راسلونا عبر البريد الالكتروني: [email protected]         طقس حار ورياح قوية بعدد من مناطق المملكة             أزيلال: جمعية شاهين للأعمال الإجتماعية توزع قفة العيد على الأسر المعوزة والمحتاجة             جائحة كورونا عبر العالم في أرقام             تنظيم فطور تضامني بالمركز الاجتماعي للأشخاص بدون مأوى بازيلال بمناسبة عيد الفطر             خبراء يناقشون على الهواء السياسة الجبائية التي يجب اتباعها للحد من الآثار الاقتصادية والإجتماعية             عامل أزيلال يتدخل على خط النزاع القائم بين رئيس جماعة أيت امحمد والموظف الجماعي وينهي الإعتصام             عفو ملكي لفائدة 483 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد             الأحد 24 ماي أول أيام عيد الفطر بالمغرب             شركة معامل السكر والتكرير بأولاد عياد تخصص 346 لوحة الكترونية لفائدة تلميذات وتلاميذ ثانوية تأهيلية             الحكومة الإسبانية تعلن موعد استئناف الليغا             فيروس كورونا بالمغرب .. الحصيلة ترتفع إلى 7406 حالة مؤكدة             الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجامعة الوطنية للتجهيز والنقل- بيان استنكاري             أزيلال: مساهمة جمعية شاهين من إعلان الحجر الى متم رمضان.. مجموع الحصص             شفاء 4 حالات جديدة من فيروس كورونا بإقليم أزيلال وإعلان تعافي 3 حالات المتبقية قريبا إنشاء الله             منظمة الصحة العالمية: 10 لقاحات ضد فيروس كورونا في مرحلة التجارب السريرية             أزيلال: مطرح نفايات يثير حفيظة جمعيات ببني عياط             الأحد أول أيام عيد الفطر 1441 هـ في العديد من الدول             سعودة وشرقنة وأخونة وفلسطنة الشوارع في زمن كورونا!؟             إجمالي إصابات كورونا المؤكدة بالمغرب يصل إلى 7332 حالة             أزيلال:7 حالات متبقية تتلقى العلاج من كورونا بعد تماثل 13 حالة للشفاء خلال 24 ساعة الأخيرة             قرار الحكومة بتمديد الحجر الصحي إلى 10 يونيو يحتاج إلى تدابير مصاحبة وإلى الحس التشاركي والتواصل             أزيلال: جمعية شاهين تنظم وجبة عشاء على شرف نزلاء المركز الإجتماعي للأشخاص بدون مأوى             إقلاع اقتصادي .. إطلاق منتوجين جديدين لفائدة المقاولات             أزيلال: المكتب التنفيذي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ينظم فطورا جماعيا لفائدة الأشخاص بدون مأوى             تسجيل 5 حالات شفاء جديدة من فيروس كورونا بإقليم أزيلال             أزيلال: الثلاثاء الخميس والسبت أيام افتتاح سوق أيت امحمد لبيع المواشي والدواجن             إجمالي الحالات المؤكدة بفيروس كورونا بالمغرب يصل إلى 7211 حالة             نشرة خاصة.. ارتفاع في درجات الحرارة بالعديد من مناطق المملكة             مشروع مطرح نفايات يخترق مجال بيئي مصنف عالميا             الفلسطينيون يترقبون ليلةَ القدرِ ويحيونَها                                                                                                                                                                                                                                     بقرة حلوب                       
 
كاريكاتير

 
مواقـــــــــــــــف

سعودة وشرقنة وأخونة وفلسطنة الشوارع في زمن كورونا!؟


مشروع مطرح نفايات يخترق مجال بيئي مصنف عالميا


الفلسطينيون يترقبون ليلةَ القدرِ ويحيونَها


تمارة ليست إمارة سلفية


تأويل مغاير لتوطيد سلطة الدولة المرابطية

 
أدسنس
 
متفرقات

المنتدى الدولي الرابع للمدن العتيقة بمدينة وزان يستضيف أزيد من 850 مشارك من كافة الدول في العالم

