راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         دفاعا عن نواب المعاش             ردا على حامي الدين: نحن لسنا في حالة حرب أو نزاع حتى نتفاوض مع الملكية             حملة "عاون" البرلماني .. غضب و سخرية من حزب " البيجيدي" بمواقع التواصل الاجتماعي             توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية خطيرة بصفرو             رسميا .. المحمدي حارس مرمى "الأسود" ينضم لنادي ملقا الإسباني             حين تحاضر العاهرة في الشرف.. حرامي الدين نموذجا             نص الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في "اليوم الوطني حول التعليم الأولي"             جلالة الملك: التعليم الأولي يجب أن يتميز بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة             مهرجان فنون الأطلس أزيلال لهذه السنة سيشهد إقبالاً متزايدا.. ماذا عن البنية الفندقية..؟ً             جلالة الملك: إصلاح التعليم هو قضية المجتمع بمختلف مكوناته             يتيم ينفي كل الإعتداءات الجنسية التي تتعرض لها العاملات المغربيات بإسبانيا             أساتذة اللغة الأمازيغية يطالبون بإنصافهم             مسيرة الرباط بين جارية اليسار النبيلة و فتوى الحاكم بِأَمْر اللاَّت !             بعد نداء وقف المقاطعة.. الملياردير التازي يتراجع عن استقالته و نبيلة منيب تلبي رغباته! + مختصرات             ذكرى عيد العرش.. تجديد التأكيد على قوة الالتحام المكين بين العرش والشعب             تفاصيل خطيرة حول عصابة تزوير الوثائق                       
 
كاريكاتير

 
آراء ومواقف

مسيرة الرباط بين جارية اليسار النبيلة و فتوى الحاكم بِأَمْر اللاَّت !


نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ


يا لخيبة الذين هلّلوا لزيارة مبعوث (ترامب) لبلادنا..


هذا ردي على تفاعلات أحكام


هل هناك نوادٍ لـ(الرُّوتاري) في بلادنا ومَن هم أعضاؤها؟

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية خطيرة بصفرو

 
الجهوية

مدينة أزيلال تستعد لاحتضان المعرض الجهوي الأول من نوعه للإقتصاد الإجتماعي والتضامني

 
متابعات

يتيم ينفي كل الإعتداءات الجنسية التي تتعرض لها العاملات المغربيات بإسبانيا

 
سياحة وترفيه

أزيلال: بشرى للراغبين في التكوين في الارشاد السياحي الجبلي بمركز أيت بوكماز.. سيعاد فتحه قريبا

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

جلالة الملك: التعليم الأولي يجب أن يتميز بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة

 
الناس والمجتمع

من الميناء إلى سوق الجملة.. تفاصيل "حرب" باعة السمك والشناقة على المواطنين

 
جمعيات ومجتمع

مكتب الصرف: ارتفاع العجز التجاري وتراجع الاستثمارات الأجنبية

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

ردا على حامي الدين: نحن لسنا في حالة حرب أو نزاع حتى نتفاوض مع الملكية

 
الرياضية

رسميا .. المحمدي حارس مرمى "الأسود" ينضم لنادي ملقا الإسباني

 
 


الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لأكودي نلخير ترد على بيان المعارضة المنشور بأزيلال الحرة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 ماي 2018 الساعة 37 : 16



الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لأكودي نلخير ترد على بيان المعارضة المنشور بأزيلال الحرة

 

توصلت أزيلال الحرة برد من الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لأكودي نلخير إقليم ازيلال، يحمل توقيع 8 أعضاء من الأغلبية بمن فيهم رئيس الجماعة، مضامينه كما يلي:

 

ردا على ما نشر من طرف أعضاء المعارضة بجماعة أكودي نلخير على موقع أزيلال الحرة بتاريخ 22 مايو 2018 والتي كانت مليئة بالمغالطات، فان  رئاسة وأعضاء الاغلبية  بالمجلس الجماعي لاكودي نلخير يردون بالتوضيحات التالية تنويرا للرأي العام :

 

بالنسبة لدورة 07 فبراير 2018 والمتعلقة بالدورة العادية لشهر فبراير فنؤكد على أحقية كل عضو داخل المجلس أن يبدي رأيه بكل حرية وديمقراطية أما فيما يتعلق ببرمجة فائض الميزانية  فليس هناك ما يصطلح عليه بمنهجية إصلاح المسالك ونذكر في هذا الصدد بان اقتراح البرمجة جاء عن طريق السيد رئيس المجلس طبقا للمادة 183 من القانون التنظيمي 113 14  وتم عرضها على أنظار لجنة المالية التي يبقى دورها استشاريا و لا يمكن أن تحل محل المجلس الجماعي في اتخاذ المقررات طبقا للمادة 30 من القانون التنظيمي 113 14 المتعلق بالجماعات.

