راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها             المتجردون من الآدمية             اصطدام عنيف بين سيارتين وسيارة الوقاية المدينة بالشارع الرئيسي لمدينة أزيلال يخلف خسائر مادية جسيمة             توقعات أحوال طقس الجمعة بحسب مديرية الأرصاد الجوية             الهجرة مسؤولية (أوربّا) تاريخيا وإنسانيًا             رأي في الزحام... نيران سياسية صديقة تصيب مرشح البيجيدي..             لماذا لا يتحدّثون عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لأموال الأمّة؟             للرفع من جودة التعليم... الوزير أمزازي يطالب البرلمانيين بـ 30 مليار سنتيم+ متفرقات             سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت             رد الاعتبار للعمل السياسي الجاد وتحفيز للأحزاب من أجل الاضطلاع بوظائفها الدستورية الجديدة             "انتهاء تاريخ صلاحية" الفاعل..             حرية التعبير بين المفهوم والممارسة             افتتاح المعرض الإقليمي للكتاب بأزيلال + فيديو             مبادرة الحكم الذاتي تنسجم مع معايير قرار مجلس الأمن رقم 2414             وزيرا الداخلية والتجهيز ينتقلان إلى مكان حادث انحراف قطار ونقل المصابين إلى المستشفى العسكري بالرباط             صحفي ينفجر على المدرب هيرفي رونار                       
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها


لماذا لا يتحدّثون عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لأموال الأمّة؟


حرية التعبير بين المفهوم والممارسة


مغرب يكره الانتهازيين !


الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

اصطدام عنيف بين سيارتين وسيارة الوقاية المدينة بالشارع الرئيسي لمدينة أزيلال يخلف خسائر مادية جسيمة

 
الجهوية

أزيلال:" هي كلمة واحدة هاد الجماعة فاسدة"..شعار وقفة احتجاجية تضامنا مع موظف جماعي بأيت امحمد

 
متابعات

الهجرة مسؤولية (أوربّا) تاريخيا وإنسانيًا

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

مبادرة الحكم الذاتي تنسجم مع معايير قرار مجلس الأمن رقم 2414

 
الناس والمجتمع

موظفة بجماعة واويزغت إقليم أزيلال تتعرض لاعتداء همجي

 
جمعيات ومجتمع

"المجتمع المدني" المُفْتَرىَ عليه بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

"انتهاء تاريخ صلاحية" الفاعل..

 
الرياضية

ركلة جزاء تمنح المغرب فوزًا قاتلًا على جزر القمر

 
 


أزيلال : تخليدا للذكرى الثامنة.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تنظم الملتقى الإقليمي للتواصل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2013 الساعة 48 : 00


 

أزيلال : تخليدا للذكرى الثامنة.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تنظم الملتقى الإقليمي للتواصل

 

        تخليدا للذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظمت يوم الجمعة 31 ماي 2013 بمقر عمالة الإقليم اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيلال تحت شعار " الأنشطة المدرة للدخل رافعة للتنمية المحلية ' ، الملتقى الإقليمي للتواصل ، الذي حضره مختلف رؤساء المرافق العمومية ورجال السلطة ورؤساء اللجن المحلية وفرق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورؤساء الجماعات والجمعيات والتعاونيات  وممثلو الصحافة ..

 


 

      جاء في الكلمة الافتتاحية لعامل إقليم أزيلال رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية السيد علي بيوكناش ، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 18ماي 2005 ،مبادرة طموحة وخلاقة تجعل من العنصر البشري المحور الأساسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وتستهدف بالتالي محاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي ، وتعتمد على المعطيات الموضوعية للإشكالية الاجتماعية ببلادنا ، للنهوض  بأوضاع المواطنين وضمان العيش الكريم وصيانة كرامتهم..

 

        إن إقليم أزيلال وعلى غرار باقي عمالات و أقاليم المملكة- يضيف السيد العامل -عرف انجاز مجموعة من المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تدخل في مختلف محاور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، حيث ثم انجاز 662 مشروع برسم الفترة ما بين 2005 /2010 باعتماد مالي قدره 220.148.680 درهم موزع على المحاور الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  كالتالي : محاربة الهشاشة بغلاف مالي يبلغ 27 مليون درهم  ، محاربة الفقر في المجال القروي بغلاف مالي يبلغ 102.338.24 درهم ، البرنامج الأفقي 87 مليون درهم و300 ، البرنامج ألاستعجالي 3.800.987 درهم .

