راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         حملة نظافة والاعتناء بالبيئة بمركز جماعة أيت امحمد             تألق ممثلة أشبال تامدة أزيلال لألعاب القوى في الملتقى الفيدرالي العاشر بالرباط             الثلاثاء أول أيام رمضان في جمهورية مصر العربية             الوفاق الرياضي لأفورار يحقق العلامة الكاملة في مباراته الأولى ضد اولاد زمام             توضيح من مصالح عمالة أزيلال بخصوص ما نشر بموقع إلكتروني عن اعتصام ساكنة من دوار زاوية أسكار             الأمن يوقف مروج مخدرات بازيلال موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني             جرحى ومصابون ووفيات في انقلاب سيارة بيكوب بجماعة أيت امحمد             جمعيات إنسانية وثقافية مستاءة من تأخر جهة بني ملال خنيفرة في صرف الشطر الثاني من المنح             دبلوماسية "الدق تم''             المحكمة الدستورية تحسم مسألة القاسم الانتخابي             تراكم النفايات قرب السوق الأسبوعي لأيت بوكماز يؤرق السكان             للمرة الثانية.. المعارضة بمجلس جماعة أفورار تنظم وقفة احتجاجية تنديدية             بني ملال: مغاربة العالم يضطلعون بدور هام في التنمية الاقتصادية (سفيرة الاتحاد الأوروبي)             أزيلال: مجموعة الجماعات تصادق على اتفاقيتي شراكة لاقتناء أرض النواة الجامعية وبناء دار الولادة             أزيلال: قاصر متشردة حامل في شهرها الأول وفعاليات جمعوية تستنكر             بجهة بني ملال خنيفرة: إطلاق برنامج تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي (DEPOMI)             دمنات: ضبط متزوجين في حالة فساد وخيانة زوجية بمنزل بحي وريتزديك             أوقات الدراسة خلال شهر رمضان المبارك             مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم اختتام الدورة الاستثنائية للبرلمان             النيابة العامة تفتح بحثا على خلفية تدوينة رئيس جماعة قروية بإقليم الحسيمة             العدوي تؤكد ضرورة ممارسة المحاكم المالية لكافة صلاحياتها الدستورية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية             أزيلال: المساهمة المهنية الموحدة موضوع لقاء تواصلي مع ممثلي التجار والحرفين بمقر العمالة             لحسن بلقاس كما عرفته             المجلس الاقليمي لأزيلال يخصص 50 مليار سنتيم لإنجاز عدد مهم من المشاريع التنموية             تكريم الدراج مصطفى النجاري في الأسبوع الرياضي لمعهد علوم الرياضة             إلهام بودراز فنانة تشكيلية تستلهم من تراث المغرب مفرداتها الإبداعية             المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورة استثنائية ويصادق على برمجة الفائض ومجموعة من الدراسات والاتفاقيات             تصنيف فيفا الجديد .. الأسود يتراجعون والدنمرك تدخل نادي الـ 10 الأوائل             رسميا: بلاغ الحكومة المغربية حول إجراءات شهر رمضان             فعل حزبي وسيادة الوطن                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

دبلوماسية "الدق تم''


فعل حزبي وسيادة الوطن


العدالة والتنمية من التقنين الى التقنين


قراءة سريعة ومقتضبة لمداخلة حسن نجمي في ندوة عن بعد


انكسار وخنق أوطان وتعسر انبعاث قراءة تأويلية للقصة القصيرة

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
دوليـــــــــــــــــة

بعد تسريب بيانات ملايين المستخدمين.. فتح تحقيق حول فيسبوك في تركيا

 
وطنيـــــــــــــــــة

المحكمة الدستورية تحسم مسألة القاسم الانتخابي

 
قضايـــــــــــــــــا

أطر الإدارة التربوية ومربيات التعليم الأولي بأزيلال ينظمون وقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم

 
جــهـــــــــــــــات

توضيح من مصالح عمالة أزيلال بخصوص ما نشر بموقع إلكتروني عن اعتصام ساكنة من دوار زاوية أسكار

 
 

جهة سوس ماسة تدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2021 الساعة 19 : 14


 


جهة سوس ماسة تدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية


إدراكا من جهة سوس ماسة للموقع الجغرافي الاستراتيجي للجهة وما تتوفر عليه من مؤهلات ورأسمال بشري مؤهل وموارد طبيعية مميزة من شأنها تطوير وتنمية أنشطة مذرة للدخل، أطلقت الجهة برنامجا لدعم تربية الأحياء البحرية الذي يعتبر من المشاريع ذات الأولوية ضمن برنامج التنمية الجهوي، وذلك من أجل إعطاء دينامية جديدة لقطاع الصيد البحري من خلال دعم الاستثمار في مشاريع تربية الأحياء البحرية.

ويأتي هذا المشروع كحل بديل للحد من الانخفاض الملموس في مداخيل المنتجات البحرية، إذ أعطت الجهة لمشروع تنمية تربية الأحياء البحرية أهمية كبرى في مخططها التنموي نظرا لما سيحققه من تنمية اقتصادية واجتماعية في المنطقة والرفع من إنتاج الموارد السمكية الناتجة عن تربية الأحياء البحرية من أجل الحد من الضغط الممارس على المخزونات الطبيعية.

