راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         عموتة: الفوز على منتخب الطوغو يكتسي أهمية كبيرة في مشوار الدفاع عن اللقب             بالفيديو.. من يكون يوسف القادم من الدار البيضاء ليرسم القتامة بأيت عباس             تسجيل هزة أرضية بقوة 3.4 درجات بإقليم أزيلال             المغرب يعلن اكتشاف أول حالة إصابة واردة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد             بالله عليكم.. ماذا جنيتم وماذا تريدون من استجداء الملابس لعبد السلام..؟             مدن مغربية ترتدي المعطف الأبيض وتشد أنظار السياح + فيديوهات             لقاح سنة 2021             في محاربة الرشوة الانتخابية.. القوانين وحدها لا تكفي             أساتذة التعليم الفني في كل المعاهد يحتجون             أزيلال : توزيع مساعدات غذائية لفائدة ألف أسرة بجماعة أيت عباس لتخفيف موجة البرد القارس وتساقط الثلوج             بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول الأوضاع بمنطقة تمرنوت بجماعة أيت عباس             أسود الكاميرون تفوز على زيمبابوي في افتتاح شان المحليين             فيديو منشور علىchouftv في شأن حاجة دوار تمرنوت بأيت عباس إلى بناء مدرسة ابتدائية.. بلاغ توضيحي             المستشفى الإقليمي بأزيلال ينظم حملة في الجراحة العامة (المرحلة الثانية)             تحقيق مخطوط: لباب اللباب في معاملة الملك الوهاب.. موضوع مناقشة أطروحة في التاريخ الجهوي ببني ملال             أزيلال: بلاغ توضحي للرأي العام من عمر موجان رئيس جمعية سمنيد             طلب شهادة التلقيح كشرط للسفر الدولي.. منظمة الصحة تكشف موقفها             مندوبية الصحة تنظم حملة طبية خاصة بأمراض القلب والشرايين بالمستشفى الإقليمي بأزيلال             فعاليات جمعوية وإعلامية من أزيلال تنتقل إلى منطقة إكمير بأيت عباس لتقصي حقيقة فيديو الطفل             المجلس الجماعي لأيت امحمد يعقد دورة استثنائية ويصادق على نقطتين مدرجتين بجدول أعماله             مندوبية الصحة بأزيلال تنظم وحدة طبية متنقلة بجماعة واولى             البراغماتية تحولت من خط سياسي لخط انتهازي داخل البيجيدي منذ حكومة بنكيران             مقاولات بولونية رائدة تعرب عن استعدادها للاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة             المعذرة!! لسنا نحن من باع القدس             وزير الصحة يكشف تاريخ المناعة الجماعية ضد جائحة كورونا             مراجعة اللوائح الانتخابية.. وضع الجداول التعديلية المؤقتة رهن إشارة العموم إلى غاية يوم 17 يناير             منظمة الصحة: سلالة كورونا المتحورة تصل إلى 50 بلدا في العالم             مهتمون بأيت عباس يستنكرون استغلال الأطفال لنشر مغالطات لحسابات سياسية             المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق على حزمة من الاتفاقيات             مناقشة أطروحة في موضوع: "تدبير المراعي الجماعية بالأطلس الكبير الاوسط بين الإستمرارية والتحول"                                                                                                                                                                                                                                                            
 
مواقـــــــــــــــف

لقاح سنة 2021


المعذرة!! لسنا نحن من باع القدس


سؤال آخر إلى حكام الجزائر: ماذا يحجُب عنكم الرؤية إلى هذا الحد، أيها الناس؟


القلوب المتحجرة


حكومة مع وقف التنفيذ

 
كاريكاتير

 
أدسنس
 
متفرقــــــــــــات

بالفيديو.. من يكون يوسف القادم من الدار البيضاء ليرسم القتامة بأيت عباس

 
حـــــــــــــــوادث

تسرب غاز البوتان ينهي حياة استاذ بمدينة ازيلال

 
سياحـــــــــــــــة

مدن مغربية ترتدي المعطف الأبيض وتشد أنظار السياح + فيديوهات

 
جمعيــــــــــــات

قلعة السراغنة..جمعية حقوقية تحمل المسؤولية لرئيس الحكومة بخصوص معاناة مرضى القصور الكلوي