 

        وتجسيدا لمبدأ الاستمرارية والأمد البعيد الذي يعتبر من بين المرتكزات الأساسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية – يقول السيد العامل - ، فان الفترة الثانية ما بين 2011/2015 ستعرف انجاز المزيد من المشاريع التنموية التي من شانها ان ترقي بهذا الإقليم إلى مستوى أفضل سواء من حيث توفير البنية التحتية أو الخدمات الاجتماعية وكذا محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي ،حيث خصص لهذا الإقليم في الفترة السالفة الذكر  مبلغ قدره 495.226.00 درهم ، أنجز منه 227 مشروع برسم سنتي 2011/2012 بمبلغ إجمالي قدره 85 مليون درهم  .

 


 

        إلى ذلك ، يقول السيد العامل أن تجربة السنوات الماضية أثبتت أن الضرورة تقتضي التركيز على دعم المشاريع المدرة للدخل، اعتبار إلى أهميتها، سواء بتوفير دخل قار للفئات المستهدفة، أو خلق فرص الشغل ،  وبالتالي إنعاش الحركة الاقتصادية والاجتماعية محليا ،وفي سبيل ذلك فقد ركزت مساطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2011/2015، خاصة المذكرة التوجيهية على الاهتمام بالمشاريع الصغرى المدرة للدخل .

 

       وفي نفس السياق فقد عرف الإقليم انجاز 156 مشروع مدر للدخل برسم الفترة الممتدة مابين  2005/2012 باعتماد مالي قدره 12 مليون درهم همت بالأساس مجالات الفلاحة والصناعة التقليدية والخدمات .

 

       بعد كلمة عامل الإقليم ، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة أزيلال السيد عبد العزيز عاصمي عرضا تفصيليا عن تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الفترة الثانية 2011/2015 في شق المشاريع المدرة للدخل ، قاطرة ورافعة التنمية المحلية .

 


        كما قدم رئيس مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي السيد إبراهيم بولغلات عرضا تاليا عن مشاريع الأنشطة المدرة للدخل بالإقليم برسم الفترة الممتدة بين 2005/2012 ، ثلاه رئيس جماعة زاوية أحنصال بتقديم المشاريع المنجزة بالمنطقة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنوات 2005/2012 ، ليؤكد حصيلة تفند الادعاءات والمزاعم ، وتوضح مدى تنوع المشاريع المنجزة بالجماعة ووقعها على السكان خاصة المشاريع المدرة للدخل .

 

        وبعد تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس ، افتتح السيد العامل والوفد المرافق له المعرض الإقليمي للأنشطة المدرة للدخل،  المقام بالمناسبة بساحة بين البروج بالمدينة  ، والذي تعرض فيه بعض الجمعيات مشاريعها الممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

 

 


 

       في الموضوع صرح السيد عبد الرحيم النحات رئيس جمعية التواصل والتنمية والبيئة والثقافة بواويزغت جوابا عن سؤال أزيلال الحرة قائلا " ..فعلا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شكلت قاطرة للتنمية المحلية في جميع المجالات ، وبالرغم من الايجابيات التنموية فلا تزال هناك إشكالات ، منها ما يخص الجمعيات كنقص الخبرة والبعد المؤسساتي ، وأيضا وجود نواقص تخص المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، إذ بالرغم من تمويل مشاريع صغرى مدرة للدخل ، فالإشكالية تكمن في التسويق الذي يحتاج إلى مبالغ كبيرة ، هذا أيضا أن المبادرة الوطنية في شق التمويل فهي تمول بنسبة 70 في المائة على أن الباقي يخص الجمعيات ،ودون النظر الى تكاليف التسيير والمجهودات الخاصة بالجمعيات ، وهي مبالغ مهمة..." . كما صرحت للحرة السيدة مبروكي فتيحة عضوة بتعاونية " تيمات " الفلاحية بتيموليلت قائلة " ..نحن نعمل على تصبير الزيتون الطبيعي الذي نشتريه مباشرة من الفلاح ، أسسنا التعاونية سنة 2008 ، وفي أول سنة اشترينا وعملنا على تصبير طن و600 قنطار ، وهذه السنة اشترينا وعملنا على تصبير 30 طن ، مولتنا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الأولى بمبلغ 17  مليون سنتيم،  وفي المرحلة الثانية  ب 14 مليون سنتيم ، ونشكر بالمناسبة جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، ونشكر أيضا كل من ساعدتنا من أجل نجاح هذا المشروع ..".


