راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         أزيلال: جريحان في حادث سير بين سيارتين ودراجة نارية             فريق التدخل السريع لمندوبية الصحة بأزيلال يجري الكشف الإستباقي عن كورونا لما يقارب 366 فرد بواويزغت             الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي .. النقاط الرئيسية في الندوة الصحفية لبنشعبون             إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 ل 222 شخص من الوافدين على أزيلال ونواحيها             كوفيد 19 .. الحكومة تقرر تنزيل عدة إجراءات احترازية على مستوى طنجة أصيلة وفاس             إجراء تحاليل كورونا لما يقارب 1000 فرد من الوافدين على دمنات والجماعات المجاورة بمناسبة عيد الأضحى             أزيلال: نداء إنساني عاجل الى ذوي القلوب الرحيمة.. مريض ببين الويدان يناشدكم لإنقاذ حياته             دمنات: نقل 7 أشخاص من المخالطين لحالة سيدي بولخلف المصاب بفيروس كوفيد-19 لإجراء التحاليل المخبرية             والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس اجتماعا طارئا لتقييم الحالة الوبائية لفيروس كورونا             كوفيد-19: باشا مدينة دمنات يوزع الكمامات والسجادات مجانا على المواطنين             أزيلال: بسبب الحرارة أطفال صغار يسبحون بنافورة قرب متحف الديناصور             بلاغ من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بدمنات يهم تدابير إستباقية تزامنا مع عيد الأضحى             تعليق العطل السنوية للأطر الصحية العاملين بالوزارة في مختلف مصالحها             أزيلال: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بجماعة سيدي بولخلف بدمنات قادمة من الجزائر             تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا من مخالطي السيدتين المصابتين بأيت عتاب             فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-المنارة             محاولة انتحار شخص بأزيلال في عقده الخامس من أعلى عمود كهربائي             رئيس جمعية مرضى القصور الكلوي بسوق السبت يشيد بقرارات العاهل المغربي             زخات رعدية محلية قوية بعد ظهر اليوم الأحد بعدد من مناطق المملكة             تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من مخالطي حالة اكودي نلخير             عام كورونا.. كتاب رقمي جديد للكاتب المغربي عبده حقي             عاصفة رعدية قوية وأمطار غزيرة في هذه الأثناء بمدينة أزيلال             تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كوفيد 19 بمنطقة آيت عتاب نواحي أزيلال             ساكنة بجماعة تبانت إقليم أزيلال تعاني من ضعف التغطية لشبكة اتصالات المغرب وصبيب الأنترنيت             أجواء عيد الأضحى بمركز الأشخاص بدون مأوى بأزيلال.. احتفال النزلاء والنزيلات كباقي الأسر المغربية             عامل إقليم أزيلال يجر الرئيس السابق لجماعة أيت أمديس الى القضاء             الدار البيضاء: ضبط متورطين في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة التي شهدها سوق لبيع الأغنام             أزيلال: جمعية شاهين توزع الأكباش تضامنا مع الفقراء في عيد الأضحى             عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا             لماذا كل هذا العبث بمسميات شوارعنا ؟؟                                                                                                                                                                                                                                                            
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

لماذا كل هذا العبث بمسميات شوارعنا ؟؟


الجهلاء إلى أين..؟


انتبهوا .... ما الذي يجري في المنطقة


أسئلة يعتقد أنها سهلة الإجابة!