 
دوليـــــــــــــــــة

تسجيل مضاعفات غير مرغوب فيها وأغلبها خفيفة بعد التلقيحات ضد كورونا في بولونيا

 
ملفــــــــــــــــات

وشهد شاهد من أهلها: عصابة البوليساريو فقدت كل قدرة على الحراك الدبلوماسي دوليا والعسكري ميدانيا

 
وطنيـــــــــــــــــة

الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي على 756 شخصا بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

 
قضايـــــــــــــــــا

بالله عليكم.. ماذا جنيتم وماذا تريدون من استجداء الملابس لعبد السلام..؟

 
جهويــــــــــــــــة

المجلس الإقليمي لأزيلال يعقد دورته العادية لشهر يناير وهذا ما تطرق إليه في نقاط جدول أعماله

 
البحث بالموقع
 
ثقافــــــــــــــــــة

تحقيق مخطوط: لباب اللباب في معاملة الملك الوهاب.. موضوع مناقشة أطروحة في التاريخ الجهوي ببني ملال

 
اقتصـــــــــــــــاد

المغرب-البنك العالمي.. التوقيع على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 800 مليون دولار

 
 

مرثية في حق كل أم اختطفها الردى


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2020 الساعة 24 : 12


 

مرثية في حق كل أم اختطفها الردى



إلى من أبكي وأنوح وأشتكي آلام فراقك يا حبيبة الروح، كان يوم رحيلك أسوأ يوم في حياتي حين وضعت روحي  وذاكرتي تحت التراب، وقلت وداعا أمي وداعا دعائي، وداعا مهجتي وفرحتي، ارقدي بسلام في منزلك السرمدي.

 أمي الغالية، يا من كنت نفطة في أحشائها، جئتُ إلى قبركِ اليوم لأقول لك بعض الكلمات التي لم يمهلني اختطافك من طرف الردى ذكرها وأنت على قيد الحياة، جئت لأقول لك أن غيابك قتل أملي، وأنهك أعضائي وأحبط طموحي، وأخذ روحي وحياتي، وقتل  كل أملي، لم يعد لحياتي معنى في غيابك، فقدت الحب الحقيقي والعطف والحنان الذي لازمني طيلة حياتي، فقدت كل شيء بموتِكِ أمي، رحيلك صاعقة وإعصار ضرب جوارحي، وخرب أحاسيسي وشتت أفكاري وزلزل أعماقي، لم أكن أتوقع يوما أنك سوف تتركينني وترحلي دون سابق إنذار، أتيت لزيارتي بمدينة بني ملال راجلة، دون أن تعلمي أنه السفر الأخير لكِ، وأنت مُحَمَّلة كالعادة بأطعمة وخبز... وأشياء سوف أشتاق لها، لأنها تحمل رائحتك الزكية، ولمسة يديك الطيبة، ولم أكن أعرف أنها زيارة وداع، وأن القدر أتى بك لتموتي بجانبي وأراكِ قبل الرحيل الأخير أمي، لأنه يعرف مدى ارتباطي بك وتعلّقكِ أنت كذلك بي، لأنه هو من وهبني لك بعدما رزقت بسبع بنات من قبلي، كنت الولد البكر بين البنات، كنت المدلل بين الإخوة، وكنت الأم والأب الذي لا أتذكر ملامحه لأن الردى اختطفه مني وأنا صبي، لم أعش اليتم لأنك كنتِ الصدر الحنون، ما حزّ في نفسي أنك أتيتِ على رجليك لزيارتي وأنا أخذتك في نعش وركبت بجانبك بسيارة نقل الأموات، كم تمنيت أمي أن أحملك على كتفي وأطوف بك بيت الله الحرام، يا ليت روحي كانت فداء لك أمي، لأن مهما كان ستبقى لمساتك وهمساتك لقبري عكس أبناؤك.

