راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         أكثر من ستة ملايين إصابة بكوفيد-19 في العالم             السلطة المحلية بأزيلال تتدخل لحث الحصادة على الإنخراط في التدابير الاحترازية للوقاية من كورونا             حصيلة الإصابات بفيروس كورونا وحالات الشفاء             بين الويدان: توزيع مساعدات غذائية ومواد النظافة بدوار أيت حلوان + فيديو             توقعات أحوال الطقس الاثنين فاتح يونيو             حالة الطوارئ الصحية.. إطلاق عملية استثنائية لإنجاز البطائق الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج             تسجيل هزة أرضية بقوة 7ر3 درجات بإقليم الخميسات             إقليم أزيلال.. حفاظا على منتزه دولي بجبال الأطلس             رئيس الحكومة يدعو المركزيات النقابية للإسهام في تقديم مقترحاتها لتجاوز تداعيات جائحة كورونا             فيروس كورونا.. 66 إصابة جديدة ترفع الحصيلة إلى 7780 حالة             المديرية الإقليمية للثقافة بورزازات.. حصيلة إيجابية لمحطات إبداعية عن بعد             توقعات أحوال الطقس ودرجات الحرارة المرتقبة الأحد 31 ماي             وفاة الفنان المصري حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاما             الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجامعة الوطنية للتجهيز والنقل- بــــــــــــلاغ استنكـــــاري             أزيلال: إصابة فتاة بفيروس كورونا من المخالطين لحالات جماعة أنزو             بني ملال: جمعية احمد الحنصالي تشارك في عملية التضامن ضد جائحة كورونا             فيروس كورونا.. 71 إصابة جديدة بالمغرب ترفع الحصيلة إلى 7714 حالة             الشرطة القضائية بأزيلال تلقي القبض على بائع مخدرات وبحوزته كمية مهمة من الشيرا             العثماني: الحكومة بصدد اتخاذ خيارات استراتيجية لتدبير مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي             إعتقال شابين بأزيلال لخرق حالة الطوارئ و تخريب ممتلكات المواطنين             الأحد موعد إضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية للمملكة             مات اليوسفي وعاش تاريخ سياسة وفكر             توقعات طقس السبت .. استمرار الطقس الحار بعدد من مناطق المملكة             محطات من مسار الراحل عبد الرحمان اليوسفي             ابتداء من يوم الغد.. المقاهي والمطاعم تعود لأنشطتها الخدماتية مع الإلتزام بشروط             إيداع طبيب وشريكه السجن في قضية استغلال قاصرين جنسيا             فيروس كورونا.. 42 إصابة جديدة بالمغرب ترفع الحصيلة إلى 7643 حالة             مفتش شرطة ممتاز بمدينة بوزنيقة يضع حد لحياته باستعمال مسدس وظيفي             المندوبية السامية للتخطيط : المغرب يوجد على خط التماس مع منطقة النجاح للسيطرة على كورونا             رسالة الى رئيس الحكومة في شأن مشروع قانون 22.20                                                                                                                                                                                                                                                 بقرة حلوب           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

رسالة الى رئيس الحكومة في شأن مشروع قانون 22.20


"بوعو" من مسميات الأوبئة التي خزنتها الذاكرة الجماعية!


الانفجار التنموي المستحق بالإتحاد


سعودة وشرقنة وأخونة وفلسطنة الشوارع في زمن كورونا!؟


مشروع مطرح نفايات يخترق مجال بيئي مصنف عالميا

 
أدسنس
 
متفرقات

حالة الطوارئ الصحية.. إطلاق عملية استثنائية لإنجاز البطائق الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج

 
حـــــــــــــوادث

مفتش شرطة ممتاز بمدينة بوزنيقة يضع حد لحياته باستعمال مسدس وظيفي

 
سياحــــــــــــــة

أزيلال: اجتماع مجلس التوجيه والتتبع لجيوبارك مكون وتفقد سير الأشغال بمتحف علوم الحياة والأرض

 
جمعيــــــــــــات

بين الويدان: توزيع مساعدات غذائية ومواد النظافة بدوار أيت حلوان + فيديو

 
دوليـــــــــــــــة

أكثر من ستة ملايين إصابة بكوفيد-19 في العالم

 
ملفــــــــــــــات

تحليل.. أبعاد توقيف 4 أشخاص بينهم ضابط شرطة يعمل بالمديرية الجهوية لمراقبة التراب الوطني بطنجة

 
وطنيــــــــــــــة

العثماني: الحكومة بصدد اتخاذ خيارات استراتيجية لتدبير مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي

 
قضايــــــــــــــا

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجامعة الوطنية للتجهيز والنقل- بــــــــــــلاغ استنكـــــاري

 
جهويــــــــــــــة

إقليم أزيلال: إضافة حصة للمستفيدين من التغطية الصحية وللأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل

 
البحث بالموقع
 
ثقافــــــــــــــــة

المديرية الإقليمية للثقافة بورزازات.. حصيلة إيجابية لمحطات إبداعية عن بعد

 
اقتصــــــــــــاد

إقلاع اقتصادي .. إطلاق منتوجين جديدين لفائدة المقاولات

 
 

أزيلال.. مبادرات شبابية ببني عياط تخفف وطأة حالة الطوارئ الصحية على الفئات الهشة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أبريل 2020 الساعة 27 : 14


 

أزيلال.. مبادرات شبابية ببني عياط تخفف وطأة حالة الطوارئ الصحية على الفئات الهشة


يعمل مجموعة من شباب بني عياط ، بمركزه او في عدد من الدواوير ، على تخفيف وطأة حالة الطوارئ الصحية على الفئات الأكثر هشاشة بجماعة تعيش على هامش الدينامية الاقتصادية بجهة بني ملال خنيفرة.

مع فرض تدابير حالة الطوارئ الصحية، برزت بين شقوق المجتمع العياطي آلام فئات من المجتمع، كانت متوارية خلف ستار رتابة الحياة اليومية، تتدبر بكرامة واجتهاد قوت يومها ساعة بساعة، متعففة عن الحاجة والسؤال، قبل أن تخضع للقيود المفروضة على التنقل مع انطلاق حالة الطوارئ الصحية.

من بين المبادرات الأولى بالجماعة واحدة لشباب مركز بني عياط بعد انشاء مجموعة على الواتساب ، يقف وراءها شباب جعلوا خدمة الفئات الهشة في مقدمة انشغالاتهم في هذا الظرف الاستثنائي، من خلال توزيع مساعدات على أشخاص أضناهم الحجر الصحي، يتم انتقاؤهم من طرف منسقي المبادرة من الأسر بارتفاع الهشاشة، مع الاحترام التام لكافة الاحتياطات المعمول بها للحد من انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد.

واعتبر رفيق المعروفي ، أحد المشرفين على هذه العملية التطوعية، أن المبادرة جاءت باقتراح من شباب المركز، وبدعم من أهل الخير، لسد الحاجات العاجلة للمتضررين من الأسر المعوزة، معتبرا أن المبادرة التشاركية "سند تطوعي شفاف ومستقل تحركه روح الوطنية المسؤولة لخدمة الصالح العام المحلي".

وتمكنت هذه المبادرة في بدايتها من توزيع مبالغ مالية من فئة 300درهم على أزيد من 256 أسرة حددها تشخيص منسقي الأحياء والدواوير ، قبل أن يقرر أصحاب المبادرة تخصيص مائة قفة غذائية مع بداية شهر رمضان سيتم توزيعها على الأسر المعوزة في هذا الشهر المبارك .

كما قامت مبادرة أخرى جمعوية بتوزيع 60 ظرف مالي على ساكنة دوار تزكي بمبلغ مالي ناهز 12الف درهم اشرفت عليها جمعية تثريت للتنمية والسياحة والثقافة الى جانب تسديد جمعية تيفاوين لشهر من فواتير الكهرباء لعدد من الاسر الفقيرة بالمركز ومحيطه ، قبل أن يتم تاسيس مجموعات على الواتساب بكل من دواري ساغدن وتزكي عرفت جمع عدد من المساهمات المالية مكنت من اقتناء عدد من القفف بدوار ساغدن اما مبادرة تزكي فهي في مرحلة اقتناء المواد التي من المحتمل ان يستفيد منها أزيد من 75 رب أسرة ويتراوح مبلغ القفة الواحدة بين 400و 450درهم ، وتبقى كل هذه المساهمات بفضل محسنين من سكان بني عياط ومن أبنائها بباقي المدن ومن الحالية المغربية المقيمة بالخارج ، في انتظار أن تتواصل العملية مع اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا سواء بين المتطوعين أو بين المستفيدين منها.

هذا النفس التضامني دفع بعدد من أبناء بني عياط(تزكي -ساغدن -المركز -افرعص ) في المغرب وخارجه إلى الانخراط دون تفكير في مجموعة "عياطيو العالم في مواجهة جائحة كورونا"، في محاولة لجمع تبرعات ومساعدات تساعد المحتاجين من السكان خلال هذه الحالة، التي تكاد توقف حركة الدورة الاقتصادية في جماعة تشكل الفلاحة وتربية الماشية أبرز ركائز اقتصادها المحلي.