 

أما اصطلح عليه من طرف المعارضة بالعوائق والاكراهات التي تعطل عمل المجلس فإننا نطلب من المعارضة أن تحدد للرأي العام بدقة هذه العوائق والاكراهات، علما أن القانون التنظيمي افرد لكل طرف اختصاصاته، فالمجلس الجماعي يبرمج ويصادق، والرئيس ينفذ.

 

أما القول بان الرئيس يبرمج حسب أهوائه فهذا نوع من عدم الإلمام بالقوانين المنظمة لعمل المجلس الجماعي لان البرمجة تبقى خاضعة لمقررات المجلس ولتأشير السلطة الإقليمية، فكيف يعقل أن يبرمج الرئيس وتقوم السلطة الإقليمية بالتأشير على ذلك دون مراعاة القوانين الجاري بها العمل .

 

أما ما تعلق بالعبارات الفضفاضة من قبيل ممارسة الضغوطات على الأعضاء للتصويت وعدم الاكتراث بمراسلة المعارضة وتهميش لجنة المرافق العمومية والخدمات و ممارسة الإقصاء والتهميش للدواوير التي تمثلها المعارضة، فنطلب تقديم الأدلة  على ذلك، أما  بالنسبة لرئاسة المجلس فتتوفر على الأدلة التي تفند أقوال المعارضة، حيث أن المادة 28 من القانون التنظيمي 113-14 تسمح لجميع اللجان على مستوى الجماعة  بعقد اجتماعاتها و أنشطتها  ورفع تقاريرها إلى رئاسة المجلس، إذن فلا مجال هنا للحديث عن تجميد عمل اللجان .

 

وبخصوص التأخر في إصدار المحاضر لثلاث دورات متتالية، فإننا نسجل أن كاتب المجلس هو المسئول قانونا عن تحرير محاضر الجلسات بكل أمانة الشيء الذي لا يتوفر في كاتب مجلس جماعة اكودي نلخير الذي اكتفى بتدوين تدخلات المعارضة وقفز على تدخلات وردود الرئيس ومن اصطف معه، وبذلك يكون قد خالف المادة 47 من القانون التنظيمي 14 113 و المادة 88 من النظام الداخلي مما يعتبر زورا و تمت مكاتبته بذلك وتنبيهه كما تحتفظ رئاسة المجلس بحقها في رفع دعوى قضائية في هذا الشأن .

 

أما الحديث عن كسر البلوكاج الذي يعطل عمل الجماعة فان المعارضة استعملت كلمة تمرير دون علم بمعناها الدقيق فالحديث عن تمرير نقط بجدول الأعمال معناه أن الأغلبية رافضة لهذه النقط مع العلم أن رئيس المجلس دعا إلى عقد دورة استثنائية وليس إلى الموافقة على النقط المدرجة فيها.

 

وخلال دورة 13 مارس 2018 فان الموافقة على النقط الثلاثة كان اختياريا من طرف جميع الأطراف ودائما استعمال كلمة تمرير في غير محلها ،أما الحديث عن التناقض في المبالغ فيما يخص الفرق بين المبلغ المقدم ببرمجة الفائض خلال دورة 07 فبراير 2018 والمقدر ب 996.559,94  درهم والمبلغ المقدم خلال دورة 13مارس 2018 والمقدر 1.244.791,92  درهم والذي خصم منه مبلغ  248.231,98  درهم  للمجموعة الجماعات الترابية فللإشارة  فان هذه الأخيرة أعفت الجماعة من تسديد المبلغ المخصص لها وقد سبق لنا أن قدمنا التوضيحات في هذا الشأن خلال الدورة .

