راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         أزيلال: جريحان في حادث سير بين سيارتين ودراجة نارية             فريق التدخل السريع لمندوبية الصحة بأزيلال يجري الكشف الإستباقي عن كورونا لما يقارب 366 فرد بواويزغت             الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي .. النقاط الرئيسية في الندوة الصحفية لبنشعبون             إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 ل 222 شخص من الوافدين على أزيلال ونواحيها             كوفيد 19 .. الحكومة تقرر تنزيل عدة إجراءات احترازية على مستوى طنجة أصيلة وفاس             إجراء تحاليل كورونا لما يقارب 1000 فرد من الوافدين على دمنات والجماعات المجاورة بمناسبة عيد الأضحى             أزيلال: نداء إنساني عاجل الى ذوي القلوب الرحيمة.. مريض ببين الويدان يناشدكم لإنقاذ حياته             دمنات: نقل 7 أشخاص من المخالطين لحالة سيدي بولخلف المصاب بفيروس كوفيد-19 لإجراء التحاليل المخبرية             والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس اجتماعا طارئا لتقييم الحالة الوبائية لفيروس كورونا             كوفيد-19: باشا مدينة دمنات يوزع الكمامات والسجادات مجانا على المواطنين             أزيلال: بسبب الحرارة أطفال صغار يسبحون بنافورة قرب متحف الديناصور             بلاغ من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بدمنات يهم تدابير إستباقية تزامنا مع عيد الأضحى             تعليق العطل السنوية للأطر الصحية العاملين بالوزارة في مختلف مصالحها             أزيلال: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بجماعة سيدي بولخلف بدمنات قادمة من الجزائر             تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا من مخالطي السيدتين المصابتين بأيت عتاب             فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-المنارة             محاولة انتحار شخص بأزيلال في عقده الخامس من أعلى عمود كهربائي             رئيس جمعية مرضى القصور الكلوي بسوق السبت يشيد بقرارات العاهل المغربي             زخات رعدية محلية قوية بعد ظهر اليوم الأحد بعدد من مناطق المملكة             تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من مخالطي حالة اكودي نلخير             عام كورونا.. كتاب رقمي جديد للكاتب المغربي عبده حقي             عاصفة رعدية قوية وأمطار غزيرة في هذه الأثناء بمدينة أزيلال             تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كوفيد 19 بمنطقة آيت عتاب نواحي أزيلال             ساكنة بجماعة تبانت إقليم أزيلال تعاني من ضعف التغطية لشبكة اتصالات المغرب وصبيب الأنترنيت             أجواء عيد الأضحى بمركز الأشخاص بدون مأوى بأزيلال.. احتفال النزلاء والنزيلات كباقي الأسر المغربية             عامل إقليم أزيلال يجر الرئيس السابق لجماعة أيت أمديس الى القضاء             الدار البيضاء: ضبط متورطين في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة التي شهدها سوق لبيع الأغنام             أزيلال: جمعية شاهين توزع الأكباش تضامنا مع الفقراء في عيد الأضحى             عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا             لماذا كل هذا العبث بمسميات شوارعنا ؟؟                                                                                                                                                                                                                                                            
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

لماذا كل هذا العبث بمسميات شوارعنا ؟؟


الجهلاء إلى أين..؟


انتبهوا .... ما الذي يجري في المنطقة


أسئلة يعتقد أنها سهلة الإجابة!


في أحكام الأضحية وما يتعلق بها

 
أدسنس
 
متفرقــــــــــــات

كوفيد 19 .. الحكومة تقرر تنزيل عدة إجراءات احترازية على مستوى طنجة أصيلة وفاس

 
حـــــــــــــــوادث

أزيلال: جريحان في حادث سير بين سيارتين ودراجة نارية

 
سياحـــــــــــــــة

في هذه اللحظات.. منتزه جيوبارك مكون المعتمدة من اليونسكو يشارك بأغنية أمازيغية لفرقة إتران ن أدرار

 
جمعيــــــــــــات

أزيلال: انطلاق اليوم التكويني لرؤساء وأمناء الجمعيات في موضوع تحقيق أهداف التدبير المالي والمادي

 
دوليـــــــــــــــــة

شروط الولوج إلى التراب الوطني.. توضيحات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة بالخارج

