راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         حملة نظافة والاعتناء بالبيئة بمركز جماعة أيت امحمد             تألق ممثلة أشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى في الملتقى الفيدرالي العاشر بالرباط             الثلاثاء أول أيام رمضان في جمهورية مصر العربية             الوفاق الرياضي لأفورار يحقق العلامة الكاملة في مباراته الأولى ضد اولاد زمام             توضيح من مصالح عمالة أزيلال بخصوص ما نشر بموقع إلكتروني عن اعتصام ساكنة من دوار زاوية أسكار             الأمن يوقف مروج مخدرات بازيلال موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني             جرحى ومصابون ووفيات في انقلاب سيارة بيكوب بجماعة أيت امحمد             جمعيات إنسانية وثقافية مستاءة من تأخر جهة بني ملال خنيفرة في صرف الشطر الثاني من المنح             دبلوماسية "الدق تم''             المحكمة الدستورية تحسم مسألة القاسم الانتخابي             تراكم النفايات قرب السوق الأسبوعي لأيت بوكماز يؤرق السكان             للمرة الثانية.. المعارضة بمجلس جماعة أفورار تنظم وقفة احتجاجية تنديدية             بني ملال: مغاربة العالم يضطلعون بدور هام في التنمية الاقتصادية (سفيرة الاتحاد الأوروبي)             أزيلال: مجموعة الجماعات تصادق على اتفاقيتي شراكة لاقتناء أرض النواة الجامعية وبناء دار الولادة             أزيلال: قاصر متشردة حامل في شهرها الأول وفعاليات جمعوية تستنكر             بجهة بني ملال خنيفرة: إطلاق برنامج تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي (DEPOMI)             دمنات: ضبط متزوجين في حالة فساد وخيانة زوجية بمنزل بحي وريتزديك             أوقات الدراسة خلال شهر رمضان المبارك             مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم اختتام الدورة الاستثنائية للبرلمان             النيابة العامة تفتح بحثا على خلفية تدوينة رئيس جماعة قروية بإقليم الحسيمة             العدوي تؤكد ضرورة ممارسة المحاكم المالية لكافة صلاحياتها الدستورية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية             أزيلال: المساهمة المهنية الموحدة موضوع لقاء تواصلي مع ممثلي التجار والحرفين بمقر العمالة             لحسن بلقاس كما عرفته             المجلس الاقليمي لأزيلال يخصص 50 مليار سنتيم لإنجاز عدد مهم من المشاريع التنموية             تكريم الدراج مصطفى النجاري في الأسبوع الرياضي لمعهد علوم الرياضة             إلهام بودراز فنانة تشكيلية تستلهم من تراث المغرب مفرداتها الإبداعية             المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورة استثنائية ويصادق على برمجة الفائض ومجموعة من الدراسات والاتفاقيات             تصنيف فيفا الجديد .. الأسود يتراجعون والدنمرك تدخل نادي الـ 10 الأوائل             رسميا: بلاغ الحكومة المغربية حول إجراءات شهر رمضان             فعل حزبي وسيادة الوطن                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

دبلوماسية "الدق تم''


فعل حزبي وسيادة الوطن


العدالة والتنمية من التقنين الى التقنين


قراءة سريعة ومقتضبة لمداخلة حسن نجمي في ندوة عن بعد


انكسار وخنق أوطان وتعسر انبعاث قراءة تأويلية للقصة القصيرة

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
دوليـــــــــــــــــة

بعد تسريب بيانات ملايين المستخدمين.. فتح تحقيق حول فيسبوك في تركيا

 
وطنيـــــــــــــــــة

المحكمة الدستورية تحسم مسألة القاسم الانتخابي

 
قضايـــــــــــــــــا

أطر الإدارة التربوية ومربيات التعليم الأولي بأزيلال ينظمون وقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم

 
جــهـــــــــــــــات

توضيح من مصالح عمالة أزيلال بخصوص ما نشر بموقع إلكتروني عن اعتصام ساكنة من دوار زاوية أسكار

 
 

دورة تكوينية بمراكش في موضوع: علوم اللغة وتحليل النصوص


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2021 الساعة 58 : 19


 

دورة تكوينية بمراكش في موضوع: علوم اللغة وتحليل النصوص

رضوان الرمتي

نظم مختبر اللغة والنص بكلية اللغة العربية -جامعة القاضي عياض – مراكش دورة علمية تكوينية لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه في موضوع "علوم اللغة وتحليل النصوص" يومي 18 و19 مارس/آذار 2021م بمدرج الرحالي الفاروق، كلية اللغة العربية. وقد أطرها ثلة من الأساتذة الأفاضل، وحضرها جمع من الطلبة الباحثين. وكانت فعالياتها كما يلي:

استُهل اليوم الأول (الخميس 18 مارس2021م) بجلسة افتتاحية تضمنت كلمة السيد بلعيد بوكادير نائب رئيس جامعة القاضي عياض أشاد فيها بكلية اللغة العربية وريادتها في الأنشطة العلمية، والسيد د.أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بالنيابة؛ الذي نوه بجهود الأساتذة في الكلية وتعاون الرئاسة في الأنشطة العلمية. ثم السيد عادل عبد اللطيف رئيس مركز الدكتوراه، الذي بيّن في كلمته أهمية هذه الفعاليات في تكوينات الطلبة والباحثين. وختمت بكلمة السيدة مسؤولة اللجنة المنظمة د. ربيعة العمراني الإدريسي التي عبرت عن امتنانها للتعاون الخلاق من لدن كل الفاعلين: رئاسة وإدارة ومؤطرين وباحثين وداعمين. وقدد ترأس هذه الجلسة د. مولاي شرف العرب الداودي.