 

وما أثار استغراب السادة الأعضاء المصطفين إلى جانب المعارضة من قيام رئيس المجلس بلجوئه إلى الاعتمادات المنقولة  فهذا يدخل في إطار اختصاصات رئيس المجلس كسلطة تنفيذية بالجماعة وما تعلق بالجهل بالمستجدات القانونية فان صدور قرار السيد وزير الداخلية رقم 672 . 18 الذي أضاف الخازن الإقليمي إلى لجنة فتح الاظرفة كان بتاريخ 26 مارس 2018 أما بالنسبة للإعلان عن فتح الأظرفة صدر بتاريخ 21 مارس 2018 مما تطلب إعادة هذه العملية من جديد مع الأخذ بعين الاعتبار المستجدات القانونية.

 

وبالنسبة لبرنامج عمل الجماعة فقد وصل إلى مراحله الأخيرة في الانجاز وتتحمل المعارضة المسؤولية كاملة في هذا التأخير نظرا لمعارضتها لجميع النقط الهادفة إلى النهوض بالمصلحة العامة، ومن السهل أن تتمادى المعارضة في الادعاءات المغرضة والتي لا أساس لها من الصحة ولكن مؤشرات التنمية التي وصلت إليها الجماعة في البنية التحتية تتحدث عن نفسها :

 

الماء الصالح للشرب

2003 : 20 في المائة

2018 : 98 في المائة

الكهرباء

2003 : 4.5 في المائة

2018 : 99 في المائة

المسالك : تم انجاز أكثر من 160 كلم

 

وفي الأخير فإن الأعضاء المصطفين إلى جانب المعارضة  بالجماعة، يمارسون المعارضة من أجل المعارضة وليس من أجل المصلحة العامة كما يدعون، والدليل رفضهم  لمجموعة  من المشاريع الهامة  بدون مبرر،  وأغلبها لا تتعلق برئاسة المجلس وسياسة الرئيس كما يدعون، وكأمثلة على ذلك :

 

  • · فض مشروع تصميم التهيئة لجماعة أكودي نلخير
  • ·  رفض بيع منتوج الخروب
  • ·  رفض اتفاقية شراكة حول إحداث جمعية إقليم أزيلال للموارد البشرية
  • · رفض اتفاقية شراكة حول إحداث مجموعة الجماعات الترابية لحفظ الصحة ونقل الجرحى ونقل الأموات وتدبير الآليات
  • · رفض اتفاقية شراكة حول بناء مقر لهده المجموعة
  • ·  رفض اتفاقية شراكة بين الجماعة والمجلس الإقليمي بشأن انضمام هدا الأخير لمجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط
  • · رفض اتفاقية شراكة بين الجماعة والمديرية الإقليمية  للتعليم بأزيلال و جمعية الوصل للنقل المدرسي العمومي بشأن توفير النقل المدرسي لتلاميذ افرضن – تلموضعت – تغروين .
  • · رفض الاحتلال المؤقت للملك الغابوي لمشروع الرابط بين ازيلال وايت مازيغ عبر الموضع باكودي نلخير على طول 20 كلم  كلف ميزانية الدولة حوالي 35 مليون درهم. 
  • بالإضافة إلى  رفض برمجة شراء حافلة جديدة للنقل المدرسي لدواوير ايت عرفة تمثنا وتمنايت و إنجاز مسلكين طرقيين لفك العزلة على المواطنين بما فيها دوار أخداش التابع لأحد المصطفين بالمعارضة ودوار تداوت .

 

وأخيرا فإن ما تم نشره على الموقع السالف الذكر لا يمت للحقيقة بصلة، ويعتبر تضليلا للرأي العام.

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تفتيكين تخربيقين

مدريدو

ليس من رأى كمن سمع يبدو أن المحنة التي تمر منها جماعة أكودي نلجير تكشف الغطاء عما كان مستورا ، لم تتبدل النفوس و لكنها كشفت .
من خلال تتبعي لما يجري في هده الجماعة من الواجب على الرئبس الإقلاع عن السلوك الأحادي الأصم ، الدي يسعى إقصاء المعارضة بعدم إشراكها في التسيير و البتعاد عن الحسابات السياسوية الفارغة المخربة التي تؤدي الى تصعيد الخلاف و العداوة و التدهور و التخلف و ضياع حقوق الناس.
دور رئيس الجماعة الترابية هو تقديم خدمات القرب للمواطنين عن طريق إعداد مخططات و برامج تنموية وفق مقاربة تشاركية تتجاوب و تطلعات الساكنة و انشغالاتها، المعارضة موقف سياسي تم ترسيخه في القانون التنظيمي للجماعات رقم 14.113 كحق ديموقراطي و مشروع للمعارضة لكبح جماح الأغلبية المسيرة التي قد تستبد بالشأن المحلي و تستأتر به لمصلحتها الخاصة.