 
ملفــــــــــــــــات

أزيلال: التعريف بالرئيس السابق لجماعة أيت أمديس (محارب الفساد) الذي يظن أن الجميع نسي تاريخه

 
وطنيـــــــــــــــــة

عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي عن 752 شخصا

 
قضايـــــــــــــــــا

فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام سيدة على محاولة إضرام النار عمدا في نفسها بمطار مراكش-المنارة

 
جهويــــــــــــــــة

إجراء تحاليل كورونا لما يقارب 1000 فرد من الوافدين على دمنات والجماعات المجاورة بمناسبة عيد الأضحى

 
البحث بالموقع
 
ثقافــــــــــــــــــة

عام كورونا.. كتاب رقمي جديد للكاتب المغربي عبده حقي

 
اقتصـــــــــــــــاد

الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي .. النقاط الرئيسية في الندوة الصحفية لبنشعبون

 
 

تودرت.. جمعية متخصصة رائدة العمل الخيري للتخفيف من آلام مرضى القصور الكلوي بأزيلال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 دجنبر 2019 الساعة 45 : 02


 

تودرت.. جمعية متخصصة رائدة العمل الخيري للتخفيف من آلام مرضى القصور الكلوي بأزيلال

علميا، يعد القصور الكلوي من الأمراض التي تصيب الكليتين، فيقلل من قدرتها على القيام بوظائفها في تنقية الدم من الفضلات والسموم والسوائل الزائدة والحفاظ على صحة الجسم. في حالة المرض يزداد مستوى النفايات في الجسم مما يسبب ظهور أعراض قد تتطور لتسبب مشاكل صحية أخرى...

إن أهمية محاربة هذا الداء المزمن نظرا لما يعانيه المريض بالقصور الكلوي، خاصة صعوبة التداوي منه، وكذا ارتفاع تكلفة العلاج، تقتضي الضرورة انخراط فعاليات المجتمع المدني بخلق وتأسيس تنظيمات قانونية متخصصة محددة ومركزة الأهداف، للمساهمة في تقديم يد العون للمصابين بهذا المرض، والعمل للتخفيف من عناء تنقلهم والبحث عن سبل علاجهم..

من هذا المنطلق، برز الدور الهام الذي تقوم به جمعية تودرت للقصور الكلوي بأزيلال، المركزة الأهداف، من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي للمصابين بهذا المرض المزمن، و يستفيد من خدماتها مرضى كثر، معظمهم من الفئات المعوزة...

تأسست جمعية تودرت للقصور الكلوي من طرف مجموعة من المرضى وذويهم وبعض الأطر الطبية والشبه طبية المتضامنين مع المرضى، وذلك قصد التقليص من المعاناة التي يعيشونها، والتخفيف من المصاريف الباهظة التي يلزم عليهم توفيرها قصد التنقل من منازلهم المتباعدة من مختلف قمم الاقليم اٍلى مركز تصفية الدم بأزيلال، والعودة إليها خلال يومين كل أسبوع، وكذا توفير الأدوية والتحاليل الطبية، إضافة اٍلى العمليات الطبية الضرورية لكل مريض قبل بداية عملية تصفية الدم أو أثناء الشروع في عملية التصفية.

 وخلال هذه الفترة الزمنية، التحق بالجمعية مجموعة من الأعضاء المتطوعين الذين ساهموا بشكل منسق ومنضبط في تطوير أنشطة الجمعية، والرقي بالخدمات المقدمة للمرضى، مع العلم أن جميع خدمات الجمعية مجانية، لا يؤدي عنها المريض أو مرافقه أي واجب مالي.

التنقل:
تجعل الطبيعة الجغرافية لإقليم أزيلال والمسالك الطرقية الوعرة من عملية نقل المريض الملزم بحصتين للتصفية اسبوعيا من مقر سكناه إلى مركز تصفية الدم بمدينة أزيلال ذهابا و إيابا أمرا صعبا جدا ومنهكا لما تبقى له من مجهود بدني ونفسي، وكذلك مصاريف كثيرة مقارنة بالدخل الهزيل لهذه الفئة الاجتماعية، وأحيانا بانعدام الدخل. ورغم كل هذه التحديات، فجمعية تودرت استطاعت تغطية جميع دواوير الاٍقليم، بضمان نقل المريض من مسكنه الى مركز تصفية الدم بأزيلال مرتين كل أسبوع، مهما كانت الظروف الجوية والطبيعية.

الإيواء:
يتوافد مرضى القصور الكلوي بإقليم أزيلال من مناطق نائية جدا على مركز تصفية الدم الوحيد المتواجد بالإقليم، والذي يستفيد منه فقط المرضى الذين يتوفرون على التغطية الصحية بنظام "راميد"، إضافة إلى مركز تم تشييده مؤخرا بمركز تنانت، ما مكن من القضاء نهائيا على لائحة الانتظار.

ويستغرق سفر المرضى من مقر سكناهم اٍلى مركز التصفية يومين كاملين بالنسبة للغير قادرين على العودة في نفس اليوم، قصد الاستفادة من حصة واحدة للتصفية ما يطرح مشكل المبيت الغير المتوفر بالمركز المذكور..

في هذا الصدد، قامت جمعية تودرت باكتراء مقر لها ومأوى للمرضى بحي الفرح زنقة 4 مدينة أزيلال. مجهز بأجود الأفرشة المريحة وكل التجهيزات اللازمة لتوفير الراحة للمريض خلال مدة اٍقامته في حالات انقطاع الطرق الجبلية بالثلوج، أو عدم تحمل المريض رحلة العودة في نفس اليوم، على اعتبار أن مدة الحصة الواحدة لتصفية الدم تفوق الخمس ساعات حسب حالة كل مريض.

وتجدر الاٍشارة، أن عامل صاحب الجلالة على اٍقليم أزيلال تدخل لذا الجهات المعنية لإنشاء مقر ومأوى للمرضى بمواصفات أكثر ملائمة، وسيرى هذا المشروع النور قريبا اٍن شاء الله.

التحاليل الطبية:
قبل و بعد الالتحاق بمركز التصفية، يقوم المريض بسلسلة من التحاليل الطبية لتشخيص حالته، والتي تعتبر باهظة الثمن، يتم من خلالها تأكيد المرض. لذلك، قامت الجمعية بالتعاقد مع مختبر خصوصي للتحاليل الطبية، قصد القيام بالتحاليل الغير متوفرة بالمستشفى الإقليمي بأزيلال.

عملية عروق اليد:
أثناء تأكيد المرض، يلزم على المريض القيام بعملية عروق اليد التي يتم من خلالها تصفية الدم، وتتعامل الجمعية مع مصحتين خصوصيتين ببني ملال وثلاث مصحات بمراكش قصد التعجيل بالعملية، وتفادي انتظار المواعيد المتباعدة للقيام بالعملية.

 

 

أنشطة اجتماعية:
* حملات طبية:
نظرا للظروف الاجتماعية التي يعيشها بعض المواطنين بأزيلال، والتي لا تسمح لهم بتتبع حالاتهم الصحية بانتظام، خصوصا فيما يتعلق بحالة الكلي لمرضى السكري والقلب والشرايين، فالجمعية قررت أن تقوم بحملات طبية سنوية قصد تحديد مرضى الكلي وعلاجهم قبل وصولهم اٍلى حالة القصور الكلوي. وبالموازاة مع ذلك، ستهم هذه الحملات الطبية  اختصاصات  طبية أخرى إضافة اٍلى الكلي، قصد توسيع دائرة العمل الاٍنساني بتنسيق مع السلطات المحلية ووزارة الصحة العمومية.  
 
والجدير بالذكر، فالجمعية قامت السنة الماضية بحملة طبية استفاد منها أكثر من 700 مواطن، وبتنظيم عملية إزالة الحصي من الكلي استفاد منها مجموعة من المرضى، كما قامت بتتبع وعلاج جميع من ثبت مرضه بالكلي.
 
* قوافل المساعدات الانسانية:
بالموازاة مع ما سلف ذكره، قررت الجمعية القيام بقوافل للمساعدات الاٍنسانية، تخص بالأساس مرضى القصور الكلوي وذويهم، إذ بعد تغطية جميع عائلات المرضى بالإقليم، وبالتنسيق مع السلطات المحلية ستسهر الجمعية على إيصال المساعدات الى المحتاجين، سواء بمدينة أزيلال أو المناطق الجبلية النائية بالإقليم.

* التأطير و التواصل:
إضافة اٍلى المشاكل المذكورة، وحيث ليس بالإقليم جمعية متخصصة ومحددة الأهداف للتواصل مع مرضى القصور الكلوي في كل ما يخص المرض وكيفية تجاوز هذه المشاكل ومشاكل أخرى، وكذا غياب التأطير فيما يتعلق بالتعايش مع المرض بصفة عامة، و الإنخراط للتخفيف من آثار المرض على صحة ونفسية المريض..، برزت جمعية تودرت للقصور الكلوي وسهرت على حل معظم المشاكل السالفة الذكر، ولا زالت تسعى للحفاظ على جميع الخدمات التي توفرها لمرضى القصور الكلوي من نقل, علاج, إيواء ,أدوية , تأطير وغيرها من الخدمات. ويتعدى عدد المستفيدين حاليا من خدمات الجمعية 84 مريضا، أعضائها على أتم الإستعداد لتقديم المزيد من الخدمات للمرضى...

أزيلال الحرة







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الكلمة لكم : اقتراح الحكم الذاتي في الصحراء خطوة متسرعة أم حكيمة ؟

خطاب الكراهية والجهل في رحاب الجامعة المغربية

الاستقلال سيبعث رسائل قوية من الداخلة

أفتاتي المتخصص في مسح "الطابلة"

11 قتيلا و28 جريحا في انقلاب حافلة قرب الصويرة وهذا سبب الفاجعة

المسيرة الخضراء .. العبقرية الحسنية

المحتجزون الصحراويون بتندوف والأمراض الفتاكة

جلالة الملك يعين الولاة والعمال الجدد من بينهم ثلاث نساء والسيد لحسن أوبولعوان عامل على اقليم أزيلال

وفاة المفكر المغربي المهدي المنجرة

عيد العرش الروابط المتينة بين ملك وشعب

تودرت.. جمعية متخصصة رائدة العمل الخيري للتخفيف من آلام مرضى القصور الكلوي بأزيلال





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــــع

 
 

»  سياســــــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــــل

 
 

»  اقتصـــــــــــــــاد

 
 

»  سياحـــــــــــــــة

 
 

»  وقائــــــــــــــــــع

 
 

»  وطنيـــــــــــــــــة

 
 

»  رياضــــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــــوادث

 
 

»  بيئــــــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــــــوار

 
 

»  تربويـــــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــــة

 
 

»  قضايـــــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جهويــــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــــات

 
 

»  متفرقــــــــــــات

 
 
صوت وصورة

قراءة في الأرقام المرتقعة للإصابات بكورونا في المغرب


خطة تاريخية لدعم اقتصاد الدول الأوروبية


تسارع لإيجاد لقاح مضاد لكورونا


ربورتاج عن مشاريع تنموية للمجلس الإقليمي لأزيلال


المستشفيات.. العودة إلى مسارات العلاج العادية في زمن كورونا‎

 
أدسنس
 
تنميــــــــــــــــــة

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يمول مشروع تأهيل مركز جماعة تيلوكيت بتكلفة مالية تناهز 18 مليون درهم

 
تكافـــــــــــــــــل

أزيلال: نداء إنساني عاجل الى ذوي القلوب الرحيمة.. مريض ببين الويدان يناشدكم لإنقاذ حياته

 
سياســــــــــــــة

بركات ينقل معاناة ساكنة جماعة واويزغت مع ضعف جودة الماء الصالح للشرب وتغير مذاقه

 
تربويـــــــــــــــــة

المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال تنظم الإقصائيات الإقليمية في مسابقة تحدي القراءة العربية

 
وقائــــــــــــــــــع

إيداع مشتبه به نشر شريط يظهر سيدة معنفة عارية ومكبلة

 
بيئــــــــــــــــــــة

زخات رعدية محلية قوية بعد ظهر اليوم الأحد بعدد من مناطق المملكة

 
من الأحبــــــــــار

فريق التدخل السريع لمندوبية الصحة بأزيلال يجري الكشف الإستباقي عن كورونا لما يقارب 366 فرد بواويزغت

 
رياضــــــــــــــــة

شباب متعطش لكرة القدم بعدد من الأحياء بمدينة أزيلال غاضب من رئيسة الجماعة لهذا السبب

 
مجتمــــــــــــــــع

أزيلال: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بجماعة سيدي بولخلف بدمنات قادمة من الجزائر

 
متابعــــــــــــــات

إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن فيروس كوفيد-19 ل 222 شخص من الوافدين على أزيلال ونواحيها

 
 شركة وصلة