 كنت أتمنى أن أركب بجانبك ونزور مكة والمدينة، لكنه القدر يا أمي اختط لكل شيء، ولم يمهلني الفرصة لأحقق جميع أمنياتي، لأعانقك وأبكي على صدرك بصوت مرتفع وأطلب منه أن يشفيك وأن يمدك من العمر ولو قليل.

 آه يا أمي، أبنائي يبكون وإخوتي ينوحون ويتألمون، ولا أجد طريقة لمواساتهم، وتخفيف الألم عنهم، لأنني بدوري أعاني من جراح الفراق وأتظاهر بكثمان الحزن، نتيجة فقدان الصدر الحنون... كم يكفيني من درف الدموع والحسرة والحزن لأعبر عن حصرتي  يا ملاكي، هل تعرفين يا أمي أنني لا أستطيع العيش بدونك ولو لحظة، لمن أحكي بعدَكِ أسراري وأتراحي وآهاتي، من ينتظر قدومي كل أسبوع بضحكاته؟ ومن يُحَضِّر لي أفضل المأكولات؟ من يستقبلني بالدعاوى؟ من يضحك في وجهي رغم أوجاع المرض وآهات الزمان؟ آه يا نبظ فؤادي، رحلتِ ورحلتْ معكِ فرحتي وانقطعت دعواتك عني، ولم يعد من يهتم بي كما من قبل، من ينصحني بالمكوث داخل المنزل خوفا علي من عدوى كورونا؟ من ينصحني بارتداء الكمامة؟ من ينصحني بعدم الخروج ليلا لكي لا أتعرض لأي مكروه؟ من ينتظر قدومي وساعة وصولي، وعدم تجاوز السرعة المسموح بها... أمي بقدر ما اشتقت إليك، بقدر ما تأثرت، بقدر ما بكيت، هل تسمعينني؟ يا مهجتي، أنا بجانب قبرك أحكي لكِ  ذكرياتي معكِ، أدرفُ الدموع وأحن إليك أمي وأتمنى لو عدتِ لدقائق لأقبِّل قدماكِ ويداكِ وأرتمي في حضنك، أتعرفين يا أماه أنني كنت كلما رأيتك اشتقت لطفولتي ودلعي، وأرفض أن أكبر لأبقى صغيرا في حضنك، وكم كنت فخورا لأنني كنت المدلل لديك، الكل يستغرب سبب ملازمتي لك أمي رغم كِبَري، أتعرفيني لماذا أمي؟ لأنكِ جنّتي وعشقي ونبضات قلبي، فأنتِ الوحيدة التي تحزن لحزني وتفرح لفرحي، وتبتسم بصدق في وجهي، و تمرض لمرضي، و تسهر الليالي من أجل إسعادي، أمي أقسم بالله أنني لن أجد في حياتي حضن أحن من حضنك.

 سأشتاق إليكِ أمي، سأشتاق لضحكاتك، وصوتك سيظل يرن في أدني، خاصة دعواتك:"الله يدير عليك أوليدي السور والدور"، فدعواتك التي لا تنته  كانت الشمعةالتي تضيئ طريق حياتي، وتزيل كل العقبات وتعينني على تحقيق كل رغباتي، كنت دوما سندي وعِزّتي رغم كبر سنّي، تسألينني عن كل خطواتي وتتباهي بمركزي ودراستي أمام كل إخوتي وعائلتي، يا من انتظرت طويلا إتمام أطروحتي، وَعَدْتِني بهدية يوم مناقشتي، وكنت تُلِحّين على إتمامها وأنا أتماطل وأجيبك في كل مرة، قريبا يا أمي، ربما كنتِ تمهليني فرصة حضور مناقشتها قبل موتك، لكنني لا أفهم، وفي كل مرة أجيبك بأنني على وشك نهايتها، تكرر السؤال وتكررت الإجابة مئات المرات... أعدك يا أمي سوف أضع صورتك بجانبي يوم مناقشتها، وسوف أهديها لروحك،كما أعدك يا مولاتي أنني لن أنقطع  عنكِ بدعواتي، وستلازمي صلاتي وسجداتي طول حياتي، وأطلب من الله أن ترتاحي في بيتك الجديد الأبدي السرمدي الأزلي...