في 28 ماي 2018 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الأغلبية بالإجماع

بردوزان ولد مودويان

أول ملاحضة :ورد في الفقرة الأولى من المقال ما مفاده أن هناك أغلبية مسيرة لمجلس جماعة أكودي نلخير .هذا خطأ وكذب .ولكي نضع القارئ الكريم في الصورة الحقيقية بعيدا عن كل لبس و كذب وافتراء وخلط، فإننا نؤكد أن المعارضة أصبحت الأغلبية عدديا ، و مجلس جماعة أكودي نلخير تسيره أقلية عددية تتغير من 3 إلى 8 أعضاء حسب المستجدات والتحفيزات ،وداخل هذه الأقلية توجد تصدعات وتشنجات وخصومات تجعل هذه الأقلية قابلة للإنفجار في اي وقت،وهذا راجع للتدبير العشوائي المزاجي الإنفرادي للمسؤول الأول مساندا بموظف في الجماعة هو الكل في الكل ،الآمر والناهي والمخطط والمنجم .أما "المرشح" الساهر على نشر هذا المقال فهو زايد ناقص كيف كان كيف ما كان غير مصدع راسو وصافي.

في 28 ماي 2018 الساعة 33 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ما فهمت والو

باعدي

ألم نقل مرارا وتكرارا أن الكذب على الذقون وتغليط الرأي العام هما السيمتان الأساسيتان لسلوك القيمين على أمور هذه الجماعة ؟.بربكم هل فهمتم شيئا سواء في شكل أو في مضمون هذا الرد؟ حشو إنشائي لا علاقة له ببيان المعارضة .الإرتباك والخلط وعدم الإلمام و....ورغم هذا سنحاول تكليف أنفسنا بقراءته لفهم ما وراء الكلمات والرد على الأكاذيب والمغالطت .تابع التعليقات من فضلك...

في 28 ماي 2018 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- براكة من الكدوب اسي بي..............

من اغلبية المعارضة

بالنسبة الاتفاقيةشراكة بين الجماعة الترابية والمديرية الاقليميةلتعليم بازيلال وجمعية الوصل لنقل المدرسي تالموضعت افرضن تغاروين.راه تواحد مرفضو انما وضعنا النقط على الحروف راه النقل خدام بركا متغلضوش فناس

في 29 ماي 2018 الساعة 17 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- توضيح المعارضة حول رد الرئيس