 

متابعة أزيلال الحرة







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين

ذ.محمد الأرضي

الاحتفال بانطلاق أي مشروع هي مناسبة للوقوف على الإنجازات ونقط الضعف لتجاوزها في سبيل تحقيق الأهداف المسطرة ،ومرور السنة الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فرصة للمهتمين والمتخصصين لإبداء الملاحظات والاقتراحات ،فالمشروع تمكن من إذكاء دينامية للتنمية البشرية متناغمة مع أهداف الألفية، وترتكز على المبادئ الآتية:
احترام كرامة الإنسان
حماية وتعزيز حقوق المرأة والطفل
بت الثقة في المستقبل لدى المواطن
إشراك وإدماج المواطنين في المسلسل الاقتصادي

في 02 يونيو 2013 الساعة 07 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لمرض

الحسن

ان تكافؤ الفرصفي اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يفرض حل كل الجمعيات التى يترائسها...ورؤساء الجماعات وهم..والذين يتحملون مسئوليات سامية ومحاسبتهم على الأموال الدولة الطائلة التى استنزفوها على منطقة دون أخرى، من أجل ديموقراطية اقتصادية واجتماعية وسياسية حقيقية، بعيدا عن كل اقصاء وتهميش من اجل رد الاعتبار للقرى و المداشر المحرومة من أبسط شروط العيش الكريم.

في 02 يونيو 2013 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

من جرائم التكسب إلى جرائم العاطفة : جريمة قتل بأزيلال سببها امرأة

تعيين عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم أزيلال

أربع محاولات إنتحار بأزيلال متم هذا الأسبوع سببها سوء الفهم

أول إنتخابات تشريعية بمصر بعد سقوط النظام

فريق طبي من الدرك الملكي ينقذ السيدة تودة صالح بأيت عبدي إقليم أزيلال

طلب من تنسيقية المعطلين بأزيلال إلى عامل الاقليم بغية الحوار

السياحة الجبلية باقليم أزيلال : تنوع بيولوجي وايكولوجي وتخلف بنيوي

أزيلال : تخليدا للذكرى الثامنة.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تنظم الملتقى الإقليمي للتواصل





 
صوت وصورة

صحفي ينفجر على المدرب هيرفي رونار


المسؤولية في فاجــعة قطار بوقنادل + متفرقات


حالات المصابين في حادث القطار


ملخص مباراة المغرب وجزر القمر


مقاضاة فنان مغربي + متفرقات

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

الكاتب العام لعمالة أزيلال يتفقد أشغال الإصلاحات الجارية بالمستشفى الإقليمي

 
الاجتماعية

المتجردون من الآدمية

 
السياسية

ساحتنا الثقافية والفنية الشبه فارغة...استوطنتها عدميتان..

 
التربوية

للرفع من جودة التعليم... الوزير أمزازي يطالب البرلمانيين بـ 30 مليار سنتيم+ متفرقات

 
عيش نهار تسمع خبار

هكذا تكتمل" الباهية": مدلكة يتيم و قتيل الحقاوي و سكرة ابنة الداودي

 
العلوم والبيئة

توقعات أحوال طقس الجمعة بحسب مديرية الأرصاد الجوية

 
الثقافية

افتتاح المعرض الإقليمي للكتاب بأزيلال + فيديو

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد بالمغرب

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

المال والمخدرات.. فيلم قصير يعبر عما يخالج فكر الشباب بأزيلال

 
 شركة وصلة