راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com         لأول مرة بالمغرب.. وزارة الصحة تعطي انطلاقة خدمة التطبيب عن بعد من زاوية أحنصال بإقليم أزيلال +فيديو             السياسة و"لعب العيال"             بوعشرين المتاجر بالبشر.. يتمسح بجمال خاشقجي             إعدادية بأكاديمية بني ملال خنيفرة بدون طريق مؤدية إليها             المقاربة المجزوءاتية في التدريس مؤلف جديد لعبد الرحيم الضاقية             المخرج المغربي محمد إسماعيل في ضيافة المدرسة العليا للأساتذة بتطوان             حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!             أردوغان يكشف موعد الإعلان عن "الحقيقة الكاملة" لمقتل خاشقجي             مسؤول سعودي يقدم رواية جديدة ومفصلة لوفاة خاشقجي             الاتحاد الاشتراكي ومسألة الديمقراطية والحكامة: قراءة في أشغال المجلس الوطني             الحكومةَ هي الحارس الليلي لحقوق المواطن             رباعية مذلة في شباك إتحاد أزيلال برسم الدورة 5 يدخل النادي دائرة الشك             تطورات خطـيرة في قضية محاصرة دركيين بوزان من طرف مواطنين !! + متفرقات             حكومة العثماني تستعد لخوصصة مقاولات عمومية ولائحة في طريقها إلى البرلمان...!!!! + متفرقات             السعودية تعترف بقتل الخاشقجي والاعتراف ليس سيد الأدلة             في شأن الرواية السعودية عن مقتل خاسقجي            العثماني و دعم الفقراء           
 
كاريكاتير

العثماني و دعم الفقراء
 
آراء ومواقف

السياسة و"لعب العيال"


الاتحاد الاشتراكي ومسألة الديمقراطية والحكامة: قراءة في أشغال المجلس الوطني


من أجل طبقة وسطى بالعالم القروي


غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها


لماذا لا يتحدّثون عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لأموال الأمّة؟

 
أدسنس
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
حوادث ونوازل

اصطدام عنيف بين سيارتين وسيارة الوقاية المدينة بالشارع الرئيسي لمدينة أزيلال يخلف خسائر مادية جسيمة

 
الجهوية

أزيلال:" هي كلمة واحدة هاد الجماعة فاسدة"..شعار وقفة احتجاجية تضامنا مع موظف جماعي بأيت امحمد

 
متابعات

الكشف عن هوية المتشرد الخمسيني المنكل بجثته بالمحمدية

 
سياحة وترفيه

سياحة وترفيه .. من ناوور الى تاغبالوت

 
موقع صديق
شركة وصلة المغربية لخدمات الويب المتكاملة، التصميم- البرمجة
 
الوطنية

مبادرة الحكم الذاتي تنسجم مع معايير قرار مجلس الأمن رقم 2414

 
الناس والمجتمع

موظفة بجماعة واويزغت إقليم أزيلال تتعرض لاعتداء همجي

 
جمعيات ومجتمع

"المجتمع المدني" المُفْتَرىَ عليه بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
ملفات وقضايا

"انتهاء تاريخ صلاحية" الفاعل..

 
الرياضية

رباعية مذلة في شباك إتحاد أزيلال برسم الدورة 5 يدخل النادي دائرة الشك

 
 


أفلا تتعظون من زلزال الريف؟ !


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 دجنبر 2017 الساعة 42 : 19


 

أفلا تتعظون من زلزال الريف؟ !


كثيرة هي الأمثال القديمة التي تكاد تنطبق على ما يجري اليوم ببلادنا من أحداث. وفي هذا السياق يصدق المثل القائل: "كم من نقمة في طيها نعمة" على "حراك الريف" وتداعياته السلبية والإيجابية.

فقد عرفت منطقة الريف حراكا شعبيا، انطلقت شرارته الأولى بمدينة الحسيمة بعد المصرع الرهيب لبائع السمك الشهيد محسن فكري، إثر محاولته استرجاع بضاعته المصادرة من قلب شاحنة لطحن الأزبال في 28 أكتوبر 2016، حيث خرجت الساكنة بشكل عفوي، منددة بالجريمة النكراء التي هزت مشاعر المغاربة، ومطالبة بفتح تحقيق عاجل ونزيه لمعرفة الفاعلين الحقيقيين وتقديمهم للمحاكمة.