المعارضة بجماعة أكودي نلخير

بتاريخ 28 مايو 2018 ، رد رئيس جماعة أكودي نلخير ،مساندا بأقليته في المجلس ،على مقال المعارضة المنشور بموقع جريدة أزيلال الحرة بتاريخ 22 مايو 2018 تحت عنوان :"المعارضة بجماعة أكودي نلخير تطالب بالتحقيق في اختلالات وتجاوزات بهذه الجماعة ". الرئيس ،من خلال رده، فند جملة وتفصيلا كل ادعاءات المعارضة بل اعتبرها مغالطات وتضليلا للرأي العام .وإذا كان هذا هو رده ولا نضن ذلك ،بل هو رد الفقهاء المتطفلين على تدبير الجماعة ومن بينهم الموظف المعروف وأيضا ...التائهين في متاهات تسيير جماعة أكودي نلخير،إن كان هذا هو ردهم فإن المعارضة ترد على الرد لتفنيد وتكذيب ادعاءاتهم المغلوطة من خلال استعراض ما يلي :
1ورد في الفقرة الأولى من الرد أن دور لجنة المالية يبقى استشاريا وأن المجلس الجماعي هو الذي يقرر .هذا صحيح من الناحية القانونية . إذا كان الأمر كذلك فلماذا إذن خرق الرئيس جميع القوانين واحتقر مقرارات المجلس في دورة 2018/02/07 وبرمج حسب أهوائه وأصدر طلبات عروض لفتح وتهييئ مسالك طرقية لفائدة أتباعه وحاشيته بدون استشارة المجلس علما أن المجلس سبق له أن صادق على مقررات إصلاح وفتح مسالك طرقية دون تسميتها أو تحديدها؟ أهذا هو العدل في توزيع الفائض أم هو جهل بالقوانين التنظيمية التي ترتكز على المقاربة التشاركية في التسيير.
2أما عن المقولة المفضلة للرئيس التي مفادها :"المجلس الجماعي يبرمج ويصادق والسلطة الإقليمية تأشر والرئيس ينفذ " ،فهذا جد نظري و يدخل في إطار الإزدواجية في الخطاب فالرئيس هو الذي يبرمج وينفذ في عزلة تامة عن اغلبية المجلس وربما أيضا في تحد سافر لسلطت التأشير وبتهديد مستفز بالمتابعات القضائية لأعضاء المجلس.
3يقول رد الرئيس :"القانون يسمح لجميع اللجن بعقد اجتماعاتها ورفع تقاريرها إلى الرئاسة فلا مجال للحديث عن تجميد عمل اللجن ؟؟؟؟"،فلماذا تخرق القانون وترفض دراسة التقارير التي ترفعها لجنة المرافق العمومية وقمت بنقل إختصاصاتها إلى أتباعك في لجنة التنمية البشرية؟ ولماذا تعمدت إقالة رئيس لجنة المرافق العمومية ونائبه مستعملا الشطط والتعسف ؟لماذا حاولت بدون نتيجة إقالة رئيس لجنة المالية ونائبه ؟لماذا حاولت إقالة كاتب المجلس ونائبه وهمشتهما؟ولماذا سحبت التفويض من مستشارين بخصوص التعمير والحالة المدنية ؟ ولماذا تحرم هذه اللجن من وسائل العمل ؟ألا يورطك كل هذا في خرق القانون والإقصاء والمحسوبية والزبونية ؟
4أما بخصوص التأخر في إصدار محاضر تلاثة دورات متتالية ،فإن الرئيس هو المسؤول قانونا ،لكونه يتعمد عدم توثيق تدخلات المعارضة كاملة ويمارس الضغط على الكاتب لتحريف وتغيير المحاضر تماشيا مع مصالح حاشيته، وهذا موثق وسيظهر في الوقت المناسب.
5أما فيما يتعلق بالرد حول التناقض في الفائض المصرح به ،فالرئيس يجهل القانون أو يكذب على الرأي العام ويتعمد شرح الخطأ بالخطأ .فهو يدعي الإعفاء من مساهمة الجماعة لتسديد مبلغ 248.231،98 درهم لمجموعة الجماعات ،وهذا كذب ومغالطة بحيث سبق للمجلس أن أتخد مقررا بهذا الشأن في دورة استثنائية سابقة يقضي بتحديد مساهمة الجماعة في 8 % من الضريبة على القيمة المضافة عوض 20 %من الفائض الحقيقي أو 50 %من الفائض التقديري .
6أما بالنسبة لبرنامج عمل الجماعة ،فقد إستعرض الرئيس في رده حصيلته  (إن لم نقل حصلته  )مستعملا لغة الأرقام النسبية عوض الأرقام المطلقة للتستر عن إخفاقاته في تسيير الشأن المحلي . المعارضة تتساءل أولا :لماذا وكيف ومتى أسند الرئيس صفقة وضع برنامج عمل الجماعة لجمعية محلية  (AADEC )بمبلغ 35.00،00 درهم ؟وأين وصل هذا البرنامج ؟ومتى سيرى النور ؟ثم لماذا قدم الرئيس أرقاما مغلوطة في رده على تقييم حصيلة عمله منذ 2003 مقارنة مع 2018.إن ما قدمه الرئيس في رده يمكن إعتباره عملية قرصنة لحقوق الإنتاج يعاقب عليه القانون.فقد نسب لنفسه ما أنجزه الآخرون .وفيما يلي حقيقة الأمر الواقع عوض أكاذيب الرئيس:
>ألماء الصالح للشرب :
مشروع تزويد دوار بوصالح وأخداش بالماء الشروب أنجزه PAGER.
تزويد دوار تامتنا أنجزه PAGER.
تزويد دواوير تاعبديت تداوت تكووت تالموضعت أنجزه PAGER ووكالة التنمية الإجتماعية والمجلس الإقليمي.
تزويد دوار إفران ودوار إنكرت أنجزته مجموعة الجماعات .
فماذا أنجز الرئيس في صرف مباليغ تتراوح بين 400.00,00 و500.000.00درهم سنويا في إطار L’installation d'eau publique؟
>المسالك الطرقية :الرئيس يقول أنه أنجز 160 كلم .ربما هذا صحيح في دوار تالموضعت الذي هو دوار الرئيس .أما المشاريع الأخرى فهي من إنجاز :
51 كلم فيدواوير تاعبديت وبوصالح وأريلالأوزود أنجزها PAGER.
6 كلم بدوار أيت عرفة أنجزها المجلس الإقليمي ومجموعة الجماعات .
10 كلم بدوار إنكرت أنجزتها مجموعة الجماعات و و INDH.
6 كلم بدوار إفرضن أنجزها الإنعاش الوطني .
7 كلم بدواوير تيدوا إلكتان تامجوت أنجزها المجلس الإقليمي .
ألكهرباء القروية :كل المشاريع تم إنجازها من "رف المكتب الوطني للكهربءPERG.
أما بخصوص الكوانين المنسية التي من المفروض على الجماعة التدخل لربطها بالشبكة فهي تعتمد على معايير الزبونية والمحسوبية.
>بخصوص النقل المدرسي :4 حافلات من إقتناءالمكتب الشريف للفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجهه.
>أشار الرئيس في رده أيضا إلى المشاريع المعطلة بسبب طريقته في التدبير ونهجه لسياسة الإقصاء ،ولكنه تناسى أن يشير إلى بعض المشاريع التي عرقلها ولم ترى النور لحد الآن كبناء قسم دراسي بدوار تافلفالت وفتح مسلك بدوار أكرض .أما حصيلته في مخطط المغرب الأخضر فهي منعدمة وتساوي صفرا.
إن المعارضة بجماعة أكودي نلخير تعبر من خلال هذا الرد عن تدمرها و تطرح كل هذه المشاكل على الجهات المسؤولة لتحديد المسؤوليات ومحاسبة المتورطين.






