمايته في ظل تنامي التجارة الالكترونية وضرورة تعزيز الثقة في السوق الالكترونية.


وقبل الختام قدم السيد صالح خنيبة المندوب الاقليمي لمندوبية الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بخريبكة بوابة المستهلك و تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

 

 


     خريبكة/سعيد العيدي

 







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤتمر البوليساريو 13 والفرصة الأخيرة لقبول مقترح الحكم الذاتي

ردود عن الصحراء من مواقع الكترونية

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

مسيحيون وإسلاميون يرفضون 11 سبتمبر "يوما عالميا لحرق القرآن"

الصقلي: أزيد من نصف ميزانيات الدولة موجه للقطاعات الاجتماعية

الملك محمد السادس يترأس مجلس الوزراء والمصادقة على مشاريع قوانين

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

المرأة لا تزال تمثل قوة سياسية متواضعة في تونس

جلالة الملك يضع بالناضور الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان بكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم

~سى إن إن: الأهلى رفض هدية مولودية الجزائر

الطوفان أم لعنة الأنبياء.. يا جماعة؟

زيارة مرتقبة للمفتش العام للتعاون الوطني لعدد من مؤسسات الرعاية الإجتماعية بأزيلال

ضبط "خلية إرهابية" بالمغرب

لعبة سياسية قذرة لفرع الٳتحاد الإشتراكي بأزيلال بغرض الٳنتخابات بذريعة الدفاع عن الحقوق

النص الكامل لخطاب جلالة الملك في الدورة الأولى لافتتاح البرلمان





 
صوت وصورة

ظهور ثقب في سماء الإمارات يثير رعب الاماراتيين


تحليل.. المعالجة القانونية لملف الأساتذة المتعاقدين


المتعاقدون يكشفون كيف سيردون على التهديد بطردهم ويوجهون رسالة للملك


خاص بالأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد + متفرقات


بدء محاكمة منفذ الاعتداء الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

عامل إقليم أزيلال يحل بدوار" تسوتين" بأيت أمديس للإستماع الى الساكنة من أجل مشاريع تنموية

 
الاجتماعية

عامل إقليم أزيلال يفتتح الوحدة الصحية للتعاضدية العامة

 
السياسية

نزار بركة من أزيلال ينتقد سياسات الحكومة ويحذر من تبعاتها

 
التربوية

وقفة ومسيرة بالشموع للأساتذة بأزيلال لإسقاط "الكونطرا" التي فرضت عليهم+ فيديو

 
عيش نهار تسمع خبار

سماع أصوات غريبة من باطن الأرض بمدينة أزيلال ومصادر توضح الأمر

 
العلوم والبيئة

كويكب ضخم يقترب من الارض بسرعة 5 كم في الثانية

 
الثقافية

التراث في خدمة التنمية.. شعار الدورة الثانية لمهرجان سوق السبت اولاد النمة إقليم الفقيه بن صالح

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

حكومة البيجيدي ضربت القدرة الشرائية وأفرغت جيوب المواطنين لفائدة الشركات

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

نسبة النساء في الوظيفة العمومية بلغت حوالي 40 في المائة

 
 شركة وصلة