بيد أنه في ظل لامبالاة المسؤولين بالاحتجاجات السلمية، كان طبيعيا أن تكبر كرة الثلج لتشمل كل القرى الريفية وجميع المدن المغربية، وتصبح المطالب ذات طبيعة اقتصادية واجتماعية وثقافية... ورفض المتظاهرين استمرار منطقتهم عرضة للتهميش والإقصاء والإهانة وال"حكرة"... وبعد مرور زهاء نصف سنة على ظهور الأزمة، تفاقمت الأوضاع ولم تجد السلطات أمامها من مخرج عدا اللجوء إلى المقاربة الأمنية عوض الحوار الهادئ والمثمر، فتعددت أشكال "النضال" والمواجهات العنيفة.

وكما خلف الحراك أضرارا بليغة تمثلت في إتلاف ممتلكات عامة وخاصة، موت أحد النشطاء متأثرا بجروحه وإصابات متفاوتة الخطورة في الاصطدامات الدامية بين رجال الأمن والمتظاهرين، واعتقال ومحاكمة ما لايقل عن 400 شخصا بمن فيهم قائد الحراك ناصر الزفزافي، ومعاناة أسرهم... فإنه في المقابل كشف عن اختلالات طالت مجموعة من المشاريع التنموية، وعصفت بعدة رؤوس خارج مربع السلطة، بعدما أظهرت التحقيقات أن تأخر إنجاز البرنامج الضخم "الحسيمة منارة المتوسط" مدة 16 شهرا على توقيع اتفاقياته تحت إشراف الملك محمد الساس، يعود إلى التقصير في القيام بالواجب.

وبالعودة إلى الخطب الملكية السامية، فإننا سنجدها حافلة بالتعليمات والتوجيهات الداعية إلى تفعيل الحكامة وإصلاح الإدارة ومكافحة الفساد، لبلوغ الغايات التي من شأنها تلبية انتظارات المواطنين وتحقيق آمالهم وأحلامهم في التنمية الشاملة، والاستجابة لمطالبهم الملحة والعادلة، عبر تقليص معدلات الفقر والأمية والبطالة والرفع من جودة الخدمات الاجتماعية... واستكمال بناء مجتمع ديمقراطي حداثي. لاسيما أن تحقيق اللحاق بركب الدول الصاعدة، يستدعي تضافر جهود الجميع لإصلاح منظومة التعليم والصحة وقانون الانتخابات والقضاء والإدارة وتخليق الحياة العامة...

ولأن أزمة الريف استأثرت باهتمام الرأي العام الوطني والدولي، وحظيت بمتابعة إعلامية واسعة، وكادت تطوراتها أن تلحق ضررا كبيرا باستقرار وأمن البلاد، ولأن التوجيهات الملكية السامية ظلت بغير ذات جدوى لدى المسؤولين، فقد أصر الملك على القطع مع زمن التساهل والدخول في منعطف جديد وحاسم، عنوانه الأبرز "ربط المسؤولية بالمحاسبة". حيث أشار يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017 في خطاب افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية، إلى أنه جد حريص على أن ترافق نقده معالجة الأوضاع وتقويم الاختلالات، خاصة بعدما تبينت له الصعوبات التي تحول دون تطور النموذج التنموي، سواء في الإدارة أو المجالس المنتخبة والجماعات الترابية. وأوضح بأنه في غياب الحزم والمساءلة، يتعذر إحداث التغيير وإعطاء العبرة لمن يتحمل مسؤولية تدبير الشأن العام.

وبصفته الضامن لدولة القانون والساهر على احترامه، أكد على عدم تردده في محاسبة من ثبت تقصيره في الاضطلاع بمسؤوليته المهنية أو الوطنية، كيف لا والوضع القائم بات يفرض المزيد من

الحزم والصرامة، للقطع مع التقاعس والاستهتار بمصالح المواطنين؟ ألم يسبق أن انتقد بشدة النخب السياسية، وأفصح عن فقدانه الثقة في بعضهم بقوله: "كفى. اتقوا الله في وطنكم، إما اعملوا أو انسحبوا"؟

لذلك لم يتأخر كثيرا ما توعده من "زلزال سياسي"، حيث تم الإعلان يوم 24 أكتوبر 2017 عن التدابير والعقوبات التي همت عددا من الوزراء والمسؤولين السامين، بناء على تقارير المفتشيتين العامتين للإدارة الترابية والمالية والمجلس الأعلى للحسابات حول برنامج الحسيمة التنموي. إذ أعفي أربعة وزراء في الحكومة الحالية ومدير عام لمكتب وطني، وتبليغ عدم الرضا الملكي عن خمسة وزراء في الحكومة السابقة لإخلالهم بثقته وعدم تحمل مسؤوليتهم، وحرمانهم من أي مسؤولية رسمية مستقبلا، وتكليف رئيس الحكومة العثماني باتخاذ ما يلزم من تدابير في حق 14 مسؤولا آخرين.