 
حـــــــــــــوادث

أزيلال: خمسينية تعاني من اضطرابات نفسية تجهز على والدها التسعيني فترديه قتيلا بواويزغت

 
سياحــــــــــــــة

أزيلال: اجتماع مجلس التوجيه والتتبع لجيوبارك مكون وتفقد سير الأشغال بمتحف علوم الحياة والأرض

 
جمعيــــــــــــات

أزيلال: مساهمة جمعية شاهين من إعلان الحجر الى متم رمضان.. مجموع الحصص

 
دوليـــــــــــــــة

جائحة كورونا عبر العالم في أرقام

 
ملفــــــــــــــات

تحليل.. أبعاد توقيف 4 أشخاص بينهم ضابط شرطة يعمل بالمديرية الجهوية لمراقبة التراب الوطني بطنجة

 
وطنيــــــــــــــة

عفو ملكي لفائدة 483 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد

 
قضايــــــــــــــا

حقوق الطفل ما بين الأسرة والدولة

 
جهويــــــــــــــة

أزيلال:7 حالات متبقية تتلقى العلاج من كورونا بعد تماثل 13 حالة للشفاء خلال 24 ساعة الأخيرة

 
البحث بالموقع
 
ثقافــــــــــــــــة

أعز مــــا يطلب

 
اقتصــــــــــــاد

إقلاع اقتصادي .. إطلاق منتوجين جديدين لفائدة المقاولات

 
 

مشادة كلامية وأجواء مشحونة تخيم على مجريات الدورة الاستثنائية لجماعة أكودي نلخير والسبب..


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2019 الساعة 42 : 20



مشادة كلامية وأجواء مشحونة تخيم على مجريات الدورة الاستثنائية لجماعة أكودي نلخير والسبب..


لم تمر أطوار الدورة الإستثنائية للمجلس الجماعي لأكودي نلخير بإقليم أزيلال المنعقدة يوم أمس الأربعاء دون مشاداة كلامية وأجواء مشحونة؛ بسبب ملل عضو بالمعارضة تكراره تقديم طلباته المكتوبة المسلمة إلى رئيس الجماعة المذكورة، من أجل تسليمه نسخ من محاضر الدورات، حيث ورغم معاودته تقديم طلباته المكتوبة إلى رئيس الجماعة، لم يتسلم النسخ المطلوبة من محاضر الدورات السابقة...

في هذا السياق؛ تلزم مقتضيات القانون التنظيمي رقم 114.13 الجماعات بضرورة إنجاز نظام داخلي وبرنامج عمل، و هو ما لا يتوفر بالجماعة المذكورة، وما يقود إلى أشكال التخبط والإرتجالية..

الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لأكودي نلخير المنعقدة يوم أمس الأربعاء؛ خصصت لبرمجة فائض مداخيل الجماعة برسم سنة 2018، ومناقشة مساهمة الجماعة في اقتناء حافلتين للنقل المدرسي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا دراسة اتفاقية شراكة مع جمعيات النقل المدرسي، علاوة على دعم الجمعيات وتحيين القرار الجبائي..

تبعا للمواد السابقة التي سبق أن نشرتها ازيلال الحرة عن دورات هذه الجماعة، وبمقارنة محضر اجتماع لجنة الميزانية والشؤون المالية والإقتصاد والبرمجة المنعقد بتاريخ 23 يناير 2019 و محضرها ليوم الثلاثاء 02 أبريل 2019، يتبن بجلاء الإرتجالية التي تقع فيها الأغلبية المسيرة، بعدما لم يستقر قرارها على فائض حقيقي واحد وتعمد كلما مرة إلى تغييره لدواعي معينة..

النقطة المتعلقة ببرمجة فائض مداخيل جماعة أكودي نلخير برسم سنة 2018، فقد سبق للجنة المسؤولة أن قامت بدراسة هذه النقطة بتاريخ 23 يناير 2019؛ أثناء التحضير لدورة المجلس الجماعي العادية لشهر فبراير 2019؛ إذ عمل المجلس آنذاك على برمجة الفائض الحقيقي بمبلغ 1.700.000.00 درهم، ليتضح له فيما بعد أن المبلغ الحقيقي هو 1.657.908.91 درهم بعد الحصر النهائي للسنة المالية على حد قولها، ما أدى إلى إعادة برمجة المشاريع المقترحة وفق المعطى الجديد.

