راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         ساحتنا الثقافية والفنية الشبه فارغة...استوطنتها عدميتان..             تفكيك خطاب الشعبوية : افتراضات خاطئة حول "مثالية" الشعب و "فساد" النخب             أزيلال:" هي كلمة واحدة هاد الجماعة فاسدة"..شعار وقفة احتجاجية تضامنا مع موظف جماعي بأيت امحمد             ارتفاع ضحايا السيول جنوب غرب فرنسا إلى 13 قتيلا وفق حصيلة جديدة             المال والمخدرات.. فيلم قصير يعبر عما يخالج فكر الشباب بأزيلال             خطاب جلالة الملك حدد معالم نموذج اقتصادي متكامل ومتعدد القطاعات             الكاتب العام لعمالة أزيلال يتفقد أشغال الإصلاحات الجارية بالمستشفى الإقليمي             ركلة جزاء تمنح المغرب فوزًا قاتلًا على جزر القمر             الطفل بين الواجب المدرسي وحاجياته الذاتية في عصر غلب فيه الحق على الواجب             ألمانيا ..احتجاج الآلاف بشوارع برلين على تنامي التيارات العنصرية             بيان توضيحي من المجلس الإقليمي لأزيلال على ما جاء في مقال بموقع " دمنات أون لاين"             الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب             الملك محمد السادس يدعو لدراسة إمكانية فتح قطاع الصحة أمام الأجانب             موظفة بجماعة واويزغت إقليم أزيلال تتعرض لاعتداء همجي             النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجديدة             مقاضاة فنان مغربي + متفرقات                       
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب


الخطاب الملكي حقوقي و إنساني و اجتماعي بامتياز


أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها


لا تفاوض مع الإرهاب


كيف تكون تلميذا متفوقا؟

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

إعادة تمثيل جريمة سرقة أموال من مخدع هاتفي نقطة استخلاص فواتير الكهرباء بأزيلال + فيديو

 
الجهوية

أزيلال:" هي كلمة واحدة هاد الجماعة فاسدة"..شعار وقفة احتجاجية تضامنا مع موظف جماعي بأيت امحمد

 
متابعات

ارتفاع ضحايا السيول جنوب غرب فرنسا إلى 13 قتيلا وفق حصيلة جديدة

 
سياحة وترفيه

جولة بشلالات أزود أزيلال و بين الويدان

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

الملك محمد السادس يدعو لدراسة إمكانية فتح قطاع الصحة أمام الأجانب

 
الناس والمجتمع

موظفة بجماعة واويزغت إقليم أزيلال تتعرض لاعتداء همجي

 
جمعيات ومجتمع

"المجتمع المدني" المُفْتَرىَ عليه بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

أزيلال: الدرك الملكي بأفورار يشن حملات أمنية واسعة تسفر عن اعتقالات

 
الرياضية

ركلة جزاء تمنح المغرب فوزًا قاتلًا على جزر القمر

 
 


المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم عادل إمام ووجوه سينيمائية في دورته الرابعة عشرة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 دجنبر 2014 الساعة 41 : 20


 

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم عادل إمام وجيريمي آيرونز و فيكو مورتنسن و السينما اليابانية في دورته الرابعة عشرة

 

  ستعيش عاصمة السينما العالمية والفن السابع مراكش على مدى اسبوع فعاليات المهرجان الدولي للفيلم في نسخته الرابعة عشرة والمنظم في الفترة الممتدة ما بين 5 و13 ديسمبر الجاري بقصر المؤتمرات وبساحة جامع الفنا، وستحتفل مراكش هذه السنة بسينما اليابان، والتي ستحظى بتكريم خاص في مراكش حيث سيتم الاحتفاء بحضور وفد ياباني مهم مكون من ممثلين و مخرجين و منتجين من رواد تاريخ السينما اليابانية أمثال ياسوجيرو أوزو، و كوريدا هيروكازو، و كنجي ميزوكوشي، و ميكيو ناروس، و أكيرا كوروزاوا، و ناكيسا أوشيما، و شوهاي إيمامورا، و طاكيشي كيتانو، و هاياو ميازاكي، و شينجي أوياما، و ناومي كاواز، و كيوشي كوروزاوا، و مامورو أوشي، و طاكيشي مايك، و مازاكي كوباياشي. وللإشارة، فإن السينما اليابانية كانت ومنذ انطلاق المهرجان حاضرة بقوة في المسابقات الرسمية والتكريم الذي خصصته الدورات السابقة لعدد من روادها، خصوصا الدورة الماضية التي كرمت المخرج و السيناريست الياباني كوري إيدا هيروكازو.