في أحكام الأضحية وما يتعلق بها

 
أدسنس
 
متفرقــــــــــــات

كوفيد 19 .. الحكومة تقرر تنزيل عدة إجراءات احترازية على مستوى طنجة أصيلة وفاس

 
حـــــــــــــــوادث

أزيلال: جريحان في حادث سير بين سيارتين ودراجة نارية

 
سياحـــــــــــــــة

في هذه اللحظات.. منتزه جيوبارك مكون المعتمدة من اليونسكو يشارك بأغنية أمازيغية لفرقة إتران ن أدرار

 
جمعيــــــــــــات

أزيلال: انطلاق اليوم التكويني لرؤساء وأمناء الجمعيات في موضوع تحقيق أهداف التدبير المالي والمادي

 
دوليـــــــــــــــــة

شروط الولوج إلى التراب الوطني.. توضيحات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة بالخارج

 
ملفــــــــــــــــات

أزيلال: التعريف بالرئيس السابق لجماعة أيت أمديس (محارب الفساد) الذي يظن أن الجميع نسي تاريخه

 
وطنيـــــــــــــــــة

عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا

 
قضايـــــــــــــــــا

فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-المنارة

 
جهويــــــــــــــــة

إجراء تحاليل كورونا لما يقارب 1000 فرد من الوافدين على دمنات والجماعات المجاورة بمناسبة عيد الأضحى

 
البحث بالموقع
 
ثقافــــــــــــــــــة

عام كورونا.. كتاب رقمي جديد للكاتب المغربي عبده حقي

 
اقتصـــــــــــــــاد

الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي .. النقاط الرئيسية في الندوة الصحفية لبنشعبون

 
 

وأد النزاهة الفكرية والشجاعة الأدبية في بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يوليوز 2020 الساعة 14 : 03


 

وأد النزاهة الفكرية والشجاعة الأدبية في بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

لو كانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تتصف بشيء، ولو قليل، من النزاهة الفكرية والشجاعة الأدبية، لما حاولت، بشكل مكشوف ومفضوح، أن تُجهد نفسها في التغطية على فضيحة الرميد وأمكراز؛ لقد ادعت في بلاغها الصادر يوم الجمعة 3 يوليوز 2020، أن عدم تصريحهما بالمستخدمين يشكل مخالفة قانونية لكن هذه المخالفة لا ترتبط بتدبير الشأن العام. وقد تم التمهيد لهذا الحكم بتوصيات ما يسمى لجنة النزاهة والشفافية التابعة للحزب. فيالها من شفافية ويا لها من نزاهة!!!

فأي منطق هذا الذي يوجه مؤسسات العدالة التنمية؟ وكيف يُسيغ مسؤولو هذا الحزب لأنفسهم حق اللجوء إلى لي عنق الحقيقة خدمة للمصالح الحزبية الضيقة؟ فكيف لا ترتبط مخالفة الرميد وأمكراز بتدبير الشأن العام، والأمر يتعلق بانتهاك حقوق الإنسان من طرف المسؤولين عن هذه الحقوق في الدولة المغربية والناطقين باسمها في المحافل الدولية الرسمية؟ وكيف لا ترتبط بتدبير الشأن العام، والأمر يتعلق بمخالفة قانونية تجاه مرفق أساسي من المرافق العمومية، الذي يُعنى بالأوضاع الاجتماعية للشغيلة بالقطاع المهيكل، والمخالفة قد ارتكبت من طرف من هم مؤتمنون قانونيا وحقوقيا وتدبيريا على هذا المرفق؟ وكيف لا ترتبط بتدبير الشأن العام، وغدا سيقف الرميد في جونيف ليقدم تقريرا عن حقوق الإنسان باسم الدولة المغربية، وفضيحته قد طبَّقت شهرتها الآفاق؟ وكيف لا ترتبط بتدبير الشأن العام، وأمكراز سيمثل في جونيف، أيضا، الدولة المغربية على رأس وفد يضم مندوبا عن أرباب الشغل ومندوبا عن العمال بمناسبة انعقاد مؤتمر العمل الدولي الذي تنظمه منظمة العمل الدولية سنويا؟ فكيف سينظر إليه مواطنوه أعضاء الوفد (مندوب أرباب العمل ومندوب العمال وموظف)؟ وكيف سيكون موقفه أمام الأصوات المعادية للمغرب، وفضيحته قد وصلت إلى الصحافة الدولية؟...