في 29 ماي 2018 الساعة 43 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الإستشارة القانونية القبلية

محايد

بعد قرأتي لرد المعارضة استنتجت بأن الجماعة القروية لاكودي نلخير لم تساهم في المشارع المنجزة بنفودها الترابي بشيء يدكر.
القانون التنظيمي رقم 14.113 ترسانة قانونية متناغمة و واضحة يجب فقط تفعيلها بطريقة سليمة و هذا ما سيساهم في تنمية الجماعة و ليس التحايل عليه و استغلال وسائل أخرى من قبيل تبادل المصالح بين أغلبية المجلس.
وهدا التوضيح الدي أصدرته الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لأكودي نلخير ترد فيه على بيان المعارضة بموقع أزيلال الحرة ، جاء في وقته ، أظن أنه في هدا الرد أو التوضيح كان يجب اللجوء للإستشارة القانونية القبلية ، للإصدار هذا التوضيح .ولكم واسع النظر هذا مجرد رأي.

في 30 ماي 2018 الساعة 41 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مكتحشموش

رد على تعليق 5

إو الحمد لله ملي اعترفتوا بهاد الانجازات التي تم إنجازها
على تراب الجماعة.

أربع أسئلة بسيطة لابي الجهل الدي لايفقه شيئا لا في السياسة ولا في الدين ولا في الدنيا :
أولا : واش بغيتي الرايس إخدم ليك من جيبو ؟
تانيا من الدي عقد شراكات لتنفيذ هده المشاريع التي تتكلم عنها ، او أنك سمعت فقط عن برامج وضعتها الدولة pager perg... ؟
تالثا راه الميزانية ديال الجماعة ميمكنش تغطي كلشي بوحدها لابد من عقد شراكات مع مجموعة من الشركاء
رابعا أشنو الدور ديال المجلس الاقليمى و مجموعة الجماعات و مجلس الجهة والمصالح الخارجية إلا في مساعدات الجماعات في إخراج البرامج التنموية إلى أرض الواقع ؟

أما بالنسبة لمخطط المغرب الاخضر راك مسؤول في وزارة الفلاحة إوا بين للناس ولا فيك غير الهضرة
وأخير المواطن بغاو المشاريع ولو اتم الانجاز ديالهوم من طرف موحا أوسعايد نايت باخوش
نسيت ما كنلتش للابي الجهل لما لم تذكر جمعية امان لي كانت فالعمالة ولي كان فيها الموظف المعروف والمشروع الفلاحي ديال بوحرازن.