يارب كما أسعدتني أمي أسعدها بالجنة، وكما أحبتني أحببها واغفر لها وارحمها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، وأبدلها داراً خيراً من دارها وادخلها الجنة بغير حساب وارجع نفسها إليك راضية مرضية وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين برحمتك يا الله يا أرحم الراحمين.

قالى رسول الله )) إذا ماتت الأمُّ، نزَل ملَك من السماء، يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنَّا نكرمك لأجلها؛ فاعمل لنفسك نكرمْك.


عبدالكريم جلال







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤتمر البوليساريو 13 والفرصة الأخيرة لقبول مقترح الحكم الذاتي

ردود عن الصحراء من مواقع الكترونية

سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

وسائل الإعلام التقليدية لا تعبر عن الشباب المغربي

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية يناقش بالرباط توظيف المناهج التربوية والإعلام

المجتمع المدني المغربي ودوره في التنمية

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

غسيل حزب " سيدي علال "

أزيلال : سنتين سجنا نافذا وخمسون ألف درهم غرامة في حق البرلماني إبراهيم تكونت

أرسل زوج أخته لاغتصاب زوجته واجبرها على تناول الخمر وصوّرها لحرمانها من اولادها!

أبرز الأحداث الوطنية التي ميزت سنة 2012

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

الجامعة الوطنية للتعليم تهنئ الأساتذة على إطلاق سراحهم وتجدد تضامُنَها مع المجازين وحاملي الماستر

الإدارة الضريبية والملزم و القاضي محور ندوة علمية وطنية بكلية الحقوق بمراكش

النص الكامل لمشروع القانون التنظيمي حول الجماعات

محكمة أول درجة بأزيلال تقضي بالحبس النافذ في حق الخليفة الأول لرئيس بلدية أزيلال ومن معه





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جهويــــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

تفاصيل الأحكام الصادرة في قضية قتل الطفل عدنان بطنجة


غضب جماهير الإسماعيلي بعد الهزيمة من الرجاء


أمطار غزيرة تُلحق أضرارا بعدد من المنازل والممتلكات بالدرا البيضاء


كيف غيرت كورونا عادات الفرنسيين؟


الملاح الأحياء اليهودية في المغرب

 
أدسنس
 
تنميــــــــــــــــــة

وضع إستراتيجية لتنمية المناطق الجبلية أضحى ضرورة مستعجلة

 
تكافـــــــــــــــــل

أزيلال : توزيع مساعدات غذائية لفائدة ألف أسرة بجماعة أيت عباس لتخفيف موجة البرد القارس وتساقط الثلوج

 
سياســــــــــــــة

في محاربة الرشوة الانتخابية.. القوانين وحدها لا تكفي

 
تربويـــــــــــــــــة

اجتماع بأكاديمية بني ملال خنيفرة لتدراس المخططين الجهوي والإقليمي للتكوين المستمر

 
وقائــــــــــــــــــع

سبعيني يفارق الحياة بالشارع العام بمدينة أزيلال مباشرة بعد مغادرته لإحدى العيادات الطبية

 
بيئــــــــــــــــــــة

بالفيديو.. ثلوج وأجواء البرودة بمدينة أزيلال

 
من الأحبــــــــــار

تسجيل هزة أرضية بقوة 3.4 درجات بإقليم أزيلال

 
رياضــــــــــــــــة

عموتة: الفوز على منتخب الطوغو يكتسي أهمية كبيرة في مشوار الدفاع عن اللقب

 
مجتمــــــــــــــــع

فعاليات جمعوية وإعلامية من أزيلال تنتقل إلى منطقة إكمير بأيت عباس لتقصي حقيقة فيديو الطفل

 
متابعــــــــــــــات

بلاغ توضيحي في شأن ما تداولته قناة شوف تيفي حول الأوضاع بمنطقة تمرنوت بجماعة أيت عباس

 
 شركة وصلة