ولعل ما يجسد قوة "الزلزال السياسي" غير المسبوق، ليس فقط عدد الشخصيات الوازنة المعزولة، بل كذلك ارتداداته المتلاحقة عبر عمليات افتحاص المجلس الأعلى للحسابات وتحقيقات وزارة الداخلية حول مجموعة من المشاريع المتعثرة أو التي فضحتها الاحتجاجات الشعبية في مختلف المدن، ومن بينها ندرة الماء بزاكورة وفاجعة سيدي بولعلام بالصويرة... وبمقترحات وإجراءات تأديبية لأم الوزارات حول تقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار، تمت الإطاحة بشخصيات كانت تعتقد نفسها في منأى عن أي محاسبة، حدد قائمتها في 180 رجل سلطة، ضمت واليا وعمالا وكتاب عامين وباشوات وقيادا... لنمر من المسؤولية السياسية إلى الحياة الإدارية، وتتخطى الجزاءات المفهوم التقليدي المنحصر في الخروقات المالية، إلى التقصير أيضا في أداء الواجب أو التملص من المسؤولية...

وإذ نشيد بالإرادة الملكية الصادقة في طي مرحلة التسامح مع المفسدين والمتهاونين، فإننا نأمل أن يواكبها تطوير العقليات، ومضاعفة جهود الأحزاب والمسؤولين السياسيين والإداريين، وانعكاس التطور السياسي والتنموي على تعاملهم مع هموم وقضايا المواطنين الحقيقية. وأن تكون هذه الرجة القوية مقدمة لإنهاء أزمة الريف وترسيخ أجواء الثقة والسكينة والطمأنينة، والتأسيس لمغرب جديد، مغرب النماء والرخاء، يتسم فيه المسؤولون بروح المواطنة والحس بالمسؤولية...


اسماعيل الحلوتي







  

 التعليق يجب أن يناقش موضوع المادة، وغير ذلك يحذف التعليق بتاثا



 

  azilalalhora@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القضايا المغربية قضايا اجتماعية

قصة ادريس ونوح عليهما السلام

قصة هود عليه السلام

قصة لوط عليه السلام

احذروا جريمة الزنا

المرأة المغربية المدخنة تتحدى الأعراف والتقاليد

المرأة بين القرآن وواقع المسلمين للشيخ راشد الغنوشي ...القسم الثاني

أزيلال : عجز مالي بدار الطالب وامتناع النزلاء عن تناول الوجبات الغذائية

الافتتاحية : لماذا أزيلال الحرة ...؟

قصة موسى عليه السلام

أفلا تتعظون من زلزال الريف؟ !





 
صوت وصورة

في شأن الرواية السعودية عن مقتل خاسقجي


أين تقف السعودية بعد حادثة اختفاء خاشقجي؟


صحفي ينفجر على المدرب هيرفي رونار


المسؤولية في فاجــعة قطار بوقنادل + متفرقات


حالات المصابين في حادث القطار

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  الناس والمجتمع

 
 

»  السياسية

 
 

»  الاجتماعية

 
 

»  الاقتصادية

 
 

»  سياحة وترفيه

 
 

»  عيش نهار تسمع خبار

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضية

 
 

»  حوادث ونوازل

 
 

»  العلوم والبيئة

 
 

»  جمعيات ومجتمع

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  دول الجوار

 
 

»  التربوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الشباب والنساء

 
 

»  ملفات وقضايا

 
 

»  الجهوية

 
 

»   آراء ومواقف

 
 

»  متابعات

 
 
التنمية البشرية

لأول مرة بالمغرب.. وزارة الصحة تعطي انطلاقة خدمة التطبيب عن بعد من زاوية أحنصال بإقليم أزيلال +فيديو

 
الاجتماعية

المتجردون من الآدمية

 
السياسية

الحكومةَ هي الحارس الليلي لحقوق المواطن

 
التربوية

إعدادية بأكاديمية بني ملال خنيفرة بدون طريق مؤدية إليها

 
عيش نهار تسمع خبار

بوعشرين المتاجر بالبشر.. يتمسح بجمال خاشقجي

 
العلوم والبيئة

أمطار قوية يومي الجمعة والسبت بعدد من أقاليم المملكة

 
الثقافية

المخرج المغربي محمد إسماعيل في ضيافة المدرسة العليا للأساتذة بتطوان

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  راسلونا عبر البريد الالكتروني : azilalalhora@gmail.com

 
 
الاقتصادية

حكومة العثماني تستعد لخوصصة مقاولات عمومية ولائحة في طريقها إلى البرلمان...!!!! + متفرقات

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الشباب والنساء

المال والمخدرات.. فيلم قصير يعبر عما يخالج فكر الشباب بأزيلال

 
 شركة وصلة