في 30 ماي 2018 الساعة 02 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يا أبا العلم

أبو الجهل

من أبي الجهل إلى أبي العلم .أما بعد ، فجوابا على أسئلتكم الواردة في التعليق 7 أعلاه ،يؤسفني أن أخبرك أنني فوجئت إلى حد الصدمة من مستوى تكوينك ودرجة إلمامك بالقراءة والكتابة والفهم. وبناءا على هذ وشفقة أيضا على واقع حالك البئيس فإنني أجيبك كما يلي :
أولا :الرايس لم "يخدم " أبدا الجماعة من جيبه بل "عمر" وملأ جيبه وجيوب حاشيته من مال الجماعة الحلال منه وال....
ثانيا :عدد الشراكات التي عقدها الرايس أقل بألف مرة من عدد الشراكات التي عقدها مول الزريعة أو بائع السمك لتنمية مقاولته .
تالثا:بخصوص عقد الشراكات ،الرئيس المحنك هو من يدق الأبواب ويبحث عن المشاريع والتمويل وليس من يغلق عليه جميع الأبواب وينتظر الإحسان و الصدقة علها تنزل من السماء.
رابعا:المجلس الإقليمي ومجموعة الجماعات ومجلس الجهة لها برامجها التنموية الخاصة بها، فما هو برنامج عمل جماعة أكودي نلخير ؟؟؟؟
خامسا :يبدو أنك أمي ولا تفقه شيئا بخصوص مخطط المغرب الأخضر،ولو كان الأمر غير هذا ،لكنت فهمت أن فلسفة هذا المخطط هي الشراكة ،وخاصة الشراكة مع الجماعات الترابية والمنظمات المهنية .فماذا قامت به الجماعة غير الكذب والقول كتابة أن الفلاحين يرفضون المخطط .
سادسا:أما بخصوص مشروع بوحرازن وبشهادة الجميع ،حتي الأعداء منهم ،فهو تجربة تاريخية رائدة نموذجية في مجال التنمية المحلية ،وعليك الإستلهام منه والرجوع إليه لتنمية جماعة أكودي نلخير .

في 30 ماي 2018 الساعة 29 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- أزيلال الحرة

الإدارة

المرجو من المعلقين تجنب الوصف بالألقاب والحشو وعبارات الإحتقار.. معذرة

في 31 ماي 2018 الساعة 18 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحديت عن التنمية المحلية.

فاعل جمعوي

رد موجه بالأساس الى صاحب التعليق رقم 07 الدي اختلطت عيه الأمور.
تعليقك هذا موجه خصيصا الى عضو جماعي بعينه معارض لسياسة الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي ،بأسلوب غير لائق و دون المستوى وبأسلوب سوقي و هدا يدل على أنك أبو جهل الحقيقي و مسيلمة الكذاب.
و هنا أود أن أدكرك السيد المستشار الجماعي المحترم ، بأن الحديت عن التنمية المحلية بجماعة أكودي نلخير يجعل المعارضة البناءة تستحضر بقوة ضرورة تدخلهم كمنتخبين و فاعلين محليين في عملية متكاملة لا تتم بواسطة تدخل فاعل محلي دون آخر وإنما تتم بواسطة سياسة متكاملة و مندمجة تأخد بعين الاعتبار المحيط و الإعتبارات السوسيو اقتصادية و الاختلالات المجالية في إطار التكامل و التشارك ،فهدف المعارضة البناءة بجماعة أكودي نلجير هو "العمل على تحسين الأحوال الاقتصادية و الاجتماعية و التقافية للجماعة ، عن طريق العمليات التي توحد بين جهود ساكنة هده الجماعة و جهود السلطات الإقليمية في إطار التعاون و التكامل من اجل حياة أفضل للمواطنين".
وباعتبار المعارضة البناءة متدخلا رئيسيا في عملية التنمية إضافة الى باقي الفاعلين من سلطات إقليمية و المجلس الإقليمي و مجلس الجهة و مجموعة الجماعات الترابية و مساهمات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم و مؤسسات الدولة ،الدين يعملون على إنتاج برامج تنموية لصالح الساكنة المحلية ، ودلك من أجل تحسين ظروف عيش الساكنة و سد العجز أو الخصاص الحاصل في البنيات التحتية و التجهيزات العمومية.
بعيدا عن المفهوم الضيق للأغلبية المسيرة لشؤون الجماعة الترابية لأكودب نلجير حول اتفاقيات التعاون و الشراكة و التنمية المحلية.
السيد المستشار الجماعي المحترم الى جانب كل ذلك، ساهمت العولمة بكل تجلياتها في تجاوز المفهوم التقليدي للحدود المتعارف عليها الى مفهوم أكتر امتدادا و شمولا للمعرفة ، بحيت لا تعترف بالجهود الإنفرادية.
و شكرا على القراءة و المرور.

