راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         أزيلال: هام لتلاميذ البكالوريا المقبلين على اجتياز مباريات ولوج المعاهد والمدارس العليا بالمغرب             لا تهدئي أطفالك بإعطائهم الهاتف..فكري أمهم بالعواقب المستقبلية             التغول السياسي إفساد متعمد للمؤسسات التمثيلية             شعب واعي يساوي بلدا متقدِّما.. مزدهرا ومتحضِّرا             التغيرات المناخية في المغرب: تحديات وفرص             واشنطن: المغرب يترافع من أجل إسماع خطاب جديد حول القارة الإفريقية             عامل إقليم أزيلال يترأس اجتماعا لمناقشة الترتيبات النهائية لتنظيم الإحصاء العام للسكان             أزيلال.. مؤسسة محمد بصير تخلد الذكرى 54 لانتفاضة العيون وتبحث الدعوة إلى الله عند الصوفية             نبش في الذاكرة.. حين ألغى المرحوم الحسن الثاني شعيرة الأضحية لثلاث مرات             بفضل الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك.. المغرب سيصبح مركزا مستقبليا للتنقل الكهربائي             درجات حرارة قياسية تضرب العالم خلال الـ 5 سنوات القادمة             إجرام النظام العسكري في حق الشعب الجزائري             على منصات التواصل..”الريال” الأكثر متابعة عالميا و “النصر” الأول عربيا             الخراطي: ارتفاع أسعار الخمور تدفع المستهلك الى البحث عن “كحول” غير مراقبة و”قاتلة”             المغاربة وعيد الأضحى.. فئات عريضة تختار اللحظات الأخيرة لشراء الأضحية أملا في انخفاض ثمنها             تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك.. عملية “مرحبا 2024” تنطلق الأربعاء             الفرقة الوطنية تحقق في اختلاسات طالت ميزانية جماعة بنسليمان             عيد الأضحى.. ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز             امتحانات الباكلوريا 2024..493 الف مرشحة ومرشح لدورة يونيو             عيد الأضحى.. العرض يفوق الطلب والأسعار “تلامس السماء”             فاتح يونيو 2024.. بداية تسويق المنتجات الصيدلانية للقنب الهندي             هكذا أصبح المغرب من أكثر الوجهات جذبا للاستثمار             يطلقون تطبيقات عبر الفايسبوك.. اعتقال مستثمرين في قطاع الفلاحة بين العرائش والقنيطرة             بم تحلم؟ دعك من آراء الأطباء واستمع لـ”خبراء النوم” يا صديقي             خلافا للشائع…محتوى الإنترنيت يختفي ولا يتراكم في الشبكة             لا حاجة لإهدار الماء عبر توظيف الخرطوم في أعمال التنظيف                                                                                                                                                                                                                                                           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

شعب واعي يساوي بلدا متقدِّما.. مزدهرا ومتحضِّرا


الجزائر، طال الزمن أم قصر، ستعود إلى حجمها الطبيعي


"هلا مدريد"


التعاون بين إيران والإخوان وآثاره بعد حرب غزة


معرض الكتاب.. أين هو القارئ العادي؟

 
أدسنس
 
حـــــــــــــــوادث

الخراطي: ارتفاع أسعار الخمور تدفع المستهلك الى البحث عن “كحول” غير مراقبة و”قاتلة”

 
سياحـــــــــــــــة

السياحة تسجل رقما قياسيا تجاوز 1.3 مليون سائح خلال أبريل الماضي

 
دوليـــــــــــــــــة

واشنطن: المغرب يترافع من أجل إسماع خطاب جديد حول القارة الإفريقية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : [email protected]

 
 
ملفــــــــــــــــات

مخيمات تندوف جنوب الجزائر.. قنبلة موقوتة تهدد أمن المنطقة بكاملها

 
وطنيـــــــــــــــــة

نبش في الذاكرة.. حين ألغى المرحوم الحسن الثاني شعيرة الأضحية لثلاث مرات

 
جــهـــــــــــــــات

عامل إقليم أزيلال يترأس اجتماعا لمناقشة الترتيبات النهائية لتنظيم الإحصاء العام للسكان

 
 