ثم كيف لا ترتبط هذه المخالفة بتدبير الشأن العام، والأمر يتعلق بمخالفة قانونية من طرف مسؤولين حكوميين، وليس فقط مسؤولين حزبيين؟ وما أدراك ما هذه المسؤولية!!! فالأول مسؤول عن حماية حقوق الإنسان، وقد انتهك حقوق كاتبته، ولمدة تزيد عن أربع وعشرين سنة؛ ومسؤول عن حماية حقوق مؤسسات الدولة بصفته الحكومية (وزير الدولة، ياحسراه !)؛ وهو قد انتهك حقوق إحدى هذه المؤسسات (صندوق الضمان الاجتماعي) لقرابة ثلاثة عقود. أما الثاني فيرأس المجلس الإداري لصندوق الضمان الاجتماعي بصفته الحكومية، ولم يتم التصريح بمستخدميه إلا بعد اندلاع فضيحة الرميد؛ مما يؤكد ارتباط مخالفته بتدبير الشأن العام، وإلا لكان أحجم عن تصحيح هذه الوضعية...مادام كان قد اختار أن يبقى خارج القطاع المهيكل.

وإذا ما تأملنا في مضمون وشكل النقطة الثالثة في بلاغ الأمانة العامة (وهي النقطة الخاصة بهذه النازلة) الصادر عن اجتماعها يومي 30 يونيو و2 يوليوز 2020، ندرك بسهولة هيمنة منطق التبرير والكيل بمكيالين ثم خطاب المظلومية. والهدف من كل هذا هو التغطية على فضيحة الوزيرين، لكنها، في النهاية، تغطية تشبه تغطية الشمس بالغربال.

فحين تؤكد الأمانة العامة للحزب على "تقديرها للعناية المادية الهامة التي شمل بها الأستاذ مصطفى الرميد الكاتبة المعنية"، وتؤكد على " تنويهها بمسارعة مكتب الأستاذ محمد أمكراز لتصحيح الوضعية وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات"، فإنها تسقط، من جهة، في تبرير مخالفة الرميد للقانون بما أسمته العناية المادية الهامة للكاتبة المعنية؛ ومن جهة أخرى، تجعل من تصحيح الوضعية من طرف مكتب الأستاذ محمد أمكراز عملا يستحق التنويه والإشادة، والحال أنه عمل يؤكد مخالفة أمكراز لأبسط حقوق مستخدميه، وهو وزير للشغل والإدماج المهني ورئيس المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. لكن الأمانة العامة تريد أن تجعل من تصحيح الوضعية عملا بطوليا يستحق التنويه والإشادة.

والهدف الواضح، سواء من هذا التنويه والإشادة بتصحيح الوضعية أو من التقدير للعناية المادية الهامة بالكاتبة الراحلة، هو التخفيف من مفعول الإدانة الواسعة لسلوك الوزيرين المنافي للقانون والمتعارض مع المسؤولية الرسمية التي يتحملانها في حكومة الدولة المغربية التي لا شك أنها ستتعرض لتحرشات وتهجمات أعداء المغرب في المحافل الدولية. ومع ذلك، يتمسكون بكون هذا الخرق القانوني الفاضح لا يرتبط بتدبير الشأن العام. أليس هذا ضحك على الذقون؟     
 
وفيما يخص الكيل بمكيالين، نسجل بامتعاض، من جهة، اعتزاز الأمانة العامة "بما يشير إليه تعاطي الحزب مع هاتين الواقعتين، من علو منطق المؤسسات والقوانين والأنظمة الداخلية والمساواة أمامها فوق كل اعتبار"؛ ومن جهة أخرى، تؤكد، بكل وقاحة، "أن الأخوين المصطفى الرميد ومحمد أمكراز لم يخرقا قواعد النزاهة والشفافية المرتبطة بتدبير الشأن العام ومقتضيات تحملهما لمسؤولياتهما العمومية".

