راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         خطاب "ثورة الملك والشعب" مرجع للحكومة والبرلمان لحل مشاكل الشباب             أقصى درجات فك العزلة.. أزيلال نموذجا             انحرافات الخطاب السياسي بالمغرب والحاجة لإعادة النظر في السياسات التواصلية للأحزاب المغربية             هكذا كان ينظر عبد الكريم الخطيب إلى عبد السلام ياسين             المحكمةُ الدستوريةُ الفلسطينيةُ قرارٌ سياديٌ وحكمٌ نافذٌ             حتى لا ننسى..هل جلوس العدل والإحسان وأمريكا سبب انسحابهم من 20 فبراير ؟             عيد الشباب.. الملك محمد السادس يصدر عفوه السامي على 522 شخصا             نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب             جلالة الملك يوجه غدا الاثنين خطابا ساميا بمناسبة ثورة الملك والشعب             وزارة الصحة تعجز عن انقاذ ضحايا الكلاب المسعورة والزواحف السامة             بين مَفخرة برلمانية أمريكية ومَسخرة البرلمانيين في بلادنا             ماذا تنتظر من أحزاب تعتمد (الذُّلقراطية)؟!             حكايتنا مع موسم الحر             ذكرى ثورة الملك والشعب .. عفو ملكي على 450 شخصا من بينهم 22 محكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب             الجمع العام لفريق أمل سوق السبت يصادق بالإجماع على التقريرين المالى والأدبي ويجدد الثقة في مكوري             العثماني والتجنيد الاجباري                       
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

المحكمةُ الدستوريةُ الفلسطينيةُ قرارٌ سياديٌ وحكمٌ نافذٌ


ماذا تنتظر من أحزاب تعتمد (الذُّلقراطية)؟!


حكايتنا مع موسم الحر


أيّة فلسفة هذه التي رُدَّ إليها الاعتبار في بلادنا؟


في قطاع غزة وحدةٌ في الميدان وتوافقٌ في السياسةِ

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

أزيلال: أسرة حليمة إحتاسن تنظم مسيرة احتجاجية للتنديد بالحكم المخفف في حق المعتدي

 
الجهوية

ارتفاع أسعار الأضاحي بمدينة أزيلال يدفع غالبية المواطنيين الى العزوف عن الشراء

 
متابعات

وزارة الصحة تعجز عن انقاذ ضحايا الكلاب المسعورة والزواحف السامة

 
سياحة وترفيه

ارتفاع عدد السياح الوافدين على أكادير في النصف الأول من 2018

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

خطاب "ثورة الملك والشعب" مرجع للحكومة والبرلمان لحل مشاكل الشباب

 
الناس والمجتمع

وفاة عامل بناء اثر سقوطه من طابق إحدى المنازل بأزيلال

 
جمعيات ومجتمع

أزيلال: فتح باب التسجيل للاستفادة من منح دراسية موسم 2018/2019 خاصة بفتاة العالم القروي

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

هكذا كان ينظر عبد الكريم الخطيب إلى عبد السلام ياسين

 
الرياضية

الجمع العام لفريق أمل سوق السبت يصادق بالإجماع على التقريرين المالى والأدبي ويجدد الثقة في مكوري

 
 


أسرار الصراع داخل نقابة الصحافة وخبايا تلاعب القيادة الهرمة بإرادة الصحافيين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يوليوز 2018 الساعة 24 : 15


 

أسرار الصراع داخل نقابة الصحافة وخبايا تلاعب القيادة الهرمة بإرادة الصحافيين


اجتمعت اللجنة بفندق بالرباط وبدأت عملها بمشاركة أشخاص آخرين غير الذين أًعلنت أسماءهم أمام المجلس الفيدرالي. وكان يوجه أعمالها كل من يونس مجاهد وعبد الله البقالي وهما ايضا قدما اسميهما للتباري. كانا يحددان من الأحق من الأخر من المرشحين ، والطيب الأزرق وعبد الوهاب الرامي عضوا اللجنة شاهدين على هذه الواقعة في تعارض صارخ مع القوانين المنظمة للانتخابات والأخلاقيات المهنية. كما انهما بصفتهما المتصرفان في قضايا النقابة، فحسب ماتوصلت به من معلومات من النقابة فقد رفضا نشر لوائح المرشحين 34 بمقر النقابة بدون إبداء الأسباب، كما ينص على ذلك القانون. كما أنهما لم ينشرا عمدا محاضر اجتماعات لجنة "الحكماء "، وتسترا لأزيد من عشرة أيام على الأسماء التي اختاروها ، ولم يعلنا عن اللائحة المطبوخة باسم الحكمة والحكماء الاّ يوم 27 ماي تاريخ تقديم لائحة "حرية نزاهة مهنية " للجنة الانتخابات بمقر وزارة الاتصال .

في المجلس الفيدرالي الذي انعقد بالدار البيضاء تم الإعلان عن الإتفاق مع الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال التابعة للنقابة العمالية الاتحاد المغربي للشغل، بقي إعلان الاتفاق مبهما لا يعرف تفاصيله سوى عبد الله البقالي ويونس مجاهد وثلاثة أو أربعة من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة .

اخفاء تفاصيل الاتفاق والتلاعب بإرادة أعضاء النقابة هو سبب الصراع الدائر اليوم بالنقابة، لأنهما لم يعلنا أبدا عن التفاصيل السرية سواء في اجماع المجلس الفيدرالي بالبيضاء أو بوزنيقة. والأدهى من ذلك أن ثلاثة أرباع المكتب التنفيذي والامانة العامة تم إقصاؤهم عمدا حتى لا يتعرفوا على تفاصيل الإتفاق التي بدأت تتضح تدريجيا مع توالي مسلسل انتخابات المجلس الوطني للصحافة، حيث تم الإعلان في إطار الاتفاق مع نقابة الاتحاد المغربي للشغل عن ترأس حميد ساعدني الصحفي بالقناة الثانية للائحة النقابة "حرية نزاهة مهنية ". أضيف اليه المختار العماري من موقع تبل كيل عربي، الذي تم وضعه في اللائحة بعد كولسة واتفاق بين يونس مجاهد وبين رئيس جمعية مستحدثة تحت اسم "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب " مقابل جر أعضاء المنتدى للتصويت لفائدة النقابة، ولا علاقة لمرشحهم بالمرة بالنقابة ولم يكن منخرطا فيها. وأضيفت إليهما مريم ودغيري من مجموعة ايكو ميديا التي تصدر جريدة الصباح اليومية وتملك أتلانتيك راديو وجريدة ليكونوميست، مدام ودغيري إطار في ليكونوميست تم وضعها في لائحة النقابة باتفاق مع عبد المنعم ديلمي باطرون ايكو ميديا، وعضو المجلس الوطني للصحافة باسم الناشرين. فكيف يمكن للسيدة ودغيري أن توفق بين اختيارات النقابة التي تمثلها في المجلس وتوجهات رئيسها في العمل الذي يوجد في نفس الهيئة. كما انها ايضا ومنذ سنوات صديقة لحنان رحاب الصحافية البرلمانية ذات الكلمة النافذة في نقابة مجاهد وبالخصوص في جمعية الاعمال الاجتماعية التابعة لها حيث تتكلف بملف أموال الجمعية، وتلك حكاية أخرى سيأتي اوان تفاصيلها .

تقبل الصحافيون أعضاء النقابة وهضموا على مضض هذه التركيبة الغريبة لأنهم وجدوا أنفسهم أمام الامر الواقع، في ظرف زمني ضيق تسوده اجواء رمضان وفترة عطلة العيد وأيام الحملة القصيرة . تجند الجميع داخل النقابة في انتظار ان تتوضح الأمور اكثر. نتيجة جهود وتخطيط مناضلي النقابة فازت لائحة "حرية نزاهة مهنية " فوزا كاسحا بما يقارب 43% من الأصوات المعبر عنها، جاء أغلبها من المؤسسات الإعلامية الرسمية كالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ودوزيم وبعض المؤسسات الصحافية والاليكترونية الكبرى بالرباط والدار البيضاء، ماعدا وكالة المغرب العربي للأنباء، التي قاطع صحافيوها بصفة جماعية تقريبا الانتخابات، رغم أن النقابة قدمت ضمن لائحتها صحافيا من لاماب، لم يستطع أن يحشد لصالح لائحته سوى بضعة اصوات بالرباط. وفي هذا الصدد سبق ليونس مجاهد أن اتصل بالصحفي عمر لشهب من أجل الترشح باسم لاماب وفعلا قدم عمر لشهب وهو عضو سابق في المكتب الوطني للنقابة ملفه إلى لجنة "الحكماء" التي قبلت ترشيحه لكن تدخل الثنائي عبد الله البقالي ويونس مجاهد تدخلا وراء اللجنة وألغيا الترشيح وقدما بدلا منه عبد القادر الحجاجي، وبسبب هذا الموقف قاطع صحافيو لاماب الانتخابات بصفة جماعية سواء في المركز أو في المكاتب الجهوية.

القشة التي قصمت ظهر البعير جاءت بعد افتضاح قضية تفويت المقعد الثامن للجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وهي القضية التي فجرت ملف انتخابات المجلس الوطني للصحافة داخل النقابة، بعد أن فوجئ أعضاء النقابة باسم ثريا الصواف التي تم اختيارها سريا من طرف النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي لاتجمعها بها أية رابطة .تنازل نقابة الصحافة عن هذا المقعد تم منذ حوالي أربعة أشهر وبقي الامر سريا كما أشار إلى ذلك عبد الله البقالي في تصريح لموقع دابا بريس يوم السبت الماضي.

وقد تم اقتراح اسم ثريا الصواف من طرف الاتحاد المغربي للشغل على البقالي ويونس وتمت تزكيته من طرف نقابة الصحافة في سرية تامة في رسالة لوزير الاتصال يوم الاثنين 9يوليوز الجاري .