ويقول عبد الحق بورجة ، احد اعضاء مجموعة شباب تزكي للتضامن بلاحدود ، أن فكرة المبادرة جاءت باقتراح من مجموعة من الغيورين على المنطقة لإطلاق مبادرة لمساعدة الأسر المتضررة بدوار تزكي بعد تاسيس مجموعة ساغدن ، مضيفا انه اقترح الفكرة على عدد من الأصدقاء والأقارب القاطنين بمدن أخرى في المغرب وفي الخارج، حيث رحب الكل بالفكرة وتم إنشاء المجموعة على واتساب ، وإضافة كافة الأشخاص الذي قد يقدمون العون اللازم لدعم الأسر المتضررة من الآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

وبفضل انضمام الفاعلين في مبادرة التضامن ، تمكنت المجموعة في اقل من اسبوع من جمع غلاف مالي مهم سيتم توزيعه عبر مراحل حيث تهم المرحلة الأولى استفادة حوالي 75 شخص من قفف غذائية سيتم توزيعها خلال اليومين المقبلين ، بينما تتواصل تعبئة التبرعات لإطلاق مرحلة ثانية من المبادرة تشمل مجموعة من الدواوير المجاورة بتنسيق طبعا مع السلطات المحلية وايضا المبادرات الشبابية الاخرى لتحديد المستهدفين غير المستفيدين من باقي المبادرات المقدمة .

هذه المبادرات تسجل الى جانب مبادرات اخرى بعدد من الدواوير بتراب الجماعة الترابية لبني عياط الى جانب مبادرة المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي لازيلال حيث تمت تعبئة مواد غذائية ثم توزيعها على عدد من الأسر المعوزة .

ففي فترة الأزمة، يلتف أبناء بني عياط حول التضامن ، يحركهم الحس الإنساني الرفيع للتضامن والتآزر والوقوف جنبا لجنب من أجل تجاوز هذا الظرف العصيب الذي يرخي بظلاله على شريحة واسعة من ساكنة الجماعة .


مراسلة/عبد العزيز المولوع







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

مسيرة ضد التحرش بالشارع العام لعاهرات بالمغرب

ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

من جرائم التكسب إلى جرائم العاطفة : جريمة قتل بأزيلال سببها امرأة

تعيين عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم أزيلال

أربع محاولات إنتحار بأزيلال متم هذا الأسبوع سببها سوء الفهم

أول إنتخابات تشريعية بمصر بعد سقوط النظام

فريق طبي من الدرك الملكي ينقذ السيدة تودة صالح بأيت عبدي إقليم أزيلال

طلب من تنسيقية المعطلين بأزيلال إلى عامل الاقليم بغية الحوار

السياحة الجبلية باقليم أزيلال : تنوع بيولوجي وايكولوجي وتخلف بنيوي

أزيلال.. مبادرات شبابية ببني عياط تخفف وطأة حالة الطوارئ الصحية على الفئات الهشة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــع

 
 

»  سياســـــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــل

 
 

»  اقتصــــــــــــاد

 
 

»  سياحــــــــــــــة

 
 

»  وقائـــــــــــــــع

 
 

»  وطنيــــــــــــــة

 
 

»  رياضـــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــوادث

 
 

»  بيئـــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــوار

 
 

»  تربويــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــة

 
 

»  قضايــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جهويــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــات

 
 

»  متفرقات

 
 
صوت وصورة

تهيئة أكبر دوار ببني ملال


المهن المرتبطة بقطاع البناء تستأنف نشاطها بشكل تدريجي


مؤشرات إيجابية بعد حصيلة الثلاثاء 26 ماي


كيف ينظر الفاعلون السياسيون إلى الظرف الاقتصادي والاجتماعي؟


قراءة في قرار الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية

 
أدسنس
 
تنميــــــــــــــــة

هدم أشغال بأيت بوولي ليس بعامل الأمطار والمشروع لجهة بني ملال- خنيفرة.. توضيح

 
تكافـــــــــــــــل

أزيلال: جمعية شاهين للأعمال الإجتماعية توزع قفة العيد على الأسر المعوزة والمحتاجة

 
سياســـــــــــــة

قرار الحكومة بتمديد الحجر الصحي إلى 10 يونيو يحتاج إلى تدابير مصاحبة وإلى الحس التشاركي والتواصل

 
تربويــــــــــــــة

شركة معامل السكر والتكرير بأولاد عياد تخصص 346 لوحة الكترونية لفائدة تلميذات وتلاميذ ثانوية تأهيلية

 
وقائـــــــــــــــع

إعتقال شابين بأزيلال لخرق حالة الطوارئ و تخريب ممتلكات المواطنين

 
بيئـــــــــــــــــة

توقعات أحوال الطقس الاثنين فاتح يونيو

 
من الأحبــــــــــار

حصيلة الإصابات بفيروس كورونا وحالات الشفاء

 
رياضـــــــــــــة

الاتحاد التونسي لكرة القدم يعلن موعد استئناف الدوري خلف أبواب موصدة

 
مجتمــــــــــــــع

أزيلال: إصابة فتاة بفيروس كورونا من المخالطين لحالات جماعة أنزو

 
متابعــــــــــــات

السلطة المحلية بأزيلال تتدخل لحث الحصادة على الإنخراط في التدابير الاحترازية للوقاية من كورونا

 
 شركة وصلة