فالأمانة العامة للحزب الذي يقود الحكومة، لم تشعر بأي حرج وهي تعلي من "منطق المؤسسات والقوانين والأنظمة الداخلية" للحزب وتنفي خرق قواعد النزاهة والشفافية المرتبطة بتدبير الشأن العام ومقتضيات تحمل المسؤولية العمومية من طرف وزرائها، وكأن عدم احترام القانون وعدم حفظ حقوق الأجراء وعدم أداء مستحقات مؤسسة من أهم المؤسسات الرسمية التي تعنى بالحماية الاجتماعية للأجراء، شيء لا يمس لا بالنزاهة ولا بالشفافية (وقد أعود لهذا الموضوع لاحقا)، ولا يضر بمصلحة الدولة في شخص مؤسسة الضمان الاجتماعي!!!

وهذا أمر من الخطورة بمكان لكونه يعلي من مؤسسات الحزب ويحتقر مؤسسات الدولة. وهذا الاحتقار لم يقترفه فقط الوزيران المخالفان لقانون الشغل ولقانون الحماية الاجتماعية ومؤسساتها الرئيسية (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)؛ بل تم اقترافه أيضا، وبإصرار، من طرف أعلى جهاز في الحزب الذي يرأس أمينه العام الحكومة. فهل هناك استخفاف بقوانين ومؤسسات البلاد أكثر من هذا؟

أما عن خطاب المظلومية، فيكفي أن نطلع على هذه الفقرة من بلاغ الأمانة العامة: " استنكارها الشديد لمحاولات ركوب البعض على الواقعتين من أجل شن حملة منهجية ومنسقة استهدافا للحزب ومحاولة للنيل منه ومن قياداته، وتؤكد الأمانة العامة أن رصيد الحزب وممارسة مناضليه ممن يتولون مسؤوليات عمومية رصيد مشرف ومعتبر يدعو للاعتزاز والافتخار، ولا ينقص منه ما يمكن أن يصدر من بعض مناضلي الحزب من أخطاء، يسارعون من تلقاء أنفسهم أو بمبادرة من مؤسسات الحزب إلى تصحيحها".

هناك مثال رائج موضوعه أن عروسا سُئلت عمن شهد لها بالعقل والجمال، فأجابت: أمي وخالتي (شكون شهد ليك أ لعروسة؛ أمي وخالي). هذا المثال ينطبق تماما على تقييم الأمانة العامة لمردودية مناضلي الحزب ممن يتولون مسؤوليات عمومية. فقد قررت هذه الأمانة العامة وقدرت، في غياب تقارير المؤسسات الدستورية المؤهلة، كالمجلس الأعلى للحسابات، مثلا، بأن رصيدهم "مشرف ومعتبر يدعو للاعتزاز والافتخار".

وأسائل الأمانة العامة عن أمثلة من أخطاء صدرت من بعض مناضلي الحزب، فسارعوا من تلقاء أنفسهم أو بمبادرة من مؤسسات الحزب إلى تصحيحها. لا أنتظر أن تعطوني كمثال مكتب أمكراز، الذي نوهتم بمسارعته "لتصحيح الوضعية وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات"؛ ذلك أن لا فضل في هذه المسارعة لا لأمكراز ولا لمكتبه؛ فالفضل، كل الفضل، يعود إلى الفضيحة نفسها التي انتشرت كالنار في الهشيم؛ ولولا ذلك لما سارع لا أمكراز ولا مكتبه لتصحيح الوضعية.

أما استنكاركم "الشديد لمحاولات ركوب البعض على الواقعتين من أجل شن حملة منهجية ومنسقة استهدافا للحزب ومحاولة للنيل منه ومن قياداته"، فكان من الأجدر بكم أن توجهوا اللوم لوزيريكم اللذان لطخا سمعة البلاد بحيث أصبح المغرب تلوكه الألسنة في الصحافة الدولية، وبالأخص الأوروبية. كما كانت تقتضي الأخلاق السياسية أن تعتذروا للدولة وللرأي العام المغربي، لا أن تتهربوا من المسؤولية وتتهموا منتقديكم بالركوب على الواقعتين؛ والحال أن لا أحد افترى على وزرائكم واختلق أفعالا غير موجودة. فالمسؤولية لا تقع على المنتقدين؛ بل تقع على من خرق القانون وهضم حقوق الغير (أفراد ومؤسسة رسمية).