وفي هذا الصدد تم توقيع اتفاقية شراكة إطار في المعرض الدولي اليوتيس سنة 2017 باكادير بين مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، والتي تم الشروع في تفعليها، حيث تم الإعلان عن طلب الاهتمام لفائدة الشركات والتعاونيات في شهر دجنبر 2017 إلى غاية شهر مايو2018، مما أسفر عن انتقاء 24 مشروعا باستثمار يبلغ 396 مليون درهم سيوفر 620 فرصة عمل.

وتتوخى هذه المشاريع التي ستشغل 60 وحدة إنتاجية، إنتاج حوالي 62000 طن من الصدفيات والطحالب البحرية سنويا أي ما يعادل 78% من توقعات مخطط تنمية الأحياء البحرية.

وعبأت الجهة غلافا ماليا أوليا للمساهمة في تمويل هذه المشاريع يبلغ 20 مليون درهم ، وتم تحديد نسبة الدعم  القصوى في %20 من الكلفة الاجمالية للمشروع.

وقد صادق المجلس الجهوي لسوس ماسة الى يومنا هذا على 6 اتفاقيات شراكة مع حاملي المشاريع من اجل المساهمة في تمويلها ، ويبلغ الاستثمار الإجمالي لهذه المشاريع حوالي 88 مليون درهم، ستمكن من خلق حوالي 200 منصب شغل مباشر.

وقد عقدت لجنة تتبع اتفاقيات الشراكة مع حاملي المشاريع في قطاع تربية الأحياء البحرية اجتماعا لها بمقر جهة سوس ماسة يومه الجمعة 15 يناير 2021، تحت رئاسة السيد عبد الله أوباري نائب رئيس مجلس الجهة وبحضور السيد محمد لعبوبي رئيس لجنة التنمية الاقتصادية، ممثل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، ممثل ولاية جهة سوس ماسة، حاملو المشاريع وبعض أطر وموظفي إدارة الجهة.

وخصص الاجتماع للوقوف على مدى تقدم تنفيذ المشاريع الستة التي صادق عليها مجلس الجهة، حيث قدم حاملو المشاريع عروضا حول تقدم مشاريعهم وبعض الاكراهات التي أثرت على تنفيذها والمرتبطة خاصة بجائحة كوفيد 19، وذلك في أفق صرف الجهة الدفعة الأولى من الدعم الذي خصصته الجهة لهذه المشاريع الستة التي حققت نسب إنجاز متقدمة.

وتجدر الإشارة الى أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها “الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ”على طول الشواطئ المغربية، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات البحرية.

وتمتد المساحة المخصصة لتربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية، وهي الصدفيات، والطحالب البحرية، إلى جانب الأسماك.

وضمن هذه المناطق الأربع، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية، في مقدمتها الصدفيات ، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتارا. أما المنطقة الثانية الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير، وهي " كاب غير ـ تمراغت"، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتارا، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات. فيما تتواجد المنطقة الثالثة على مستوى تيفنيت بوادي ماسة باقليم اشتوكة أيت بها والتي ستحتضن 72 وحدة على مساحة 15 هكتارا لكل واحدة منها . أما المنطقة الرابعة فتتواجد بين وادي ماسة وسيدي بولفضايل على مساحة تتجاوز الألف هكتار موزعة على 72 وحدة لانتاج الصدفيات.

مراسلة..







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملك يعين عدد من الولاة والعمال الجدُد " اللائحة الكاملة "

ترسيخا لشعاره الدائم الإنتصار لفنون القرية فيستفال تيفاوين يحتفي بدورته السابعة

القوانين التنظيمية لترسيم الأمازيغية من وجهة نظر فعاليات أمازيغية بجريدة الجنوبية

عفوا الوزيرالأزمي: التضامن ثقافة مجتمعية وليست بسياسة اقتصادية

المنتدى الوطني الأول للإعلام الأمازيغي : بــلاغ صحفـي

أبرز الأحداث الوطنية التي ميزت سنة 2012

الوفا وزيرا للصحة‎

سياسيون وحقوقيون بتيزنيت يناقشون الأحكام الصادرة في حق أفراد "عصابة البوليس" والضحايا

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يترأس مهرجانا جماهيريا حاشدا بدمنات

عشرة مرشحين للظفر بمقعد برلماني بدائرة دمنات ازيلال

حادثة سير مميتة على الطريق السريع الرابطة بين أكادير ومراكش

الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل بجهة سوس ماسة تقدم حصيلة عملها

جهة سوس ماسة تدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية

توقيع اتفاقية شراكة حول البرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل بسوس ماسة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  جــهـــــــــــــــات

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

تحذير من استغلال قانون"التحرش الجنسي" لتصفية الحسابات بين المواطنين والزج بأبرياء في السجن


عملية إزاحة الثلوج وسحب العالقين بأعالي جبال أزيلال نهاية الأسبوع الماضي


انتخاب المغربي فوزي لقجع عضوا بمجلس "فيفا"


رد على الصحافي الألماني الذي أهان المغرب


انتهاكات حقوق الإنسان بسجن الذهيبية بتندوف

 
أدسنس
 
تربويـــــــــــــــــة

أوقات الدراسة خلال شهر رمضان المبارك

 
وقائــــــــــــــــــع

بسبب خرق حالة الطوارئ ..أمن ميدلت يداهم مقهى تعود لملكية قيادية في البيجيدي

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: قاصر متشردة حامل في شهرها الأول وفعاليات جمعوية تستنكر

 
متابعــــــــــــــات

الأمن يوقف مروج مخدرات بازيلال موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني

 
 شركة وصلة