أما الجلسة العلمية الأولى فانتظمت في ثلاث مداخلات: كانت أولاها مع د.ربيعة العمراني الإدريسي بعنوان "أسس التحليل النحوي وآلياته: تطبيقات على النص القرآني". والثانية مع د.عبد العزيز الحويدق والموسومة بـ"تحليل الخطاب الشعري مقاربة بلاغية"، فالثالثة مع د.مولاي شرف العرب الداودي في موضوع "التشكلات اللفظية وبناء السيرورة الدلالية في قصيدة مالك بن الريب". وترأس هذه الجلسة الدكتور نور الدين الوكيلي.

وأما الجلسة العلمية الثانية (مساء) فكان المتدخلون فيها هم: د.أنس وكاك بموضوع "جوانب من عناية المحدثين بالدرس اللغوي في الشروح الحديثية: المقتفى في شرح مبعث المصطفى لأبي شامة المقدسي أنموذجا"، ليعقبه د. محمد الطبراني مقدما نماذج "من قضايا تحقيق النص الشرعي : علوم القرآن والحديث"، لتختم د. ريحانة اليندوزي بمداخلة في "المنهج الأصولي في تحليل النص الشرعي". وترأست هذه الجلسة د.مليكة ناعيم.

في صباح اليوم الثاني من الدورة (الجمعة 19 مارس2021م) كان الحاضرون على موعد الجلسة العلمية الثالثة بمداخلات ثلاث؛ بدأت د. فاطمة أخدجو بموضوع "آليات تحليل النصوص: مقاربة صرف-صواتية"، قدم بعدها د. عادل عبد اللطيف "التحليل الحجاجي للخطاب: مقاربة تطبيقية"، ليختتم الجلسة د. عبد العلي قدا بتقديم "مقاربة موضوعاتية لشعر السياب: نماذج مختارة من ديوان "أنشودة المطر". وقد يسرت الجلسة د.ربيعة العمراني الإدريسي.

ترأست الجلسة العلمية الرابعة والأخيرة د. سناء السميج، وقدم فيها د. إبراهيم أمغار محاضرة "التحليل التداولي لنص شرعي"، قبل أن يختمها د.هشام فتح بعرض لـ "طرائف جحا: مقاربة سيمائية".

وتجدر الإشارة إلى الجلسات كانت تعززها وتعضدها ورشات تطبيقية انفتحت على أسئلة متنوعة ونقاشات غنية؛ حيث ركز المؤطون على الجانب الإجرائي التطبيقي، مجيبين عن الأسئلة التي تتخللها، وموضحين الإشكالات التي أثارها الاشتغال في أذهان الحاضرين.

وقد توجت هذه الجلسات العلمية بجلسة ختامية ترأسها الأستاذ أنس وكاك، فبدأت بكلمة قدمها ممثل عن المستفيدين من الطلبة والباحثين، شاكرين ومقدرين المجهودات التي بذلت في إنجاح الدورة. كما تم في هذه الجلسة استعراض نتائج استمارة التسجيل في الدورة، قدمته السيدة المسؤولة الأستاذة ربيعة العمراني الإدريسي، إذ أبانت هذه النتائج عن تفاعل كبير للطلبة مع مقترحات الندوة، كما أوضحت جانبا من رغبات كثير منهم. هذا قبل أن تختم الأستاذة الكريمة بالشكر الجزيل لكل الفاعلين، وتعرض توصيات ومقترحات تنفتح على أنشطة أخرى.







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

منطقة القبائل بالجزائر على صفيح ساخن

مرسوم وزاري يدعو لتوقيف عمليات التوظيف والترقية في المؤسسات العمومية

عالم لا يفهم غير لغة القوة

بوتفليقة والقيادة الجزائرية والفقر الى أين ...؟

الحقيقة وراء أسطورة نهاية العالم في 2012

دورة تكوينية بأسفي حول " التخطيط الإستراتيجي لمشاريع الجمعيات

دورة تكوينية بأزيلال حول التواصل الإنتخابي وحشد التأييد بالإقليم

أوزود تحتضن دورة تكوينية في موضوع إدماج المتخرجات من مراكز التربية والتكوين في سوق الشغل

دورة تكوينية بمركز تقوية قدرات الشباب أزيلال حول المرتكزات والمبادئ للتنظيم الجمعوي

دورة تكوينية بمراكش في موضوع: علوم اللغة وتحليل النصوص





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

تحذير من استغلال قانون"التحرش الجنسي" لتصفية الحسابات بين المواطنين والزج بأبرياء في السجن


عملية إزاحة الثلوج وسحب العالقين بأعالي جبال أزيلال نهاية الأسبوع الماضي


انتخاب المغربي فوزي لقجع عضوا بمجلس "فيفا"


رد على الصحافي الألماني الذي أهان المغرب


انتهاكات حقوق الإنسان بسجن الذهيبية بتندوف

 
أدسنس
 
تربويـــــــــــــــــة

أوقات الدراسة خلال شهر رمضان المبارك

 
وقائــــــــــــــــــع

بسبب خرق حالة الطوارئ ..أمن ميدلت يداهم مقهى تعود لملكية قيادية في البيجيدي

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: قاصر متشردة حامل في شهرها الأول وفعاليات جمعوية تستنكر

 
متابعــــــــــــــات

الأمن يوقف مروج مخدرات بازيلال موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني

 
 شركة وصلة