راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         أبطال أوروبا.. سيسكا موسكو يهزم ريال مدريد في عقر داره             مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار             على هامش المهرجان الوطني للاتحاد الاشتراكي بوجدة: قراءة زمكانية للمنصة             عائلة آيت الجيد: إلى كان حامي الدين عندو حزب تيحميه حنا عندنا الله و القضاء             أزيلال: تفكيك مصنع سري لتقطير مسكر " الماحيا " وترويجها بجماعة تامدة نومرصيد             مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالضمان الاجتماعي             مديرية الأمن تنفي ادعاءات بتوقيف أجانب شاركوا في احتجاج على هامش المؤتمر الحكومي الدولي بمراكش             أزيلال: ساكنة بأيت بوكماز غاضبة من طريقة إنجاز مشروع طريق أيت امحمد- تبانت عبر تزي نترغيست             التعديلات الأخيرة على قانون المالية 2019 على لسان وزير المالية             موظفي الأكاديمية يحتجون أمام مديرية التعليم بأزيلال ضدا على التمييز بين المتعاقد والرسمي             عامل إقليم جرادة يعطي الانطلاقة لأشغال مشروع التطهير السائل بمدينة تويسيت             الحرمان من الدعم العمومي يخرج جمعية فضاء المرأة بتنغير إلى الشارع             كذبة "الحماية" المكرهة كان يتخفّى وراءها استعمارٌ بغيض             الكشف عن مسجد سري لجماعة العدل والإحسان             صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه             رسميا .. المغرب لن يترشح لاستضافة كان 2019                       
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

على هامش المهرجان الوطني للاتحاد الاشتراكي بوجدة: قراءة زمكانية للمنصة


صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه


أوّل مواجهة بين فرنسا وألمانيا: (ضربة أگادير)


أزمة السترات الصفراء ودرس السياسة والقيم


انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

تفاصيل متابعة القيادي الإسلامي حامي الدين بتهمة المساهمة في قتل اليساري آيت الجيد

 
الجهوية

أزيلال: ساكنة بأيت بوكماز غاضبة من طريقة إنجاز مشروع طريق أيت امحمد- تبانت عبر تزي نترغيست

 
متابعات

أزيلال: تفكيك مصنع سري لتقطير مسكر " الماحيا " وترويجها بجماعة تامدة نومرصيد

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

كذبة "الحماية" المكرهة كان يتخفّى وراءها استعمارٌ بغيض

 
الناس والمجتمع

أزيلال.. راميد وتوسيع المساعدة على لسان رجل بسيط من أيت بوكماز

 
جمعيات ومجتمع

نشطاء "العمل الجمعوي" وثقافة الاسترزاق

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

عائلة آيت الجيد: إلى كان حامي الدين عندو حزب تيحميه حنا عندنا الله و القضاء

 
الرياضية

أبطال أوروبا.. سيسكا موسكو يهزم ريال مدريد في عقر داره

 
 


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال دورة أكتوبر العادية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2018 الساعة 57 : 14


 

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال دورة أكتوبر العادية


عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة جمعه العادي لدورة أكتوبر بمقر عمالة خريبكة تطبيقا لأحكام المادة 51 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، بحضور السيد والي الجهة عبد السلام بكرات والسيد ابراهيم مجاهيد رئيس الجهة والسيد عبد الحميد الشنوري عامل صاحب الجلالة على إقليم خريبكة وباقي عمال الأقاليم المشكلة للجهة.

وبحضور 51 عضو بالجهة وغياب 6 أعضاء صادق الحاضرون على 27 نقطة في جدول الأعمال مع تأجيل نقطتين حيث تم عرض لمحضر الدورة السابقة، وعرض شمل أنشطة رئيس مجلس الجهة مابين الدورتين.

1. عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة حول إنجازات الوكالة وسير أعمالها.

