راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         اختتام النسخة الأولى من دوري المدارس لكرة القدم بسوق السبت إقليم الفقيه بن صالح             مهنيو سيارات الأجرة الكبيرة بايت أورير ونواحيها يراسلون عامل إقليم الحوز بخصوص اشغال طريق إقليمية             عن الطبيبة والإعتكاف..المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بأزيلال يعقد لقاءا مع ممثلي المنابر المحلية             شاب ورفيقه يتعرضان لاعتداء شنيع بالسلاح الأبيض بأزيلال             مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على القمح الطري ومشتقاته             أكذوبة اسمها حسن أوريد             مجلس النواب يعقد جلسة لتقديم جواب العثماني على التدخلات في مناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة             الصحراء المغربية..استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر لدواع صحية             الصحافة و السخافة ..             كــــــلام في الصحافــة ..             مواعيد إجراء اختبارات البكالوريا             قيادي سابق بالعدل والإحسان يعلن إلحاده ويبشر الناس بأنه نبي مرسل من السماء             تأملات في واقعة "الشرطي" و"الكوميدي"             الأسهم الأمريكية تتراجع متأثرة بأزمة شركة "هواوي"             التسامح والعيش المشترك عنوان المسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير             مشهد رمضاني            التعليم العالي                                                            نضال فايسبوكي            بين الفقر والجشع                                    التوزيع العادل للأصفار            مجانية التعليم            حرية الصحافة            الرشوة                        العثماني والفقر            ازدواجية البيجيدي            قناع بوتفليقة            نهاية بوتفليقة            العثماني والتعاقد           
 
كاريكاتير

مشهد رمضاني
 
آراء ومواقف

أكذوبة اسمها حسن أوريد


كــــــلام في الصحافــة ..


كلاكيت آخر مرة هزلية صفقة القرن


من دروس الانتخابات الإسبانية: فعالية المشاركة في مواجهة الشعبوية والعدمية


فرنسا وفضائح مرتزقة الإسلام السياسي

 
ادسنس

المنتدى الدولي الرابع للمدن العتيقة بمدينة وزان يستضيف أزيد من 850 مشارك من كافة الدول في العالم

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

شاب ورفيقه يتعرضان لاعتداء شنيع بالسلاح الأبيض بأزيلال

 
الجهوية

أزيلال: البيجيدي بجماعة أيت عباس يقيل عضوة من البيجيدي بسبب الغياب

 
متابعات

مهنيو سيارات الأجرة الكبيرة بايت أورير ونواحيها يراسلون عامل إقليم الحوز بخصوص اشغال طريق إقليمية

 
سياحة وترفيه

تبانت: 8 مليون درهم لتأهيل وتجهيز مركز التكوين في المهن والأنشطة الجبلية

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

منتخبون من الصحراء المغربية يستعرضون المنجزات السياسية والاجتماعية والاقتصادية أمام لجنة أممية

 
الناس والمجتمع

بأزيلال.. بين مقهى ومقهى مقهى في تزايد.. الكثير من المال والقليل من الأفكار

 
جمعيات ومجتمع

تنغير تحتضن المعرض الجهوي للطالب في دورته الأولى و السينغال ضيفة شرف

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

بعد طريق تزي نترغيست.. عيوب أخرى بمشروع الطريق في اتجاه قلعة مكونة وعامل أزيلال يتدخل

 
 

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 غشت 2013 الساعة 52 : 14


 

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق 

      

      نظرا لموقعها الاستراتيجي المناسب بين عاصمة إدارية وعاصمة اقتصادية مما أعطاها مكانا مناسبا لكن هذا المكان يفتقر الى عدة اشياء كما قال المثل" حتى زين ماخطاتو لولا" معنى هذا أن تامسنا تحتاج إلى مرافق مهمة،سأسردها كما يلي :
 
-الجانب الصحي:
 
       لاتتوفر المدينة على مركز صحي مؤهل لكمية الساكنة التي هي في تصاعد وبالخصوص أنها ستتجاوز ساكنة تماره في الخمس السنوات القادمة مما يجعل المريض يتنقل إلى المدينة التي يراها قريبة منه كما تحتاج إلى عدة عيادات عامة وعيادات ذات الاختصاص.


-الجانب المدرسي:
 
      الساكنة تحتاج لكي تدرس أبناءها إلى رياض كثيرة كما تحتاج إلى مدارس واعدا ديات وثانويات وكليات ومعاهد متعددة الاختصاصات.


-الجانب التنقلي:
 
     رغم وفرة ساكنة مهمة فالنقل لايفي بالغرض فقط تتوفر على خطين للنقل 18 من باب الأحد إلى مركز تامسنا و17 من أمام مستشفى ابن سينا إلى مركز تامسنا الحالي  بل نحتاج إلى خطوط أخرى تؤدي إلى عدة جهات كحي النهضة واليوسفية والتقدم والصخيرات والى الشواطئ كازينو والرمال الذهبية و فال دور والى خط يربط عين عودة والصخيرات عبر تامسنا وعين عتيق.