المبالغ المخصصة من الفائض الحقيقي للنقاط المدرجة بجدول أعمال دورة يوم أمس الأربعاء السالفة الذكر، خصص منه أيضا مبلغ ربط المنشآت المائية بالطاقة الشمسية بمبلغ 1.000.000.00، والذي فصلنا فيه في مادة سابقة- راجع الأرشيف- إلى جانب مبلغ بناء خزان بدوار بوصالح بمبلغ 200.000.00 درهم، وحفر ثقب استكشافي بدواري "اليكتان والداو نمزكنان" وتجهيزاته بمبلغ 500.000.00 درهم، لكن ومن أشكال الإرتجالية تم خصم مبلغ 42.091.09 من مبلغ 500.000.00 المخصص لتزوير الدوارين المذكورين بالماء ليصير المبلغ457.908.91 وليصبح الفائض الحقيقي هو مبلغ 1.657.908.91 .

قد يفهم أن مبلغ الخصم المذكور من الفائض الحقيقي المحدد بتاريخ 23 يناير 2019 بدل البحث عن موارد مالية أخرى أو شركاء، خصص لمساهمة الجماعة في اقتناء حافلتين للنقل المدرسي بشراكة مع المبادرة المحددة مساهمته في مبلغ 160.000.00 درهم، لكن الواقع أن مبلغ الخصم المذكور، لا يساوي حتى ثلث مبلغ المساهمة، ولم يحدد ضمن وثائق لجنة الميزانية والبرمجة مصدر باقي المبلغ المخصص كمساهمة في اقتناء الحافلتين المدرسيتين..؟؟.

يذكر؛ أن الدواوير المعنية باقتناء سيارة النقل المدرسي تخص ثلاثة دواوير سماها مصدرنا بدواوير الأغلبية تمتلك سيارة للنقل المدرسي، وكان من الأجدر يضيف المتحدث أن تستفيد دواوير المعارضة أيضا إسوة بالبرمجة الشاملة لجميع المشاريع بدواوير الرئاسة بدل إقصاء الباقي بمعدل 0 مشروع..

الأغلبية صادقت على جميع النقاط المدرجة بجدول الدورة الإستثنائية ليوم أمس الأربعاء، فيما تم تأجيل البث في النقطة المتعلقة بدعم الجمعيات سنعود إليها في حينها...


أزيلال الحرة/ متابعة

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا نار بدون دخان

موحا

أنا ما فاهم والو : علاش حتى المحاضير سادين عليهم.عنداك واياك .فاهم حاجة واحدة : ربما المحاضير مزورة .وخايفين إمشيو كلهم للحبس .

في 19 أبريل 2019 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- القانون يعلو

المعارضة بجماعة أكودي نلخير

المعارضة بهذه الجماعة تتساءل : ما هو السند القانوني لرفض تسليم محاضير جلسات المجلش الجماعي ؟ من هي الجهات المخولة قانونيا لتطبيق القانون ؟ لماذا هذه الجهة تدافع وتصرخ من أجل قانون لا قانون .

في 19 أبريل 2019 الساعة 24 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحقيقة المرة

ملاحظ

المشكلة ليست في رفض تسليم المحاضر للعضو ... فقط في طريقة التوصل بها ، يرغب في التوصل بها عن طريق وسيط لان لديه خلافات مع الرءيس الحالي وغير راض بتاتا عن تسليم اي وثيقة مباشرة من عنده، فما كان جواب الرءيس دائما المحاضر رهن اشارت العضو ... في مكتب الرءيس

في 26 أبريل 2019 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilal[email protected]

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حتى لا ننسى القومجية والرفاقجية