 كما استمع الأعضاء في النقطة الأولى من جدول أعمال الدورة إلى عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة حول إنجازات الوكالة وسير أعمالها حيث تطرق فيها إلى أهم المشاريع العامة التي تعرفها الجهة ولاسيما إقليم خريبكة، مع إبراز الهيكل التنظيمي للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وتقديم عرض لأهم أنشطة الوكالة مبرزا لدور مكاتب الدراسات والمختبرات المرافقة للوكالة، مبرزا في الوقت ذاته لمعطيات تقنية حول إنجازات الوكالة لسنتي 2017/2018 وكذا المشاريع الممولة من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة ناهيك أيضا عن المشاريع المهيكلة لبرنامج التنمية الجهوية بإقليم خريبكة وختم بإبراز الاتفاقيات التي أبرمتها الجهة مع مختلف الشركاء.

وقد تلا عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة نقاش بين الأعضاء من قبيل معرفة مآل الاتفاقيات الكبرى التي تمت المصادقة عنها سابقا كإتفاقية الصحة والسكن غير اللائق، مع التذكير كون أجل المشاريع المبرمجة في إقليم خريبكة هي في طور الدراسة، والمطالبة بوضع لواحات إشهارية تهم التعريف بمنجزات الجهة وكذا المطالبة أيضا بالعدالة المجالية وكذا كهربة العالم القروي وتزويده بالطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية. مع تقديم أحد الأعضاء يإحاطة همت الخسائر التي تكبدها إقليم أزيلال جراء الفياضانات الأخيرة والتي أترت على المنشآت الخاصة للساكنة والنباتات والأغراس.

وفي رد رئيس الجهة أبرز أن جهة بني ملال خنيفرة تعد الجهة الوحيدة التي تتوفر على هذه الأرقام حيث أبرز أن مدينة خريبكة خصص لها لوحدها حوالي 695 مليون درهم وهذا رقم جد مشجع.

وفي ما يخص الاتفاقيات المبرمة مع وزارة الصحة أكد السيد الرئيس أنه أدخلت عليها عدة تغيرات بسبب تغيير الوزراء في القطاع، مع عزم الجهة أيضا إبراز التعاون مع وزارة الإسكان فيما يخص حل السكن غير اللائق وطلب من 135 رئيس جماعة قروية بالجهة التحرك لدى مكتب رئيس الجهة لطلب الدعم بدل الإكتفاء بالجلوس في مكاتبهم.

أما رد السيد والي الجهة فقد بين أن الجهة حددت مبلغ 864 مليون درهم كغلاف مالي لكهربة العالم القروي لخمس سنوات 2018/2025 وستكون الجهة سنة 2019 قد تجاوزت 90%  من الإنجازات.

2. الدراسة والمصادقة على تحويل الاعتمادات من الفصل المتعلق بالمشاريع المندمجة إلى الفصل الخاص بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجزء الثاني من الميزانية.  

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 49 عضوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.


3.  الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية 2019.

وقد همت المناقشة والمصادقة على المداخيل والنفقات، حيث فيما يخص نقطة المداخيل فإن الجهة وصلت مداخلها إلى 665 مليون درهم مع العلم أن هناك مايربو عن 114 مليون درهم تنتضر الجهة تسلمها من لدن الحكومة ووزارة المالية كحصة الجهة من العائدات الضريبية، زيادة عن مبلغ 250 مليون درهم تنتضرها الجهة من وزارة الداخلية كحصة مقررة للجهة على غرار باقي جهات المملكة.

ومن بين الملاحظات التي أدلى بها الأعضاء هو غياب ضبط المداخيل وتضخيم أرقامها وفراغ بعض خانات المداخيل ضرورة إدراج مداخيل المناجم بالجهة وعلى رأسها مناجم الفوسفاط وجبل عوام مع ضرور تشجيع الاستثمار، وإعادة النظر في مداخيل المقالع بالجهة مع إعادة النظر في مداخيلها التي أتارت الشكوك وإلزامية حضور ممثل الجهة في اللجن الإقليمية للمقالع، مع إعادة النظر في المقالع التقليدية لكون أن جل أرباب المقالع يشتغلون بدون ترخيص ومنهم مقالع أخرى لم تِؤدي ما بدمتها مند سنوات.

وبعد المناقشة على النقطة المتعلقة بمداخيل الجهة وعرضها للمصادقة صوت 48 عضوا بنعم والمصوتون ب "لا" لاأحد والممتنعون لاأحد.