في هذا السياق سيخرج بيان غير مسبوق موقع من قبل مجموعة من الصحافيين العديد منهم من أُطر النقابة، نددوا فيه بهذه الخروقات واعتبروا أن التنازل عن هذا المقعد فيه مَس باستقلالية القرار داخل النقابة لأنها النقابة الأكثر تمثيلية كما ينص على ذلك قانون المجلس الوطني للصحافة، واعتبروه سابقة في تاريخ النقابة الوطنية للصحافة المغربية . مع العلم بأن التنازل عن المقعد والموافقة على ثريا الصواف لم تتم مناقشتها ضمن هياكل النقابة ولا علم لأعضائها بهذا القرار، كما أشار الى ذلك البيان المذكور رغم إلحاح عبد الله البقالي على عكس ذلك سواء في بلاغه ليوم السبت الماضي أو في تصريحه لموقع دابا بريس ، ولكنه لم يقدم ما يثبت كلامه كتقديم نسخ من محاضر اجتماعات المكتب التنفيذي أو المجلس الفيدرالي.

في واقع الأمر يبدو بأن الدولة لم تتدخل في مسار اخراج هذا المجلس إلى الوجود، ورغم أهميته في تنظيم المشهد الإعلامي الوطني فان الحلقة الأضعف في هذا المسارهم الصحافيون والهيئات التي تمثلهم. فالنقابة الوطنية للصحافة المغربية وهي الإطار البارز في المشهد النقابي لم تستطع أن تتخلص من عقلية لجنة الترشيحات البائدة في تدبير شؤونها، مع غياب الديموقراطية والشفافية في التسيير اليومي لملفاتها وعلاقاتها الداخلية. ولا يزال التناوب الثنائي بين حزبين وشخصين جاثما على صدور الصحافيين منذ عقود ، حيث تدبر انتخابات النقابة ومؤتمراتها بنفس الطريقة وبعقلية تحكمية خوفا من أي مفاجآت قد تعصف بمصالح القيادة التي هرمت في مقاعد النقابة، وتبحث لها اليوم عن تقاعد مريح في آرائك المجلس الوطني للصحافة، ولا يزالون يعملون على الاستمرار في التحكم في دواليب النقابة رغم أن القانون يمنع الازدواجية في هذا المجال، وهذا ماتتبته حاليا مواجهتهم لمحاولات الإصلاح بشراسة وصلت الى حد تهديد بعض قادة النقابة بالطرد.


نادية المريني/ صحافية






  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ملابسات الوفاة الغامضة لزينب الشاوي : عائلتها بأزيلال تشكك في وقائع الوفاة وتقول شنقها بفعل فاعل

بوتفليقة والقيادة الجزائرية والفقر الى أين ...؟

قصة ادريس ونوح عليهما السلام

بوتفليقة يحاول إنقاذ نظامه باللعب بين «المحاور» داخلياً وخارجياً

إسرائيل تدخل ورطتها الكبرى

العدل والإحسان حاولت تحقيق حلم الماسونية بالمغرب بما يعرف بالفوضى الخلاقة

جماعة العدل و الإحسان ... و الرقص على الأموات... بالكذب الحلال

الحزب العمالي ينظم لقاءا تواصليا بالرباط مع الشباب من بينهم شباب أزيلال

أزيلال : الصراعات القبلية بين جماعتي تابية وتسليت حول إعدادية انفضت بقرار تشييد إعداديتين

شمس البحيرة ببين الويدان : قبلة الباحثين عن الإثارة و المتعة و المغامرة

الجزائر.. هل وصلت رياح "الربيع" إلى"بلد المليون شهيد"؟

8 مارس بعيون نساء آسفيات : عنوان النسخة الثالثة من جريدة مواقف الورقية

هل أضاع مؤتمر البام الفرصة؟

طبول الحرب تقرع في الخليج بين إيران والسعودية .. إليكم التطورات الخطيرة وترسانة البلدين

أسرار الصراع داخل نقابة الصحافة وخبايا تلاعب القيادة الهرمة بإرادة الصحافيين





 
صوت وصورة

العثماني والتجنيد الاجباري


الخطاب الملكي السامي لثورة الملك و الشعب


أخبار المنتخب المغربي


ضغط على وسائل النقل


معرض الصناع التقليديين ببركان

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

أقصى درجات فك العزلة.. أزيلال نموذجا

 
الاجتماعية

من تخلى عن ساكنة إقليم أزيلال ووضع حياة مرضاها على كف عفريت؟

 
السياسية

انحرافات الخطاب السياسي بالمغرب والحاجة لإعادة النظر في السياسات التواصلية للأحزاب المغربية

 
التربوية

مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي مواد اللغة العربية الفرنسية الرياضيات والنشاط العلمي

 
عيش نهار تسمع خبار

حتى لا ننسى..هل جلوس العدل والإحسان وأمريكا سبب انسحابهم من 20 فبراير ؟

 
العلوم والبيئة

درجات الحرارة العليا والدنيا المرتقبة الجمعة 10 غشت

 
الثقافية

ماهي الملامح البارزة لازمتنا الثقافية...؟

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

الحكومة تتجه إلى سياسة "التقشف" في ميزانية 2019

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

ربع مليون مستفيد من البرنامج الوطني للتخييم لهذا العام

 
 شركة وصلة