راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         لأول مرة بالمغرب.. وزارة الصحة تعطي انطلاقة خدمة التطبيب عن بعد من زاوية أحنصال بإقليم أزيلال +فيديو             السياسة و"لعب العيال"             بوعشرين المتاجر بالبشر.. يتمسح بجمال خاشقجي             إعدادية بأكاديمية بني ملال خنيفرة بدون طريق مؤدية إليها             المقاربة المجزوءاتية في التدريس مؤلف جديد لعبد الرحيم الضاقية             المخرج المغربي محمد إسماعيل في ضيافة المدرسة العليا للأساتذة بتطوان             حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!             أردوغان يكشف موعد الإعلان عن "الحقيقة الكاملة" لمقتل خاشقجي             مسؤول سعودي يقدم رواية جديدة ومفصلة لوفاة خاشقجي             الاتحاد الاشتراكي ومسألة الديمقراطية والحكامة: قراءة في أشغال المجلس الوطني             الحكومةَ هي الحارس الليلي لحقوق المواطن             رباعية مذلة في شباك إتحاد أزيلال برسم الدورة 5 يدخل النادي دائرة الشك             تطورات خطـيرة في قضية محاصرة دركيين بوزان من طرف مواطنين !! + متفرقات             حكومة العثماني تستعد لخوصصة مقاولات عمومية ولائحة في طريقها إلى البرلمان...!!!! + متفرقات             السعودية تعترف بقتل الخاشقجي والاعتراف ليس سيد الأدلة             في شأن الرواية السعودية عن مقتل خاسقجي            العثماني و دعم الفقراء           
 
كاريكاتير

العثماني و دعم الفقراء
 
آراء ومواقف

السياسة و"لعب العيال"


الاتحاد الاشتراكي ومسألة الديمقراطية والحكامة: قراءة في أشغال المجلس الوطني


من أجل طبقة وسطى بالعالم القروي


غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها


لماذا لا يتحدّثون عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لأموال الأمّة؟

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

اصطدام عنيف بين سيارتين وسيارة الوقاية المدينة بالشارع الرئيسي لمدينة أزيلال يخلف خسائر مادية جسيمة

 
الجهوية

أزيلال:" هي كلمة واحدة هاد الجماعة فاسدة"..شعار وقفة احتجاجية تضامنا مع موظف جماعي بأيت امحمد

 
متابعات

الكشف عن هوية المتشرد الخمسيني المنكل بجثته بالمحمدية

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

مبادرة الحكم الذاتي تنسجم مع معايير قرار مجلس الأمن رقم 2414

 
الناس والمجتمع

موظفة بجماعة واويزغت إقليم أزيلال تتعرض لاعتداء همجي

 
جمعيات ومجتمع

"المجتمع المدني" المُفْتَرىَ عليه بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

"انتهاء تاريخ صلاحية" الفاعل..

 
الرياضية

رباعية مذلة في شباك إتحاد أزيلال برسم الدورة 5 يدخل النادي دائرة الشك

 
 


التقدم والاشتراكية : مقتطفات من تقرير المكتب السياسي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2011 الساعة 06 : 19


 

     

 

التقدم والاشتراكية : مقتطفات من تقرير المكتب السياسي


    إن حزب التقدم والاشتراكية يسجل بإيجابية سلامة المناخ العام الذي جرت في ظله الانتخابات الأخيرة وما ميزها على العموم من شفافية وحسن تنظيم , لكنه مع ذلك يلاحظ بقلق شديد  استمرار آفة المتاجرة في الأصوات , وانتشار الجرائم الانتخابية بالاستعمال الكثيف للمال لشراء الأصوات واستمالة الناخبين بالعطايا والوعود ، والتوظيف غير المشروع لمكانات الدولة والجماعات المحلية من قبل بعض المترشحين .

  كما يسجل حزب الكتاب التقدم المهم الحاصل على صعيد نسبة المشاركة في التصويت والبالغة 45  في المائة , وذلك في سياق جهوي ووطني بالغ التعقيد , يتميز بالقلق والحيرة والرفض , والنداءات الصريحة للمقتطعة في إطار جو الحرية والديمقراطية الذي تعيشه بلادنا .

  ويسجل حزب التقدم بارتياح تمكن أحزاب الصف الوطني الديمقراطي على العموم ,وبدرجات متفاوتة, من الصمود بالرغم من أثر المساهمة الحكومية , وهو مايشكل أفضل جواب للشعب المغربي على من كانوا يتوقعون تراجعا كبيرا لهذه الأحزاب , وعلى ذلك التحالف الهجين , الذي كان يطمع في تصدر المشهد السياسي الوطني . وهكذا حافظ الحزب على مواقعه  رغم كيد الكائدين , إذ استطاع  مقارنة مع انتخابات 2007 , أن يتقدم من حيث عدد المقاعد , محصلا على 18 مقعدا من مجموع المقاعد التي يتألف منها مجلس النواب , والبالغة عددها 395 مقعدا , ضمنها 12 مقعدا عن الدوائر الانتخابية المحلية و6 مقاعد عن الدائرة الانتخابية الوطنية " 4 مقاعد للنساء ومقعدان اثنان للشباب . كما تقدم الحزب من حيث عدد الأصوات المحصل عليها " 270 ألف صوت مقابل 240 ألف " وعلى مستوى النسبة العامة .