واشنطن: المغرب يترافع من أجل إسماع خطاب جديد حول القارة الإفريقية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2024 الساعة 48 : 22



خلال جلسة رفيعة المستوى، في افتتاح أشغال “منتدى كارنيغي إفريقيا”، الذي نظمته بواشنطن “مؤسسة كارنيغي الأمريكية للسلام الدولي”، أبرز سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، أن “أهمية إفريقيا لا تقتصر على الاهتمام الحصري لبلدانها الـ54 فقط. فالعالم يوجه البوصلة نحو إفريقيا والبعض بدأ يلتحق بالركب”.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن “إفريقيا أضحت تضطلع، أكثر من أي وقت مضى، بدور ومكانة محوريين على الساحة العالمية، إذ أصبحت فاعلة في تحقيق التوازن الجيوسياسي الذي لا يعد مؤثرا فحسب، بل يرسم أيضا معالم صنع القرار الدولي”.

وشدد يوسف العمراني على ديناميات التحول التي تشهدها القارة، مذكرا بأن هذه الأخيرة ستعرف خلال هذه السنة لوحدها، إجراء 19 اقتراعا انتخابيا، مما يظهر أن وتيرة تطور إفريقيا تسير بخطى حثيثة وبشكل مهيكل، ويفتح الباب أمام تغييرات ستجعل القارة في صلب الأجندات الدولية.

وأكد السفير أن “إفريقيا هي المستقبل”، مركزا على المكتسبات التي تحققت في إطار بناء مشروع إفريقي “متماسك ومندمج ومتضامن”، يعكس بشكل تدريجي الطموحات السياسية المتجددة من أجل الوحدة الإفريقية، والتي باتت ت ت ر ج م إلى واقع ملموس.

وفي هذا الصدد، أكد الدبلوماسي أن “رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس تساهم بثبات وبشكل فاعل في الارتقاء الاستراتيجي بهذه الدينامية الشاملة التي تشهدها القارة، لتصوغ بذلك خطابا جديدا يتأسس على مزيد من التضامن والتعاون والاندماج”.

وذكر يوسف العمراني بأن “إفريقيا توجد في صلب جميع أولويات المملكة وتشكل فضاء استشرافيا ينخرط المغرب في إطاره انطلاقا من قناعة دبلوماسية واضحة: أن بناء مستقبلنا المشترك يتم سوية في إطار التشاور والالتزام الثابت بخدمة مصلحة المواطنات والمواطنين الأفارقة”.

وفي هذا السياق، أوضح أن المبادرة التي أطلقها جلالة الملك لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي تعكس في جوهرها “طموحنا العميق من أجل تنمية مستدامة وشاملة في إفريقيا”.

وستعمل هذه المبادرة غير المسبوقة، على تسهيل وصول بلدان الساحل إلى واجهة المحيط الأطلسي، مما سيساعد على تحفيز التبادل التجاري والاستثمارات وفرص العمل لفائدة سكان القارة.

وأضاف أن المبادرة الملكية ستساهم في تقوية التواصل بين الفضاءات والتجمعات الإقليمية، مبرزا ضرورة صياغة استراتيجيات ملائمة تهدف إلى تعزيز الاندماج الإقليمي.

كما استعرض السفير مختلف المبادرات التي أطلقها المغرب لتعزيز التعاون مع باقي مناطق القارة، لا سيما خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، معتبرا أن دخول منطقة التجارة الحرة القارية إفريقيا حيز التنفيذ سيعزز أيضا الشراكات بين البلدان الإفريقية.

وأشار السيد العمراني إلى أن إفريقيا “تعمل بشكل حثيث ولديها الطموح والمؤسسات والأدوات اللازمة” لضمان دينامية نموها، داعيا إلى إعطاء زخم جديد للشراكة بين الولايات المتحدة والقارة الإفريقية بهدف تثمين الاستفادة من المؤهلات التي تزخر بها إفريقيا، باعتبارها قارة المستقبل.

واعتبر في هذا الإطار أن توطيد علاقات التعاون مع البلدان الإفريقية لا ينبغي أن يقتصر على المستوى الحكومي، بل يجب أن يشمل أيضا باقي الشركاء، بما في ذلك المجتمع المدني ورجال الأعمال، مذكرا في هذا الصدد بتخليد المغرب والولايات المتحدة هذا العام للذكرى الـ20 لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة، التي ساهمت في تطوير التجارة الثنائية.