فكفى من خطاب المظلومية، وأنتم أظلم الناس للغير! وكفى من الكيل بمكيالين، فالحلال بين والحرام بين! وكفى من منطق التبرير، فالحق يعلو ولا يعلى عليه!  


محمد إنفي







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤتمر البوليساريو 13 والفرصة الأخيرة لقبول مقترح الحكم الذاتي

ردود عن الصحراء من مواقع الكترونية

سقوط القدافي .. نهاية حتمية لجبهة البوليساريو الانفصالية

تمويل 20 فبراير لخدمة أجندة خفية...للتذكير

حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

نقولها جميعا بصوت مرتفع : لا تساهل مع خونة 20 فبراير

برايان شوكان سفيرا جديدا للولايات المتحدة الامريكية بالمغرب

الملك محمد السادس يترأس مجلس الوزراء والمصادقة على مشاريع قوانين

نص خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

أقصى درجات فك العزلة

رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين في مناقشة مشروع القانون المالي برسم سنة 2013

القتل العمد للسياسة مع سبق الإصرار والترصد

أقصى درجات فك العزلة

الاتحاد الاشتراكي وبيداغوجية الممارسة الديمقراطية

في ديمقراطيتنا، شيء ما غير طبيعي وغير منطقي: قراءة في نتائج 7 أكتوبر 2016

‘محمد الناجي والدرجة الصفر في التحليل’: كبوة جواد أم تجلِّي لعقدة مستحكمة؟؟

ألهذا الحد اعْتَلَّت الأنا وخَبُثت عند "النخـ...بة"؟

أليس للجحود حدود ؟؟!!!





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جهويــــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

قراءة في الأرقام المرتقعة للإصابات بكورونا في المغرب


خطة تاريخية لدعم اقتصاد الدول الأوروبية


تسارع لإيجاد لقاح مضاد لكورونا


ربورتاج عن مشاريع تنموية للمجلس الإقليمي لأزيلال


المستشفيات.. العودة إلى مسارات العلاج العادية في زمن كورونا‎

 
أدسنس
 
تنميــــــــــــــــــة

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يمول مشروع تأهيل مركز جماعة تيلوكيت بتكلفة مالية تناهز 18 مليون درهم

 
تكافـــــــــــــــــل

أزيلال: نداء إنساني عاجل الى ذوي القلوب الرحيمة.. مريض ببين الويدان يناشدكم لإنقاذ حياته

 
سياســــــــــــــة

بركات ينقل معاناة ساكنة جماعة واويزغت مع ضعف جودة الماء الصالح للشرب وتغير مذاقه

 
تربويـــــــــــــــــة

المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال تنظم الإقصائيات الإقليمية في مسابقة تحدي القراءة العربية

 
وقائــــــــــــــــــع

إيداع مشتبه به نشر شريط يظهر سيدة معنفة عارية ومكبلة

 
بيئــــــــــــــــــــة

زخات رعدية محلية قوية بعد ظهر اليوم الأحد بعدد من مناطق المملكة

 
من الأحبــــــــــار

فريق التدخل السريع لمندوبية الصحة بأزيلال يجري الكشف الإستباقي عن كورونا لما يقارب 366 فرد بواويزغت

 
رياضــــــــــــــــة

شباب متعطش لكرة القدم بعدد من الأحياء بمدينة أزيلال غاضب من رئيسة الجماعة لهذا السبب

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بجماعة سيدي بولخلف بدمنات قادمة من الجزائر

 
متابعــــــــــــــات

إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 ل 222 شخص من الوافدين على أزيلال ونواحيها

 
 شركة وصلة