وضمن فقرة التكريمات، فبعد شارون ستون، جولييت بينوش، هيروكازو كور-إيدا، و محمد خيي و فرناندو سولاناس، الذين تم تكريمهم في دورة 2013، يواصل المهرجان التأكيد على مكانته كملتقى للسينما العالمية من خلال تكريمه لشخصيات بارزة من عالم الفن السابع والتي تنتمي لآفاق مختلفة . حيث سيخصص المهرجان تكريمه هذه السنة لكل من الفنان المصري الكبير عادل إمام والكاتب والممثل البريطاني جيريمي إيرونس والكوميدي والممثل الأمريكي فيغو مورتينسن، وسَيُكرِّم كذلك المهرجان الدولي للفيلم بمراكش المنتجة المغربية خديجة علمي والمنتج المغربي زكريا علوي.


ويعتبر عادل إمام أحد أكبر نجوم الفن المصريين، تعرف عليه الجمهور على خشبة المسرح من خلال مسرحية "مدرسة المشاغبين". بدأ مشواره الفني في سن مبكرة جدا، حيث عمل إلى جانب مشاهير الساحة الفنية في ذلك الوقت أمثال إسماعيل ياسين. بدأت أعماله السينمائية، التي تزيد عن مائة فيلم، منذ عقد الستينات، وما زال عطاؤه مستمرا إلى اليوم، ليعكس عمق موهبة خلاقة من خلال أفلام شخص فيها أدوار ضحايا الظلم والفقر، ومزج فيها بين الفكاهة والدراما.من عناوين أفلامه "إحنا بتوع الأتوبيس" لحسين كمال (1979)، "حب في الزنزانة" لمحمد فاضل (1983)، "حتى لا يطير الدخان" لأحمد يحيى (1984)، "كركون في الشارع" لنفس المخرج (1986)، "الإرهاب والكباب" (1993) لشريف عرفة، الذي عمل معه في "طيور الظلام" (1995)، و"عمارة يعقوبيان" لمروان حامد (2006)، و"حسن ومرقص" لرامي إمام (2008) و"زهايمر" لعمرو عرفة (2010).


أما المكرم الثاني في الدرة 14 جيريمي أيرونز له مسيرة فنية تمتد على مدى 30 عاما، واحدا من الوجوه الأكثر حظوة لدى عشاق السينما في جميع أنحاء العالم. فموازاة مع حضور رائع على خشبة المسرح، استطاع أن يزاوج في نجاحاته بين أفلام الإنتاجات الضخمة وأفلام سينما المؤلف. وقد عمل هذا الممثل رفقة كبار المخرجين العالميين، فهو كاهن يسوعي في "المهمة" لرولاند جوفي، وطبيب يغوص في حالة من الجنون في "المشابهان" لديفيد كروننبرك، وزوج متهم بقتل زوجته في "انعكاس الحظ" لباربيت شرودر (الذي نال عنه باستحقاق جائزة أوسكار أفضل ممثل سنة 1990)، والكاتب كافكا في السيرة الذاتية لستيفن سودربرك، ورجل السياسة الذي يقع في شراك الحب في "داماج" للويس مال، وكاتب على عتبة الموت في "سرقة الجمال" لبرناردو برتولوتشي.


تم لاننسى المكرم الثالث فيكو مورتنسن أحد نجوم الشاشة الكبرى من جهة أخرى، تعرف الجمهور على الممثل والمخرج فيكو مورتنسن من خلال أدائه في فيلم "الشاهد" لبيتر وير، ونال الاعتراف الدولي كأحد نجوم الشاشة الكبرى بفضل شخصية أراكورن في ثلاثية "سيد الخواتم" لبيتر جاكسون. حظي بالأدوار الأولى في أزيد من أربعين فيلما، وعمل في ثلاثة أفلام مع ديفيد كروننبرك (تاريخ من العنف، والوعود الشرقية، وطريقة خطيرة)، كما سجل حضوره في أفلام سينما المؤلف التي تتطلب من الممثل كفاءات عالية، من ذلك أدواره في فيلم "بسيكو" لكوس فانسانت، و"جوجا" للساندرو ألونسو و "الطريق" لجون هيلكوت.


ويصدق القول أن منذ دوراته الأولى، أكد المهرجان حيوية وقوة السينما اليابانية، سواء من خلال اختيار أفلام المسابقة، أو بتكريمه لأسماء لامعة من بين أبرز رواد هذه السينما.


وتعد السينما اليابانية من أقدم وأكبر صناعات السينما في العالم، إذ انطلق إنتاج الأفلام فيها منذ عام 1897، بينما يؤكد عدد من الأرقام والمعطيات القيمة الفنية والاقتصادية لهذه السينما، من قبيل أنه في عام 2009 كانت الرابعة حسب عدد الأفلام الطويلة المنتجة، وأنه في عام 2011 أنتجت اليابان 411 فيلما طويلا، حققت ما مجموعه 54.9 في المائة من أرباح التذاكر في اليابان، البالغ مجموعها مليارين و330 مليون دولار.