وفي مايخص جانب النفقات والذي أنفقت الجهة خلاله 4 ملايير و600 مليون كان التصويت في بابه العاشر هم 42 عضو صوتوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

أما في ما يخص الباب العشرون من النفقات فقد صرف مايربو عن مبلغ 44 مليون درهم خصصت للجمعيات الثقافية والفنية والرياضية بالجهة والتي يفوق عددها 1923 جمعية وضعت ملفاتها بالجهة وخصص مبلغ 10000 آلاف درهم للجمعيات الخيرية بالرغم من عدم كفايته لسد الحاجيات المطلوبة.

وهناك من الأعضاء من اقترح خلق يوم دراسي مع الجمعيات العاملة بالجهة لتدارس مسألة دعم الجهة للجمعيات والتعاونيات، ناهيك عن أن الدعم الخاص بالجمعيات سيتم بناءا على طلبات العروض والترافع أمام لجنة الدعم المخصصة لهذا الغرض.

ومن جهة ثانية أبرز رئيس الجهة ضرورة إبرام اتفاقية بين الجهة والجمعيات العاملة في مجال القصور الكلوي بأقاليم الجهة محدرا الأعضاء كون أن الحصة المسموح بها وطنيا من ميزانية التسيير لتمويل الجهات للجمعيات هو 10% في حين النسبة تجاوزت بالجهة صقف% 44 .

وبعد المناقشة على النقطة المتعلقة بنفقات الجهة بابها العشرون وعرضها للمصادقة صوت 35 عضوا بنعم والمصوتون ب "لا" لاأحد والممتنعون لاأحد.

 كما صوت الأعضاء بنعم بعد مناقشة الباب 30 والباب 40 والباب 50 والباب 60 من النفقات و في حين  بإجماع في حين المصوتون ب "لا" والممتنعون لاأحد.

4. الدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية الملحقة لدار المنتخب، والتي تقدر ب 5مليون درهم.

وبعد المناقشة على النقطة الخاصة بالمداخيل وكذا الخاصة بالمصاريف وعرضها للمصادقة صوت 36 عضوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

5. الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة الفائض التقديري لسنة 2019. وخلال هذه النقطة طالب الأعضاء يالرفع من صقف شراء الحافلات المدرسية للجماعات القروية بالجهة وذلك لمحاربة الهذر المدرسي والرفع من جودة التعليم في تعاون تام مع المديرية الجهوية للتربية والتعليم وطالبوا بالإكتفاء بمشاريع التجهيز والدخول في مشاريع مهيكلة، وفي هذا الصدد أشار السيد رئيس الجهة أن اقتناء سيارات وحافلات مدرسية سيتم تركها للفائض الحقيقي كما أن هناك حوالي 2 مليار سنتيم دخت في صندوق الجهة خاصة بالاستثمار. تم أن قطاع الصحة بالجهة سيحضى بدعم من مجلس الجهة يناهز 1 مليون درهم، وسينال قطاع العقار نصيبه من حصيص مجلس الجهة بما يناهز 400 مليون درهم.

 وبعد المناقشة على النقطة الخاصة ببرمجة الفائض التقديري لسنة 2019 وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

6. الدراسة والموافقة على ثمن اقتناء جزء من العقار المخزني ذي الرسم العقاري عدد 61632/C مساحته 16316  م2 المخصص لإحداث المركز الجهوي لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

7. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والقيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال.


 وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

7. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والقيادة الجهوية للوقاية المدنية لبني ملال سيستفيد منها الأقاليم المشكلة للجهة. وسيخصص للجماعة مبلغ 2 مليون درهم سنة 2018، ومبلغ 2 مليون درهم سنة 2020.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.


8. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة بين المجلس الجماعي كريفات ومجلس الجهة لانجاز مشاريع تنموية بالجماعة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 35 من الأعضاء بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون ثلاثة.


9. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح وجماعة خلفية من أجل بناء مسلك عبر قنطرة واد أم الربيع بمركز أولاد عبد الله بالجماعة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.


10. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لخريبكة والمديرية الإقليمية للمياه والغابات من جهة والجماعة الترابية لأبي الجعد من أجل تأهيل مدينة
أبي الجعد. وسيخصص لهذا الغرض مبلغ 16 مليون درهم على مدى سنتين.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

11. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة من اجل  انجاز دراسة وبناء ممر علوي فوق السكة الحديدية بشارع أريحا خريبكة بين الجهة وجماعة خريبكة والمجمع الشريف للفوسفاط
والمكتب الوطني للسكك الحديدية. وستساهم الجهة ب 5 مليون درهم من أصل  35 مليون درهم المخصصة للمشروع قابلة للزيادة بعد تقرير مكتب الدراسات.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 37 عضوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.


13. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة من اجل  انجاز دراسة وأشغال توسعة طريق مدخل المدينة من جهة جماعة الفقراء بين الجهة وجماعة خريبكة والمجمع الشريف للفوسفاط. حيث ستخصص الجهة مبلغ 5 مليون درهم شريطة الإدلاء بتقرير مكتب الدراسات، وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 36 عضو بنعم وبإجماع والمصوتون ب "لا" لاأحد والممتنعون لاأحد.

14. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتنمية زراعة الزعفران بالنفوذ الترابي لإقليم أزيلال بين مجلس الجهة المبادرة الوطنية ومجموعة من الشركاء. وسيخصص لهذا الغرض مبلغ 7 مليون درهم

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت42 عضو بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.


15. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لبناء 21 مسبح بالجماعات التابعة لإقليم أزيلال  في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين مجلس الجهة ومجموعة من الجماعات والمجلس الإقليمي (2019-2021).

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت42 عضو بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

16. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وجماعة تبانت من أجل إعادة تأهيل وفتح مركز التكوين في المهن الجبلية بإقليم أزيلال.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

17. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الداخلية- المديرية العامة للجماعات المحلية، وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي لأزيلال والجماعة الترابية من أجل تثمين وتسويق المنتجات المحلية بجهة بني ملال-خنيفرة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

18. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من اجل بناء قاعة للرياضات بمدينة القصيبة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.
19. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار لتهيئة المنتجع السياحي عيون أم الربيع خنيفرة برسم الفترة الممتدة بين 2018-2021. وسيخصص المجلس الجهوي مبلغ 15 مليون درهم موزع على ثلاث سنوات. وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

20. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لانجاز مشاريع في قطاع التطهير السائل ببعض الجماعات التابعة لإقليم خنيفرة. وسيخصص المجلس الجهوي مبلغ 5 مليون درهم.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

21. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لانجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب والدراسات التقنية المتعلقة بالتطهير السائل بالجماعات التابعة لإقليم خنيفرة. وسيخصص المجلس الجهوي مبلغ 15 مليون درهم.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

22. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة من اجل انجاز مشروع تهيئة محيط بحيرة أكلمام ازكزا. وقد تم التصويت بإجماع على تأجيل النقطة.

23. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة متعلقة بتأهيل المحاور الاستراتيجية للشبكة الطرقية بإقليم خنيفرة. في هذه النقطة أدلى رئيس الجهة بمقترح تعديل جميع الاتفاقيات القديمة حيث يمكن بموجب التعديل أن تصل حصة الدعم إلى 180 مليون درهم وتمت المصادقة على التعديل بإجماع السادة الأعضاء.

24. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين الجهة و جمعية معرض الفرس الكائن مقرها ب 40 شارع الجكرندا 10100 حي الرياض الرباط (دورة 2018). و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.

25. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-حنيفرة وجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال من أجل تمويل الأنشطة العلمية والثقافية بالجامعة، و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.  

26. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية (الأنشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، المقاولات الصغيرة جدا خلال الفترة 2019- 2021 و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.

27.الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية جهة بني ملال-خنيفرة حول إنجاز مركزين: المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الفرع بني ملال ومركز طب الإدمان، و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.

28. التداول في تقرير تدقيق العمليات المالية والمحاسباتية برسم سنة 2016. وفي هذه النقطة إلتم جل الأعضاء من أجل تأجيلها إلى حين توصلهم بنسخ من تقارير المجلس.