  لقد أفرزت الانتخابات الأخيرة خريطة سياسية جديدة يتعين تحديد موقف الحزب منها بأن نجيب بشكل صريح عن سؤال جوهري ومصيري أين يجب أن يتموقع حزب التقدم والاشتراكية اليوم ,وما موقفه من المشاركة في الحكومة المقبلة من عدمها ؟.

   لقد نظم المكتب السياسي للحزب  غداة الإعلان عن نتائج اقتراع 25 نونبر الماضي , أربعة اجتماعات، أخذ من خلالها الوقت الكافي لإجراء نقاش عميق , رصين , مسؤول , وفي جو رفاقي عال , للسعي إلى الأمام بكل تعقيدات الموضوع وتشعباته , ولا أحد بوسعه أن يجادل في واقع أن الموقف غير سهل على الإطلاق , كما لايمكن لأي عاقل أن يقول بوجود حقيقة مطلقة ,وانطلاقا من نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة هناك من يعتبر أنه يتعين على حزب التقدم والاشتراكية أن يعود إلى موقع المعارضة ,وأن يراجع ذاته, ويعمل على تقوية شوكته وأن يتموقع حيث يمكنه التوجه الحكومي الذي سيسود في الفترة المقبلة ويذهب هذا الرأي إلى القول , بأن الكتلة الديمقراطية قد انتهت , وبأن الاتحاد الاشتراكي قاموا باختيار خندق المعارضة , وبالتالي اقتفاء أثرهم لمواصلة المساعي من أجل إنجاز مشروع قطب يساري قوي يدافع عن مشروع مجتمع حداثي حقيقي .كما أن الذهاب إلى المعارضة يكون أسهل من اختيار المشاركة في الحكومة على أساس برنامج حكومي مضبوط , يتجاوب في جوهره مع توجهاتنا ومن شأنه ان يتيح إمكانية الدفاع عن مكتسباتنا بل وتكريسها ولم لا توسيعها , فخيار المشاركة إذن لايطرح إلا في سياق ربطه وجوبا بتوفر نوع من " دفتر تحملات " يكون في التعهد بتنفيذه التزام واضح بمواصلة الإصلاحات وتنزيل المضامين المتقدمة للدستور الجديد تنزيلا ديمقراطيا وفعليا. وفي هذا الصدد كانت تأكيدات رئيس الحكومة المعينة واضحة خلال المشاورات الأولية التي أجراها مع وفد القيادة الوطنية للحزب عن رغبته في صياغة برنامج حكومي بشكل تشاركي وفي وضع الهندسة الحكومية الجديدة والأهداف المتوخاة منها اعتمادا أيضا على المقاربة التشاركية .

  إن الخمس سنوات المقبلة ستكون فاصلة في ما يتعلق بتنزيل المضامين المتقدمة للدستور الجديد والموقع الحكومي سيكون على درجة كبيرة من الأهمية للأثير على مسار الأمور في هذا الاتجاه بالذات , كما أنه إذا قرر الحزب المساهمة في التجربة الحكومية الجديدة , فإنه  لن يفعل إلا في إطار تصريح مبدئي يؤسس لتعاقد حكومي يضع , بما يلزم من وضوح الأهداف المتوخاة من هذه التجربة , ويحدد المبادئ الأساسية والمؤسسة التي ستعمل الحكومة الجديدة على احترامها , بل التقيد بها , والحرص على صيانتها .

  واليوم يؤسفنا أن يكون موقف الكتلة الديمقراطية متباينا , وعلى غير ماكنا نريده له من تماسك . والوقائع تشهد بأن لامسؤولية لنا في ما يحصل , فقد بدلنا أقصى الجهود من أجل أن تظل الكتلة قائمة , ولكي تواصل أداء مهمتها في تكيف مع التطورات والمستجدات . كما أنه نود أن نقول لمن سمح لنفسه أن ينعت الحزب بأنه يستجدي الكراسي الحكومية , بأن عليه أن يكتسب استقلاليته الذاتية للتعبير عن مواقفه ,وهو ما لن يتأتى إلا إذا تمكن من أن يجعل أموره بيده , وليس بأيدي غيره ممن يبدوأنه يستأذنهم قبل الإقدام على اتخاذ هذا الموقف أوذاك .