كما اختير المنظمون الفيلم البريطاني «نظرية كل شيء» لافتتاح فعاليات الدورة الـ14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. ويتناول الفيلم علاقة ستيفن هوكينغ، العالم الفيزيائي البريطاني الشهير، بزوجته الأولى، جين وايلد، راصدا التحديات التي عاشها في ظل معاناته مع مرض التصلب الجانبي الذي جعله مقعدا وعاجزا طيلة حياته. والفيلم، الذي هو من إخراج جورج مارتش وبطولة إدي ويدمان (في دور ستيفن هوكينغ) وفيليسيتي جونز (في دور الزوجة جين وايلد)، مأخوذ من كتاب الزوجة الأولى، الذي يحمل عنوان «السفر اللامنتهي: حياتي مع ستيفن».


وفي ما يتعلق بالمسابقة الرسمية للمهرجان، فقد برمج المنظمون، كما جرت العادة، 15 فيلما لدخول سباق الفوز بإحدى جوائز التظاهرة، بينها فيلمان عربيان، هما الفيلم المصري «الفيل الأزرق» لمخرجه مروان حامد، والفيلم المغربي (إنتاج مغربي فرنسي مشترك) «أوركسترا العميان» لمخرجه محمد مفتكر، فضلا عن أفلام «قصة شيغازاكي» من اليابان لمخرجه تاكويا ميزاوا، و«كل ما نحبه» من نيوزيلندا لمخرجه ماكس كيري، و«ودي كيبينغ روم» من الولايات المتحدة لمخرجه دنيال باربر، و«نو وانز تشيلد» من صربيا لمخرجه فوك رسموفيتش، و«الوردة الحمراء» من فرنسا واليونان وإيران لمخرجه سيبيداه فارسي، و«دي سي فوغ» من كوريا الجنوبية لمخرجه شيم سونغ بو و«لابور أوف لوف» من الهند لمخرجه أديتيا فيكرام سنغوبتا، و«شرييغ» من سويسرا لمخرجه سيمون جاكميت،  و«دي لاست هامر بلاو» من فرنسا لمخرجه أليكس دولابورت، و«ميراج» من هنغاريا وسلوفاكيا لمخرجه سكزابولكس هاجدو، و«نبات» من أذربيجان لمخرجه إلشين موزاوغلو، ، و«تينغ بيبل دو» من الولايات المتحدة لمخرجه سار كلين، و«كوريكسيون كلاس» من روسيا وألمانيا لمخرجه إيفان تفردوفسكي.


ووقع الاختيار على الفرنسية إيزابيل أوبير لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة. وأبرز المنظمون أن «المهرجان إذ يؤكد التوجه الدولي للجنة تحكيم الأفلام الطويلة، يبقى وفيا لبحثه عن التميز من خلال اختياره، مرة أخرى، واحدة من أبرز وجوه السينما العالمية لرئاسة لجنة تحكيم مسابقته».


وقالت أوبير، معلقة على اختيارها لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بمهرجان مراكش: «أنا سعيدة جدا بتلبية دعوة مهرجان مراكش لترؤس دورته الـ14. سأكون سعيدة بأن ألتقي الجمهور المغربي، وأن أتقاسم معه فضوله وتعطشه لاكتشاف أفلام سينمائية من جميع أنحاء العالم، كما كان الحال مع الدورات السابقة من المهرجان».


وتعتبر أوبير ثالث امرأة تترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مراكش، بعد البريطانية شارلوت رامبلين سنة 2001 والفرنسية جان مورو سنة 2002. وسبق لعدد من أبرز نجوم السينما العالمية رئاسة لجنة تحكيم المهرجان المغربي، مثل المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي الذي ترأس لجنة تحكيم الدورة الـ13، والمخرج البريطاني جون بورمان لجنة تحكيم الدورة الـ12، والمخرج الصربي أمير كوستاريكا لجنة تحكيم الدورة الـ11 للمهرجان، بينما ترأس المخرج الأميركي جون مالكوفيتش لجنة تحكيم الدورة العاشرة، بينما ترأس المخرج الإيراني عباس كياروستامي لجنة تحكيم الدورة التاسعة، والمخرج الأميركي باري ليفنسون الدورة الثامنة، والمخرج التشيكي ميلوس فورمان الدورة السابعة، والمخرج البولوني رومان بولانسكي الدورة السادسة.


وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، إلى جانب رئيستها، كلا من المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الهندي ريتش بترا، والمخرجة وكاتبة السيناريست الدنماركية سوزان بيير، والمخرج وكاتب السيناريو الإيطالي ماريو مارتون، والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الروماني كريستيان مونكيي، والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الفرنسي برتران بونيللو، والممثلة والمخرجة الفرنسية ميلاني لوران، والممثل والمخرج البريطاني آلان ريكمان، والمخرج وكاتب السيناريو والمؤلف المغربي مومن السميحي.