في 31 ماي 2018 الساعة 18 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- لكل فعل ردة فعل والبادئ أضلم.

بردوزان ولد مودويان

تعليقا على التعليق 9 .عفوا ومعذرة لإدارة جريدة ازيلال الحرة . لكن لكل فعل ردة فعل .وشكرا.

في 31 ماي 2018 الساعة 17 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القضايا المغربية قضايا اجتماعية

الحراك في المغرب يقوي الإسلاميين قبل الانتخابات المبكرة

العزوف عن التصويت بأزيلال وصفة بدائية لصالح اليساريين الراديكاليين والانتهازيين

النص الكامل لخطاب جلالة الملك في الدورة الأولى لافتتاح البرلمان

لهذه الأسباب غابت أشهر ناشطات حركة 20 فبراير

العدل والإحسان لن تتحول إلى حزب سياسي ولو طارت معزة ..لماذا ؟

حزب العدالة والتنمية يحصد أكبر عدد للمقاعد البرلمانية وتوقع بن كيران وزير أول

هل رئاسة حزب العدالة والتنمية الاسلامي للحكومة ستمتص الغضب الشعبي..؟

حزب الاتحاد الاشتراكي في المعارضة بقرار مجلسه الوطني برفض الانضمام لحكومة بن كيران

رئيس الحكومة المغربية يترقب الاجتماعين المقبلين بعد يومين لإتمام الأغلبية

مسيرة

أزيلال : وقفة ومسيرة احتجاجية وأبرز المشاركين رئيس المجلس البلدي

أزيلال / جماعات : الجاري به العمل في نهب المشاريع وتكديس أموالها

عضو المجلس البلدي لأزيلال أمام القضاء الخميس المقبل وسراح مؤقت بكفالة في ملف المطلقة

الذاكرة الحية لرواد الأغنية المغربية

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة والمجلس البلدي لأزيلال يعقدان شراكة من أجل سياسة المدينة

الفساد الجمعوي بأفورار والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

نضال الأغلبية المسيرة لبلدية ازيلال ضد إسرائيل..أهو من حيث المبدأ أم الاستثناء و الاعتياد

بيان استنكاري لهيئات سياسية ونقابية وحقوقية وتعرض على مهرجان بلدية ازيلال

الخيرية الإسلامية بأزيلال ... تجديد لمكتب دون استدعاء منخرطين ودعوة آخرين مشكوك في انخراطهم





 
صوت وصورة

تفاصيل خطيرة حول عصابة تزوير الوثائق


ملخص مباراة الرجاء الرياضي و أسيك ميموزا


رونالدو يتحدث عن بنعطية


الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي


رونالدو يتحدث عن سبب رحيله من الريال

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

عامل إقليم أزيلال يحل بجماعة أيت أمديس لزيارة مجموعة من المشاريع الإنمائية

 
الاجتماعية

بالفيديو..مواطن بمنطقة بزاكورة لوزير الصحة: ما رأيت اليوم ليس حقيقة حين تغادر سيعود كل شيء كما كان

 
السياسية

دفاعا عن نواب المعاش

 
التربوية

تتويج المتفوقين دراسيا وتكريم أطرها التربوية في حفل اختتام الموسم الدراسي بأزيلال + اللوائح

 
عيش نهار تسمع خبار

حين تحاضر العاهرة في الشرف.. حرامي الدين نموذجا

 
العلوم والبيئة

نشرة خاصة : موجة حرارة ستصل إلى 47 درجة في هذه المناطق

 
الثقافية

مهرجان فنون الأطلس أزيلال لهذه السنة سيشهد إقبالاً متزايدا.. ماذا عن البنية الفندقية..؟ً

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

الداخلية تطلق رقما هاتفيا لتلقي الشكايات وملاحظات المستهلكين بمناسبة شهر رمضان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

ربع مليون مستفيد من البرنامج الوطني للتخييم لهذا العام

 
 شركة وصلة