  تأسيسا على كل تلك المعطيات , يتبين أن الموقف الذي تمخض عن الاجتماعات المتتالية للمكتب السياسي للحزب , والذي هو موقف جريء وتمليه الشجاعة السياسية حيث لم يكن الانتهاء إليه بالأمر السهل .. كما إن موقف المكتب السياسي للحزب يتمثل في ضرورة تحمل الحزب لمسؤولياته الجسيمة في هذا المنعطف التاريخي الحاسم , وذلك من خلال المساهمة في التجربة الحكومية الجديدة , على أساس أن يتبوأ الحزب المكانة اللائقة به والكفيلة بأن تمكنه من أداء دوره كاملا في الدفاع عن المكتسبات والحريات الديمقراطية وترسيخها وتوسيعها ,في اتجاه إرساء أسس متينة لحياة سياسية سوية وطبيعية , في ظل تفعيل ديمقراطي لمضامين الدستور المتقدمة , أننا إذن أمام اختيار صعب . وانطلاقا من التصور الشمولي , فإن المكتب السياسي للحزب يدعو اللجنة المركزية , التي يخول لها القانون الأساسي للحزب في مادته العاشرة صلاحية البت في أمر المشاركة في الحكومة من عدمها , إلى أن تصادق على مبدأ المشاركة في التجربة الحكومية المقبلة وذلك على أساس إيماننا الراسخ بأن الحزب كلما وجد نفسه أمام الاختيار بين مصلحته كحزب وبين مصلحة الوطن ككل إلا واختار  دائما وأبدا الوطن...   

بتصرف...

محمد الذهبي

أزيلال الحرة







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

المرأة لا تزال تمثل قوة سياسية متواضعة في تونس

أمريكا ترى تقدما على طريق جهدها لمنع الفلسطينيين من طلب عضوية الامم المتحدة

صحف مخابراتية جزائرية تستأجر ناشطي حركة 20 فبراير للتحريض على اقتحام القصر ومحاكمة الملك !

بوتفليقة والقيادة الجزائرية والفقر الى أين ...؟

المعارضة السورية تتجه لإعلان قيادة موحدة بعد 24 ساعة

قصة ادريس ونوح عليهما السلام

قصة هود عليه السلام

النص الكامل لخطاب جلالة الملك في الدورة الأولى لافتتاح البرلمان

أزيلال : حزب التقدم والاشتراكية يعقد لقاء تواصلي مع الشباب بجماعة أفورار

إقليم أزيلال : لوائح الترشيح المودعة لانتخاب أعضاء مجلس النواب ( إقتراع 25 نونبر2011 )

نزهة الصقلي وخالد الناصري في لقاءين تواصليين بجماعتين بأزيلال

هل رئاسة حزب العدالة والتنمية الاسلامي للحكومة ستمتص الغضب الشعبي..؟

رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران لأحزاب الكتلة : بغيت نسخن بيكم كتافي

بنكيران يتجه للتحالف مع أحزاب الكتلة الديمقراطية

حزب الاتحاد الاشتراكي في المعارضة بقرار مجلسه الوطني برفض الانضمام لحكومة بن كيران

رئيس الحكومة المغربية يترقب الاجتماعين المقبلين بعد يومين لإتمام الأغلبية

مركزية التقدم والاشتراكية تصادق على المشاركة في حكومة بنكيران

حزب الاستقلال يحسم اليوم في قرار مشاركته في حكومة بنكيران





 
صوت وصورة

في شأن الرواية السعودية عن مقتل خاسقجي


أين تقف السعودية بعد حادثة اختفاء خاشقجي؟


صحفي ينفجر على المدرب هيرفي رونار


المسؤولية في فاجــعة قطار بوقنادل + متفرقات


حالات المصابين في حادث القطار

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

لأول مرة بالمغرب.. وزارة الصحة تعطي انطلاقة خدمة التطبيب عن بعد من زاوية أحنصال بإقليم أزيلال +فيديو

 
الاجتماعية

المتجردون من الآدمية

 
السياسية

الحكومةَ هي الحارس الليلي لحقوق المواطن

 
التربوية

إعدادية بأكاديمية بني ملال خنيفرة بدون طريق مؤدية إليها

 
عيش نهار تسمع خبار

بوعشرين المتاجر بالبشر.. يتمسح بجمال خاشقجي

 
العلوم والبيئة

أمطار قوية يومي الجمعة والسبت بعدد من أقاليم المملكة

 
الثقافية

المخرج المغربي محمد إسماعيل في ضيافة المدرسة العليا للأساتذة بتطوان

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

حكومة العثماني تستعد لخوصصة مقاولات عمومية ولائحة في طريقها إلى البرلمان...!!!! + متفرقات

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

المال والمخدرات.. فيلم قصير يعبر عما يخالج فكر الشباب بأزيلال

 
 شركة وصلة