وجرت العادة أن تسلم في حفل اختتام المهرجان 4 جوائز، هي الجائزة الكبرى «النجمة الذهبية» وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل دور رجالي وجائزة أفضل دور نسائي.


وفي ما يتعلق بمسابقة الأفلام القصيرة، فقد أعلن اسم المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو، رئيسا للجنة التحكيم، التي ضمت المخرجة وكاتبة السيناريو الأميركية زو كاسافيتش، والممثلة الفرنسية أنا جيراردوت، والممثلة والمخرج الفرنسية الإيطالية المصرية إليسا سيدناوي، والممثل الفرنسي غاسبار إيليال، والممثل والمخرج المغربي إدريس الروخ.


كما انه تم اختيار فيلم "هاني نيوبير" الذي أخرجته فرح خان وشارك في بطولته النجم العالمي شاه روخان ليعرض في ساحة جامع الفنا بقلب المدينة الحمراء يوم 6 دجنبر ضمن فئة الأفلام التي تشارك خارج المسابقة الرسمية للدورة الرابعة عشرة لهذه التظاهرة الدولية الكبرى بعد أن حقق الفيلم نجاحا باهرا في عدد من بلدان العالم منذ عرضه في القاعات السينمائية.


ويختتم المهرجان، الذي يقدم 87 فيلما من 22 دولة، وسينظم خلال الفترة ما بين 5 و13 ديسمبر الجاري، بالفيلم الأميركي «أو موست فيولني يير» لمخرجه جي سي شاندور.

 


 مراكش-المغرب/ سعيد العيدي

 

 







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرقة " درامازيغ " من تزنيت في عرض مسرحي بدار الثقافة بأزيلال

أوقفوا إبادة الشعب السوري

العدلاويون يدا في يد مع عصابات المخدرات في بني بوعياش

انطلاق التسجيل للمشاركة في الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل ونتائج الدورة السابقة

حملة التوجه النقابي الكفاحي لاسقاط مشروع قانون الاضراب

طاطا: اختتام المهرجان السابع لأغنية الطفل

الأدباء والشعراء من أرض المهجر رسالة عائشة رشدي

الجمعية المغربية للبحث والمحافظة على التراث الكناوي - بلاغ

اسفي جاهزة لانطلاق الطبعة الحادية عشر لمهرجان العيطة

المهرجان الثالث لمدينة ازيلال: البرنامج الكامل‎

انطلاق التسجيل للمشاركة في الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل ونتائج الدورة السابقة

الأدباء والشعراء من أرض المهجر رسالة عائشة رشدي

مجموعة مدارس الـشـريـف الادريسـي بازيلال تشارك في المهرجان الدولي للطفولة بتركيا

المهرجان الدولي للفنون التشكيلية" ألوان آسفي "

ندوة بالكلية المتعددة التخصصات لآسفي, تحت موضوع : ” الفن التشكيلي, واقع و آفاق”

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ينظم في دورته 13 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

مهرجا ن الفيلم الدولي يكرم الممثلة الفرنسية "جوليت بينوش" بقصر المؤتمرات بمراكش

محمد خيي يكرم في مهرجان الفيلم الدولي بمراكش

بعد كارثة الافتتاح (الحلقة ).. الرجاء البيضاوي ينقد ماء وجه المغاربة

دورات تكوينية دولية مجانًا في مهن السينما بالناظور بمشاركة إعلامية





 
صوت وصورة

مقاضاة فنان مغربي + متفرقات


لحظة احتراق سيارة سائحين بواد العبيد


برلماني يعتدي على الصحافيين أمام البرلمان


الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية


كيف يمكن تطبيق قانون محاربة التحرش؟

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

الكاتب العام لعمالة أزيلال يتفقد أشغال الإصلاحات الجارية بالمستشفى الإقليمي

 
الاجتماعية

تنسيقية المكفوفين: حكومة العثماني فاشلة ونطالب الملك بإقالة الحقاوي

 
السياسية

ساحتنا الثقافية والفنية الشبه فارغة...استوطنتها عدميتان..

 
التربوية

بلاغ توضيحي لأكاديمية مراكش آسفي بخصوص استحقاقات مناصب المسؤولية بالجهة

 
عيش نهار تسمع خبار

هكذا تكتمل" الباهية": مدلكة يتيم و قتيل الحقاوي و سكرة ابنة الداودي

 
العلوم والبيئة

توقعات أحوال الطقس ليوم الثلاثاء

 
الثقافية

الدكتور عبد العزيز جسوس يحاضر في درس افتتاحي لماستر النقد العربي القديم بكلية الآداب بمراكش

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد بالمغرب

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

المال والمخدرات.. فيلم قصير يعبر عما يخالج فكر الشباب بأزيلال

 
 شركة وصلة