-الجانب الديني:

 
      تتوفر تامسنا إلى مسجدين لم يكتملا بعد بل تحتاج إلى سبعة مساجد أخرى لتقريب الصلاة من المواطنين وتحتاج إلى مركب سوسيوديني قصد المصالح الاجتماعية ومحاربة الأمية ومكتبة ثقافية.
-الجانب الترفيهي:


      تحتاج هذه المدينة إلى العاب للأطفال كما تحتاج إلى مسابح قريبة وتحتاج إلى حدائق عمومية لنزهة العائلات دون الجلوس في الأرصفة كما هو موجود حاليا.
 
-الجانب الإداري:


     تحتاج تامسنا إلى توفير جميع الإدارات دون اللجوء إلى تماره أو الرباط لقضاء الأمور الإدارية وهذا من صلب الموضوع.
 
-الجانب البريدي والاتصالاتي:


      تحتاج المدينة إلى وكالة بريدية والى وكالة اتصالات المغرب والى توفير شبكة الهاتف المحمول والانترنيت لإقناع زبناء تامسنا بجميع الخدمات الاتصالاتية.
 
الجانب الرياضي والثقافي:


     تحتاج إلى مزيد من دور الشباب وتحتاج إلى مراكز ثقافية ومركبات رياضية ومركبات القرب والى دور النساء ودور الأطفال والى مكتبات.
 
الجانب الاقتصادي والاجتماعي:


          على المعنيين بالأمر أن يفكروا بخلق أنشطة مدرة بالدخل للمحتاجين وكدا إلى أماكن للتسويق مثلا سويقات منظمة ونظيفة والى سوق كبير خاص بتامسنا دون اللجوء إلى الأسواق البعيدة و كدا لوكالات بنكية من جميع الابناك وكدا إلى خلق أفرنة وحمامات تقليدية وإحداث مراكز للمعاقين ودوي الاحتياجات الخاصة.
 
           هكذا عليها أن تتوفر على كل ما يؤهلها سواء ما ذكر أو مانسي كي تكون مدينة ممتازة وتكون مباركة كما سماها الملك محمد السادس بالمدينة المباركة كي تحمل الوزر عن المدن المجاورة.

 

 

تاج الدين المصطفى

 

 







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

برنامج المحافظة على الموروث الحرفي مشروع طموح يتوخى تغطية كافة الحرف

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

المرأة لا تزال تمثل قوة سياسية متواضعة في تونس

مجلس المستشارين يعقد جلسة عمومية للتصويت على مشروعي قانون متعلقين باللوائح الانتخابية

وزير الخارجية المصرى أول مسؤول عربى يزور طرابلس

شاب من دوي السوابق العدلية يغتصب طفلا عمره أربعة سنوات

الجماعة .. بين الأصولية الظلامية والحداثة العلمانية !

قصة إبراهيم الخليل عليه السلام

أزيلال : من أقنع الهيئات القضائية لاطلاق سراح الراشدين الموقوفين في أحداث شغب السبت الأسود بدمنات ؟

أزيلال : حملة طبية متخصصة في مرض العيون بمدينة دمنات

المحكمة تؤجل النظر في ملف القاصران المتابعان في أحداث الشغب بدمنات الى 25 من الشهر الجاري

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق

تامسنا مدينة جميلة لكنها تحتاج إلى عدة مرافق

وفاة مشجع فريق رجاء ازيلال عبد العالي الركراكي بعد 8 أيام من الغيبوبة

موقع إلكتروني آخر ينتمي الى التيار الظلامي يهاجم التنمية والمشاريع المندمجة للرقي بمدينة دمنات

عامل إقليم أزيلال يهنأ رؤساء المصالح الأمنية بالإقليم بمناسبة ترقيتهم

عامل أزيلال يحث على الشفافية والمحاسبة والمسؤولية في اجتماع خصص لمناقشة القانون الجديد للتعمير





 
صوت وصورة

التسامح والعيش المشترك عنوان المسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير


ظاهرة غياب نواب الأمة عن جلسات البرلمان


ما هي أسباب ارتفاع نفقات صندوق المقاصة؟


تقرير اليونسكو حول التعليم


العثماني يتحدث عن التعديل الحكومي

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 

»  ادسنس

 
 
التنمية البشرية

عمالة إقليم أزيلال تخلد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
الاجتماعية

الكاتب العام لعمالة أزيلال يشارك المستفيدين بمؤسسة الرعاية الإجتماعية بواولى فطورهم الجماعي

 
السياسية

جبهة القوى الديمقراطية تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة

 
التربوية

مواعيد إجراء اختبارات البكالوريا

 
عيش نهار تسمع خبار

قيادي سابق بالعدل والإحسان يعلن إلحاده ويبشر الناس بأنه نبي مرسل من السماء

 
العلوم والبيئة

الأمم المتحدة: ارتفاع مستوى سطح البحر يشكل تهديدا وجوديا للدول الجزرية

 
الثقافية

عدد إصدارات الكتاب بالمغرب بلغت زهاء 6000 عنوان خلال سنة 2018

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

الأسهم الأمريكية تتراجع متأثرة بأزمة شركة "هواوي"

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

ما لم يقله بلاغ مديرية الأمن عن التقرير المصور للقناة الإسبانية الرابعة!

 
 شركة وصلة