نقولها جميعا بصوت مرتفع : لا تساهل مع خونة 20 فبراير

برايان شوكان سفيرا جديدا للولايات المتحدة الامريكية بالمغرب

الملك محمد السادس يترأس مجلس الوزراء والمصادقة على مشاريع قوانين

من هم 'أبطال' ثورة ليبيا التي حسمها 'الناتو'؟

جلالة الملك يدشن بزغنغان مركبا سوسيو تربويا أنجز بكلفة 6ر7 مليون درهم

عصبة أبطال إفريقيا : الصحافيون الرياضيون المغاربة يستنكرون التجاوزات التي شابت مباراة الوداد والأهلي

القضايا المغربية قضايا اجتماعية

إصلاحات بوتفليقة.. وعود فاتها القطار!

جلالة الملك يضع بالناضور الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان بكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم

مشادة كلامية وأجواء مشحونة تخيم على مجريات الدورة الاستثنائية لجماعة أكودي نلخير والسبب..





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  مجتمــــــــــــــع

 
 

»  سياســـــــــــــة

 
 

»  تكافـــــــــــــــل

 
 

»  اقتصــــــــــــاد

 
 

»  سياحــــــــــــــة

 
 

»  وقائـــــــــــــــع

 
 

»  وطنيــــــــــــــة

 
 

»  رياضـــــــــــــة

 
 

»  حـــــــــــــوادث

 
 

»  بيئـــــــــــــــــة

 
 

»  جمعيــــــــــــات

 
 

»  تنميــــــــــــــــة

 
 

»  جـــــــــــــــوار

 
 

»  تربويــــــــــــــة

 
 

»  ثقافــــــــــــــــة

 
 

»  قضايــــــــــــــا

 
 

»  ملفــــــــــــــات

 
 

»  من الأحبــــــــــار

 
 

»  جهويــــــــــــــة

 
 

»  مواقـــــــــــــــف

 
 

»  دوليـــــــــــــــة

 
 

»  متابعــــــــــــات

 
 

»  متفرقات

 
 
صوت وصورة

كيف ينظر الفاعلون السياسيون إلى الظرف الاقتصادي والاجتماعي؟


قراءة في قرار الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية


عملية استثنائية لإصدار بطائق التعريف الإلكترونية للمترشحين للبكالوريا


حصيلة 15 سنة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


توقعات مرحلة ما بعد 20 ماي بالمغرب

 
أدسنس
 
تنميــــــــــــــــة

هدم أشغال بأيت بوولي ليس بعامل الأمطار والمشروع لجهة بني ملال- خنيفرة.. توضيح

 
تكافـــــــــــــــل

أزيلال: جمعية شاهين للأعمال الإجتماعية توزع قفة العيد على الأسر المعوزة والمحتاجة

 
سياســـــــــــــة

قرار الحكومة بتمديد الحجر الصحي إلى 10 يونيو يحتاج إلى تدابير مصاحبة وإلى الحس التشاركي والتواصل

 
تربويــــــــــــــة

شركة معامل السكر والتكرير بأولاد عياد تخصص 346 لوحة الكترونية لفائدة تلميذات وتلاميذ ثانوية تأهيلية

 
وقائـــــــــــــــع

ملتمس الى السلطات الإقليمية لأزيلال للتدخل ونقل أبناء عائلات بتيفرت نايت حمزة العالقين بالداخلة

 
بيئـــــــــــــــــة

طقس حار ورياح قوية بعدد من مناطق المملكة

 
من الأحبــــــــــار

الأحد 24 ماي أول أيام عيد الفطر بالمغرب

 
رياضـــــــــــــة

الحكومة الإسبانية تعلن موعد استئناف الليغا

 
مجتمــــــــــــــع

عامل أزيلال يتدخل على خط النزاع القائم بين رئيس جماعة أيت امحمد والموظف الجماعي وينهي الإعتصام

 
متابعــــــــــــات

خبراء يناقشون على الهواء السياسة الجبائية التي يجب اتباعها للحد من الآثار الاقتصادية والإجتماعية

 
 شركة وصلة