راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         أمطار رعدية وسيول تجتاح مناطق بتراب جماعة تنانت في اتجاه أزيلال             لقاء أجيال نافذة ثقافية جديدة بخريبكة             افتتاح ممثلية تعاضدية التعليم وعيادة طب الأسنان بمدينة بني ملال             المجلس الإقليمي لأزيلال يتفاعل مع مقال تاغيا بزاوية أحنصال ويوضح مايلي             الاهتمام بالمجال البيئي في صلب اهتمامات شركة سوطا بجهة بني ملال خنيفرة             أزيلال: إلقاء القبض على سارق سيارة المقاول بحي واد الذهب             أزيلال: سرقة ما يزيد عن 15 ألف درهم من مواطنين تحت تأثير السماوي             حراك الكراهية لا يقود إلى ثورة !!             سرقة سيارة مقاول بأزيلال كان يهم لإيصال ابنته الطالبة الجامعية             عامل إقليم أزيلال يترأس لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي لدمنات وحفل تكريم رياضيين وتوزيع معدات             تفاصيل الإعتداء الذي تعرض له شخص بأداة حديدية بأزيلال             التعليم بالمغرب..لماذا تتوالى الإصلاحات وتغيب النتائج؟             الإقتطاع الجائر من الأجور والتمييز يخرج الأساتذة المتعاقدين بأزيلال للإحتجاج أمام مقر مديرية التعليم             أزيلال: الدرك الملكي ببين الويدان يحجز كمية مهمة من اللحوم البيضاء الفاسدة             مشاريع إنمائية لفك العزلة عن ساكنة انركي                                    تقارير جطو                                                                        الدخول المدرسي                                    بعض البشر                                     إدمان الفايسبوك                                                            بيدوفيليا           
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

نافذة على اليوم العالمي للمدرس


كما غراب البين؛ محمد علي يُضَيِّع المشيتين


إرهابٌ ترعاه الدولةُ وتعذيبٌ يُشرعُهُ القضاءُ


من وحي فيديوهات "مقاول الجيش" محمد علي


أزرق أبيض ائتلافُ قتلةٍ وتحالفُ أشرارٍ

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حـــــــــــــوادث

أزيلال: إلقاء القبض على سارق سيارة المقاول بحي واد الذهب

 
جهويــــــــــــــة

المجلس الإقليمي لأزيلال يتفاعل مع مقال تاغيا بزاوية أحنصال ويوضح مايلي

 
متابعــــــــــــات

تفاصيل الإعتداء الذي تعرض له شخص بأداة حديدية بأزيلال

 
سياحــــــــــــــة

برومو مهرجان فنون الأطلس أزيلال في دورته العاشرة - صيف 2019

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
وطنيــــــــــــــة

أعضاء حكومة العثماني الثانية – اللائحة الكاملة

 
مجتمــــــــــــــع

أزيلال: سرقة ما يزيد عن 15 ألف درهم من مواطنين تحت تأثير السماوي

 
جمعيــــــــــــات

لقاء أجيال نافذة ثقافية جديدة بخريبكة

 
البحث بالموقع
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
ملفــــــــــــــات

إقليم أزيلال: تديلي وإمليل جماعتين شملهما تحقيق الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

 
 

رئيس جماعة زاوية أحنصال يسلط الضوء على المنجزات في يومين دراسيين لجمعية الأعالي للصحافة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 غشت 2019 الساعة 03 : 23



رئيس جماعة زاوية أحنصال يسلط الضوء على المنجزات في يومين دراسيين لجمعية الأعالي للصحافة

تحت شعار" دور الإعلام في تنمية الجبل "نظمت جمعية الأعالي للصحافة قافلة إعلامية بمشاركة ممثلي منابر إعلامية جهوية ومحلية وفعاليات المجتمع المدني، انطلقت من مدينة ازيلال يومه  السبت 3 غشت 2019 في انجاه الجماعة الترابية زاوية احنصال.
 
 لقاء اليوم الاول حضره  رئيس الجماعة الترابية لزاوية احنصال الى جانب الوفد الصحفي وفعاليات المجتمع المدني.  

افتتح اللقاء رئيس جمعية الأعالي للصحافة محمد اوحمي، الدي قدم  كملة تعريفية عن الجمعية التي تأسست سنة 2010، مشيرا أن الجمعية ارتأت تنظيم اليومين الدراسيين كمحطة أولى بزاوية احنصال، وذلك بعد لقاءات تمهيدية مع رؤساء مختلف المصالح الخارجية بالاقليم الذين قدموا حصيلة ما تم إنجازه من مشاريع تنموية في شتى  القطاعات وبمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، مذكرا بكون الجمعية تعتبر أول جمعية زارت بيت الصحافة بطنجة مباشرة بعد تدشينه من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأول من قاضى صحيفة إسبانية إلى حد انتزاع اعتذار رسمي منها، على اثر مغالطات ذات صلة بأحداث "أكديم ازيك"، كما أشار إلى أن الجمعية تضع في صلب اهتماماتها استكمال برنامج الزيارات الميدانية لجرد ومواكبة الدينامية التنموية بكافة الجماعات الترابية بالاقليم لتفعيل دور الإعلام في التنمية المحلية.

وللتعرف عن قرب من تعاونية  "كنوز احنصال" (امكارسابقاً)، قدمت  الانسة عائشة فريد تجربة التعاونية  في مجال  إنتاج الزعفران والزعيترة ، مشيرة  انها بدأت  من لاشئ في سبيل تنمية المرأة القروية، وساهمت في تحسين معيشة العديد من النساء اللواتي يشتغلن في انتاج الزعفران والزعيترة ومستخلصات الاعشاب التي تزخر بها المنطقة، ساعية في توسيع المساحات المخصصة لزراعة الزعفران و تطوير منتوجها والبحث عن مجالات لتسويقها وطنيا ودوليا بالمشاركة في المعارض الوطنية.

وبعد الظهيرة، انتقل  الفريق الاعلامي رفقة رئيس المجلس الجماعي سعيد اتغلياست، الى مشروع بناء قنطرة على  مجرى وادي احنصال احد روافد سد بين الويدان . مشروع  مهم سيفك العزلة على حوالي 170 اسرة  من الساكنة  تنتمي لدواوير تيفونا، ايت عبدي ، ..

 

 

خلال هده الزيارة  صرح ريس الجماعة الترابية  بخصوص القنطرة  التي ستعوض قنطرة تقليدية التي شكلت غير ما مرة خطرا على عابريها وكانت من أهم مطالب الساكنة.  المشروع انجز من طرف المجلس الاقليمي بكلفة 220 مليون سنتيم .

تميز برنامج اليوم الثاني الاحد 4 غشت 2019 بالوقوف على ورش مشروع طرقي طوله حوالي 10كلم بمنطقة مداخل تاغيا السياحية ممول في شطره الأول من مجموعة الجماعات بتكلفة مالية بلغت 170مليون سنتيم، اما تكلفة الشطر الثاني 520مليون.سنتيم ممول من طرف المجلس الإقليمي لأزيلال. كما تمت زيارة لمقر تعاونية "كنوز احنصال. خلال الزيارة قدمت شروحات على المنتوجات المجالية خاصة الزعفران ، الزعيترة ، العسل.

وفي كلمة لرئيس  الجماعة الترابية  زاوية احنصال في  لقاء تواصلي  بمأوى دار الحنصالي السياحي و بعد الترحيب بجمعية الأعالي للصحافة و المنابر الاعلامية المرافقة للجمعية،  استعرض  السيد  سعيد  اتغلياست، الانجازات  و المشاريع المنجزة خلال ولاية المجلس الحالي ابتداء من سنة 2015، والمتمثلة في عدد من المشاريع التنموية المندمجة  همت الطرق، الماء الصالح للشرب، الصحة، التعليم  والصناعة التقليدية، ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  في مجال تقليص الفوارق الاجتماعية، وصندوق التنمية القروية، مجلس جهة بني ملال / خنيفرة ،المجلس الإقليمي لأزيلال، بمساهمة  المجلس الجماعي لزاوية احنصال في احداث مسالك طرقية، والمكتب الشريف للفوسفاط.

كما أشار في كلمته، ان زاوية احنصال تعتبر افقر جماعة بالإقليم  نظرا لشساعة مساحتها وتضاريسها ومناخها، وكذا خصاصها الكبير في المشاريع التنموية، منوها بالعناية الخاصة لعامل اقليم ازيلال السيد محمد عطفاوي.

 

الطرق همت فتح الطريق الرابطة بين طريق ايت عبدي ودوار تفوينة ، فتح الطريق المؤدية إلى دوار بوخادل ، فتح الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 302 و امارسوان، توسيع واتمام فتح طريق دوار توجوظين ، اصلاح طريق تزي نبدان، اصلاح الطريق الرابطة بين طريق ايت عبدي ودوار تغنبوت ، توسيع الطريق الرابطة بين تزي نتسالي ودوار اسنتيك بكلفة مالية بلغت 708708.00 درهم من ميزانية الجماعة. فتح طريق تزي نتازولت وتزي تلمو بايت عبدي ، فتح طريق تزي نسنان ودوار الحامن بايت عبدي ، فتح الطريق الرابطة بين دوار بوخادل عبر بوزازر ، توسيع الطريق الرابطة بين تالمست وتزي نبدان ، فتح الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 302،ودوار واوغيغيت ، توسيع مقاطع من الطريق الرابطة بين أنيدا وتيزي ،عبر تزي نايت عبو ، وفتح الطريق المؤدية إلى اكلي (الشطر الأول)،فتح الطريق المؤدية إلى دوار تسلميط ، فتح الطريق الرابطة بين مسجد دوار تغانمين وتاغزوت نتمدا ، ....

  قطاع الماء
في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  وصندوق التنمية القروية عرف قطاع الماء مشاريع مهمة  محاربة للفقر بالوسط القروي حيت تم بناء وتشييد مشاريع  منها منجزة او في طور الانجاز مثمتلة  ساقية احونا بدوار إمي نتسلميط ، الشطر الأول من بناء ساقية امزراي إمي نتسلميط ،  بناء ساقيتي تالمست وامزراي بتمويل من المديرية الإقليمية للفلاحة ، تزويد دوار توجوصين بالماء الصالح للشرب ، تزويد دواوير امزراي ،زركان ،إميضر ، ،بالماء الصالح للشرب ، مشروع تزويد تيغيت ،تاغية وتالمست ، تزويد دوار اكرضسديدن بالماء الصالح للشرب ، تزويد دوار سلولت وايت المادي بالماء الصالح للشرب ، تزويد دوار بومردول وزركان بالماء الصالح للشرب ، تزويد دوار اغنبو بالماء الصالح للشرب مع برمجة تزويد دواوير تاكتامت ،اسنتيك ،تاكنسا وتنولت بالماء الصالح للشرب،،بدعم من صندوق التنمية القروية .

قطاع التعليم
توسيع واصلاح مدرسة زركان بتمويل من المجلس الإقليمي  في طور الانجاز، اصلاح حجرات دراسية بدوار بوخادل وتالمست بتمويل من المديرية الإقليمية للتربية والتعليم في طور الإنجاز . بناء حجرتين دراسيتين بدواري  اغنبو وبوخادل، بدعم من المندوبية الإقليمية لانعاش  الوطني وعمالة الإقليم. بناء دار الطالب بدوار امزراي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في طورالإنجاز. واقتناء ثلاث حافلات للنقل المدرسي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية متوفرة لدى الجماعة الترابية زاوية احنصال .
 
 قطاع الصحة
بناء مستوصف باسم السوق

الصناعة التقليدية 
بناء دار الصانعة  بمركز زاوية احنصال

 وختم رئيس المجلس الجماعي عرضه حول ما تحقق على مستوى تراب الجماعة  الترابية  لزاوية احنصال على  ماتم إنجازه  او في طور الانجاز  لم يكن ليُنجَز لولا تظافر جهود كافة المتدخلين والمعنيين بالشأن التنموي المحلي و على رأسهم  السيد عامل اقليم ازيلال .


خلاصة قول  رئيس المجلس الجماعي السيد اتغلياست  بالرغم مما أنجز من مشاريع، أن هناك خصاص كبير في مختلف المجالات، اهمها فك العزلة عن الساكنة وتحسين ظروف ومستوى معيشتها، مع توفير خدمات صحية ، علما أن الجماعة لاتتوفر على طبيب، كما أن تجربة التطبيب عن بعد،التي اعطيت انطلاقتها في أكتوبر 2018، لم يكتب لها أن ترقى إلى مستوى التطلعات بفعل العديد من الاكراهات.

بعد الإجابة على أسئلة كافة المتدخلين، ابى رئيس الجماعة ،إلا أن يتقدم بالشكر إلى جمعية الأعالي للصحافة،على اختيارها زاوية احنصال كمحطة أولى لتسليط الضوء على ما تم إنجازه وما هو قيد الإنجاز ،من مشاريع تنموية والوقوف عن كثب على الدينامية التنموية التي تشهدها المنطقة بالرغم مما تشكله من استثناء عن غيرها من الجماعات الترابية بالجهة على مستوى الفقر والهشاشة في ظل صعوبة التضاريس وقساوة الظروف المناخية ؛كما أثنى على المجهودات المبذولة من طرف السلطات الإقليمية و كافة المتدخلين والشركاء وفعاليات المجتمع المدني بانخراطها الجدي والفعال لكسب رهان التحدي الذي تفرضه التنمية في المنطقة.

وليسدل الستار على أشغال اليومين الدراسيين بجماعة زاوية احنصال وفي كلمته بالمناسبة ، تقدم محمد اوحمي رئيس جمعية الأعالي للصحافة بالشكر إلى رئيس الجماعة والسلطات المحلية والإقليمية، والى المشاركين في أشغال اليومين الدراسيين، على تحملهم عبء التنقل و مشاركتهم الجدية و الفعالة فيها ،ليتم بعد ذلك توزيع شواهد تقديرية على كافة المشاركين والفاعلين في تنظيم وإنجاح المحطة الأولى من برنامج الجمعية الذي يروم الوقوف عن كثب على الدينامية التنموية التي تشهدها مختلف الجماعات الترابية بالاقليم في مختلف المجالات مع رصد مدى الجودة والخصاص ،تفعيلا لدور الإعلام في التنمية المحلية.

ازيلال الحرة/ أرسلان

 

 







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية يناقش بالرباط توظيف المناهج التربوية والإعلام

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

المرأة لا تزال تمثل قوة سياسية متواضعة في تونس

الذهب يعاود سلسلة ارتفاعه.. وغرام 21 يصل إلى 2100 ليرة

جنوب إفريقيا وموزمبيق تجددان دعمهما للبوليساريو

تهديدات العدالة والتنمية بمقاطعة الانتخابات.. صيحة تحذير أم خطاب مزايدات؟

مندوب جديد للتعاون الوطني بأزيلال هل يلبي حاجيات الكثيرين

المخابرات الغربية والقذّافي: معلومات في مقابل مال ونفط

قصة هود عليه السلام

فريق طبي من الدرك الملكي ينقذ السيدة تودة صالح بأيت عبدي إقليم أزيلال

أزيلال : " عائشة " تعود إلى أحضان أسرتها بأيت عبدي على متن مروحية تابعة للدرك الملكي بعد شفائها

افران : ساكنة بن صميم تفضح الاستغلال الممنهج لخيرات المنطقة

أزيلال : غدا تحتفل مؤسسة الأمن الوطني بالذكرى 56 لتأسيسها

أزيلال : توقيع اتفاقية شراكة لنصب تذكار المقاومة بزاوية أحنصال

أزيلال : وفاة ثلاث نساء بجماعة زاوية أحنصال اثر حادثة سير

أزيلال : أمية كلاسيكية أم أمية ضرب القيم والصالح العام

يوسف لشقر النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأزيلال في حوار مع الجريدة

أزيلال : تخليدا للذكرى الثامنة.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تنظم الملتقى الإقليمي للتواصل

أزيلال : مراكز القاضي المقيم بدون نواب وكيل الملك مما يتنافى وسياسة القرب من رعايا صاحب الجلالة





 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــع

 
 

»  سياســـــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــل

 
 

»  اقتصــــــــــــاد

 
 

»  سياحــــــــــــــة

 
 

»  وقائـــــــــــــــع

 
 

»  وطنيــــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــوادث

 
 

»  بيئـــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــوار

 
 

»  تربويــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــة

 
 

»  قضايــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــات

 
 

»  جهويــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  متابعــــــــــــات

 
 
تنميــــــــــــــــة

إقليم أزيلال: قفزة نوعية في التنمية بجماعة أيت امحمد التي لم تشهد مثيلا لها منذ تأسيسها

 
تكافـــــــــــــــل

وفد عن البنك الإفريقي للتنمية يحل بأزيلال للمساهمة في بناء المستشفى الإقليمي الجديد

 
سياســـــــــــــة

عين على المشهد الحزبي

 
تربويــــــــــــــة

الإقتطاع الجائر من الأجور والتمييز يخرج الأساتذة المتعاقدين بأزيلال للإحتجاج أمام مقر مديرية التعليم

 
صوت وصورة

مشاريع إنمائية لفك العزلة عن ساكنة انركي


قربالة"في التقدم والاشتراكية


السلاح الجيوفيزيائي واقع أم خيال؟


مشرملين يعترضون سبيل حافلة و يعرضون ركابها للخطر


تمارين للتخلص من آلام الركب

 
وقائـــــــــــــــع

أزيلال: هجوم عصابة مكونة من أربعة شبان على موظف وعضو جماعي بطريقة هوليودية

 
بيئـــــــــــــــــة

الاهتمام بالمجال البيئي في صلب اهتمامات شركة سوطا بجهة بني ملال خنيفرة

 
ثقافــــــــــــــــة

الكاتب العام لعمالة أزيلال يفتتح معرض الكتاب ومعرض الصناعة التقليدية

 
اقتصــــــــــــاد

كوسومار للسكر بجهة بني ملال خنيفرة تؤكد أن مشروع إنتاج الطاقة صديق للبيئة يحترم المعايير الدولية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
قضايــــــــــــــا

التهويل الفايسبوكي يرسم صورة غير دقيقة عن الوضع الأمني بمدينة أزيلال

 
 شركة وصلة