كما أنه وطبقا للمادة 42 من القانون التنظيمي للجهات، وبناء على مراسلة السيد الوالي، تمت إضافة نقطة إلى جدول الأعمال وهي المتعلقة ب:

29. الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل المساهمة في دعم التعليم الأولي (البناءات والتجهيزات). وبرر السيد الوالي إدراج هذه النقطة في كون أن هناك حوالي 3000 قسم مفكك في الجهة وينبغي التعجيل لطي المشكل والخصاص حيث سيخصص مجلس الجهة مبلغ 15 مليون درهم لهذا الغرض ولقي موافقة بنعم وبإجماع جل أعضاء المجلس مع تلاوة البرقية التي رفعها رئيس المجلس الجهوي باسمه وأصالة عن باقي أعضاء المجلس لحضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مع تقديم هدايا للفائزين الشباب بمسابقة أحسن اختراع المنظمة من طرف إنجاز والتي فاز بها مجموعة من شباب مؤسسة إبن عبدون الثانوية بخريبكة والتي حددت جائزتها التقديرية في 10000درهم، لتنتهي بذلك دورة أكتوبر العادية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة في جو من الإلتزام والمسؤولية.


أزيلال الحرة / مراسلة وعدسة سعيد العيدي

 

 

 








  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملك محمد السادس يترأس مجلس الوزراء والمصادقة على مشاريع قوانين

قوات القذافي تدافع عن معاقله بشراسة ضد قوات المجلس الانتقالي

احتجاجات داخل حركة 20 فبراير في الرباط على رفع شعار مقاطعة الانتخابات

قصة آدم عليه السلام

المعارضة السورية تتجه لإعلان قيادة موحدة بعد 24 ساعة

المرأة بين القرآن وواقع المسلمين للشيخ راشد الغنوشي ...القسم الثاني

المغرب تخسر أمام السنغال بهدف وتصحبها لقبل نهائي بطولة إفريقيا للمنتخبات الأولمبية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

موجة من الغضب العارم تعم مصر بعد "كارثة بورسعيد"

تلوكيت : تخلف أغلبية مجلس الجماعة في دورة الحساب الإداري

تادلة ازيلال – موروثات سياحية يجب الحفاظ عليها

عامل إقليم أزيلال يعطي انطلاقة مشاريع بأفورار

أساتذة وباحثون يناقشون في ندوة بخريبكة موقع هذه المدينة في التقسيم الترابي الجديد

"الجامعات الشعبية لحقوق الإنسان" طيلة شهر ماي بجهة بني ملال-خريبكة

13 مستشارا لأقاليم خريبكة وأزيلال وبني ملال وأقل منها للفقيه بن صالح وخنيفرة بجهة بني ملال خنيفرة

تحديات كبيرة تنتظر جهة بني ملال خنيفرة

ماذا يقع بحزب البام بجهة بني ملال- خنيفرة

حزب الأصالة والمعاصرة يحصل على رئاسة ثمانية غرف مهنية

الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بجهة بني ملال – خنيفرة تجتاز مخاض عسير

التسابق للفوز برئاسة جهة بني ملال خنيفرة ومجاهيد يقترب من الرئاسة





 
صوت وصورة

رسميا .. المغرب لن يترشح لاستضافة كان 2019


مجلس جطو و مشاريع الحسيمة منارة المتوسط + متفرقات


الداودي يسخر من تحضر فرنسا+ متفرقات


راقي بركان في التحقيق


فرنسية راكعة أمام الشرطة: اقتلوني ولا تخربوا باريس!

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار

 
الاجتماعية

أزيلال: ماذا أعد حزب البيــجيـدي للمناطق المتضررة من الفياضانات السابقة بتبانت التي يسير جماعتها.. ؟

 
السياسية

باميون يوجهون انتقادات شديدة لبنشماس وهجرة جماعية الى حزب الحمامة + متفرقات

 
التربوية

موظفي الأكاديمية يحتجون أمام مديرية التعليم بأزيلال ضدا على التمييز بين المتعاقد والرسمي

 
عيش نهار تسمع خبار

باشا أزيلال السابق المشمع مكتبه يفتعل نزاعات تبث فيها المحكمة بسبب الشواهد الإدارية

 
العلوم والبيئة

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"

 
الثقافية

مهرجان مراكش .. تتويج المخرج الصربي أوغنين غلافونيتش بجائزة "أفضل مخرج"

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

التعديلات الأخيرة على قانون المالية 2019 على لسان وزير المالية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

شباب اليوم واقع مأساوي مسؤولية من؟

 
 شركة وصلة