وأكد السفير، خلال هذه الجلسة المخصصة لموضوع “التموقع من أجل الشراكة: الدبلوماسية الإفريقية في الولايات المتحدة”، أن “إفريقيا تتوفر على الطموحات والقيادة التي تخول لها ترسيخ مكانتها بصفتها شريكا متميزا للولايات المتحدة”.

وتطرق في هذا الصدد إلى الدور الحاسم الذي يضطلع به الدبلوماسيون الأفارقة في الترويج لصورة مشرقة عن بلدانهم لدى الفاعلين الأمريكيين وأيضا التعريف بطموحاتها وحاجياتها في مجال الشراكات، استنادا إلى القيم المشتركة التي تتقاسمها هذه البلدان مع الولايات المتحدة، دون التخلي عن خصوصياتها وهوياتها.

وأضاف أن أدوار التمثيليات الدبلوماسية الإفريقية في الولايات المتحدة تشمل أيضا النهوض بالنمو وإحداث فرص العمل في بلدان القارة لفائدة الأجيال الشابة، فضلا عن تعزيز السلام والاستقرار في مختلف مناطق القارة.

عرفت هذه الجلسة مشاركة سفراء كل من تنزانيا وغانا ومالي والاتحاد الإفريقي، المعتمدين لدى الولايات المتحدة.

وأجمعت مداخلات هؤلاء المتدخلين على ضرورة اعتماد مقاربات استراتيجية تساهم في تحفيز الشراكات بين الفاعلين الأمريكيين والأفارقة، بما يعود بالنفع المتبادل.

ويركز هذا المنتدى، الذي يعرف مشاركة مسؤولين أمريكيين وأعضاء السلك الدبلوماسي، فضلا عن ممثلي مراكز البحوث ووسائل الإعلام، على دور القارة في التعاون الدولي، بهدف تحسين فرص الشراكة وتقوية الاندماج الإقليمي والقاري.

و م ع







[email protected]

 

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

ناسا تفشل في تحديد مكان سقوط القمر الاصطناعي اليوم

المخابرات الغربية والقذّافي: معلومات في مقابل مال ونفط

واشنطن تحذر رعاياها في سوريا وتدعوهم لمغادرتها فورا قبل وقوف الرحلات الجوية

رئيس اللجنة الأمنية بمجلس الشيوخ: أمريكا وإيران تتجهان نحو مواجهة عسكرية

واشنطن تهنئ المغرب بعضويته في مجلس الأمن

الصحافة الالكترونية بديل إعلامي

“الواشنطن بوست” تؤكد أن حركة 20 فبراير “ضلّت طريقها”

عندما تعادي الولايات المتحدة إسرائيل

هل تم إغتيال اللواء "عمر سليمان"؟

واشنطن: المغرب يترافع من أجل إسماع خطاب جديد حول القارة الإفريقية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
أدسنس
 
سياســــــــــــــة

التغول السياسي إفساد متعمد للمؤسسات التمثيلية

 
تربويـــــــــــــــــة

امتحانات الباكلوريا 2024..493 الف مرشحة ومرشح لدورة يونيو

 
صوت وصورة

لا حاجة لإهدار الماء عبر توظيف الخرطوم في أعمال التنظيف


ما هذا المستوى؟


الندوة الصحافية لوليد الركراكي قبل لقاء منتخب أنغولا


استمرار بكاء الصحافة الإسبانية على إبراهيم دياز


مدرعات سريعة وفتاكة تعزز صفوف القوات البرية المغربية

 
وقائــــــــــــــــــع

المؤبد لزوجة قتلت زوجها ودفنت جثته في مرآب وادعت اختفاءه

 
مجتمــــــــــــــــع

لقجع: من 2015 إلى 2023 خصصت الدولة 111 مليار درهم لدعم غاز البوتان لكن الأثر كان ضعيفا على الأسر الفقيرة

 
متابعــــــــــــــات

صدق أو لا تصدق.. جميع شركات “إيلون ماسك” مهددة بالإفلاس

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة